abdelrasowl_abdelatif

أ.د.م. عبدالرسول عبدالباقي عبداللطيف عبداللاه

استاذ مساعد - أستاذ مساعد (مشارك) بقسم علم النفس التربوي بكلية التربية - جامعة سوهاج

كلية التربية

العنوان: شارع مدرسة اللغات - مدينة ناصر - سوهاج ثان - سوهاج

3

إعجاب
  • «
  • 1
  • »
الانفتاح/الإنغلاق العقلی وعلاقته بصورة الذات الأخلاقیة لدى طلاب الجامعة فی ضوء متغیری النوع الاجتماعی والتخصص الدراسی
هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوي الانفتاح العقلي المعرفي، ونوع صورة الذات الأخلاقية، والعلاقة بين الانفتاح العقلي وصورة الذات الأخلاقية، وتأثير كل من النوع الاجتماعي والتخصص الدراسي والتفاعل بينهما في الانفتاح العقلي وصورة الذات الأخلاقية لدي عينة من الشباب من طلبة البكالوريوس بكلية التربية جامعة سوهاج قوامها (400) طالبا وطالبة (105 ذكور، 295 إناث)، من الشعب العلمية والأدبية (200 شعب ... إقراء المزيد

حالات ماوراء الدافعیة حسب نظریة التحول الدافعی وعلاقتها بالمیل نحو التفکیر الناقد لدى طلاب الحلقة الاعدادیة بالمدارس الحکومیة والخاصة
هدفت الدراسة الحالية إلي بحث الفروق في حالات ما وراء الدافعية حسب نظرية التحول الدافعي (الجدية، الأريحية، تجنب الإثارة، البحث عن الإثارة، التعارض، التوافق، الإتقان/ التواجه نحو الذات، التعاطف/ التوجه نحو الذات، الإتقان/التوجه نحو الآخرين، التعاطف/ التوجه نحو الآخرين) من حيث التوجهات والهيمنة والأهمية والمعاملات، وكذلك الميل نحو التفكير الناقد بأبعاده الأربعة (التوجه نحو التعلم، حل المشكلات إبداعيا، التركيز العقلي، ... إقراء المزيد

اليقظة العقلية وعلاقتها بأسلوب التفكير ‏التحليلي لدى طلبة الجامعة المتفوقين ‏دراسياً
هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة كل من اليقظة العقلية وأسلوب التفكير التحليلي، وكذلك العلاقة بينهما والفروق فيهما وفقاً لمتغيري النوع الاجتماعي (ذكور- إناث) والتخصص الدراسي (أدبي- علمي) وذلك لدى طلبة الجامعة المتفوقين دراسياً، ولتحقيق أهداف الدراسة اتبع الباحثون المنهج الوصفي، حيث تم استخدام مقياس اليقظة العقلية (تعريب: الباحثين)، واختبار التفكير التحليلي (الرازقي، 2014) وتم التحقق من صدقهما وثباتهما، ومن ... إقراء المزيد

التأثيرات المباشرة للحاجة إلى المعرفة والنوع الاجتماعي على التفكير المنفتح النشط والتحصيل الأكاديمي لدى عينة من طلاب الجامعة
هدفت الدراسة الحالية إلى بحث التأثيرات المباشرة للحاجة إلى المعرفة والنوع الاجتماعي (ذكور - أناث) على كل من التفكير المنفتح النشط والتحصيل الأكاديمي، واختبار الفروق بين الذكور والإناث في الحاجة إلى المعرفة والتفكير المنفتح النشط بأبعاده الثلاثة (الفكير المرن، تعديل/تحديد المعتقد، الانفتاح/ الجمود الفكري "الدوجماتية"، كما تم بحث العلاقات الارتباطية بين كل من الحاجة إلى المعرفة والنوع الاجتماعي والتفكير المنفتح ... إقراء المزيد

الاحتراق التعلمي وعلاقته بالتسويف الأكاديمي لدى طلاب كلية التربية بجامعة سوهاج في ضوء متغيري النوع الاجتماعي والتخصص الدراسي
* ملخص: هدفت الدراسة الحالية إلى بحث العلاقات بين والاحتراق التعلمي ببعديه (عدم المشاركة، والاستنفاد) والتسويف الأكاديمي، ودراسة تأثير متغيري النوع الاجتماعي والتخصص الأكاديمي على هذين المتغيرين، وإمكانية التنبؤ بالتسويف الأكاديمي من خلال بعدي عدم المشاركة والاستنفاد لدى عينة من طلاب كلية التربية بجامعة سوهاج قوامها (380) طالباً وطالبة من الجنسين ( 110 ذكور، 270 إناث) من تخصصات أكاديمية مختلفة ... إقراء المزيد

النظريات الضمنية للذكاء والاندماج المدرسي رباعي الأبعاد كمنبئات بالتحصيل الدراسي لدى طلاب المرحلة الثانوية
هدفت الدراسة الحالية إلى بحث قدرة النظريات الضمنية للذكاء والاندماج المدرسي رباعي الأبعاد على التنبؤ بالتحصيل الدراسي، وقدرة النظرية الضمنية للذكاء على التنبؤ بالاندماج المدرسي رباعي الأبعاد، والتحقق من وجود علاقة ارتباطية بين كل من: النظريات الضمنية للذكاء والاندماج المدرسي رباعي الأبعاد بالتحصيل الدراسي لدى عينة قوامها (450) من طلاب الصف الثاني الثانوي بمحافظة سوهاج. وقد تم جمع بيانات الدراسة ... إقراء المزيد

لتفكير الإيجابي و علاقته بالدافعية الأكاديمية الداخلية و الخارجية لدى طلاب الدراسات العليا بكلية التربية بسوهاج
المستخلص: هدفت الدراسة الحالية بحث العلاقة بين التفكير الإيجابي والدافعية الأكاديمية الداخلية والخارجية بأبعادهما المختلفة، ودراسة الفروق في التفكير الإيجابي لدي مرتفعي ومنخفضي الدافعية الداخلية والخارجية، واختبار اذا ما كان يمكن التنبؤ بالدافعية الداخلية أو الخارجية من خلال بعض أبعاد التفكير الإيجابي، وتكونت عينة الدراسة من (356) طالبا وطالبه، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي ولقياس متغيرات الدراسة استخدمت الدراسة مقياس التفكير ... إقراء المزيد

البنية العاملية لمقياس الدافعية الأكاديمية في ضوء متغيري النوع الاجتماعي والمستويات التحصيلية لدى طلاب الدبلوم العام - لكلية التربية
هدفت الدراسة الحالية إلى تناول البنية العاملية لمقياس الدافعية الأكاديمية في ضوء نظرية التحديد الذاتي Self Determination Theory لدى طلاب الدبلوم العامة بكلية التربية بسوهاج، ومعرفة الفروق بين الجنسين وبين منخفضي ومرتفعي التحصيل في الدافعية الأكاديمية الداخلية والخارجية، تكونت العينة النهائية للبحث من (450) طالباً وطالبة (132 طالباً، 318 طالبة) بالدبلوم العامة في التربية نظام العام الواحد في العام الجامعي ... إقراء المزيد

تشخيص وعلاج صعوبات حل المشكلات الرياضية من منظور معرفي- ماوراء معرفي
يهدف البحث الحالي إلى تحديد الخصائص المعرفية - ماوراء المعرفية المميزة للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم في حل المشكلات الرياضية من واقع الأطر النظرية والدراسات السابقة ذات الصلة، وتطوير إجراءات عملية لتشخيص هذه الحالات من منظور معرفي - ماوراء معرفي، وتحديد الخطوات والإجراءات اللازمة لبناء برنامج علاجي لهذه الصعوبات مبنى على النموذج المعرفي - ماوراء المعرفي الذي اقترحته "مونتيجو" (Montague, 1996). ... إقراء المزيد

  • «
  • 1
  • »