رسالة دكتوراه

فاعلية برنامج مقترح فى الدراسات الاجتماعية قائم على النظرية البنائية لتنمية بعض المفاهيم  والوعى الأمانى ومهارات اتخاذ القرار لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

الباحث

دكتور باسم صبري محمد سلام

1435هـ - 2014م

تفضلوا المستخلص في المرفقات

وبالتوفيق

 

مستخلص البحث

عنوان البحث: فاعلية برنامج مقترح فى الدراسات الاجتماعية قائم على النظرية البنائية لتنمية بعض المفاهيم  والوعى الأمانى ومهارات اتخاذ القرار لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية.

اسم الباحــث : باسم صبرى محمد سلام.

سنة التخـرج : 2007م.

سنة المنـــــح : 2014م.

الدرجــــــــةدكتوراه الفلسفة فى التربية تخصص" المناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية"

الجهة المانحة : جامعة جنوب الوادى – كلية التربية بقنا- قسم المناهج وطرق التدريس.

المشرفــــــان  : أ.د/ عيد عبد الغنى الديب عثمان                  أ.د / سعاد محمد مغربى أحمد

لغة البحـــث: اللغة العربية

المشكلة : يأتى حق التلاميذ فى العيش فى بيئة آمنة تضمن لهم السلامة والأمان من الأخطار الطبيعية والاجتماعية والثقافية والفكرية والإنترنت من أهم حقوقهم البيئية التى من المهم تضمينها بمناهج الدراسات الاجتماعية للأجيال الحالية والمستقبلية ، وخصوصاً أن الدراسات الاجتماعية اصبحت أكثر من كونها موضوعات فى التاريخ والجغرافيا والتربية الوطنية ، بل تتضمن عدد كبير من المجالات على رأسها التربية الأمانية ، وعلى الرغم من ذلك إلا أن معظم تلاميذ المرحلة الإعدادية لديهم قصور فيما يتعلق بالمفاهيم الأمانية والوعى الأمانى ومهارات اتخاذ القرار للقيام بالسلوك الأمانى السليم.

هدف البحث وعينته:هدف البحث إلى التعرف على فاعلية برنامج مقترح فى الدراسات الاجتماعية قائم على النظرية البنائية فى تنمية بعض المفاهيم والوعى الأمانى ومهارات اتخاذ القرار لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ، وتمثلت العينة فى فصول(1/2) بمدرسة قنا الإعدادية بنات ،(2/3) ،(3/4) بمدرسة قنا الإعدادية الحديثة بنين ، وكان عدد العينة (135) تلميذاً وتلميذه فى الصفوف الثلاثة.

إجراءات البحث : تحددت إجراءات البحث فى جانبين :الأول النظرى ؛ حيث تم الاطلاع على الدراسات السابقة والأدبيات التى تتعلق بالنظرية البنائية ونموذج التعلم التوليدى كأحد نماذجها، وبتنمية المفاهيم الأمانية والوعى الأمانى ومهارات اتخاذ القرار، أما الثانى التجريبى؛ فتم إعداد قائمة بالمفاهيم الأمانية، و قائمة بأبعاد الوعى الأمانى، وقائمة بمهارات اتخاذ القراراللازمة لتلاميذ المرحلة الإعدادية، وإعداد البرنامج المقترح القائم على النظرية البنائية، وإعداد أدوات القياس والتى تمثلت فى اختبارالمفاهيم الأمانية، ومقياس الوعى الأمانى، واختبار مهارات اتخاذ القرار، ثم تمت الدراسة التجريبية، وتم التوصل إلى نتائج البحث.

نتائج البحث : تم التوصل إلى أنه : توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات التلاميذ فى الصفوف الثلاثة فى اختبار المفاهيم الأمانية  بين التطبيقين القبلى والبعدى لصالح التطبيق البعدى - وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات التلاميذ فى الصفوف الثلاثة فى مقياس الوعى الأمانى  بين التطبيقين القبلى والبعدى لصالح التطبيق البعدى - وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات التلاميذ فى الصفوف الثلاثة فى اختبارمهارات اتخاذ القرار بين التطبيقين القبلى والبعدى لصالح التطبيق البعدى - وتوجد علاقة ارتباطية موجبة بين درجات التلاميذ فى الصفوف الثلاثة فى اختبار المفاهيم الأمانية ، ومقياس الوعى الأمانى واختبار مهارات اتخاذ القرار وذلك فى التطبيق البعدى، وبذلك ثبتت فاعلية البرنامج المقترح فى الدراسات الاجتماعية القائم على النظرية البنائية فى تنمية بعض المفاهيم والوعى الأمانى ومهارات اتخاذ القرار لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، وتم تقديم مجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة.