نبعت مشكلة هذه الدراسة فى ضرورة التعرف على التصميمات التجريبية لنماذج التحليل متعدد الانحدار، وشروط استخدامها،وكيفية التغلب على الصعوبات التى تحول دون استخدام هذه النماذج الإحصائية فى تحليل العلاقات المتبادلة بين التعليم والمجتمع بما يؤدى إلى تجويد استخدام نماذج التحليل متعدد الانحدار فى تطوير منهجية البحث التربوى.

وتعتمد نماذج التحليل متعدد الانحدار على فكرة العلاقات الدلالية، حيث تستخدم ما يعرف بشكل التشتت أو الانتشار Scatter Diagram- فى تحديد معاملات الانحدار بين المتغيرات المستقلة والتابعة. كما يمكن تقدير مدى الارتباط الكلى بين المتغير التابع ومجموعة المتغيرات المستقلة المتضمنة فى الظاهرة التربوية المدروسة. كما أن هذه النماذج تقدر نسبة إسهام كل متغير مستقل على حدة فى حدوث اختلاف المتغير التابع بين عينة الدراسة. وتسمى هذه النماذج بطرائق التحليل متعدد المتغيرات: Multiple Regression Analysis: SPSS-X Program.

وفى أحيان كثيرة لاتكون العلاقة بين المتغيرات المستقلة والتابعة خطية تماماً نتيجة لبعد بعض النقاط عن سير الخط. ويوجد نموذج إحصائى لمحاولة رسم أفضل خط يمثل هذه العلاقة يسمى طريقة المسار باستخدام نموذج أقل المربعات الجزئية Estimating Latent Variables Path Models by Partial Least Squares PLSPATH - Version A).

وتتكون عملية بناء نماذج التحليل متعدد الانحدار من عدة خطوات يعد كل خطوة منها شرطاً أساسياً لنجاح الخطوة التالية، وهذه الخطوات هى إختيار المتغيرات التابعة والمستقلة. ويتم إختيار هذه المتغيرات بناءً عن افتراضات قد تكون مبنية على رؤى نظرية أو بناءً عن مشاهدات ميدانية أو استخلاص لنتائج دراسات سابقة. والخطوة التالية هى تحديد العلاقات السببية بين المتغيرات المختارة لنماذج التحليل متعدد الانحدار. والخطوة الثالثة هى التحقق من صحة العلاقات بين متغيرات هذه النماذج من أجل الكشف عن المتغيرات العلية أو السببية للظاهرة التربوية المدروسة.