رسالة ماجستير

تطوير أداء القيادات المدرسية بالمدارس الثانوية العامة بمحافظة سوهاج في ضوء مدخل إدارة الوقت المؤسسي "دراسة ميدانية"

إعداد الباحث

محمد عبد العظيم عبد المجيد

مصر - سوهاج - كلية التربية

قسم التربية المقارنة والإدارة التعليمية 

2018م

تفضلوا المستخلص في المرفقات

وبالتوفيق

 

ملخص الدراسة:

تحتل الإدارة موضع العقل من الجسد بالنسبة لجميع الهيئات في المجتمع، حيث أن المستوى الحضاري الذي يحققه الإنسان والممثل في كفاءة تلك الهيئات، ما كان يتحقق إلا بجهود القائمين على إدارتها، حيث أن إسهام تلك الإدارة في تنمية الحضارة الإنسانية يأتي من خلال ذلك التأثير الذي يحدثه الجهد الإنساني من حيث زيادة كفاءته، مما يؤدى بدوره إلى تحسين معدلات الإنتاج بالإضافة إلى ذلك فالإدارة تنمى ملكات التخيل والإبداع والتطوير والتي تكون الأساس الأول للتقدم الإنساني.

ولقد أصبح من الحقائق المسلم بها وجود ارتباط وثيق بين تطور الإدارة وتحديثها وبين مستوى التقدم الذي يحققه مجتمع معين. وهذا يبدو عند المقارنة بين مجتمع نام ومجتمع آخر أكثر تقدماً. فهناك العديد من المجتمعات النامية التي تملك قدراً هائلاً من الموارد البشرية والاقتصادية، ولكن نظراً لتدني مستوى الخبرة الإدارية قبعت في موقع التخلف بالمقارنة مع مجتمع آخر يملك حجماً أقل من الموارد البشرية والاقتصادية ولكنه يتميز بارتفاع مستوى الخبرة. ومن ثم يحتل موقع التقدم، ولعل السبب في ذلك يكمن في أن المعرفة الإدارية إنما تعني الاستغلال الأفضل للموارد المتاحة بما يحقق إشباعاً أكبر للعديد من الحاجات الإنسانية.

وإذا نظرنا نظرة خاصة إلي المؤسسات التعليمية , نجدها أكثر المؤسسات حاجة إلي إدارة وقتها , ويرجع ذلك لأن العملية التعليمية تستهلك وقتاً كبيراً , وفي المدرسة كعادة الأمور لا يتوفر الوقت الكافي لهذة العملية , فهو من أكثر التحديات التي تواجه الإدارة المدرسية , والمعلمين , والطلاب

ويتوقف نجاح المدارس الثانوية العامة علي إدارة وقتها المؤسسي بكفاءة وفاعلية علي العديد من الأمور من بينها النمط القيادي السائد فيها , وثقافتها التنظيمية وكذلك هيكلها التنظيمي .

فيعتبر النمط القيادي المرتكز الأساسي الذي يعتمد عليه تقدم المؤسسة التعليمية وبغيره لا يمكن تحقيق أي تغيير فعال أو صلاح حقيقي في هذه المؤسسة, فالقيادة التربوية تتعامل مع أفراد مختلفي الثقافات , متعددي الاتجاهات , وهذا يتطلب منها قدره علي التعامل بغض النظر عن اختلاف هؤلاء الأفراد مع ضرورة تنسيق جهودهم من أجل بلوغ الغايات المرسومة , فالمديرون الأقوياء عادة ما يكونوا قادة أقوياء , كما أن النجاح في تحقيق الأهداف يعتمد غالباً علي المهارات والكفاءات التي يتصف بها القائد ويمتلكها , وإلي جانب ذلك عليه أن يكون فاهماً وواعياً بالسلوك الإنساني , وما يؤثر فيه من عوامل مثل الدافعية , الحوافز , الاتصال ووضع الأهداف , وصنع القرار , واستثمار الوقت وغير ذلك

وتمثل الثقافة التنظيمية السائدة في المؤسسات التربوية مجموعة من المقومات التي لا يمكن مشاهدتها أو لمسها لكنها تشكل الأساس الذي تقوم عليه هذه المؤسسات , فهي القيم التي ترسم حدود التفاعل بين جميع العاملين في تلك المؤسسات وتحكم تعاملاتهم , وهي نظام لمعاني مشتركه يحرص العاملون علي الالتزام بها والتعامل من خلالها بما يعكس أنماط سلوكية معينة ويرسم أسلوب أداء للعمل , كما تعمل علي توجيه كافة العاملين وتنظيم أعمالهم وعلاقاتهم وإنجازاتهم ومنهجية حل المشكلات مما يؤدي إلي تحقيق أهداف المؤسسة وإدارة وقتها بكفاءة وفاعلية

كما تعد مرحلة التعليم الثانوي العام النقطة الحرجة للتعليم العام , والبوابة الرئيسية التي ينطلق من خلالها الفرد لسوق العمل أو الجامعات علي حد سواء , وتأتي طبيعة مرحلة التعليم الثانوي العام مرحلة مهمة ليس فقط في السلم التعليمي المصري , بل في معظم دول العالم ؛ بسبب موقعها كهمزة وصل بين مرحلتي التعليم الأساسي والتعليم الجامعي , فهي تقوم بدور تربوي وإجتماعي متوازن , إذ تُعد الطلاب لمواصلة تعليمهم الجامعي , كما تعدهم للإنخراط في الحياة العملية من خلال الكشف عن ميولهم واستعدادهم وقدراتهم والعمل علي تنميتها

مشكلة البحث

علي الرغم من الجهود التي تبذلها وزارة التربية والتعليم في مصر لإدارة الوقت المؤسسي بالمدارس الثانوية العامة, إلا أن الواقع يشوبه العديد من المشكلات والتي تتضح فيما يلي:

  • إلتزام مديري المدارس الثانوية العامة بحرفية القوانين نتيجة المركزية التي يدار بها النظام التعليمي في مصر بشكل لا يسمح لمديري المدرسة بأية مرونه أو حرية ومن ثم لا يساعد علي تحقيق أهداف المدرسة وإدارة وقتها بكفاءة وفاعلية.
  • النمط الديكتاتوري يغلب علي الكثير من المديرين بما يؤثر بشكل سلبي علي إدارة الوقت المؤسسي بالمدرسة الثانوية العامة .
  • جمود الهيكل التنظيمي لمدارس التعليم الثانوي العام , وضعف مرونته بما يتيح حرية الحركة والمبادأة . مما يؤدي إلي هدر الوقت المؤسسي في تنفيذ الأوامر والقرارات .
  • أن المدرسة الثانوية العامة تفتقر إلي وجود الثقافة التنظيمية السليمة التي تشجع علي الإبداع والأبتكار داخل المدرسة,بما لا يساعد تلك المدارس علي تحقيق أهدافها وإدارة وقتها بكفاءه وفاعليه.
  • ضعف أهتمام مديري المدارس الثانوية العامة بتعزيز الأداء الإيجابي للمعلمين بالمدرسة ,مما ينعكس سلباً علي إدراك المعلمين لكيفية إدارة الوقت المؤسسي واستثمارة بما يحقيق أهداف المدرسة.
  • اعتماد مدير المدارس الثانوية العامة علي الأساليب التقليدية في إنجاز العمل , بما يؤثر بشكل سلبي علي تحقيق أهداف المدرسة وإدارة وقتها المؤسسي بكفاءة وفاعلية.

تساؤلات الدراسة

ومن هنا يمكن بلورة مشكلة البحث في السؤال الرئيسي التالي :

·        كيف يمكن تطوير أداء القيادات المدرسية بالمدارس الثانوية العامة بمحافظة سوهاج في ضوء إدارة الوقت المؤسسي ؟

ويمكن صياغة هذا السؤال الرئيس في الأسئلة الفرعية التالية :

(1) ما أهم ملامح مدخل إدارة الوقت المؤسسي في الأدبيات التربوية المعاصرة ؟

(2) ما العلاقة بين إدارة الوقت المؤسسي والنمط القيادي لدي القيادات المدرسية بالمدارس الثانوية العامة في الأدبيات التربوية المعاصرة ؟

(3) ما العلاقة بين إدارة الوقت المؤسسي والثقافة التنظيمية لدي القيادات المدرسية بالمدارس الثانوية العامة في الأدبيات التربوية المعاصرة ؟

(4) ما ملامح الإدارة المدرسية في المدارس الثانوية العامة في مصر في الأدبيات التربوية المعاصرة ؟

(5) ما واقع العلاقة بين إدارة الوقت المؤسسي وكل من النمط القيادي والثقافة التنظيمية لدي القيادات المدرسية بالمدارس الثانوية بمحافظة سوهاج .

(6) ما التصور المقترح لتطوير أداء القيادات المدرسية بالمدارس الثانوية العامة بمحافظة سوهاج في ضوء إدارة الوقت المؤسسي ؟

أهمية البحث :

تتضح أهمية البحث في أنه :-

- يعد المحاولة الأولي في محافظة سوهاج , علي حسب علم الباحث , الذي يهدف إلي تطوير أداء القيادات المدرسية بالمدارس الثانوية العامة بالمحافظة في ضوء مدخل إدارة الوقت المؤسسي من خلال المحاور التالية ( نمط القيادة - الثقافة التنظيمية السائدة ).

- يمكن أن يفيد المعنيين من الهيئات المسئولة عن إعداد وتدريب القيادات المدرسية بالمدارس الثانوية وذلك من خلال الوقوف على أهم المعوقات وكيفية الاستفادة الكاملة من الوقت المتاح لإدارة المدارس الثانوية العامة بمحافظة سوهاج.

- أنه يمكن أن يسهم في تحقيق الميزه التنافسية بالمدارس الثانوية العامة بالمحافظة ومن ثم علي مستوي الجمهورية.

- يمكن أن تعي الجهات المعنية على أن تضعه ضمن برامجها لإعداد وتدريب(معلمين–مديرين) ومناقشته للمساهمة في زيادة وعى العاملين بهذه المدارس بأهمية إدارة الوقت المؤسسي بفاعلية.

- قد تفيد هذه الدراسة في إستنباط بعض الدروس المفيدة للباحثين لتطوير البحث في مجال إدارة الوقت في الوزارات والمؤسسات المختلفة .

أهداف البحث :

يسعي البحث إلى تحقيق الأهداف التالية :

1- التعرف علي الأسس النظرية المرتبطة بإدارة الوقت المؤسسي بالمدارس الثانوية العامة في ضوء الفكر الإداري المعاصر؟

2- الوقوف علي توضيح العلاقة بين إدارة الوقت المؤسسي وبعض المتغيرات ذات العلاقة لدي القيادات المدرسية بالمدارس الثانوية العامة بمحافظة سوهاج ؟

3- الوصول إلي تصور مقترح لتطوير أداء القيادات المدرسية بالمدارس الثانوية العامة بمحافظة سوهاج في ضوء إدارة الوقت المؤسسي ؟

منهج البحث :

 إستخدم الباحث المنهج الوصفي الذي يهتم بملاحظة ووصف العوامل المؤثرة علي إدارة الوقت المؤسسي , بالإضافة إلى اهتمامه بتحليل وتفسير ما يوصف .

واستفاد الباحث من استخدام هذا المنهج في:

- تحديد مشكلة البحث وجمع معلومات وبيانات تساعد علي تحديدها.

- تحليل وتفسير البيانات والمعلومات بهدف الكشف عن العوامل والأسباب التي تؤدي إلي إهدار الوقت المؤسسي لدي القيادات المدرسية بالمدارس الثانوية العامة بمحافظة سوهاج

- الوصول إلي تصور مقترح مناسب يمكن الاستفادة منه لتفعيل إدارة الوقت المؤسسي لدي القيادات المدرسية بالمدارس الثانوية العامة بمحافظة سوهاج .

أدوات البحث

قام الباحث بإعداد أستبيان يهدف إلي دراسة الواقع الحالي لإدارة الوقت المؤسسي لدي القيادات المدرسية بمدارس التعليم الثانوي العام بمحافظة سوهاج ووجه إلى كل من:

  • مديري ونواب ووكلاء المدارس الثانوية العامة بمحافظة سوهاج .
  • المعلمين بالمدارس الثانوية العامة بمحافظة سوهاج .

حدود البحث:

  • الحد الموضوعي :
  • تناول البحث المرحلة الثانوية العامة , حيث تلقي هذه المرحلة كثيراً من الإهتمام في الوقت الحالي , نتيجة لكثرة اتجاهات الإصلاح الموجه إليها , وإستجابة للتغيرات الحالية التي فرضت علي مدارس التعليم الثانوي العام كمؤسسة مسئوليات جديدة , خاصة وأنه يتعامل مع طلاب في أخطر مراحلهم العمريه , بما يتطلب توافر ظروف تنظيمية مناسبة وبيئة عمل تحفز العاملين علي أداء أدوارهم بكل كفاءة مما يساعد في إدارتهم لوقت العمل الرسمي بكل فعالية .
  • قام البحث بمعالجة إدارة الوقت المؤسسي في البحث الراهن في ضوء تحليل علاقتة ببعض المتغيرات ذات العلاقة وهي :
  • النمط القيادي .
  • الثقافة التنظيمية السائدة.

لكونها من الابعاد التي تميز بيئة العمل بالمدرسة الثانوية العامة , وتزيد من قدرتها وفعاليتها علي إدارة الوقت المؤسسي .

  • الحد المكاني :

تم تطبيق الدراسة على عينة من قيادات المدارس الثانوية العامة بمحافظة سوهاج.

  • الحد البشرى :

تم اختيار العينة بطريقة عشوائية من:

  • مديري ونواب ووكلاء المدارس الثانوية العامة بمحافظة سوهاج .
  • المعلمين بالمدارس الثانوية العامة بمحافظة سوهاج .

خطوات السير في البحث

يسير البحث الحالي وفقاً للخطوات التالية:

الخطوة الأولي : قام الباحث بتحديد الإطار العام للبحث ويشمل : المقدمة , مشكلة البحث , أهمية البحث, أهداف البحث, منهج البحث, مصادر البحث وأدواته, حدود البحث, مصطلحات البحث , الدراسات السابقة ,خطوات السير في البحث , وهذا ما يتضمنه الفصل الأول.

الخطوة الثانية : للإجابة عن السؤال الأول قام الباحث بتناول المحاور التالية : التعرف علي ماهية الوقت، ومفهوم إدارة الوقت، وكذلك التعرف علي خصائص الوقت ، كما يتم التعرف علي أهم متطلبات إدارة الوقت، ثم يتم التعرف علي مبادئ إدارة الوقت في العمل التربوي والتعليمي وكذلك التعرف علي أسباب ضياع الوقت، كما يتم التعرف علي أنواع إدارة الوقت، كذلك تأثير البيئة علي إدارة الوقت. وهذا ما يتضمنه الفصل الثاني تحت عنوان "إدارة الوقت المؤسسي بالمدارس الثانوية العامة في ضوء الفكر الإداري المعاصر".

الخطوة الثالثة : للإجابة عن السؤال الثاني قام الباحث بتناول المحاور التالية : التعرف علي مفهوم القيادة التربوية وطبيعتها , والشروط الواجب توافرها في اختيار وتدريب مديري المدارس , والمهارات التي يجب أن يتصف بها القائد التربوي , وكذلك التعرف علي الأنماط القيادية السائدة في المدارس , كما يتم التعرف علي الأتجاهات المعاصرة في القيادة التربوية , وهذا ما يتضمنه الفصل الثالث تحت عنوان " إدارة الوقت المؤسسي وعلاقته بالنمط القيادي لدي القيادات المدرسية بالمدارس الثانوية العامة ".

الخطوة الرابعة : للإجابة عن السؤال الثالث قام الباحث بتناول المحاور التالية : التعرف علي مفهوم الثقافة التنظيمية وأهميتها , ومكونات الثقافة التنظيمية وطرق تشكيلها , وكذلك التعرف علي أنواع الثقافة التنظيمية , كما يتم التعرف علي علاقة إدارة الوقت بالثقافة التنظيمية , وهذا ما يتضمنه الفصل الرابع تحت عنوان " إدارة الوقت المؤسسي وعلاقته بالثقافة التنظيمية لدي القيادات المدرسية بالمدارس الثانوية العامة ".

الخطوة الخامسة : للإجابة عن السؤال الرابع قام الباحث بتناول المحاور التالية : التعرف علي ماهية إدارة المدرسة الثانوية العامة , وكذلك التعرف علي مهام ومسئوليات كلاً من : مدير المدرسة , وكيل المدرسة , والمدرس الأول , كما يتم التعرف علي الصعوبات والمعوقات التي تتعرض لها إدارة المدرسة الثانوية العامة , وهذا ما يتضمنه الفصل الخامس تحت عنوان " ملامح الإدارة المدرسية في المدارس الثانوية العامة في مصر" .

الخطوة السادسة : للإجابة عن السؤال الخامس قام الباحث بإجراء الدراسة الميدانية وذلك بتحليل الواقع الحالي لإدارة الوقت المؤسسي في ضوء علاقتها بالنمط القيادي والثقافة التنظيمية لدي القيادات المدرسية بالمدارس الثانوية العامة بمحافظة سوهاج , وهذا ما يتضمنه الفصل السادس تحت عنوان " واقع العلاقة بين إدارة الوقت المؤسسي وكل من النمط القيادي والثقافة التنظيمية لدي القيادات المدرسية بالمدارس الثانوية العامة بمحافظة سوهاج" .

الخطوة السابعة : للإجابة عن السؤال السادس قام الباحث بوضع تصور مقترح لتطوير أداء القيادات المدرسية بالمدارس الثانوية العامة بمحافظة سوهاج في ضوء إدارة الوقت المؤسسي , وهذا ما يتضمنه الفصل السابع تحت عنوان " التصور المقترح لتفعيل إدارة الوقت المؤسسي لدي القيادات المدرسية بالمدارس الثانوية العامة بمحافظة سوهاج".

نتائج الدراسة:

في ضوء الهدف من التصور المقترح :

- وضع برنامج دائم لتقويم أساليب مدير مدرسة التعليم الثانوي العام في إدارة وقته المؤسسي ، للوقوف علي مدي صلاحيتها بما يتناسب مع مستجدات العصر، والمتطلبات التربوية، والإدارة المتغيرة وتحديات المستقبل.وبناء دليل استرشادي يعين مدير مدرسة التعليم الثانوي في التعرف علي مدي إمكانية الاستفادة من وقته، وكيفية القيام بجميع واجباته ومسئولياته إدارياً وفنياً وإنسانياً.

- توضيح قيام أساليب إدارة المدارس الثانوية العامة علي أسس علمية نابعة من علم الإدارة التعليمية والمدرسية والاتجاهات العالمية المعاصرة.

- توظيف تكنولوجيا التربية في الاستفادة بها في عملية تطبيق أساليب إدارة الوقت المؤسسي ، مع مراعاة ضرورة أن تتمشى تلك الأساليب مع الأهداف التي وضعت من أجلها لتطوير أداء القيادات المدرسية بالمدارس الثانوية العامة بمحافظة سوهاج في ضوء إدارة الوقت المؤسسي.

- بناء مقاييس دقيقة يمكن من خلالها تطبيق أساليب إدارة الوقت المؤسسي للوصول إلي النتائج الصحيحة.

  • تنويع أساليب إدارة مدير المدرسة الثانوية العامة لوقته، مع توظيف تكنولوجيا التعليم في الاستفادة بها عند إجراء التطوير.

 

Administration is significant and essential for all departments of the community. Cultural standard, achieved by man and represented in these departments' efficiency, can't be reached without the roles played by those who are in charge of their administrations. These administrations' role in developing human culture is conducted through the effect of man's effort, which is based on increasing his efficiency. Accordingly, production rates will be better. Additionally, administration develops imagination, creation and advancement which are the essential principle of man's progress

Actually, there is a strong relation between administration's update and development and progress standard of a specific community. This will be obvious when comparing a developing community with a developed one. Several developing communities have many economic and human resources, but they are underdeveloped comparing with another community, that has fewer economic and human resources despite its high standard of experience, due to its low standard of administrative experience. Thus, the latter will be more advanced because administrative knowledge means the best utilization of the available sources in order to meet many human needs.

Educational institutions are in a dire need for managing their time because educational process consumes much time. Moreover, time, at school, isn't sufficient for this process. It's the main challenge for school administration, teachers and students.

Success of general secondary schools in managing their institutional time efficiently and effectively is based on various aspects, such as: its prevalent leadership system and organizational culture and structure.

Leadership system is the main base on which progress of educational institution is based. If it weren't for it, any effective change or actual reform wouldn't be achieved in this institution. Educational leadership treats with individuals, whose cultures and attitudes are different. This necessitates good ability to treat with different individuals. In addition, efforts must be made perfectly in order to achieve defined objectives. Strong headmasters are usually strong leaders. Achieving objectives is based on leader's skills and efficiency. Additionally, he has to be aware of human behavior and the factors that affect it, such as: motivation, incentives, defining objectives, making decision and investing time.

Organizational culture of educational institutions represents some invisible basics on which they are based on. It is the values which define interaction among their personnel and control their treatments. It is a system of common principles which personnel adhere to and follows in a way that reflects specific behavioral patterns and illustrates work performance. It also directs all personnel and organizes their work, relations, accomplishments and method of solving problems.  

Public secondary education stage represents a serious phase of public education and main portal which qualifies the individual for labor market and universities. This stage is too significant not only in Egypt, but also in many other countries because it's a link between the two stages of basic education and academic education. It plays a balanced educational and social role. It prepares students for academic education and involvement in practical life through detecting and developing their trends and capabilities.

Statement of the Problem

Although Ministry of Education in Egypt makes more effort to manage institutional time at public secondary schools, there are many problems, such as:

  • Adherence of public secondary schools' headmasters to laws due to centralization of educational system in Egypt. Consequently, they aren't bestowed with freedom or flexibility which helps to achieve the school's objectives and manage its time effectively and efficiently.
  • Immobility of public secondary schools' organizational structure and weakness of its flexibility which provides moving forward. As a result, institutional time will be spent on implementing instructions and decrees.
  • Public secondary school lacks proper organizational culture which motivates to create and innovate at school. Thus, these schools can’t achieve their objectives and manage its time effectively and efficiently.
  • Headmasters of public secondary school don't consider enhancing teachers' positive role at school. Thus, teachers'' concept of managing and utilizing institutional time well to achieve the schools' objectives will be negatively influenced.
  • Headmasters of public secondary school stick to traditional methods at school, so the school won't achieve its objectives and manage its institutional time effectively and efficiently.

Questions of the Study?

Problem of the present study is defined in the following essential question:

  1. How can performance of public secondary schools leaders in Sohag Governorate be developed in the light of institutional time management?

It involves the following sub-questions:

  1. What are the most significant characteristics of institutional time management in contemporary educational literature?
  2. What is the relation between institutional time management and leadership pattern among school leaders at public secondary schools in contemporary educational literature?
  3. What is the relation between institutional time management and organizational culture among school leaders at public secondary schools in contemporary educational literature?
  4. What are the characteristics of public secondary schools in Egypt in contemporary educational literature?
  5. What is the relation between institutional time management and both organizational culture and leadership pattern among school leaders at public secondary schools in Sohag Governorate?
  6. What is the propped design to develop performance of school leaders at public secondary schools in Sohag Governorate in the light of institutional time management?

   Significance of the Study

Significance of the present study is defined in the following aspects:

According to the researcher, it's the first attempt, in Sohag Governorate, which aims to develop performance of school leaders at public secondary schools in Sohag Governorate in the light of institutional time management using the following domains: (Leadership pattern-prevalent organizational culture).

- It benefits officials in the departments concerned with preparing and training school leaders at secondary schools can benefit through defining the main obstacles and full utilization of time available for the administration of public secondary schools in Sohag Governorate.

  • It can contribute to achieve competition public secondary schools in Sohag Governorate and all over Egypt.
  • Stakeholders may involve it within programs of preparing and training teachers and headmasters and discuss it to increase the school staff's awareness of the significance of managing institutional time effectively.
  • The present study may benefit in devising some lessons that benefit researchers in developing research in the field of time management in various ministries and institutions.

Objectives of the Study

The present study seeks to achieve the following objectives:

  1. Identifying theoretical principles relevant to institutional time management at public secondary schools in the light of contemporary administrative thought?
  2. Illustrating the relation between institutional time management and some variables relevant to school leaders at public secondary schools in Sohag Governorate.
  3. Providing a propped design to develop performance of school leaders at public secondary schools in Sohag Governorate in the light of institutional time management.

Methodology

The researcher used descriptive approach which concerns with observing and describing the factors, which affect institutional time management, analyzing and explaining what is described.

This approach benefited the researcher in:

  • Defining the problem of the research and collecting information and data that define it. Analyzing and explaining data and information to detect factors and reasons which lead to wasting institutional time among school leaders at public secondary schools in Sohag Governorate
  • Providing a proposed design that benefits in activating institutional time management among school leaders at public secondary schools in Sohag Governorate.

Tools of the Study

The researcher prepared a questionnaire that aims to investigating the current status of among school leaders at public secondary schools in Sohag Governorate, then he submitted it to:

  • Headmasters, vice-principal and deputies of public secondary schools in Sohag Governorate.
  • Teachers of public secondary schools in Sohag Governorate.

Limitations of the Study

  1. Subjective Limitation
  2. The study handled general secondary stage because this stage gets more current attention due to the multiple reform attitudes that are assigned for it and the present changes which were imposed on schools of general secondary education as an institution of new responsibilities; especially it treats with students who are in the most serious stage. As a result, there should be appropriate organizational conditions and a convenient environment that motivates personnel to do their work efficiently, thereby working time will be effectively managed.
  3. The researcher treated institutional time management in the present study in the light of analyzing its relation with some relevant variables as follows:
  • Leadership pattern
  • Prevalent organizational culture

Because they distinguish work environment at public secondary school and increase their ability and efficacy to manage institutional time.

  1. Spatial Limitation

The present study was applied to sampling of public secondary schools leaders in Sohag Governorate

III. Human Limitation

Sampling was randomly selected from:

  • Headmasters, vice-principal and deputies of public secondary schools in Sohag Governorate.
  • Teachers of public secondary schools in Sohag Governorate.

Procedures

The present study involves the following procedures:

  1. The researcher defined the general frame of the research in chapter one as follows: Introduction, statement of the problem, significance of the study, objectives of the study, methodology, sources and tools of the study, limitations of the study, conceptions, literature review and procedures.
  2. To answer the first question, the researcher handled the following domains:

Identifying time nature, concept of time management, time characteristics, the most essential requirements for time management, principles of time management in educational work, reasons for wasting time, types of time management and the effect of the environment on time management. The above-mentioned items are involved in chapter two, "Institutional time management at public secondary schools in the light of contemporary administrative thought."

III. To answer the second question, the researcher handled the following domains: Identifying nature and concept of educational leadership, conditions essential for selecting and training headmasters, skills essential for educational leader, prevalent leadership patterns at schools, and contemporary attitudes of educational leadership. The above-mentioned items are involved in chapter three, "institutional time management and its relation to leadership patter among school leaders at public secondary schools."

  1. To answer the third question, the researcher handled the following domains: Identifying the concept and significance of organizational culture, components of organizational culture and methods of its formation, types of organizational culture, and the relation between time management and organizational culture. The above-mentioned items are involved in chapter four," institutional time management and its relation to organizational culture among school leaders at public secondary schools.
  2. To answer the fourth question, the researcher handled the following domains: Identifying the nature of public secondary school administration, tasks and responsibilities of headmaster, school deputy and senior teacher, hardships and obstacles that face public secondary school administration. The above-mentioned items are involved in chapter five," characteristics of school administration at public secondary schools in Egypt.”
  3. To answer the fifth question, the researcher conducted a field study through analyzing the current status of institutional time management in the light of leadership pattern and organizational culture among school leaders at public secondary schools in Sohag Governorate. The above-mentioned items are involved in chapter six, “The relation between institutional time management and both organizational culture and leadership pattern among school leaders at public secondary schools in Sohag Governorate.”

VII. To answer the sixth question, the researcher presented a proposed design to develop performance of school leaders at public secondary schools in Sohag Governorate in the light of institutional time management. It is involved in chapter seven “a proposed design to activate institutional time management among school leaders at public secondary schools in Sohag Governorate.”

 Results of the Study

In the light of the objective of the proposed design:

  • Providing  a permanent program to assess how the headmaster of public secondary manage his institutional time in order to define their compatibility with the current update, educational requirements, inconstant administration and challenges of the future.
  • Providing am instruction manual that helps the headmaster to identify how to benefit from his time and carry out his duties and responsibilities administratively, technically and humanly.
  • Illustrating that public secondary school administration is based on scientific principles derived from science of school and educational administration and contemporary world attitudes.
  • Utilizing Education technology in the process of applying institutional time management styles. They should cope up with the objectives set to develop the performance of public secondary school leaders in Sohag Governorate in the light of institutional time management.
  • Designing accurate scales to apply institutional time management styles to achieve proper results.
  • Diversity of how public secondary school headmaster manages his time and Utilizing Education technology in conducting development.