يهدف البحث الحالي إلى تحديد الخصائص المعرفية - ماوراء المعرفية المميزة للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم في حل المشكلات الرياضية من واقع الأطر النظرية والدراسات السابقة ذات الصلة، وتطوير إجراءات عملية لتشخيص هذه الحالات من منظور معرفي - ماوراء معرفي، وتحديد الخطوات والإجراءات اللازمة لبناء برنامج علاجي لهذه الصعوبات مبنى على النموذج المعرفي - ماوراء المعرفي الذي اقترحته "مونتيجو" (Montague, 1996). وقد كشفت نتائج البحث في الأطر النظرية والدراسات السابقة عن جود قصور في معرفة واستخدام وضبط العمليات المعرفية لحل المشكلات الرياضية ( قراءة المشكلة، إعادة صياغتها، ووضع تصور بصري للمشكلة، فرض الفروض، تخمين حل للمشكلة، واجراء العمليات الحسابية التي تتطلبها المشكلة، والتحقق من صحة حل المشكلة) لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم، وقد توصل البحث ايضاَ إلى وضع إجراءات عملية لتشخيص وعلاج الحالات التي تعاني من صعوبات حل المشكلات الرياضية باستخدام النموذج  المعرفي - ماورا المعرفي.

The purpose of this research is to determine cognitive-metacognitive characteristics for students with learning disabilities in mathematical problem solving through the theoretical frameworks and relevant previous studies; to develop practical procedures to diagnose these cases and to determine the steps and procedures which are necessary to build a remedial program for these difficulties, based on cognitive-metacognitive model proposed by Montague (1996). The results of the research revealed that there were deficits in knowing, using and monitoring the cognitive processes for mathematical problem solving: reading, Paraphrasing, Visualizing, Hypothesizing, Estimating, Computing and Checking for students with learning disabilities. The research also set out procedures for the diagnosis and remediation of cases which suffer from disabilities in solving math problems using the cognitive-metacognitive model