رسالة ماجستير
تأثير برنامج تدريبي مقتـرح في التربية الرياضية باستخدام الرسوم المتحركة لتنميـة بعـض عناصر اللياقة البدنية والمفاهيم القوامية المرتبطة بها لدى تلاميذ الحلقة الأولي من التعليم الأساسي
إعداد الباحث
محمد مختار علي محمد
مصر - جامعة سوهاج
كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس
تخصص مناهج وطرق تدريس التربية الرياضية
1437هـ - 2016م
تفضلوا المستخلص في المرفقات
وبالتوفيق
المستخلـص:
هدف البحث الحالي إلى إعداد برنامج تدريبي مقترح في التربية الرياضية بإستخدام الرسوم المتحركة لتنمية بعض عناصر اللياقة البدنية و واكساب تلاميذ الحلقة الأولي من التعليم الأساسي بعض المفاهيم القوامية المرتبطة بعناصر اللياقة البدنية .
مشكلة البحث:
تمثلت مشكلة البحث في ضعف مستوي اللياقة البدنية وانخفاض التحصيل المعرفي في المفاهيم والمعارف القوامية لدي تلاميذ الحلقة الأولي من التعليم الأساسي وفقا لطبيعة الأداء و خصائص النمو لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي هادفاً إلي تنمية هذه العناصر و المفاهيم القوامية المرتبطة بها التعليم الأساسي .
منهج البحث:
إتبع البحث الحالي :
1 - المنهج الوصفي: وذلك فيما يتعلق بإعداد الإطار النظري للبحث الحالي ، وإعداد قائمة المفاهيم القوامية المرتبطة ببعض عناصر اللياقة البدنية لدي تلاميذ الصف الخامس الابتدائي .
2 - المنهج شبة التجريبي: وذلك للتعرف علي تأثير تطبيق البرنامج التدريبي المقترح في التربية الرياضية بإستخدام الرسوم المتحركة لتنمية بعض عناصر اللياقة البدنية و المفاهيم القوامية المرتبطة بها لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي التي إستهدفها البحث الحالي ، وإعتمد التصميم شبة التجريبي علي مجموعة واحده وإسْتُخْدِمَ أسلوب القياس القبلي والبعدي لأدوات البحث لهذه المجموعة .
أسئلة البحث:
وقد حاول البحث الإجابة على تلك الأسئلة :
- ما عناصر اللياقة البدنية التي ينبغي تنميتها لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي ؟
- ما المفاهيم القوامية المرتبطة ببعض عناصر اللياقة البدنية لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي ؟
- ما تأثير البرنامج المقترح بإستخدام الرسوم المتحركة علي تنمية بعض عناصر اللياقة البدنية لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي ؟
- ما تأثير البرنامج التدريبي المقتـرح في التربية الرياضية باستخدام الرسوم المتحركة علي إكساب بعض المفاهيم القوامية المرتبطة ببعض عناصر اللياقة البدنية لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي ؟
- ما فاعلية البرنامج المقترح في تنمية بعض عناصر اللياقة البدنية والمفاهيم القوامية المرتبطة بها ؟
مواد وأدوات البحث:
قام الباحث بإعداد المواد والأدوات التالية :
أ- مواد البحث :
- عناصر اللياقة البدنية التي ينبغي تنميتها لدى تلاميذ الحلقة الاولي من التعليم الاساسي .
- قائمة المفاهيم القوامية المرتبطة ببعض عناصر اللياقة البدنية لدى تلاميذ الحلقة الاولي من التعليم الاساسي.
- البرنامج المقترح باستخدام الرسوم المتحركة .
- دليل إرشادي للمعلم لتنمية بعض عناصر اللياقة البدنية والمفاهيم القوامية المرتبطة بها لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي .
ب -أدوات البحث :
1- الإختبارات البدنية لبعض عناصر اللياقة البدنية الخاصة بالبحث .
2- إختبار التحصيل المعرفي .
نتائج البحث:
1 – يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوي دلالة (0.05) بين متوسطي القياسين القبلي والبعدي لدرجات التلاميذ مجموعة البحث قبل دراسة البرنامج المقترح وبعده في اختبار التحصيل المعرفي لصالح القياس البعدي .
2 - يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوي دلالة (0.05) بين متوسطي القياسين القبلي والبعدي لدرجات التلاميذ مجموعة البحث قبل دراسة البرنامج المقترح وبعده في اختبارات اللياقة البدنية لصالح القياس البعدي .
3 - للبرنامج المقترح فاعلية بنسبة كسب لا تقل عن (1.2) مقاسه بمعادلة بلاك Blake لقياس الفاعلية .
وهذا يشير إلى فعالية البرنامج التدريبي المقترح في التربية الرياضية بإستخدام الرسوم المتحركة لتنمية بعض عناصر اللياقة البدنية و المفاهيم القوامية المرتبطة بها لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي التي إستهدفها البحث الحالي.
English summary:
The Introduction and research problem :
Recent trends in the educational and training process emphasized the self- learner to acquire experience so that it has a positive role ,is active in the acquisition of information , concepts and self- applied and that brings up him educational , training positions by increasing attention to the learner to become more positive , active to try to achieve their educational and training goals.
The animation style of a modern trends in the educational process and that can be a student on the same support it in achieving the desired objectives, it passes through situation educational positions acquires through which some of the knowledge, information and concepts , skills and attitudes commensurate with his abilities and willingness interesting with attractive manner.
Physical education and school as a subject is an integral part of the educational process and training which provides students the concepts and knowledge about the type of sports activity aimed at upbringing the individual practitioner in all stages of education up brining balanced and integrated intellectually , and physically , and mentally.
Fitness is one of the core activities within the sports activity scheduled within the school physical education curriculum is rich in activities , individual , collective skills and is taught within the share of Physical Education and earning individual structure and harmonious to perform daily activities and tasks.
Explain ( Subhi Hassanein ) 2004 that the elements of physical fitness development in education and training need to be a clear effort to learner up to the point of perfection , so method of training using animation of sound and image and movement may contribute to raising the learner's efficiency and their ability to interact during the course lesson, and through the use of animation can transmit a clear impact on the self- concept of the knowledge of the learner .
The researcher noted during his work as a teacher of Physical Education in some schools in EL Azhar schools in Sohag and sport of specialist in Directorate of Youth and Sports . that the existence of deficiencies the student of primary fifth have in the performance of physical activities in some fitness components of fitness and lack of concepts and knowledge skeleton associated with the elements of fitness
The study confirmed both " Mohammed Talaat , Abdul Rahman Saif (1988 ) , Mahros Mahmoud (1992) Amel Al-Halabi (1993) , Salwa Mohammed (1996) , Amr Abdul Muttalib (1997) , Ehab Ezzat (2003) , Osama Abdul Khaliq (2006 ) and Ahmed Hussein (2012)" that there are shortcomings and weaknesses in the training in some of the elements of physical fitness and physical fitness development requires enable the learner to focus on the exact parts of the physical activities and understand the sequence kinetic her down to the final performance .
The current programs in the field of training on some elements of physical fitness development in the basic skills of various sports deficient in that it depends on modern technological methods which make learner educational process axis and make the role of the teacher is the director and the leader and the role of the student is not only recipient but effective .
And it has defined the research problem in the weakness and the low and inadequate performance of the students of primary five in some physical fitness Elements Posture concepts and associated elements level .
Research objective :
The current research aims to :
- Some elements of physical fitness to the development of the students primary five
- Giving the students of primary five ( research sample) Posture concepts related to some physical fitness Elements.
Research questions:
Current Research seek to answer the following questions:
- What elements of physical fitness, which should be development for students in the primary fifth stage?
- What List the Posture concepts associated with some elements of physical fitness for students in the primary fifth stage ?
- What effect does the proposed program using animation on the development of some elements of physical fitness for the students in primary fifth?
- What effect of the proposed training program using animation to give some Posture concepts associated with some elements of physical fitness for students in the fifth grade?
- What the effectiveness of the proposed program in the development of some of the fitness and Posture concepts associated elements?
Research Hypotheses :
The Current Research is trying to test the validity of the following hypotheses :
- There is a statistically significant difference at the level of significance (0.05 ) between the medium scores of students research sample before and after the program in cognitive achievement test Posture concepts associated with some elements of physical fitness in favor of the dimensional application.
- There is a statistically significant difference at the level of significance (0.05 ) between the medium scores of students research sample before and after the program fitness tests in favor of the dimensional application .
- The proposed program effectiveness by a quire more than ( 1.2 ) measured equation Blake to measure effectiveness.
The importance of research :
The significance of current research in that :
- provides a list of related Posture concepts elements of fitness .
- give a proof of the teacher that can be guided by when give primary school students to the Posture concepts -related elements of fitness and develop in these students .
- The proposed program can contribute to achieving the goals of teaching physical education , a Posture concepts development and upgrading of the physical fitness elements .
- can benefit physical education teachers in the development of competencies of teaching and training .
limited Search:
Confined the limits of current research to:
- Elementary students have been selected( primary fifth ) from the Mahaad Awlad Noaseer al-Azhari for primary students in Sohag for the academic year ( 2015/2016 ) and one group was chosen from (40 students after exclusion students with infected and those who have previous experience and their number is (20) pupils.
- The proposed training program using animation for the development of some of the fitness Posture concepts and associated elements .
Research steps and procedures :
Follow the current research the following steps:
- theoretical framework :
A- analytical study of some of the literature relevant to the subject search with the analysis of the results of research and previous studies for use in current research .
B- Students also learn the concepts and theory of knowledge and motor skills , physical and fundamental .
- The proposed program preparation :
A- proposed training program prepared using animation for the development of some of the fitness and Posture concepts related to the fifth grade of primary elements .
B- proposed package on arbitrators to adjust.
C- Making a choice sample randomly .
- Prepare search tools include:
A- list of Posture concepts associated with elements of fitness.
B-Test the collection of knowledge of the Posture concepts associated with the Posture concepts elements of fitness.
C- physical tests to measure the physical performance of some elements of physical fitness.
D- the guidance of a teacher's guide.
- Presentation materials and research tools on a group of arbitrators.
- exploratory application for the program on a sample of students to ensure its validity.
- exploratory application of tools for research on a sample of students to adjust statistically.
- application of research tools tribal applied to the research group.
- application of the proposed program.
- application of research tools applied final of the research group.
- Analysis of the results statistically.
- provide recommendations and proposals relevant search results.
The results of the research:
- The existences of a statistically significant difference between the medium scores of the students the research group before the study and after the program to test the collection of knowledge related to Posture concepts associated with the elements of fitness in favor of the dimensional application. "This refers to the effectiveness of the proposed training program in physical education using animation for the development of some of the fitness concepts and elements for Posture concepts associated primary fifth students ( sample )
- The existence of a statistically significant difference between the medium scores of the students the research group before the study and after the program in physical tests for some elements of physical fitness in favor of the dimensional application. "This refers to the effectiveness of the proposed training program in physical education using animation for the development of some of the physical fitness and Posture concepts associated for elements primary fifth students ( sample )
- The proposed program effective in physical fitness performance development and acquisition of concepts for primary fifth students ( sample ) measured equation ( Black ) to measure effectiveness , where the program achieved a gain rate of ( 1 , 25) level of significance earn high , this refers to the effectiveness of the proposed training program in physical education using animation for the development of some of the fitness Posture concepts and associated elements for the primary fifth students ( sample ) .
Recommendations and suggestions Proposed Research :
In light of the tools and procedures and the results of the research, can provide the following recommendations:
Firstly, Recommendations and suggestions :
Since the search results have revealed the superiority of the software are formulated according to the characteristics of animation in physical education , where targeted new way has proven to be effective , so it is recommended the following:
- Guide those in charge of the preparation of educational and training software drafted in accordance with the animation properties.
- Recommends organizing education training content so formulated in the form of lessons each lesson contains a set of (exercise special warmed up, educational training activities, photos , video , animation, evaluate for each test).
- Complete the preparation of education training software for elementary students in training for fitness in different sports prescribed curriculum elements beside the proposed training program that is set up in the search.
- The attention to the knowledge in physical education and school curricula that include cognitive content appropriate for each age group .
- Use a list of Posture concepts related to the elements of fitness reached by the current research when teaching skills for other students of basic education.
- This research could open the way for further research in the areas of development of fitness elements and Posture concepts in different grades commensurate with each age group using animation.
Secondly, The Proposed Research :
- The effect of using animation in Teaching Physical Education on the development of concepts in sports, students of basic education .
- The effect of using animation when doing sports students of basic education .
- prepare a proposal program for the development of teaching skills and technological training for teachers of physical education for different educational stages from using animation .
- development Posture concepts and knowledge of students' from animated students of basic education .
ملخص البحث باللغة العربية:
المقدمة ومشكلة البحث :
أكدت الاتجاهات الحديثة في العملية التعليمية والتدريبية على ذاتية المتعلم في إكتساب الخبرات بحيث يكون له دور ايجابي ونشط في اكتساب المعلومات والمفاهيم ذاتياً وتطبيقها و التي تهيئ له المواقف التعليمية والتدريبية عن طريق زيادة الاهتمام بالمتعلم ليصبح أكثر ايجابية ونشاطاً لمحاوله تحقيق الأهداف التعليمية والتدريبية .
ويعد أسلوب الرسوم المتحركة أحد الاتجاهات الحديثة في العملية التعليمية والذي يمكن أن يعتمد فيه التلميذ على ذاته في تحقيق الأهداف المطلوبة وذلك من خلال مروره بالمواقف التعليمية المختلفة فيكتسب من خلالها بعض المعارف والمعلومات والمفاهيم والمهارات والاتجاهات بما يتناسب مع قدراته واستعداده بطريقة شيقة وجذابة .
فالتربية الرياضية المدرسية كمادة دراسية تعد جزءً متكامل ومكمل للعملية التعليمية والتدريبية والتي تزود التلاميذ بالمفاهيم والمعارف عن نوع النشاط الرياضي الممارس بهدف تربيه الفرد في جميع المراحل التعليمية تربيه متزنة ومتكاملة فكرياً ، وجسمياً ، وعقلياً .
حيث تعد اللياقة البدنية أحد الأنشطة الأساسية داخل النشاط الرياضي المدرسي المقرر داخل منهاج التربية الرياضية وهى غنية بأنشطتها ومهاراتها الفردية والجماعية والتي تدرس داخل حصة التربية الرياضية والتي تكسب الفرد القوام السليم والمتناسق لأداء الأنشطة والمهام اليومية .
ووضح صبحي حسانين ( 2004 ) أن تنمية عناصر اللياقة البدنية في التعليم والتدريب تحتاج إلى جهد واضح لكي يصل المتعلم إلى درجة الإتقان , لذلك فأن تدعيم طريقة التدريب باستخدام الرسوم المتحركة من صوت وصورة وحركة قد تساهم في رفع كفاءة المتعلم وقدرته على التفاعل أثناء سير الدرس , ومن خلال استخدام الرسوم المتحركة التي يمكن أن تنقل أثراً واضحاً على مفهوم الذات المعرفية لدى المتعلم .
فقد لاحظ الباحث أثناء عمله التي امضاها كمدرس تربية رياضية في بعض المدارس والمعاهد الأزهرية بمحافظة سوهاج بوجود قصور لدي تلاميذ الصف الخامس الابتدائي في أدائهم للأنشطة البدنية في بعض عناصر اللياقة البدنية و افتقارهم إلي المفاهيم والمعارف القوامية المرتبطة بعناصر اللياقة البدنية .
كما أكدت دراسة كلاً من محمد طلعت وعبد الرحمن سيف ( 1988 ) و محروس محمود ( 1992 ) و أمال الحلبي ( 1993 ) و سلوى محمد ( 1996 ) و عمرو عبد المطلب ( 1997 ) و إيهاب عزت ( 2003 ) و أسامة عبد الخالق ( 2006 ) و أحمد حسين ( 2012 ) على أن هناك قصور وضعف في التدريب في بعض عناصر اللياقة البدنية وأن تنمية عناصر اللياقة البدنية تتطلب تمكين المتعلم من التركيز على الأجزاء الدقيقة للأنشطة البدنية وإدراك التسلسل الحركي لها وصولاً إلى الأداء النهائي .
وتعد البرامج الحالية في مجال التدريب علي تنمية بعض عناصر اللياقة البدنية في المهارات الأساسية للألعاب الرياضية المختلفة قاصرة حيث أنها لا تعتمد على أساليب تكنولوجية حديثه والتي تجعل المتعلم محور العملية التعليمية وجعل دور المعلم هو التوجيه والإرشاد ودور التلميذ متلقي غير فعال .
وعليه فقد تحددت مشكلة البحث في ضعف وتدنى وقصور مستوى أداء تلاميذ الصف الخامس الابتدائي علي تنمية الاداء البدني في بعض عناصر اللياقة البدنية والمفاهيم القوامية المرتبطة بها .
أهداف البحث :
يهدف البحث الحالي إلى :
1 - تنمية بعض عناصر اللياقة البدنية لدى تلاميذ الحلقة الأولي من التعليم الأساسي .
2 - إكساب تلاميذ الحلقة الأولي من التعليم الأساسي بعض المفاهيم القوامية المرتبطة بعناصر اللياقة البدنية .
أسئلة البحث:
يحاول البحث الإجابة عن الأسئلة التالية :
- ما عناصر اللياقة البدنية التي ينبغي تنميتها لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي ؟
- ما المفاهيم القوامية المرتبطة ببعض عناصر اللياقة البدنية لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي ؟
- ما تأثير البرنامج التدريبي المقترح بإستخدام الرسوم المتحركة علي تنمية بعض عناصر اللياقة البدنية لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي ؟
- ما تأثير البرنامج التدريبي المقتـرح باستخدام الرسوم المتحركة علي إكساب بعض المفاهيم القوامية المرتبطة ببعض عناصر اللياقة البدنية لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي ؟
- ما فاعلية البرنامج المقترح في تنمية بعض عناصر اللياقة البدنية والمفاهيم القوامية المرتبطة بها ؟
فروض البحث:
يحاول البحث الحالي اختبار صحة الفروض التالية :
- يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوي دلالة (0.05) بين متوسطي القياسين القبلي والبعدي لدرجات التلاميذ مجموعة البحث قبل دراسة البرنامج المقترح وبعده في اختبار التحصيل المعرفي لصالح القياس البعدي .
- يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوي دلالة (0.05) بين متوسطي القياسين القبلي والبعدي لدرجات التلاميذ مجموعة البحث قبل دراسة البرنامج المقترح وبعده في اختبارات اللياقة البدنية لصالح القياس البعدي .
- للبرنامج المقترح فاعلية بنسبة كسب لا تقل عن (1.2) مقاسه بمعادلة بلاك Blake لقياس الفاعلية .
أهميـة البحث :
تكمن أهمية البحث الحالي في أن :
- يقدم قائمة بالمفاهيم القوامية المرتبطة بعناصر اللياقة البدنية.
- يقدم دليلاً للمعلم يمكن الاسترشاد به عند إكساب تلاميذ المرحلة الابتدائية للمفاهيم القوامية المرتبطة بعناصر اللياقة البدنية وتنميتها لدي هؤلاء التلاميذ .
- قد يسهم البرنامج المقترح في تحقيق أهداف تدريس التربية الرياضية وهى تنمية المفاهيم القوامية والارتقاء بالمستوي البدني لعناصر اللياقة البدنية.
- يمكن أن يفيد معلمي التربية الرياضية في تطوير كفاياتهم التدريسية والتدريبية .
حـدود البحث :
إقتصر البحث الحالي على :
- تلاميذ الصف الخامس الابتدائي من معهد أولاد نصير الابتدائي الأزهري بسوهاج للعام الدراسي (2015 / 2016) بمجموعة واحدة وعددهم (40) تلميذاً بعد إستبعاد التلاميذ المصابين ومن لهم خبرة سابقة وعددهم (20) تلميذاً .
- برنامج تدريبي مقترح باستخدام الرسوم المتحركة لتنمية بعض عناصر اللياقة البدنية والمفاهيم القوامية المرتبطة بها .
خطوات وإجراءات البحث :
اتبع البحث الحالية الخطوات التالية :
1- الإطار النظري :
- دراسة تحليلية لبعض الأدبيات ذات الصلة بموضوع البحث مع تحليل نتائج البحوث والدراسات السابقة للاستفادة منها في البحث الحالي .
- دراسة نظريه للمفاهيم والمعارف والمهارات الحركية والبدنية والأساسية .
2- إعداد البرنامج المقترح :
- إعداد البرنامج التدريبي المقترح باستخدام الرسوم المتحركة لتنمية بعض عناصر اللياقة البدنية والمفاهيم القوامية المرتبطة بها لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي .
- عرض البرنامج المقترح على المحكمين لضبطه .
- القيام بإختيار عينة البحث بطريقة عشوائية .
3- إعداد أدوات البحث وتشمل :
- قائمة بالمفاهيم القوامية المرتبطة بعناصر اللياقة البدنية .
- إختبار التحصيل المعرفي للمفاهيم القوامية المرتبطة بعناصر اللياقة البدنية .
- إختبارات بدنية لقياس الأداء البدني لبعض عناصر اللياقة البدنية .
- دليل إرشادي للمعلم .
4- عرض مواد وأدوات البحث على مجموعة من المحكمين .
5- التطبيق الاستطلاعي للبرنامج علي عينة من التلاميذ للتأكد من صلاحيته .
6- التطبيق الاستطلاعي لأدوات البحث علي عينة من التلاميذ لضبطه إحصائياً .
7- تطبيق أدوات البحث تطبيق قبلي على مجموعة البحث .
8- تطبيق البرنامج المقترح .
9- تطبيق أدوات البحث تطبيق بعدي على مجموعة البحث .
10- تحليل النتائج إحصائياً .
11- تقديم التوصيات والمقترحات ذات الصلة بنتائج البحث .
نتائج البحث :
- وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات التلاميذ مجموعة البحث قبل دراسة البرنامج وبعدة في إختبار التحصيل المعرفي المرتبط بالمفاهيم القوامية المرتبطة بعناصر اللياقة البدنية لصالح التطبيق البعدي" وهذا يشير إلى فعالية البرنامج التدريبي المقترح في التربية الرياضية بإستخدام الرسوم المتحركة لتنمية بعض عناصر اللياقة البدنية والمفاهيم القوامية المرتبطة بها لدي تلاميذ الصف الخامس الابتدائي (عينة البحث )
- وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات التلاميذ مجموعة البحث قبل دراسة البرنامج وبعدة في الإختبارات البدنية لبعض عناصر اللياقة البدنية لصالح التطبيق البعدي " وهذا يشير إلى فعالية البرنامج التدريبي المقترح في التربية الرياضية بإستخدام الرسوم المتحركة لتنمية بعض عناصر اللياقة البدنية والمفاهيم القوامية المرتبطة بها لدي تلاميذ الصف الخامس الابتدائي (عينة البحث ) .
- للبرنامج المقترح فعاليه في تنمية الأداء البدني و إكتساب المفاهيم لدي تلاميذ الصف الخامس الابتدائي ( عينة البحث ) مقاسه بمعادلة "بليك " ( Black ) لقياس الفاعلية ، حيث حقق البرنامج نسبة كسب بلغت (25و1 ) بمستوى دلالة كسب عاليه ، وهذا يشير إلى فعالية البرنامج التدريبي المقترح في التربية الرياضية بإستخدام الرسوم المتحركة لتنمية بعض عناصر اللياقة البدنية والمفاهيم القوامية المرتبطة بها لدي تلاميذ الصف الخامس الابتدائي (عينة البحث ) .
التوصيــات والمقترحات والبحوث المقترحة :
في ضوء الأدوات و الإجراءات والنتائج التي أسفر عنها البحث، يمكن تقديم التوصيات الآتية :
أولاً : التوصيات والمقترحات :
في ضوء الطرق والإجراءات والنتائج التي أسفر عنها البحث، يمكن تقديم التوصيات الآتية :
لما كانت نتائج البحث قد كشفت عن تفوق البرمجية المصاغة وفقاً لخصائص الرسوم المتحركة في التربية الرياضية حيث استهدفت وسيلة جديدة وقد أثبتت فاعليتها ، لذلك يوصى بالآتي :
- توجيه القائمين على إعداد البرمجيات التعليمية والتدريبية بصياغتها وفق خصائص الرسوم المتحركة .
- الإهتمام بتنظيم المحتوى التعليمي والتدريبي للبرمجيات بحيث تصاغ في صورة دروس يحتوي كل درس على مجموعة من (التمرينات الخاصة بالإحماء ، وأنشطة تعليمية وتدريبية ، وصور ، وفيديو ، واختبارات وتغذية راجعة ) .
- الإستفادة من فاعلية البرنامج المقترح باستخدام الرسوم المتحركة لتلافى نواحي الضعف في تدريس التربية الرياضية لما يكون له الأثر الإيجابي على مستوى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي .
- إستكمال إعداد البرمجيات التعليمية والتدريبية لتلاميذ الحلقة الابتدائية في تدريس الألعاب الرياضية المقررة بالمنهج الدراسي بجانب البرنامج التدريبي المقترح التي تم إعدادها في البحث .
- الإهتمام بالجانب المعرفي في مناهج التربية البدنية المدرسية على أن تتضمن محتوى معرفياً يناسب كل مرحلة سنية ويساعد في تنمية المفاهيم في الألعاب الرياضية المقررة بالمنهج الدراسي .
- الإستعانة بقائمة المفاهيم القوامية المرتبطة ببعض عناصر اللياقة البدنية التي توصل إليها البحث الحالي عند تدريس مهارات أخري لتلاميذ الحلقة الأولي من التعليم الأساسي .
ثانياً : البحوث المقترحة :
- توجيه القائمين على إعداد البرمجيات التعليمية والتدريبية بصياغتها وفق خصائص الرسوم المتحركة .
- يوصي بتنظيم المحتوى التعليمي والتدريبي بحيث تصاغ في صورة دروس يحتوي كل درس على مجموعة من (التمرينات الخاصة بالإحماء ، أنشطة تعليمية وتدريبية ، صور وفيديو ورسوم متحركة ، وتقويم لكل اختبار ) .
- إستكمال إعداد البرمجيات التعليمية والتدريبية لتلاميذ الحلقة الابتدائية في تدريس الألعاب الرياضية المقررة بالمنهج الدراسي بجانب البرنامج التدريبي المقترح .
- الإهتمام بالجانب المعرفي في مناهج التربية الرياضية المدرسية على أن تتضمن محتوى معرفياً يناسب كل مرحلة عمرية .
- الإستعانة بقائمة المفاهيم القوامية المرتبطة ببعض عناصر اللياقة البدنية التي توصل إليها البحث الحالي عند تدريس مهارات أخري لتلاميذ الحلقة الأولي من التعليم الأساسي .
- قد يفتح هذا البحث المجال لإجراء بحوث أخرى في مجالات تنمية عناصر اللياقة البدنية والمفاهيم القوامية في المراحل الدراسية المختلفة بما يتناسب مع كل مرحلة عمرية باستخدام الرسوم المتحركة .
ثالثاً : البحوث المقترحة
- أثر استخدام الرسوم المتحركة في تدريس مقرر التربية الرياضية علي تنمية المفاهيم الخاصة بالألعاب الرياضية لدي تلاميذ الحلقة الأولي من التعليم الأساسي .
- أثر استخدام الرسوم المتحركة عند ممارسة الألعاب الرياضية لدي تلاميذ الحلقة الأولي من التعليم الأساس .
- إعداد برنامج مقترح لتطوير الكفايات التكنولوجية التدريسية والتدريبية لدي معلمي التربية الرياضية بالمراحل التعليمية المختلفة من خلال الرسوم المتحركة .
- تنمية المفاهيم والمعارف القوامية من خلال الرسوم المتحركة لدي تلاميذ الحلقة الاولي من التعليم الأساس .