تساؤلات حول العوائد النقدية المنتظرة من الاستثمار في التعليم مابين الوهم والحقيقة قراءة تحليلية لوجهة نظر, 2006 ) psacharopoulos )

إعداد أ.د / محمد الأصمعي محروس 2018م

نبذة مختصرة :

مع تطور نظريات الاستثمار في رأس المال البشري في كل من الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة في أواخر القرن العشرين بدأت التساؤلات تثار حول العلاقات المتبادلة بين التعليم ونمو اقتصاديات الأفراد والمجتمعات علي السواء ، وكيف يمكن أن يساهم التعليم في توزيع الدخول النقدية بين أفراد المجتمع الواحد ، إلي جانب تأثيرات التعليم علي الصحة العامة للمواطنينPsacharopoulos , 2006 ) ) . ونرفق هنا بحثاً نشرهPsacharopoulos , 2006 ) ) بعنوان : The Value of Investment in Education: Theory, Evidence , and Policy حيث دار موضوعه حول أثر جودة التعليم في النمو الاقتصادي للمجتمعات الإنسانية ومدي استفادة مشروعات النمو الاقتصادي من كافة أشكال وقدرات رأس المال البشري ، حيث يمكن زيادة هذه القدرات عن طريق التعليم ، والتدريب ، والخبرة والرعاية الصحية ، في حين أن الاستثمار في التعليم كرأس مال بشري يؤدي أيضا إلى تحسينات في الكفاءة الفنية والتكنولوجية ، وهذه من آثار التعليم على الأداء الاقتصادي من وجهة نظر : Psacharopoulos , 2006 ) .