أ.د / محمد الأصمعي محروس سليم
استاذ - أستاذ متفرغ : تاريخ التعيين بالوظيفة الحالية : ابتداءً من 1/8/2015 ( Prf. Dr. Mohamed Elasmay Mahrouse Saleem )
كلية التربية
العنوان: 4 شارع النبوي المهندس / نجيب محفوظ - أمام المدرسة التجريبية للغات – مدينة ناصر - سوهاج ثان ، سوهاج .
55
دراسات أجنبية سابقة بخصوص شروط القبول ببرامج اعداد المعلمين / كليات التربية Studies on The Admission Requirements Teacher Preparation programs
أهتمت هذه الدراسات بفحص معايير التمهين لوظيفة المعلمين فى 50 جامعة معتمدة لمرحلة ما قبل التخرج في هذه الجامعات المتنوعة فى الموقع الجغرافى ، وحجم تسجيل بين الطلاب. كما اهتمت هذه الدراسات بتحليل وتقييم معايير القبول فى ضوء الاصلاحات التعليمية التى تدعو الى وضع معايير لقبول المرشحين المؤهلين من أجل التاكد من أن الجامعات بالفعل تعتمد علي معايير تستند الى الأداء الأكثر إلحاحا بالنسبة للمدرسين واختيار المرشحين واستنادا إلى النتائج التى توصلت اليها هذه الدراسات فقد غابت معايير محددة للقبول ولسياسات التقييم المستمر. واقترحت هذه الدراسات ضرورة التكامل بين جوانب الأداء استنادا الى معايير القبول الموحدة ، وكذلك التقييم المستمر لتحقيق أهداف وفعالية البرنامج المحدد لقبول وتعليم المعلمين. وتؤكد هذه الدراسات أن هناك حاجة ماسة الى وضع برامج تثقيف للمعلمين مثل نموذج لقياس وملكات الشخصية للمرشحين تتضمن أربعة عناصر هامة هى : استخدام اجراءات الفحص فى عدة اطر زمنية من قبل المُقَيم ; والقدرة علي إنجاز البرامج; واستخدام خطط التطوير المهنى; ونمط الشخصية