أكدت هذه الدراسة على أهمية ممارسة القادة للمهارات الإدارية والفنية والإنسانية ، والعمل على إلحاقهم بالدورات التدريبية بمجال القيادة لتوفير المهارات القيادية اللازمة لعملهم بإدارات رعاية الموهوبين بالمملكة العربية السعودية .

  وقد هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مستوى توافر المهاراتت القيادية والفنية والإدارية والإنسانية ( لدى مديري إدارات الموهوبين بالمملكة العربية السعودية، والكشف عن دلالة الفروق الإحصائية حول درجات توافر المهارات القيادية وأبعادها لدى المديرين ، بالإضافة إلى الكشف عن أهمية المهارات القيادية ) .

ولتحقيق هذه الأهداف تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي وبناء وتصميم استبانة إلكترونية طبقت على مجتمع الدراسة البالغ عددهم ( 84 ) مديراً، بينما تم اختيار (80 ) مشرفاً ، ( 200 ) معلماً بالطريقة العشوائية .

  وقد أسفرت النتائج عن أن المتوسط الحسابي الموزون لتوافر المها ارت القيادية لدى 24 بالمراكز التعليمية لرعاية الموهوبين بلغ74.3 ، وقد تم تفسير ذلك بمدى اهتمام القادة بالموهوبين والعمل على قيادتهم قيادة متميزة ترتقي بهم وتحقق لهم الرعاية المطلوبة. كما جاءت درجة ّ تبي أهمية المهارات القيادية عالية جدا .

  وتمثلت أبرز التوصيات في التأكيد على استمرارية الممارسات الإدارية والفنية والإنسانية وضرورة العمل على إلحاق جميع القيادات والمعلمين والعاملين بهذه المراكز لرعاية الموهوبين بالدورات التدريبية في هذا المجال .