تحددت مشكلة الدراسة الحالية في الحاجة إلى أدوار مأمولة للمؤسسات التربوية في تنمية ثقافة التسامح لدى تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي. أسئلة الدراسة : تسعى الدراسة الحالية إلى الإجابة عن سؤال رئيسي مؤداه : - ما الدور المأمول للمؤسسات التربوية في تنمية ثقافة التسامح لدى تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي ؟ ويتفرع من هذا التساؤل الرئيسي الأسئلة الفرعية التالية :

1- ما الدور المأمول للمدرسة في تنمية ثقافة التسامح لدى التلاميذ في مرحلة التعليم الأساسي؟

2- ما الدور المأمول للأسرة في تنمية ثقافة التسامح لدى التلاميذ في مرحلة التعليم الأساسي؟

3- ما الدور المأمول لوسائل الإعلام مدرسة في تنمية ثقافة التسامح لدى التلاميذ في مرحلة التعليم الأساسي؟

4- ما الدور المأمول لدور العبادة في تنمية ثقافة التسامح لدى التلاميذ في مرحلة التعليم الأساسي؟ 5- ما الدور المأمول لجماعة الرفاق في تنمية ثقافة التسامح في مرحلة التعليم الأساسي؟

6- ما التوصيات في مجال تحديد الأدوار المأمولة للمؤسسات التربوية في تنمية ثقافة التسامح لدى التلاميذ في مرحلة التعليم الأساسي؟

أهداف الدراسة : تسعى الدراسة الحالية إلى الوقوف على الأدوار المأمولة للمؤسسات التربوية في تنمية ثقافة التسامح لدى التلاميذ بمرحلة التعليم الأساسي. أهمية الدراسة : تتمثل أهمية هذه الدراسة النظرية في النقاط الآتية :

1- تحديد الأدوار المأمولة للمدرسة في تنمية ثقافة التسامح لدى تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي؟

2- توضيح الأدوار المأمولة للأسرة في تنمية ثقافة التسامح لدى تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي؟

3- إبراز الأدوار المأمولة لدور العبادة في تنمية ثقافة التسامح لدى تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي؟ 4- الإرتقاء بالأدوار المأمولة لوسائل الإعلام في تنمية ثقافة التسامح لدى تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي؟

5- توضيح الأدوار المأمولة لجماعة الرفاق في تنمية ثقافة التسامح لدى تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي؟