دور الادارة المدرسية في تفعيل مختبرات العلوم : دراسة ميدانية على المرحلة الثانوية من وجهة نظر مديري المدارس ومحضري المختبرات في محافظة الطائف

The role of school administration in activating the science labs :a field study on the secondary stages from the perspective of school administrators and the minutes of laboratories at Taif governorate [Thesis / Dissertation] ماجستير. الإدارة التربوية والتخطيط. جامعة أم القرى. 1433 هـ (2012). مكة المكرمة. كلية التربية.

الادارة المدرسية - دور المدرسة - العلوم - المختبرات - الدراسات الميدانية - التعليم الثانوي - مديرو المدارس - المدارس الثانوية

- أهداف الدراسة:

1) تعرف دور الإدارة المدرسية في تفعيل مختبرات العلوم في مدارس المرحلة الثانوية في محافظة الطائف.

2) الكشف عن دلالة الفروق الإحصائية في متوسطات تقديرات مديري المدارس ومحضري المختبرات لمستوى دور الإدارة المدرسية في تفعيل مختبرات العلوم في مدارس المرحلة الثانوية في محافظة الطائف وفقًا لمتغيرات الدراسة (المسمى الوظيفي، سنوات الخبرة، المؤهل العلمي).

منهج الدراسة وأدواتها: استُخدم المنهج الوصفي التحليلي بالدراسة الحالية، وتم بناء استبانة مكونة من 66 عبارة تقيس دور الإدارة المدرسية في تفعيل مختبرات العلوم في مدارس المرحلة الثانوية في محافظة الطائف. مجتمع أفراد الدراسة: جميع مديري المدارس الحكومية الثانوية التي تحتوي على مختبرات والبالغ عددهم 78 مدير مدرسة وجميع محضري المختبرات بالمدارس الثانوية في محافظة الطائف البالغ عددهم 138 محضر مختبر، تم توزيع الاستبانات عليهم بأسلوب الحصر الشامل فكان الراجع منها استبانات 64 مديرًا و117 محضر مختبر، فكان مجموع أفراد الدراسة 181 فردًا.

الأساليب الإحصائية: الإحصاء الوصفي: المتمثل في استخراج المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، والنسب المئوية. والإحصاء التحليلي: المتمثل في تحليل التباين الأحادي (ANOVA) واختبار ت (T-test).

نتائج الدراسة:

1) أن مستوى تقدير مديري المدارس الثانوية بمحافظة الطائف لدور الإدارة المدرسية في تفعيل مختبرات العلوم كان بدرجة كبيرة وكان ترتيب مجالات التفعيل لمحضر المختبر ثم في مجال الطالب ثم في مجال معلم العلوم ثم تجهيزات المختبر".

2) أن مستوى تقدير محضري المختبرات لدور الإدارة المدرسية في تفعيل مختبرات العلوم بشكل عام كان بدرجة متوسطة. وقد كانت أكثر الأدوار تحققًا في مجال معلم العلوم وبدرجة كبيرة، ثم لمحضر المختبر بدرجة كبيرة أيضًا، ثم بمجال الطالب بدرجة متوسطة، وبمجال تجهيزات المختبر بدرجة متوسطة.

3) توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ?=0.05 في تقدير أفراد العينة لمستوى دور الإدارة المدرسية في تفعيل مختبرات العلوم بأبعادها الأربعة (مجال تحضير المختبر، محضر العلوم، معلم العلوم، الطالب) وفقا لمتغير المسمى الوظيفي لصالح مديري المدارس.

4) لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ?=0.05 لجهة تقدير دور الإدارة المدرسية في تفعيل مختبرات العلوم ككل ومجالاتها الأربعة تبعًا للمؤهل العلمي لمديري المدارس.

5) لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة 0.05=? في تقدير دور الإدارة المدرسية في تفعيل العلوم ككل ومجالاتها الأربعة تبعًا للمؤهل العلمي لمحضري المختبر.

6) لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة 0.05=? في تقدير دور الإدارة المدرسية في تفعيل مختبرات العلوم ككل وفي مجالاتها الأربعة تبعًا لسنوات خبرة مديري المدارس. 7) لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة 0.05=? في تقدير دور الإدارة المدرسية في تفعيل مختبرات العلوم ككل وفي مجالاتها الأربعة تبعًا لسنوات خبرة محضري المختبر. التوصيات: ضرورة اهتمام إدارة التربية والتعليم بالنشاط المعملي لمختبرات العلوم وذلك بتنظيم مسابقات علمية تهدف إلى إقامة معارض علمية وتقديم العروض، وكذلك بناء الشراكة مع الجامعات السعودية القريبة منها لتفعيل الأنشطة الطلابية في مجال العروض المعملية كالتعاون بين مختبرات كلية العلوم في الجامعات والمدارس الثانوية بإدارة التربية والتعليم بالمناطق لإقامة المعارض العلمية.