رسالة ماجستير

الأدوار التربوية للجمعيات الأهلية في تنمية المجتمعات العشوائية بين الواقع والمأمول في محافظة سوهاج

إعداد الباحث

كـرم صـلاح سـالم مُحَمَّــد

مصر - جامعة سوهاج 

كلية التربية - قسم أصول التربية

تحت إشراف

أ.د/ محمد الأصمعي محروس سليم

د/ محمد السيد محمد إسماعيل

1439هـ - 2018م

تفضلوا المستخلص في المرفقات

وبالتوفيق

 

مستخلص الدراسة باللغة العربية

حاولت الدراسة الحالية وصف وتحليل واقع الأدوار التربوية للجمعيات الأهلية في تنمية المجتمعات العشوائية بمحافظة سوهاج، بهدف الوقوف على واقع ما تحققه تلك الجمعيات من تلك الأدوار التربوية، وكيفية تدعيمها وتفعيلها لتحقيق أقصى استفادة ممكنة من تلك الأدوار، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، لأنه من أنسب المناهج العلمية في جمع البيانات والمعلومات وتحليلها، ويتمشى مع أهداف الدراسة، ويساعد بصورة علمية ومنطقية في محاولات الإجابة عن أسئلة الدراسة.

كما استخدمت الدراسة صحيفة الاستبانة للوقوف على واقع الأدوار التربوية المقدمة من الجمعيات الأهلية في تنمية المجتمعات العشوائية في محافظة سوهاج، وذلك لمناسبة هذه الأداة في تحقيق هذا الهدف، كما تمت الاستعانة أيضًا بالمقابلات الشخصية لتعضيد أداة الاستبانة وإتاحة الحوار المباشر المفتوح مع عينة الدراسة، وتم تطبيق الاستبانة على عينة من أعضاء مجالس الإدارات لعدد(81) جمعية من الجمعيات الأهلية على اختلاف أنواعها وتوجهاتها وتوزيعها الجغرافي، وبلغ قوام العينة(375) عضوًا.

وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها:

  • تحقق دور الجمعيات بدرجة كبيرة في رعاية الأيتام, وإنشاء وتجهيز دور الحضانة وتثقيف الطفل، والرعاية الطلابية لغير القادرين، وتحفيظ القرآن الكريم، وتعزيز مشروعات المشاركة النسائية، والتنمية الثقافية بالمجتمعات العشوائية.
  • محدودية دور الجمعيات الأهلية في مواجهة أطفال الشوارع وعمالة الأطفال والعنف ضدهم، والعملية التعليمية ومحو الأمية وتعليم الكبار، وتدعيم ثقافة العمل والإنتاج بالمجتمعات العشوائية.
  • محدودية وضعف دور الجمعيات في رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة، وفي تدعيم التنمية المهنية بالمجتمعات العشوائية.
  • ضعف بعض أدوار الجمعيات الأهلية ببعض مجالات الدراسة لا يمنع من وجود جمعيات نشطة ومتخصصة؛ ولها أدوار رائدة في الإسهام في تلك المجالات.

ثمَّ تمَّ عرض التَّصوُّر المقترح، وأخيرًا قدَّمت الدراسة مقترحاتها حول بعض الدراسات والبحوث التي يمكن أن تجرى مستقبلاًً لتخدم مجال البحث، وتُكْمِلُ الدراسة الحالية.

 

 

Abstract of the study

      The current study attempted to describe and analyze the reality of educational roles of Non-governmental organizations in the development of slums in Sohag governorate, in order to identify the results of the civil associations of these educational roles, and to strengthen and activate them.

         The study used the descriptive approach, which is the most appropriate scientific method in the collection and analysis of data and information. This method is consistent with the objectives of the study, and helps the researcher scientifically and logically in his attempts to answer the questions of the study.

       The researcher used the questionnaire to find out the reality of the educational roles provided by NGOs in the development of Sohag governorate. The researcher also used personal interviews to support the tool and to allow direct open dialogue with the sample of the study members (375).

     The study reached a number of results, the most important of which are:

  • NGOs contribute greatly to the care of orphans, needy students, Koran memorization, promotion of women's participation projects, and cultural development in slums.
  • The limited role of NGOs in the face of street children, child labor, violence against them, the educational process, literacy and adult education, and the promotion of a working culture and production in slums.
  • A limited and weak role for NGOs, in the care of people with special needs, and in supporting professional development in slums
  • The weakness of some NGO roles in some areas of study does not prevent the existence of active and specialized associations with leadership roles in contributing to these areas.
  • Display the suggested scenario. Finally, the study presented its proposals on some studies and research that could have been in the future to serve the research field and complement the current study.

 

ملخص الدراسة باللغة العربية

مقدمة الدراسة:

في ظل التحولات الاقتصادية الحالية وتداعياتها الاجتماعية؛ ظهر الاهتمام بالجمعيات الأهلية وضرورة مشاركاتها في عملية التنمية، كما أن لهذه الجمعيات دورًا بارزًا في مجال الخدمات التعليمية, وسبقت في وجودها في هذا الدور ظهور التعليم الحكومي.

وتعد المناطق العشوائية بيئة خصبة لظهور العديد من المشكلات الأمنية والاجتماعية والبيئية والاقتصادية، وتعاني من الإهمال ونقص الخدمات الأساسية، ولأن الجمعيات الأهلية منتشرة في كافة أطراف الجمهورية، وتعمل في العديد من المجالات، وبعضها متوغل داخل المجتمعات العشوائية؛ لذا فهذه المجتمعات تحظي بالعديد من خدماتها المتنوعة سواءً أكانت هذه الخدمات ثقافية أم اقتصادية أم اجتماعية.

كما تعد المناطق العشوائية في محافظة سوهاج مجتمعات نائية ومحرومة، وتتسم بتدني المستويات التعليمية، وتحتاج لتنهض اقتصاديًا واجتماعيًا إلي تنمية حقيقية، ومن خلال الجمعيات الأهلية، أو بمشاركتها لمؤسسات أخري؛ يمكن إحداث التنمية المرجوة لها.

ومما يزيد من أهمية دور الجمعيات الأهلية؛ انتشارها الذي سهل عليها التعامل مع مشكلات تلك المناطق بطريقة مباشرة، وبذلك تتضح أهميتها في تنمية العشوائيات، خاصة مع تزايد الاهتمام الحكومي والإعلامي بها في الآونة الأخيرة.

مشكلة الدراسة :

تحددت مشكلة الدراسة في: "محاولة الوقوف علي الأدوار التربوية للجمعيات الأهلية في تنمية المجتمعات العشوائية، وواقع تلك الأدوار في تنمية المجتمعات العشوائية في محافظة سوهاج، وتقديم تصور مقترح يسهم في تحقيق أقصي استفادة ممكنة من هذه الأدوار".

تساؤلات الدراسة:

تمثلت تساؤلات الدراسة فيما يلي :-

1ـ ما سمات المجتمعات العشوائية ؟ وما متطلبات تنميتها ؟.

2ـ ما الأدوار التربوية المأمولة للجمعيات الأهلية في تنمية المجتمعات العشوائية، والمستنتجة من تحليل الأدبيات والدراسات والرؤى التربوية  المعاصرة ؟.

3ـ ما واقع الأدوار التربوية المقدمة من الجمعيات الأهلية في تنمية المجتمعات العشوائية بمحافظة سوهاج؟.

4ـ ما التصور المقترح الذي يمكن تقديمه لتمكين الجمعيات الأهلية من تدعيم وتفعيل أدوارها التربوية في تنمية المجتمعات العشوائية بمحافظة سوهاج ؟.

أهداف الدراسة:

تمثلت أهداف الدراسة في تحقيق الأهداف الآتية :

1ـ الوقوف علي سمات المجتمعات العشوائية، ومتطلبات تنميتها.

2ـ التعرف علي طبيعة المجتمعات العشوائية بمحافظة سوهاج.

3ـ بيان أهم الأدوار التربوية المأمولة للجمعيات الأهلية في تنمية المجتمعات العشوائية، والمستنتجة من تحليل الأدبيات والدراسات والرؤى التربوية المعاصرة.

4ـ تحديد واقع الأدوار التربوية المقدمة من الجمعيات الأهلية في تنمية المجتمعات العشوائية بمحافظة سوهاج.

5ـ وضع تصور مقترح قد يسهم في تفعيل وتدعيم الأدوار التربوية للجمعيات الأهلية في تنمية المجتمعات العشوائية بمحافظة سوهاج.

أهمية الدراسة:

1ـ توجيه أنظار القائمين علي الخطط التنموية وكافة المعنيين لإعادة النظر لقضية تنمية العشوائيات، وعدم قصرها علي الحكومة.

2ـ  الإسهام في الارتقاء بالمجتمعات العشوائية في محافظة سوهاج وتطويرها.

3ـ إرشاد الجمعيات الأهلية، ومتخذي القرار بأهم الأدوار التربوية المأمولة من الجمعيات الأهلية في تنمية المجتمعات العشوائية.

4ـ تضع أمام المسئولين وراسمي السياسات والخطط التنموية الواقع، والمطلوب للأدوار التربوية للجمعيات الأهلية في تنمية المجتمعات العشوائية .

5ـ تسهم الدراسة في وضع تصور مقترح للدور التربوي الأمثل الذي ينبغي أن يكون للجمعيات الأهلية، في تنمية المجتمعات العشوائية.

منهج الدراسة :

اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي، حيث جمع الإطار النظري وتحديد عينة الدراسة من أعضاء ومسئولي الجمعيات، وتحليل الأدوار التربوية للجمعيات الأهلية في تنمية المجتمعات العشوائية والتوصل للنتائج وتفسيرها، تمهيدًا للوصول لتصور مقترح لتفعيل وتدعيم تلك الأدوار.

حدود الدراسة: 

ـ الحدود البشرية :

شملت عينة الدراسة مجموعة من المسئولين، وأعضاء الجمعيات الأهلية العاملين "أعضاء مجلس الإدارة"، بالجمعيات الأهلية في محافظة سوهاج، وقد بلغ قوامها(375) عضوًا.

ـ الحدود المكانية:

تم التطبيق الميداني لأدوات الدراسة على عينة من الجمعيات الأهلية في محافظة سوهاج؛ حيث أن بالمحافظة عدة مناطق عشوائية نائية ومحرومة، بل الكثير من مناطق قراها ونجوعها ومدنها أيضًا ينطبق عليها وصف "مجتمعات عشوائية".

ـ الحدود الموضوعية:

شملت تنمية المجتمعات العشوائية في محافظة سوهاج في المجالات الآتية :

1ـ رعاية الطفولة بالمجتمعات العشوائية.

2ـ العملية التعليمية بالمجتمعات العشوائية.

3ـ تدعيم مشروعات التنمية بالمجتمعات العشوائية.

أدوات الدراسة :

1ـ الاستبانة: للكشف عن واقع الأدوار التربوية للجمعيات الأهلية في تنمية المجتمعات العشوائية في محافظة سوهاج، وذلك من وجهة نظر أعضاء الجمعيات الأهلية، والذين يبدون رأيهم من واقع الممارسات الفعلية لجمعياتهم.

2ـ المقابلات الشخصية: مع بعض المسئولين وأعضاء الجمعيات.

خطوات السير في الدراسة :

1ـ الإطار العام للدراسة واشتمل: مقدمة الدراسة، ومشكلتها، وأسئلتها، وأهدافها، وأهميتها، ومنهجها، وحدودها، واصطلاحاتها، والدراسات السابقة، وهذا بالفصل الأول.

2ـ بيان سمات المجتمعات العشوائية وأهم متطلبات تنميتها، وهذا بالفصل الثاني.

3ــ عرض أهم الأدوار التربوية المأمولة من الجمعيات الأهلية في تنمية المجتمعات العشوائية والمستنتجة من تحليل الأدبيات والدراسات والرؤى التربوية المعاصرة وذلك بالفصل الثالث.

4ــ لمعرفة واقع الأدوار التربوية المقدمة من الجمعيات الأهلية في جوانب تنمية المجتمعات العشوائية في محافظة سوهاج قام الباحث بإجراء الدراسة الميدانية، ثم ناقش  نتائجها،  وذلك بالفصل الرابع.

5ـ لبيان النتائج والتصور المقترح  لتفعيل الأدوار التربوية للجمعيات الأهلية في تنمية المجتمعات العشوائية في محافظة سوهاج، خصص لذلك الفصل الخامس.

نتائج الدراسة :

أسفرت الدراسة عن مجموعة من الأدوار التربوية للجمعيات الأهلية في تنمية المجتمعات العشوائية مقسمة إلى ثلاثة محاور، ويمكن عرض هذه النتائج كالتالي:

المحور الأول: "الأدوار التربوية للجمعيات الأهلية في رعاية الطفولة بالمجتمعات العشوائية"

تمثلت الأدوار التربوية للجمعيات الأهلية في هذا المجال في رعاية الأطفال الأيتام تربويًا، والمشاركة في مؤتمرات رعاية الأطفال، وتوفير بيئة جاذبة لهم لحمايتهم من مخاطر الشارع، وإقامة الندوات والحملات للتوعية بحقوقهم، وتقديم مساعدات لأسر الأطفال العاملين، ورعاية طالب العلم الفقير، وإعطاء دروس للفتيات اليتيمات وأمهاتهن، وتحفيظ القرآن الكريم للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، وفتح مدرسة وفصول حضانة لذوى الاحتياجات الخاصة.

ومن الأدوار التربوية للجمعيات الأهلية في رعاية الطفولة بالمجتمعات العشوائية التي لم تتحقق الصورة المرجوة إلحاق أطفال الشوارع بالتعليم، وتكوين أسر بديلة لفاقدي الرعاية، وإنشاء المؤسسات الإيوائية، وحث الجهات المختصة لإصدار تشريعات لحماية الأطفال، ومواجهة عمالة الأطفال، وتنفيذ نشاطات لمناهضة العنف ضد الطفل، وتأهيل الأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة.

كما تشير النتائج إلى اهتمام الجمعيات الأهلية ببعض الجوانب التربوية من تعليم وتثقيف وترفيه وتربية أخلاقيه للأطفال، وحضور ندوات ومؤتمرات الأطفال، والتوعية المجتمعية بحقوق الأطفال، وإلى بعد نشاطات معظم الجمعيات بعينة الدراسة عن العمل مع ذوي الاحتياجات الخاصة، كما تشير إلى ضعف الحاجة إلى المؤسسات الإيوائية بالمجتمع السوهاجي، وإلى وجود قناعة لدى أغلب العينة بكفاية القوانين والتشريعات المسنونة حاليًا لحماية الأطفال من الاستغلال.

المحور الثاني: "الأدوار التربوية للجمعيات الأهلية في العملية التعليمية بالمجتمعات العشوائية"

تمثلت بعض الأدوار التربوية للجمعيات الأهلية في العملية التعليمية بالمجتمعات العشوائية في إنشاء دور حضانة، وتيسير تحصيل الأطفال للأنشطة الترفيهية، والإشراف علي معلمات رياض الأطفال وتحسين أدائهن، توفير مكتبة تثقيفية ومجلات لأطفال مرحلة رياض الأطفال، ورعايتهم صحيًا، والرعاية الطلابية لغير القادرين، وفتح فصول لمحو الأمية وتعليم الكبار، وإمداد فصول التعليم المجتمعي بما يلزمها، وترميم وصيانة بعض المدارس، وإقامة الحفلات والندوات الثقافية، وتكريم الأوائل والمبدعين، وفتح مكاتب لتحفيظ القرآن الكريم.

وبعض الأدوار التربوية للجمعيات الأهلية في العملية التعليمية بالمجتمعات العشوائية لم تتحقق بالصورة المرجوة كإنشاء فصول بمدارس التعليم الأساسي أو صيانتها، ودراسة أسباب عزوف الأميين عن الالتحاق بفصول محو الأمية بالمجتمعات العشوائية، وتمويل أنشطة محو الأمية، ومحو الأمية التكنولوجية بالعشوائيات، وإقامة أندية وحدائق للطفل، والتواصل مع مجالس الآباء لتحفيز المشاركة المجتمعية في التعليم، ودعم المعلمين وتقدير جهودهم، ومعالجة بعض المشكلات التعليمية كمشكلة التسرب.

وتشير تلك النتائج إلى تحقق بعض الأدوار التربوية لدى الجمعيات الأهلية، كتوفير المبنى القريب والمناسب للروضة، وتجهيزه، والإشراف علي معلمات رياض الأطفال وتحسين أدائهن، لكن  قد لا تتوافر أحيانًا الأماكن اللازمة لإقامة أندية وحدائق للطفل.

ويمكن تفسير ضعف بعض الأدوار بضعف الإمكانات المادية الذي  يعد سببًا أساسيًا في ضعف أي أنشطة لأي جمعية.

 

المحور الثالث: "الأدوار التربوية للجمعيات الأهلية في تدعيم مشروعات التنمية في المجتمعات العشوائية"

تمثلت الأدوار التربوية للجمعيات الأهلية في تدعيم مشروعات التنمية بالمجتمعات العشوائية في رعاية المرضى من الفقراء والعاملين، وتشجيعهم للقيام بمشروعات صغيرة، وتدعيم دور المرأة في مجتمعاتها المحلية، وإقامة ندوات ولقاءات دينية لتدعيم ممارسة الأخلاق، والتوعية الصحية، وتنمية ثقافة المشاركة في الأعمال الخيرية بالمجتمعات العشوائيَّة.

وبعض الأدوار التربوية للجمعيات الأهلية جاءت متحققة بنسب متوسطة كتنمية قدرات أعضائها، والقيام بمشروعات تنموية لمواجه مشكلة الفقر، كما جاءت بعضها متحققة بنسب ضعيفة، مثل إنشاء مراكز التدريب المهني، والمشاركة في بعض برامج التدريب، وتأهيل العاطلين والمتسولين.

وتشير تلك النتائج إلى تحقق دور الجمعيات الأهلية في رعاية المرضى والفقراء والفئات المهمشة بالمجتمعات العشوائية، إذ أصبح العديد من فئات الطبقة المتوسطة الآن في عداد الفقراء، أما عدم وضوح بعض الأدوار أو ضعفها؛ فقد يرجع ذلك لضعف الدعم المالي أو عدم توافر الكوادر المتخصصة وأماكن التدريب.

 

Summary of the study:

Introduction of the study:

In the light of the current economic transformations and their social repercussions, there has been an interest in Non-governmental organizations and the necessity of their participation in the development process, these associations have a predominant role in the field of educational services.

slums are fertile environments for the emergence of many security related, social, environmental and economical problems, neglect and lack of basic services. NGOs are spread throughout the Republic and they operate in many fields within the Slums, whether it is cultural, economical or social field.

The slums in Sohag are remote and neglected communities, characterized by low educational levels, and an increasing need to be promoted economically and socially to real development, through NGOs, or in a joined effort with other institutions.

The importance of the role of NGOs has increased, and it has become easier to deal with the problems of these regions in a direct way. This is evident in the development of slums, especially with the increasing interest on the topic from the government and the media in recent times.

Problem of the study :

The problem of the study was determined as follows: "Attempting to stand on the educational roles of NGOs in the development of slums, the reality of these roles in the development of informal communities in Sohag Governorate, and Submit the proposed scenario that contribute to the activation of these roles, to the maximum extent possible."

Questions of the study :

  1. What are the characteristics of the slums? What are their development requirements?
  2. What educational literature is required for non-governmental organizations in the development of random communities derived from the analysis of contemporary educational studies?
  3. What are the educational roles provided by NGOs in slums development in Sohag governorate?
  4. What is the proposed scenario that can be provided to enable NGOs to strengthen and activate their educational roles in slum development in Sohag Governorate?

Aims of the study:

  1. Identify the characteristics of slums and their developmental requirements.
  2. Identifying the nature of slums in Sohag Governorate.
  3. Defining the most important educational roles that NGOs hope to develop in slums and the sustainable analysis of contemporary educational studies.
  4. Determining the reality of educational roles provided by NGOs in the development of slums in Sohag Governorate.
  5. Making the proposed scenario that may lead to activate the educational roles of NGOs in the development of slums in Sohag Governorate.

Importance of the study:

  1. Involving development planners who may be interested in considering the issue of slum development, making the issue not limited to government only.
  2. Contributing to the development of slums in Sohag Governorate.
  3. Guiding NGOs and decision-makers on the key educational roles that NGOs hope to develop in slums.
  4. Demonstrating the reality and expectations of slums development to officials and policy makers; these demonstrations will be carried out by NGOs.
  5. The study helps to Submit the best proposed scenario for NGOs educational roles in the development of slums.

 

 

. Methodology of  the study:

The study was based on the descriptive approach. The theoretical framework was collected and the sample of the study was determined, consisting of  some officials and some members of NGOs with educational roles within the slums.  The findings were reached and then analyzed  and interpreted.

limits of the study:

Human limits:

A sample of (375) members of  NGOs in Sohag Governorate

Spatial limits:

A sample of officials and  NGOs members in Sohag Governorate only, because most of its towns and villages are slums.

Objective limits:                                                   

The development of Slums in Sohag Governorate in the following areas:

  1. Care for children .
  2. Contribution to the educational process.
  3. Support of slum development projects.

Tools of the study:

  1. Personal interviews with some associations officials .
  2. Questionnaire: to reveal the reality of the educational roles of NGOs in the development of slums in Sohag Governorate, from the point of view of NGOs members, expressing their opinion on the actual practices of associations.

Chapters of the study:

1 - The general framework of the study, which includes the introduction of the study, its problems,  questions,  objectives, importance, methodology, limits, terminology and previous studies.

  1. The description of the characteristics of slums and the main requirements for their development.

3 - The presentation of the most important educational roles that NGOs hope to develop in the slums derived from the analysis of contemporary educational studies.

  1. The search of the reality of educational roles provided by NGOs in aspects of slum development in Sohag Governorate and the research final results.

5 - Summary of the results and the proposed scenario  that help NGOs to activate their educational roles in the development of slums in Sohag governorate..

Results of the study:

The study revealed a series of roles of NGOs in the development of slums divided into three axes,  as follows:

The first axis: "The educational roles of NGOs in the care of children in slums".

The educational roles of NGOs in this area include the care of orphaned children by education and participation in conferences,  providing an attractive and safe environment to protect them from the dangers of the street. The promotion of campaigns to raise awareness of their rights, helping children's working families, opening schools and kindergartens for children with special needs and teaching them the Quran.

Amongst the educational roles that were not clear to NGOs in the care of children in slums was the confrontation with child labor, implementation of activities to fight violence against children, rehabilitation of children with special needs, provision of counseling services to their families, creation of alternative families to care for their lost care, establishment of shelter institutions for children, and urging the competent authorities to enact legislation to protect them.

The results of the study indicate that NGOs are interested in education,  entertainment and moral education for children, attending seminars and conferences.  Also the activities of most NGOs members in the study sample are not focused on working with people with special needs. The need for housing institutions in the Sohag community is poor, and the sample of the research is convinced that the current legislation and laws for protecting children are sufficient .

 

The second axis: "The educational roles of NGOs in the educational process in slums"

The educational roles of NGOs in the educational process in slums, including the establishment of kindergartens, facilitating the grouping of children for recreational activities, supervising kindergarten teachers, improving their performance, providing an educational library, magazines for pre-school children,  providing them with health care, community support, renovation and maintenance of some schools, holding cultural events and seminars, honoring the creatives, and opening offices to memorize the Holy Quran.

The results also included some educational roles of NGOs in the education process in slums that were not as clear,  i.e. the establishment of clubs and kindergartens for children, school interviews with parents, meetings to encourage community participation in education, supporting teachers and their efforts and providing excellent teachers for literacy classes.    

Some of the educational roles of NGOs in slums have not been achieved in the required manner, such as the establishment and maintenance of classrooms in basic education schools, the study of the reasons for refusing to enroll in literacy classes, the financing of literacy activities and the elimination of technological illiteracy in slums.

These findings indicate that some roles in community associations have been achieved, such as the availability of an appropriate kindergarten building,  supervision of kindergarten teachers, and their improved  performance, but sometimes, however,  places may not be available for clubs and kindergartens.

The weakness of some roles can be explained by the weakness of material resources, a major cause of the weakness of any association.

The third axis: "The educational roles of NGOs in supporting development projects in slums"

The educational roles of NGOs in supporting development projects in slums included caring for the sick and the poor, encouraging them to t work on small projects, strengthening the role of women in their local communities, holding religious seminaries, holding gatherings to strengthen the practice of ethics, health awareness and developing a culture of participation in charities.

Some educational roles of the NGOs were unclear, such  as the development of its members skills and carrying out development projects to address the problem of poverty;   some educational role were not achieved, such as the establishment of vocational training centers, participation in some training programs, and rehabilitation of the unemployed and beggars.

These findings indicate that the role of NGOs in caring for the sick, poor and marginalized in slums has become a necessity, since many middle class groups are now poor, and some roles may be unclear, for lack of financial support or lack of specialized trainers and training venues.