رسالة دكتوراه

فاعلية نموذج التعلم البنائى وإستراتيجية التدريس التبادلى فى تعديل التصورات الخطأ فى المفاهيم النحوية وتنمية مهارات التفكير الناقد لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائى

إعداد الباحث

د/سعيد السيد أحمد عبد العال المرقاقى 

مصر - جامعة بني سويف

كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس

تخصص مناهج وطرق تدريس اللغة العربية 

1439هـ - 2018م

تفضلوا المستخلص في المرفقات

وبالتوفيق

 

مستخلص البحث:

  عنوان البحث: "فاعلية نموذج التعلم البنائى وإستراتيجية التدريس التبادلى فى تعديل التصورات

                    الخطأ فى المفاهيم النحوية وتنمية مهارات التفكير الناقد لدى تلاميذ الصف

                     السادس الابتدائى".

أهداف البحث: هدف البحث الحالى تعرف فاعلية نموذج التعلم البنائى وإستراتيجية التدريس التبادلى فى تعديل التصورات الخطأ فى المفاهيم النحوية وتنمية مهارات التفكير الناقد لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائى.

منهج البحث: اقتضت طبيعة البحث استخدام المنهج التجريبى ذى المجموعتين التجريبية والضابطة، مع وجود قياس قبلى وقياس بعدى لاختبار التصورات الخطأ للمفاهيم النحوية واختبار مهارات التفكير الناقد.

مواد وأدوات البحث: قام الباحث بإعداد المواد التعليمية وأدوات القياس الآتية:

                -  قائمة المفاهيم النحوية المقررة بكتاب اللغة العربية بالفصل الدراسى الأول لتلاميذ الصف السادس الابتدائى.

- قائمة مهارات التفكير الناقد المناسبة لتلاميذ الصف السادس الابتدائى.

- دليل للمعلم مُعد وفقًا لنموذج التعلم البنائى، وإستراتيجية التدريس التبادلى.

-  كتاب للتلميذ مُعد وفقًا لنموذج التعلم البنائى، وإستراتيجية التدريس التبادلى.

- اختبار التصورات الخطأ للمفاهيم النحوية.

- اختبار مهارات التفكير الناقد.

نتائج البحث: توصل البحث الحالى للنتائج الآتية:

  • وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى (0.01) بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعتين التجريبيتين والمجموعة الضابطة فى التطبيق البعدى لاختبار المفاهيم النحوية لصالح المجموعتين التجريبيتين.
  • وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى (0.01) بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعتين التجريبيتين والمجموعة الضابطة فى التطبيق البعدى لاختبار مهارات التفكير الناقد لصالح المجموعتين التجريبيتين.
  • وفى ضوء ذلك تم تقديم مجموعة من التوصيات، إضافة إلى مجموعة مقترحة من البحوث.

الكلمات المفتاحية للبحث : "نموذج التعلم البنائى - إستراتيجية التدريس التبادلى - التصورات الخطأ فى المفاهيم النحوية- مهارات التفكير الناقد".

 

Abstract:

Search Title:

 "effective learning model certain amount and reciprocal teaching strategy in modifying perceptions error in the grammatical concepts and the development of critical thinking skills of the sixth grade students."

Research Objectives:

 The objective of the present research to identify the effectiveness of certain amount of learning model and strategy of reciprocal teaching in modifying perceptions error in the grammatical concepts and the development of critical thinking skills of sixth graders

Research Methodology:

 the nature of the search warrant to use a quasi-experimental approach experimental and control groups, with a tribal measure, measure after me to test perceptions of error of grammatical concepts and test the critical thinking skills.

Materials and research tools:

 the researcher prepared educational materials and measuring instruments of the following:

                - List of grammatical concepts prescribed book Arabic first semester for students in sixth grade.

 - List minded critic appropriate for students in sixth grade skills.

Two guides, one for the teacher Ar_ak_ian prepared according to the model of learning certain amount and the other is contagious and according to the strategy of reciprocal teaching.

                - Two books Ar_ak_ian pupil one prepared according to model certain amount of learning and other prepared according to the strategy of reciprocal teaching.

- Test the wrong perceptions of grammatical concepts.

- Test the critical thinking skills

Search results:

the current research found the following results:

- There are significant differences at the level (0.01) between the mean scores of students of the two experimental groups and the control group in the post application to test perceptions error in the grammatical concepts for the benefit of the two experimental groups.

- There are significant differences at the level (0.01) between the mean scores of students of the two experimental groups and the control group in the post test to test critical thinking in favor of the two experimental groups skills.

- In light of this it was to provide a set of recommendations, in addition to a proposed set of research.

 

 

ملخص البحث وتوصياته ومقترحاته:

أ- ملخص البحث باللغة العربية:

        يتناول هذا الجزء ملخص البحث من حيث مشكلة البحث، وأهميتها، وخطة دراستها، والنتائج التى تم التوصل إليها، ومقترحات البحث.

مشكلة البحث، وخطة دراستها:

       على الرغم من أهمية المفاهيم النحوية كمكون مهم من مكونات محتوى مادة اللغة العربية؛ إلا أن نتائج العديد من الدراسات والبحوث كشفت عن ضعف التلاميذ فى المراحل التعليمية المختلفة فى تحصيل المفاهيم النحوية وأخطائهم الشائعة فيها، وأن التلاميذ يعانون فى المراحل الدراسية المختلفة من ضعف ظاهر فى قواعد اللغة العربية، ووصل الأمر ببعض التلاميذ إلى البعد عن مادة النحو؛ إذ أهملوا القواعد النحوية واهتموا بفروع اللغة العربية الأخرى، وأن تعلم المفاهيم النحوية يقتصر على أسلوب الإلقاء أو الطريقة التقليدية فى تدريس هذه المفاهيم، والتى تركز على حشو أذهان التلاميذ بهذه المفاهيم دون فهم معناها أو إدراك العلاقات بينها؛ مما أدى إلى حدوث فهم خاطئ لهذه المفاهيم، ومن هذه الدراسات التى أكدت ضرورة إكساب التلاميذ المفاهيم النحوية الصحيحة دراسة كل من (محمد حسين، 2004)، و(فؤاد عبد الله ، 2005)، و(سامية محمد، 2007).

      ومن خلال خبرة الباحث وعمله فى مجال التربية والتعليم، فقد لاحظ انخفاض درجات تلاميذ الصف السادس الابتدائى فى اختبارات التحصيل الشهرية لمادة اللغة العربية، وخاصة فى أسئلة القواعد النحوية بالفصل الدراسى الأول، ويمكن رجوع ذلك إلى اعتماد كثير من المعلمين على التلقين والحفظ بحيث يكون المعلم هو المحور الأساسى للعملية التعليمية، والتلميذ يقوم باستقبال المعلومة دون أى تفاعل.

      وقد قام الباحث بإجراء اختبار تشخيصى للتصورات الخطأ لبعض المفاهيم النحوية على مجموعة من تلاميذ الصف السادس الابتدائى فى بداية الفصل الدراسى الأول، وتم اختيار عينة عشوائية قدرها (40) أربعون تلميذًا بالصف السادس الابتدائى بمدرسة "بنت النيل الابتدائية المشتركة" بإدارة طهطا التعليمية بمحافظة سوهاج، وأوضحت نتائج هذا الاختبار أن نسبة تدنى  التلاميذ فى الأسئلة الخاصة بتدنى  تحديد مفهوم الخبر بلغت (55%)، وبالنسبة لتحديد مفهوم خبر كان وأخواتها بلغت نسبة تكرار إجابات التلاميذ الذين لديهم تصور خطأ (70%)، وبالنسبة للخلط بين اسم كان وأخواتها وبين فاعل الجملة الفعلية فقد بلغت نسبة تكرار إجابات التلاميذ الذين لديهم تصور خطأ (75%)، وبالنسبة للخلط بين مفهوم إن وأخواتها وكان وأخواتها وعملهما فقد بلغت نسبة تكرار إجابات التلاميذ الذين لديهم تصور خطأ (60%)، وبالنسبة لاستبدال خبر إن وأخواتها الجملة الاسمية بخبر الجملة فعلية فقد بلغت نسبة تكرار إجابات التلاميذ الذين لديهم تصور خطأ (70%)، ويمكن أن يرجع هذا إلى انتشار وشيوع التصورات الخطأ للمفاهيم النحوية، ووجود قصور فى فهم واستيعاب التلاميذ للمفاهيم النحوية، مما يؤثر على مستوى تحصيل التلاميذ فى مادة اللغة العربية. 

تحديد مشكلة البحث:          

      تحددت مشكلة البحث فى وجود تصورات خطأ لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائى فى بعض المفاهيم النحوية، وقصور فى تنمية بعض مهارات التفكير الناقد.

 

 

أسئلة البحث:

        ولحل هذه المشكلة حاول البحث الحالى الإجابة عن السؤال الرئيس التالى: ما فاعلية نموذج التعلم البنائى وإستراتيجية التدريس التبادلى فى تعديل التصورات الخطأ فى المفاهيم النحوية وتنمية مهارات التفكير الناقد لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائى؟ وتفرع من هذا السؤال الرئيس الأسئلة الفرعية التالية:

1- ما فاعلية استخدام نموذج التعلم البنائى فى تعديل التصورات الخطأ فى المفاهيم النحوية لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائى؟

2- ما فاعلية استخدام إستراتيجية التدريس التبادلى فى تعديل التصورات الخطأ فى المفاهيم النحوية لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائى؟

3- ما فاعلية استخدام نموذج التعلم البنائى فى تنمية مهارات التفكير الناقد لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائى؟

4- ما فاعلية استخدام استراتيجىة التدريس التبادلى فى تنمية مهارات التفكير الناقد لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائى؟

فرضا البحث: 

      سعى البحث الحالى إلى اختبار صحة الفرضين التاليين: 

1- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين مجموعات البحث (المجموعتين التجريبيتين- المجموعة الضابطة ) فى التطبيق البعدى لاختبار المفاهيم النحوية لصالح المجموعتين التجريبيتين.

2- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين مجموعات البحث (المجموعتين التجريبيتين- المجموعة الضابطة ) فى التطبيق البعدى لاختبار التفكير الناقد لصالح المجموعتين التجريبيتين.

أهداف البحث:

    هدف البحث الحالى إلى:

1- تحديد التصورات الخطأ فى المفاهيم النحوية لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائى.

2- تحديد مهارات التفكير الناقد المناسبة لتلاميذ الصف السادس الابتدائى.

3- تعرف فاعلية نموذج التعلم البنائى وإستراتيجية التدريس التبادلى فى تعديل التصورات الخطأ فى المفاهيم النحوية لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائى.

 4- تعرف فاعلية استخدام نموذج التعلم البنائى وإستراتيجىة التدريس التبادلى فى تنمية مهارات التفكير الناقد لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائى.

حدود البحث:

اقتصر هذا البحث على:

- الحد البشرى: عينة من تلاميذ الصف السادس الابتدائى، وذلك لملاءمة موضوع البحث للمستوى العمرى والتعليمى لهؤلاء التلاميذ.

- الحد المكانى: مدرسة طهطا الرسمية للغات بمحافظة سوهاج، حيث تم اختيار فصلين لتلاميذ الصف السادس الابتدائى (المجموعتين التجريبيتين) هما فصل (6/1) وفصل (6/2)، وكذلك مدرسة طما الرسمية للغات بمحافظة سوهاج، حيث تم اختيار فصل لتلاميذ الصف السادس الابتدائى (المجموعة الضابطة) وهو فصل (6/2).

- الحد الزمانى: الفصل الدراسى الأول للعام 2016/2017م لملاءمة الموضوعات المقررة به لموضوع البحث.

- الحد الموضوعى: المفاهيم النحوية المقررة بكتاب اللغة العربية بالفصل الدراسى الأول على تلاميذ الصف السادس الابتدائى، وهى (أنواع الخبر- كان وأخواتها- أنواع خبر كان وأخواتها –إن وأخواتها –أنواع خبر إن وأخواتها), والتى لدى التلاميذ تصورات خطأ عنها، والتى توصل إليها البحث من خلال اختبار المفاهيم النحوية، وكذلك بعض مهارات التفكير الناقد منها (التحليل، والتقويم، ومعرفة الافتراضات، والاستنتاج، والمقارنة، والتفسير، والترتيب، والتصنيف).

منهج البحث:  

      استخدم البحث الحالى المنهج التجريبى القائم على ثلاث مجموعات، اثنتين منهما تجريبيتين، والثالثة ضابطة؛ حيث تدرس إحدى المجموعتين التجريبيتين المفاهيم النحوية المقررة بالفصل الدراسى الأول من كتاب اللغة العربية باستخدام نموذج التعلم البنائى، والمجموعة الأخرى تدرس نفس المفاهيم باستخدام إستراتيجية التدريس التبادلى، بينما تدرس المجموعة الضابطة المقرر نفسه بالطريقة المعتادة. 

أدوات ومواد البحث: قام الباحث بإعداد أدوات ومواد البحث التالية:

1- أدوات البحث:

1- قائمة المفاهيم النحوية المقررة بكتاب اللغة العربية بالفصل الدراسى الأول لتلاميذ الصف السادس الابتدائى.

2- قائمة مهارات التفكير الناقد المناسبة لتلاميذ الصف السادس الابتدائى.

3- اختبار المفاهيم النحوية لتلاميذ الصف السادس الابتدائى.  

4- اختبار مهارات التفكير الناقد لتلاميذ الصف السادس الابتدائى. 

2- مواد البحث:

  • دليل المعلم، مُعد وفقًا لنموذج التعلم البنائى ولإستراتيجية التدريس التبادلى.
  • كتاب التلميذ مُعد وفقًا لنموذج التعلم البنائى ولإستراتيجية التدريس التبادلى.

إجراءات البحث:

- للإجابة عن أسئلة البحث تم إعداد الآتى:

- بناء المواد التعليمية للبحث، وتطلب هذا:

 - بناء قائمة بالمفاهيم النحوية المتضمنة بكتاب اللغة العربية بالفصل الدراسى الأول للصف السادس الابتدائى وعرضها على مجموعة من المحكمين، لتحديد مدى مناسبتها للتلاميذ.

-  بناء قائمة مهارات التفكير الناقد وعرضها على مجموعة من المحكمين، لتحديد مدى مناسبتها للتلاميذ.

 - إعداد دليل المعلم يتضمن التوجيهات والإرشادات أثناء السير فى الدرس (من إعداد الباحث).

- إعداد كتاب التلميذ، مُعد وفقًا لنموذج التعلم البنائى ولإستراتيجية التدريس التبادلى، لتعديل التصورات الخطأ للمفاهيم النحوية، وتنمية مهارات التفكير الناقد (من إعداد الباحث).

إعداد أدوات التقويم، وتشمل:

 أ- اختبار المفاهيم النحوية، وعرضه على مجموعة من المحكمين للتأكد من صلاحيته وضبطه إحصائيًا.

ب- اختبار مهارات التفكير الناقد، وعرضه على مجموعة من المحكمين للتأكد من صلاحيته وضبطه إحصائيًا.

 3- إجراء التجربة الاستطلاعية لضبط مواد وأدوات البحث.

 4- اختيار عينة البحث من تلاميذ الصف السادس الابتدائى، وهى عبارة عن ثلاث مجموعات (مجموعتين تجريبيتين)، و(مجموعة ضابطة).

 5- إجراء التطبيق القبلى لأدوات التقويم )اختبار المفاهيم النحوية، واختبار مهارات التفكير الناقد).

 6- تدريس المفاهيم النحوية ومهارات التفكير الناقد لتلاميذ المجموعة التجريبية الأولى باستخدام نموذج التعلم البنائى، وتدريس المفاهيم والمهارات لتلاميذ المجموعة التجريبية الثانية باستخدام إستراتيجية التدريس التبادلى، فى حين درس تلاميذ المجموعة الضابطة نفس المفاهيم بالطريقة المعتادة.

 7- إجراء التطبيق البعدى لأدوات التقويم) اختبار المفاهيم النحوية، واختبار مهارات التفكير الناقد(.

8- معالجة النتائج إحصائيًا وتحليلها وتفسيرها.

9-تقديم التوصيات والمقترحات فى ضوء نتائج البحث.

أهمية البحث: 

تمثلت أهمية البحث الحالى فيما يلى:

1-  تشخيص التصورات الخطأ فى فهم تلاميذ الصف السادس الابتدائى للمفاهيم النحوية قد يساعد فى تفعيل مقرر النحو الذى يدرسه التلاميذ.

2- الإسهام فى تعديل التصورات الخطأ لبعض المفاهيم النحوية الموجودة لدى التلاميذ وإكسابهم مفاهيم صحيحة، وإكسابهم بعض مهارات التفكير الناقد.

3- توجيه نظر القائمين على العملية التعليمية لمخططى المناهج إلى أهمية وضع التصورات الخطأ فى الاعتبار عند تدريس النحو فى المراحل التعليمية المختلفة، وضرورة بناء برامج لتصويب تلك التصورات، وكذلك ضرورة تنمية مهارات التفكير الناقد.

4- توجيه نظر المعلمين والموجهين إلى أهمية تنمية المفاهيم النحوية ومهارات التفكير الناقد لدى التلاميذ فى المراحل التعليمية المختلفة.

5- يسهم فى فتح الباب أمام مزيد من دراسات اخرى تتناول المفاهيم النحوية والتفكير الناقد فى بقية الصفوف الدراسية الأخرى.

- نتائج البحث: توصل البحث الحالى إلى النتائج التالية:

1- نتائج اختبار المفاهيم النحوية للمفاهيم النحوية:

- عدم وجود فرق ذى دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين المجموعة التجريبية الأولى وبين المجموعة التجريبية الثانية فى التطبيق البعدى لاختبار المفاهيم النحوية.

- وجود فرق ذى دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين المجموعة التجريبية الأولى وبين المجموعة الضابطة فى التطبيق البعدى لاختبار المفاهيم النحوية، وهذه الفروق لصالح المجموعة التجريبية الأولى كما يتضح من قيم متوسطات المجموعات.

- وجود فرق ذى دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين المجموعة التجريبية الثانية وبين المجموعة الضابطة فى التطبيق البعدى لاختبار المفاهيم النحوية، وهذه الفروق لصالح المجموعة التجريبية الثانية كما يتضح من قيم متوسطات المجموعات.

2- نتائج اختبار مهارات التفكير الناقد:

- وجود فرق ذى دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين مجموعات الدراسة (المجموعتين التجريبيتين- المجموعة الضابطة ) فى التطبيق البعدى لاختبار التفكير الناقد، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعة التجريبية الأولى وبين المجموعة التجريبية الثانية فى التطبيق البعدى للتفكير الناقد.

- وجود فرق ذى دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين المجموعة التجريبية الأولى وبين المجموعة الضابطة فى التطبيق البعدى للتفكير الناقد، وهذه الفروق لصالح المجموعة التجريبية الأولى كما يتضح من قيم متوسطات المجموعات.

- وجود فرق ذى دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين المجموعة التجريبية الثانية وبين المجموعة الضابطة فى التطبيق البعدى للتفكير الناقد، وهذه الفروق لصالح المجموعة التجريبية الثانية كما يتضح من قيم متوسطات المجموعات.

ب- توصيات البحث:

وفى ضوء النتائج التى توصل إليها البحث يمكن تقديم التوصيات التالية:

1- ربط المقررات الدراسية فى الحلقة الابتدائية بنموذج التعلم البنائى وإستراتيجىة التدريس التبادلى فى تعليم اللغة العربية.

2- الاهتمام بتطوير مناهج اللغة العربية عامة، والمفاهيم النحوية خاصة، وإعادة تنظيم محتواها، بما يتمشى مع طبيعة عصر التطور العلمى فى التعليم.

3- تبنى وزارة التربية والتعليم نموذج التعلم البنائى وإستراتيجية التدريس التبادلى، والعمل على نشرهما.

4- عقد دورات تدريبية للمعلمين بالمراحل التعليمية المختلفة لتوعيتهم بأهمية  نموذج التعلم البنائى وإستراتيجىة التدريس التبادلى؛ بهدف تصويب المفاهيم النحوية الخطأ وتنمية مهارات التفكير الناقد لدى تلاميذهم.

5- الاهتمام بأساليب تقويم تلاميذ الحلقة الابتدائية؛ بحيث تمثل  مهارات التفكير الناقد جانبًا أساسيًا فى تقويمهم.

6- عقد دورات تدريبية لمعلمى اللغة العربية بهدف تنمية مهاراتهم فى كشف التصورات الخطأ، وكيفية تصويبها، وتنمية مهارات التفكير الناقد لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائى.

7- إعادة النظر فى طريقة عرض مناهج النحو، بحيث يتم عرضها بأسلوب شائق يشجع  التلاميذ على البحث والتجريب والابتعاد عن التركـيز علـى الحـفظ والاستظـهار.

8- إعادة النظر فى أساليب التقويم المتبعة وأسئلة الامتحانات الحالية؛ وذلك بتضمين أسئلة فى الامتحانات تقيس مهارات التفكير الناقد لدى التلاميذ.

جـ - مقترحات البحث:

      فى ضوء نتائج البحث الحالى تبدو الحاجة إلى إجراء بحوث أخرى فى هذا المجال منها:

1- دراسة تقويمية حول واقع استخدام نموذج التعلم البنائى وإستراتيجية التدريس التبادلى فى المدارس المصرية.

2- دراسة أثر تدريب معلمى اللغة العربية بالمرحلة الابتدائية على مدخل نموذج التعلم البنائى وإستراتيجية التدريس التبادلى فى أدائهم التدريسى.

3- فاعلية برنامج مقترح قائم على نموذج التعلم البنائى وإستراتيجية التدريس التبادلى فى تصويب المفاهيم النحوية الخطأ وعلاج صعوبات التعلم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية.

4- فاعلية برنامج قائم على نموذج التعلم البنائى وإستراتيجية التدريس التبادلى فى تصويب المفاهيم النحوية الخطأ فى التحصيل وتنمية مهارات القراءة الإبداعية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية.

5- دراسة تشخيصية للتصورات الخطأ لبعض المفاهيم  النحوية وتنمية مهارات التفكير الناقد لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية.

6- دراسة تشخيصية للتصورات الخطأ لبعض المفاهيم  النحوية وتنمية مهارات التفكير الناقد لدى تلاميذ المرحلة الثانوية والإعدادية.

 

Summary:

 

First, the research problem, and plan her study:

Research problem:

Despite the importance of grammatical concepts as an important component of the content of the Arabic language material components; however, many of the studies and research results revealed the weakness of students in different educational levels in the collection of grammatical concepts and common mistakes in, and that pupils are suffering in different grades of weakness apparent in the rules Arabic language, and it came with some pupils to the distance from the material as such; it ignored the grammatical rules and cared branches and other Arabic language, and learn grammatical concepts limited to dumping method or traditional method in teaching these concepts, which focuses on the minds of the disciples stuffing these concepts without understanding their meaning or recognize the relationships between them; which leads to a wrong understanding of these concepts

Through researcher experience, his work in the field of education, he observed lower scores sixth graders primary in the monthly Arabic language achievement tests, especially in grammatical questions (the first semester), where teachers depends on rote only so It makes the teacher is the main focus, and the only pupil to receive information without any interaction

The researcher conducting a diagnostic test perceptions error for some grammatical concepts on a group of students of sixth grade through the first semester, has been selected a random sample of (40) forty students sixth grade elementary school "girl Nile elementary common" management Tahta educational governorate of Sohag, and explained The results of this test that the percentage of weak pupils reached (55%) in the questions weakness determine the meaning of the news, and the confusion between the work he and her sisters and the actual sentence was the proportion of repeat answers to students who have reached perception error (65%), and determine the meaning of the news was and her sisters, where the percentage of repeat answers to students who have a perception error (70%) To confuse the notion that the sisters and sisters and their work that they have reached the proportion of repeat answers for students who have a misperception (60%), and replaced by the news that her sisters nominal news item was the actual wholesale rate of repeat answers to students who have reached the wrong perception (70%), and can be this is due to the spread of the common misconceptions of grammatical concepts, and the existence of a lack of understanding and accommodating pupils grammatical concepts, which affects the level of achievement of students in the Arabic language

Define the research problem:

      Identified research problem in the presence of perceptions of error among sixth graders primary in some grammatical concepts, and palaces in the development of some critical thinking skills, and try to present research to address this problem, and you know the effectiveness of the learning model certain amount and strategic reciprocal teaching in modifying perceptions error in the grammatical concepts and the development of thinking skills film critic for the sixth graders.

research goals:

: The goal of the present research to

perceptions determine the error in the grammatical concepts among sixth graders.

thinking determine the appropriate critic for students sixth grade skills

known effective learning model certain amount and reciprocal teaching strategy in modifying perceptions error in the grammatical concepts among sixth graders

 know the effectiveness of the use of certain amount of learning model and strategy of reciprocal teaching in the development of critical thinking skills of sixth graders

Research questions:

        Try searching the current answer the following main question: What is the effectiveness of the learning model certain amount and reciprocal teaching strategy in modifying perceptions error in the grammatical concepts and the development of critical thinking skills of sixth graders, and the fork of the main question the following sub-questions:

What wrong perceptions of grammatical concepts, and thinking critic appropriate for students in sixth grade skills?

How effective is the use of certain amount of learning model and strategy of reciprocal teaching in modifying perceptions error in the grammatical concepts among sixth graders primary?

 How effective is the use of model of learning certain amount and reciprocal teaching strategy in the development of critical thinking skills of sixth graders primary?

Research hypotheses:

Present research sought to test the validity of the following hypotheses

no-fault perceptions of grammatical concepts, skills and critical thinking is suitable for students in the sixth grade

There is no statistically significant differences between the research groups (control group - two experimental groups) in the tribal application to test perceptions error.

There are statistically significant differences between the research groups (control group - two experimental groups) in the post application to test perceptions error.

There is no statistically significant differences between the research groups (control group - two experimental groups) in the tribal application to test critical thinking.

There are statistically significant differences between the research groups (control group - two experimental groups) in the dimensional application to test critical thinking.

research importance:

The importance of the present research in the following

diagnosis wrong perceptions in understanding the sixth grade pupils grammatical concepts may help in activating the decision as taught by the pupils

contribute in modifying perceptions error for some grammatical concepts in the students and equip them with correct concepts, and provide them with some critical thinking skills

draw the attention of those in charge of the educational process to the importance of developing perceptions of error into account when teaching as in the various stages of education, and the need to build programs to correct those perceptions, as well as the need to develop critical thinking skills.

search limits:

This research is limited to

Reducing the human: a sample of students of sixth grade, so appropriate research topic to the level of educational and age for these students

Reduce spatial: Tahta school official languages ​​in Sohag (where the headquarters of the work and residence researcher), was chosen as the two pupils sixth grade (the two groups Altjeribtin) are separated (6/1) and seasons (6/2), as well as Tema Official Language School province Sohag, was chosen as the separation of the sixth grade students (the control group), a separate (6/2))

Temporal limitation: the first semester of the year 2016/2017 m to the prescribed by appropriate topics of the research topic

-Reduction Objective: Concepts grammatical prescribed book Arabic first semester to students sixth grade, and taught the subjects these (types Br- was Okhoadtha- news of sorts was her sisters Shall and her sisters -one news that her sisters), and that the students' perceptions error by and of the research by testing the wrong perceptions of grammatical concepts, as well as some of them critical thinking skills (analysis, calendar, and to know the assumptions, and the conclusion, comparison, and interpretation, and arrangement, and classification).

Research Methodology:

      Use the search current curriculum quasi-experimental based on three groups, two of which are experimental, and the third officer; where he taught one of two experimental groups concepts grammatical scheduled the first semester of the book of the Arabic language by using the model of learning certain amount, the other group is studying the same concepts using a teaching strategy reciprocal, while studying the control group the same decision in the usual way.

Find materials and tools:

      The researcher prepare materials and research tools following

First of research material:

Two manuals Ar_ak_ian teacher, one is intended, according to model certain amount of learning and other prepared according to the strategy of reciprocal teaching

Two books, one for the student prepared according to model certain amount of learning and other prepared according to the strategy of reciprocal teaching

Second Search Tools:

List the grammatical concepts prescribed book Arabic first semester for students in sixth grade

A list of critical thinking skills appropriate for students in sixth grade

error test perceptions of some grammatical concepts first semester units of the Arabic language book for students in sixth grade

test critical thinking skills for students in sixth grade

Search procedures:

To answer the research questions have been prepared following

theoretical framework developed through access to studies and literature and previous research related to the topic of the present research, including:

certain amount of learning model and strategy of reciprocal teaching

perceptions error in the grammatical concepts, critical thinking skills

 construction of educational materials for research, and ask this

Prepare a list of grammatical concepts included the book of the Arabic language the first semester of the sixth-grade primary school, and presented to a group of arbitrators to determine the suitability of pupils

Prepare a list of critical thinking skills, and display them on a series of arbitrators to determine the suitability of pupils

Extension workers prepare two guides for teachers contain directives and instructions while driving in a lesson (prepared by the researcher).

Preparing two books for the student, one prepared according to the model of learning certain amount, and the other is contagious and according to the strategy of reciprocal teaching to correct grammatical concepts prescribed book Arabic first semester, and the development of critical thinking skills (prepared by the researcher)

Prepare Calendar tools, includingA test perceptions error for some grammatical concepts, and present it to a group of arbitrators to make sure of the validity and adjusted statistically

B-test critical thinking skills, preparation, and presentation to a group of arbitrators to make sure of the validity and adjusted statistically

conducting reconnaissance to adjust the materials and tools search experience

 Choose the sample of sixth grade students, which is about three groups, two groups experimental, third officer and group

 tribal application of tools Calendar procedure) test perceptions error for some grammatical concepts, and test the critical thinking skills)

 teaching grammatical concepts and critical thinking skills for students in the first experimental group using the model of learning certain amount, and the teaching of concepts and skills for students in the second experimental group using reciprocal teaching strategy, while the control group students studying the same concepts in the usual way.

post test tools Calendar procedure) test perceptions error for some) grammatical concepts, and test the critical thinking skills

 processing the results are statistically analyzed and interpreted

submitting recommendations and proposals in the light of the search results

Second Search results:

The research found this to the following conclusions

Test results of the wrong perceptions of grammatical concepts

The lack of statistically significant differences at the level (0.01) between the first experimental group and the second experimental group in the posttest perceptions erroneous application

And no statistically significant differences at the level (0.01) between the first experimental group and the control group in the post application of the wrong perceptions. These differences in favor of the first experimental group as evidenced by the average values ​​of the groups

And no statistically significant differences at the level (0.01) between the second experimental group and the control group in the post application of the wrong perceptions. These differences in favor of the second experimental group as evidenced by the average values ​​of the groups

  1. Test results of critical thinking skills:

- And no statistically significant differences at the level (0.01) between the study groups (control group - two experimental groups) in the dimensional application to test critical thinking, and that there were no statistically significant differences between the first experimental group and the second experimental group in the post application of critical thinking differences.

- And no statistically significant differences at the level (0.01) between the first experimental group and the control group in the post application of critical thinking, and these differences in favor of the first experimental group as evidenced by the average values ​​of the groups.

- And no statistically significant differences at the level (0.01) between the second experimental group and the control group in the post application of critical thinking. These differences in favor of the second experimental group as evidenced by the average values ​​of the groups.

Third The recommendations of the research:

In light of the findings of the research can make the following recommendations

linking courses in elementary model certain amount of learning and reciprocal teaching strategy in teaching Arabic language

3-Developing the Arabic language curricula of public and private grammatical concepts, and the reorganization of its content, in line with the nature of the era of scientific development in education, and to try to integrate the international information network with the school curriculum, and be considered an integral educational Atheraiaa.

The Ministry of Education adopts a certain amount of learning model and strategy of reciprocal teaching and work on the publication.

  1. hold training courses for teachers of different educational stages to make them aware of the importance of learning and model certain amount of reciprocal teaching strategy; in order to correct the error grammatical concepts and the development of critical thinking skills among their students.
  2. attention in ways calendar Episode primary pupils; To represent critical thinking skills essential aspect in their calendar.

6-held training courses for teachers of the Arabic language in order to develop their skills in detecting wrong perceptions, and how to correct them and the development of critical thinking skills of sixth graders.

  1. clear mechanism to detect the wrong perceptions of grammatical concepts among students placed before you start to study the course.
  2. reconsider its view as curriculum so that it is displayed in a manner interesting activates the creative capacity as the students, and encourages the initiative, research and experimentation and to move away from a focus on conservation and memorization.

9-reconsider the calendar used and the methods of the current forms of exams; by including questions on exams that measure critical thinking skills among students.

Fourth proposed research:

      In light of the present research results seem to need to conduct further research in this field, including:

  1. an evaluation study on the reality of the use of certain amount of learning model and strategy of reciprocal teaching in Egyptian schools.
  2. Study the impact of the training of teachers of Arabic language primary school at the entrance to model certain amount of learning and reciprocal teaching strategy in their teaching.
  3. The effectiveness is based on the model of learning certain amount of a proposed program and strategy of reciprocal teaching in error correction of grammatical concepts and treatment of learning disabilities among primary school pupils and junior high.

4-Study the effectiveness of the model based on a certain amount of learning program and strategy of reciprocal teaching in error correction grammatical concepts in the development of creative achievement and reading skills of primary school pupils..

5-diagnostic study of the perceptions of error for some grammatical concepts and the development of critical thinking skills among junior high school students.

6-diagnostic study of the perceptions of error for some grammatical concepts and develop the skills of critical thinking among junior high school students.