أهداف الدراسة: تمثلت أهداف للدراسة في التعرف على دور مديري المدارس الثانوية بمحافظة الطائف في تحسين المناخ التنظيمي بمدارسهم من وجهة نظر المعلمين، والكشف عن الفروق بين متوسطات استجابات عينة الدراسة حول دور مديري المدارس الثانوية بمحافظة الطائف في تحسين المناخ التنظيمي بمدارسهم من وجهة نظر المعلمين تبعاً لمتغيرات الدراسة (المؤهل العلمي، عدد سنوات الخبرة في العمل، الدورات التدريبية في مجال التخصص). المنهج المستخدم في الدراسة: تم استخدام المنهج الوصفي المسحي في هذه الدراسة. عينة الدراسة: تكونت عينة الدراسة النهائية من 322 معلماً. أدوات الدراسة: تم استخدام الاستبانة لجمع البيانات اللازمة لأغراض الدراسة، وتضمنت 55 فقرة. المعالجات الإحصائية: لتحليل بيانات الدراسة استخدم الباحث المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، ومعامل الثبات ألفا كرونباخ، ومعامل الارتباط بيرسون، واختبار ت، وتحليل التباين الأحادي لمعرفة دلالة الفروق بين المتوسطات. وخلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج كان من أهمها: 1) أن المناخ التنظيمي كان من وجهة نظر المعلمين بدرجة متوسطة في جميع الأبعاد الأربعة (المعلمين- الطلاب- المناهج- المجتمع المحلي). 2) أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة حول دور مديري المدارس الثانوية بمحافظة الطائف في تحسين المناخ التنظيمي بمدارسهم من وجهة نظر المعلمين تبعاً لمتغير المؤهل العلمي، ومتغير عدد سنوات الخبرة في العمل، ومتغير عدد الدورات التدريبية في مجال التخصص. وفي ضوء ما توصلت إليه الدراسة من نتائج قدم الباحث عدداً من التوصيات أبرزها: 1) ضرورة تعزيز المناخ التنظيمي لدى معلمي المدارس الثانوية بمدينة الطائف من خلال نموهم المهني. 2) التوسع في الدورات التدريبية المقدمة لمديري المدارس الثانوية بمحافظة الطائف لتطوير أدائهم. 3) العمل على إصدار قرارات لتفعيل دور مديري المدارس في المناهج الدراسية تخطيطا وتنفيذا وتقويما من خلال إشراكهم في عملية بناء المناهج. 4) ضرورة اهتمام مديري المدارس الثانوية بمحافظة الطائف بعقد اجتماعات دورية لأولياء الأمور. 5) أن يتعرف مدير المدرسة الثانوية على احتياجات طلابه والمشكلات التي تواجههم من أجل حلها ويقوم بتفعيل العلاقات الإنسانية بين الطلاب والمعلمين.