استهدف البحث الحالي التعرف على أهم الخصائص الشخصية و الواجبات المهنية لمعلم مدرسة المستقبل من خلال تقديم تصور مقترح لأهم تلك الخصائص و الواجبات على نحو يفيد في تطوير شخصية و أداء المعلم .
ويمكن تحديد مشكلة البحث فى الإجابة عن السؤال الرئيسي التالي:
" ما الخصائص الشخصية والواجبات المهنية المميزة لمعلم مدرسة المستقبل و سبل تنميتها بما يحقق توجهات المجتمع نحو تحقيق الجودة التعليمية؟"
وينبثق عن السؤال الرئيسي عدد من الأسئلة الفرعية و التى تتحدد فيما يلي :
- ما مدرسة المستقبل المأمولة في مصر؟
- ما الخصائص الشخصية التى ينبغي توافرها فى معلم مدرسة المستقبل؟
- ما الواجبات المهنية التى ينبغي على معلم مدرسة المستقبل القيام بها؟
- ما جوانب إعداد معلم مدرسة المستقبل وبرامج تأهيله في فى ضوء التحديات المعاصرة ؟
- ما الآليات المقترحة لتنمية قدرات معلم مدرسة المستقبل و تدريبه وبما بما يحقق توجهات المجتمع المصري نحو تحقيق الجودة التعليمية ؟
تبع هذه الدراسة المنهج الوصفي وذلك لملاءمته لطبيعة هذا البحث ، حيث يتم من خلاله وصف الخصائص الشخصية والواجبات المهنية للمعلم ، بهدف التوصل إلى عوامل منطقية تمكن من وضع تصور مقترح للمهارات الأساسية المطلوب توفرها لدى معلم مدرسة المستقبل، والآليات المقترحة لتحقيق ذلك.
وأخيراً وضع الباحثان عدة توصيات للبحث من أهمها :
- تحديد معايير علمية وتربوية وثقافية وصحية ملائمة لانتقاء الطلاب المعلمين تمكن من ترغيبهم بعلمهم وتحفيزهم لتطوير ذواتهم وخبراتهم.
- الاهتمام بالإعداد المسبق للمعلم في جميع مراحل التعليم وبخاصة في كليات التربية ولمدة خمس سنوات ، بحيث تكون السنة الأخيرة للتدريب وبعدها يحدد قبول المعلم من عدمه في مهنة التعليم.
- إدخال مقررات جديدة في المعلوماتية وطرائق استخدام التقنيات الحديثة في التعلم ضمن برامج إعداد المعلمين.