رؤية مستقبلية حول دور المدرسة الشاملة في التأهيل للعمل في سوق العمالة الحرفية

    دارت أهداف هذه الدراسة حول تجميع الأفكار التى تدعو إلى الأخذ بمفهوم المدرسة الشاملة ، حيث يتلقى طلاب هذه المدارس الدراسات النظرية والتدريبات الحرفية فى آن واحد بما يكفل جودة تأهيله للعمل فى سوق العمالة الحرفية، وبما يدعم ربحية الشهادات الدراسية فى المشروعات الإنتاجية المختلفة. ويلزم تطوير هذه الفكرة من حيث جعل التدريبات الحرفية إلزاميةً فى أسواق العمالة الحرفية، أى من يرغب فى حيازة شهادة إتمام الدراسة بالمدرسة الشاملة عليه حيازة شهادتين متمايزتين أحدهما من هذه المدرسة والثانية من سوق العمالة الحرفية. وبالطبع يلزم تفعيل أدوار النقابات المهنية والعمالية وإعطائها صلاحيات منح هذه الشهادات فى ضوء ضوابط إدارية وسياسية وتعليمية محددة فى النظام التربوى فى الوطن العربى.