قام الباحث باجراء دراستين نظريتين تتصمن أولاهما عرضا للاتجاهات الاشرافية المعاصرة : مفهوما واهدافا ومجالات وأسس الاتصال والتفاعل بين أطراف العمليه الاشرافيه استنادا الى الدراسة التحليلية والدراسات السابقة ، بينما تناولت الدراسة النظرية الثانية واقع الاشراف الفنى فى التعليم الابتدائى فى جمهورية مصر العربيه ومدى تأثره بالاتجاهات الإشرافية المعاصرة استنادا الى القرارات والتعليمات والفقرات الصادرة عن وزارة التربيه والتعليم . كما قام الباحث باجراء دراسة ميدانية بهدف التعرف على تصورات المعلمين والمشرفين الفنيين بالتعليم الابتدائى للوسائل الاشرافيه التى تحقق الاشراف الفنى الفعال ونظرتهم الى الممارسات الاشرافية الحاليه من خلال استبيان خاص وزع بعد حساب ثباته وصدقة على عينه من المعلمين بلغت 480 معلما بنسبة 8% من مجتمع المعلمين بالتعليم الابتدائى والبالغ عددهم 6001 معلما بمحافظة سوهاج وكذلك على عينة من المشرفين الفنيين بلغت 220 مشرفا فنيا بنسبة 82% من مجتمع المشرفين الفنيين بالتعليم الابتدائى والبالغ عددهم 267 مشرفا فنيا بمحافظة سوهاج . وقد اورد الباحث نتائج الدراسة التى وصل اليها, بجانب ما انبثق منها من توصيات وبحوث مقترحة.