هدفت الدراسة إلى الكشف عن الدور الوسيط لليقظة العقلية في العلاقة بين الضغوط الدراسية وقلق الاختبار لدى طلاب الجامعة، ولتحقيق هذا الهدف تم اتباع المنهج الوصفي بصورته الارتباطية، كما تم اختيار عينة عشوائية طبقية من طلاب جامعة الباحة بتخصصاتها العلمية المختلفة بلغ قوامها (207) طالباً؛ طبق عليهم مقاييس خاصة بمتغيرات الدراسة، وباستخدام الأساليب الاحصائية المناسبة ومنها تحليل المسار توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج كان منها: وجود مستوى مرتفع من اليقظة العقلية لدى طلاب الجامعة، فيما وجد مستوى متوسط من الضغوط الدراسية، وكذلك قلق الاختبار، كما توجد علاقة ارتباطية عكسية بين اليقظة العقلية والضغوط الدراسية وقلق الاختبار، كما بينت النتائج أن هناك تأثيرات مباشرة وغير مباشرة لليقظة العقلية في العلاقة بين الضغوط الدراسية وقلق الاختبار.