تقدر المساحة المثمرة من محصول البرتقال في مصر بحوالي 238.19 ألف فدان، تمثل حوالي 21.56% من إجمالي المساحة المثمرة من الفاكهة والبالغ مقدارها حوالي 1104.80 ألف فدان، وذلك خلال متوسط الفترة (2001-2015). كما تقدر الطاقة الإنتاجية لذات امن محصول بحوالي 2323.72 ألف طن، وتقدر قيمتها النقدية بالأسعار الجارية بحوالي 2527292 ألف جنيه خلال نفس الفترة.

وتتمثل مشكلة البحث في أنه على الرغم من الاهتمام المتزايد من قبل الدولة وزيادة قيمة الاستثمارات في مجال الفاكهة بصفة عامة, ومحصول البرتقال بصفة خاصة، إلا أن مساهمتها سواء في الناتج القومي الزراعي أو في حصيلة الصادرات الزراعية لا زالت محدودة.

ويهدف هذا البحث  إلى دراسة كل من المؤشرات الإنتاجية والاقتصادية متمثلة في التعرف على الأوضاع الحالية للإنتاج والميزان الغذائي والتجاري من محصول البرتقال والتعرف على أهم العوامل المؤثرة عليها.

واعتمد هذا البحث على التحليل الإحصائي من الناحية الوصفية والكمية لبيانات السلسلة الزمنية موضوع الدراسة وذلك بحساب معادلات الاتجاه الزمني العام، وكذلك تم الاعتماد على بعض الطرق والأساليب الإحصائية الأخرى مثل أسلوب تحليل الانحدار البسيط وتحليل التباين وطريقة أقل فرق معنوي (L.S.D).

كما اعتمد البحث في الحصول على البيانات الواردة في هذا البحث  من نشرات الإدارة المركزية للاقتصاد الزراعي، ونشرات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، ونشرات منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة.

ومن خلال البحث أمكن الحصول على النتائج التالية :

من خلال دراسة المؤشرات الإنتاجية بتقدير الاتجاه الزمني العام تبين وجود زيادة سنوية في كل من المساحة الكلية والمساحة المثمرة ومتوسط إنتاجية الفدان والإنتاج الكلي كمية الفاقد من محصول البرتقال في مصر بلغت حوالي 14.33 ألف فدان، وحوالي 9.01 ألف فدان، وحوالي 0.10 طنا، وحوالي 112.58 ألف طن، وحوالي 22.19 ألف طن على الترتيب خلال الفترة (2001-2015).

ومن دراسة الجدارة الإنتاجية ودراسة الفروق في متوسطات الإنتاج بين محافظات مصر من محصول البرتقال تبين أن هناك فروقا معنوية بين البعض من المحافظات، بينما تبين أنه لا توجد هذه الفروق بين البعض الآخر منها

ومن دراسة الميزان التجاري لمن محصول موضع البحث بتقدير الاتجاه الزمني العام تبين وجود زيادة سنوية في كل من إجمالي قيمة الإنتاج الكلي وكمية الواردات وكمية الصادرات وكمية المتاح للاستهلاك ونسبة الاكتفاء الذاتي من محصول البرتقال في مصر بلغت حوالي 225064.83 ألف جنيه، وحوالي 0.096 ألف طن، وحوالي 89.61 ألف طن، وحوالي 23.05 ألف طن، وحوالي 4.69% على الترتيب خلال الفترة (2001-2015).

ومن خلال دراسة العائد الفداني من محصول البرتقال تبين أن معدل الانخفاض في صافي العائد الفداني والمقدر بحوالي -43.68% كان أقل من نظيره المقدر في جملة التكاليف الفدانية لذات امن محصول والمقدر بحوالي 12.14%، الأمر الذي يظهر عدم جدارة هذا امن محصول الاقتصادية.

وفي ضوء النتائج التي تم التوصل إليها فان البحث توصي بما يلي:

  • توفير مستلزمات الإنتاج بالأسعار المناسبة، وخاصة الأسمدة الكيماوية والمبيدات المستخدمة في إنتاج الفاكهة، وكذلك منع الاحتكار الذي يحدث في سوق الأسمدة والمبيدات، عن طريق تسهيل وتشجيع وكلاء هذه المستلزمات.
  • الاستفادة من كافة أشكال معاملات ما بعد الحصاد، التي تساعد على تقليل الفاقد المرتفع والذي سيؤدى خفضه إلى زيادة المعروض، وهو ما سينعكس بالضرورة في انخفاض الأسعار وزيادة الاستهلاك لمستويات الإنفاق.
  • العمل على التوصل إلى استخدام التوليفة المثلى من عناصر الإنتاج، وزيادة الكميات المصدرة من الفاكهة وعدم الاقتصار على تصدير الفائض من الاستهلاك المحلى كما هو متبع، والتركيز على الإنتاج بهدف التصدير.
  • الاهتمام بالخدمات التسويقية المختلفة وذلك لضمان الوفاء بالمواصفات التصديرية المطلوبة، وضرورة ربط الإنتاج بالتصدير، حتى يتسنى تحسين موقفها التنافسي في الأسواق الخارجية.