رسالة ماجستير
تقييم الأداء التعليمي لمؤسسات رياض الأطفال المعتمدة في محافظة سوهاج باستخدام نموذج تكاملي بين أسلوب ستة سيجما وبطاقة الأداء المتوازن
إعداد
الباحثة/ أحلام عشري محمد أبو القاسم 
مصر - جامعة سوهاج 
كلية التربية - قسم اصول التربية 
تخصص أصول التربية 
1440هـ - 2019م 
تفضلوا المستخلص في المرفقات
وبالتوفيق

 

مستخلص الدراسة:

تدور الدراسة الحالية حول تقييم الأداء التعليمي لمؤسسات رياض الأطفال المعتمدة في محافظة سوهاج باستخدام النموذج التكاملي المقترح بين أسلوب ستة سيجما وبطاقة الأداء المتوازن، واستهدفت التعرف على الاتجاهات الحديثة لتقييم أداء المؤسسات التعليمية، الوقوف على معايير أسلوب ستة سيجما ومعايير بطاقة الأداء المتوازن، وضع معايير النموذج التكاملي المقترح بين أسلوب ستة سيجما وبطاقة الأداء المتوازن لتقييم الأداء التعليمي لمؤسسات رياض الأطفال المعتمدة في مصر، الوقوف على واقع النموذج التكاملي المقترح مع وضع مجموعة من المقترحات لتفعيل تطبيق النموذج التكاملي المقترح.

واعتمدت الدراسة الحالية على المنهج الوصفي باعتباره المنهج الملائم لطبيعة الدراسة الحالية، وقامت الباحثة بإعداد استمارة كأداة للدراسة طبقت على عينة قوامها(30) ثلاثون روضة من روضات محافظة سوهاج المعتمدة، وطُبِّقت أداة الدراسة في الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 2017- 2018 م، كما قامت الباحثة بإجراء مقابلات شخصية غير مقننة مع منسقي الجودة بالروضات.

وتوصلت الدراسة إلي عدة نتائج من أهمها ما يلي:

  • إعداد النموذج التكاملي المقترح ويتكون من (5) معايير هى المستفيدون، العمليات، المتعلم، العاملون، الموارد المالية والإدارية، واشتمل كل معيار على (10) مؤشرات تعليمية.
  • تم تقييم أداء مؤسسات رياض الأطفال باستخدام النموذج التكاملي المقترح في محافظة سوهاج وتبين أن معايير النموذج المقترح ومؤشراته توجد بهذه المؤسسات ولكن بنسب مختلفة بعضها يحتاج إلى التطوير.

التوصيات والمقترحات:

وفي نهاية الرسالة قدمت الباحثة مجموعة من التوصيات والمقترحات اللازمة لتفعيل تطبيق النموذج التكاملي المقترح بمؤسسات رياض الأطفال في محافظة سوهاج .

 

  Abstract

The Present study is an attempt to evaluate the educational performance of the accredited kindergartens in Sohag governorate using the proposed integrated model between the six-sigma technique and the balanced scorecard. It aims to identify the most significant modern trends to evaluating the performance of the educational institutions, investigate the criteria of the six-sigma technique and the balanced scorecard, and set some criteria for the proposed integrated model between the six-sigma technique and the balanced scorecard to evaluate the educational performance of the accredited kindergartens. It also aims to investigate the reality of the proposed integrated model and to make a set of suggestions to activate its application. The problem of the study addressed proposing an integrated model between the six-sigma technique and the balanced scorecard to evaluate the educational performance of the accredited kindergartens in Egypt. It adopted the descriptive method as the most appropriate to its nature. The researcher prepared and applied a questionnaire to a sample of (30) accredited kindergartens in Sohag in the second semester of the academic year 2017-2018. Additionally, she conducted unstructured interviews with the quality coordinators.

Many results were concluded, including:

  • It developed the proposed integrated model, comprising (5) criteria, namely the stakeholders, operations, learners, staff, and financial and administrative resources. Each criterion includes (10) educational indicators.
  • The kindergartens’ performance was evaluated using the proposed integrated model in Sohag. The study concluded that the criteria and indicators of the proposed model exist in the kindergartens, but in different degrees. Therefore, it shall be developed.

Recommendations and Suggestions

The study was concluded with making a set of recommendations and suggestions to activate the application of the proposed integrated model in the kindergartens of Sohag governorate.

 

ملخص الدراسة:

مقدمة الدراسة:

الدراسة الحالية اهتمت بالتوصل إلى نموذج متكامل بين أسلوب ستة سيجما وبطاقة الأداء المتوازن لتقييم الأداء التعليمي لمؤسسات رياض الأطفال، وذلك لضمان استمرار عمليات التطوير لهذه العمليات لتلائم احتياجات القرن المتجددة ومتطلبات التنافس العالمي.

ومن هنا كان اهتمام الباحثة بإقتراح بناء نموذج متكامل بين ستة سيجما وبطاقة الأداء المتوازن كمدخل يعمل على تحسين جودة العمليات مع خفض التكلفة. ويتمثل الهدف الرئيسى للبحث فى محاولة تحسين الأداء في المؤسسة والارتقاء بها باستخدام أسلوب ستة سيجما باعتباره مدخلاً للارتقاء بمستوى جودة العمليات وتقليل معدلات الخطأ في هذه العمليات، ومن ثم رفع كفاءة الأداء بالمؤسسات التعليمية لمرحلة رياض الأطفال والوصول بها إلي الوضع المثالي. ولن يتم ذلك إلا من خلال التكامل بين ستة سيجما وبطاقة الأداء المتوازن لأنه سيساعد على النهوض بعملية تقييم الأداء وتلافي العيوب التي تظهر في المؤسسة.

تساؤلات الدراسة:

 تتبلور مشكلة الدراسة في

محاولة وضع نموذج تكاملي مقترح يجمع بين أسلوب ستة سيجما (six sigma) وبطاقة الأداء المتوازن (BSC) في تقييم الأداء التعليمي لمؤسسات رياض الأطفال المعتمدة في مصر. وتتحدد أسئلة الدراسة فيما يلي :

  • ما الاتجاهات الحديثة لتقييم أداء المؤسسات التعليمية؟
  • ما معايير تقييم الأداء بمؤسسات رياض الأطفال باستخدام أسلوب ستة سيجما وبطاقة الأداء المتوازن؟
  • ما أهم معايير النموذج التكاملي المقترح بين أسلوب ستة سيجما وبطاقة الأداء المتوازن لتقييم الأداء التعليمي لمؤسسات رياض الأطفال المعتمدة؟
  • ما واقع تقييم الأداء التعليمي لمؤسسات رياض الأطفال المعتمدة في محافظة سوهاج في ضوء معايير النموذج المقترح؟
  • ما التوصيات والمقترحات اللازمة لتفعيل تطبيق النموذج التكاملي المقترح؟

 

أهمية الدراسة : تحددت أهمية الدراسة الحالية من خلال ما يلي

  • تعد هذه الدراسة من أوائل الدراسات التي تناولت استخدام نموذج تكاملي يجمع بين أسلوب ستة سيجما وبطاقة الأداء المتوازن في مؤسسات التعليم بوجه عام ورياض الأطفال بوجه خاص.
  • تهتم الدراسة باستخدام أسلوب ستة سيجما وبطاقة الأداء المتوازن لرفع أداء مؤسسات رياض الأطفال وتطويرها في جميع جوانب العملية التعليمية بشكل متوازناً.
  • تقديم نموذجاً لتقييم الأداء يفيد المسئولين عن رياض الأطفال في متابعتهم لرياض الأطفال.

أهداف الدراسة :

هدفت الدراسة الحالية إلي :

  • التعرف على أهم الاتجاهات الحديثة لتقييم أداء المؤسسات التعليمية.
  • التعرف على معايير ستة سيجما ومعايير بطاقة الأداء المتوازن
  • وضع بعض معايير النموذج التكاملي المقترح بين أسلوب ستة سيجما وبطاقة الأداء المتوازن لتقييم الأداء التعليمي لمؤسسات رياض الأطفال المعتمدة.
  • دراسة تقييميه للأداء التعليمي الحالي لمؤسسات رياض الأطفال المعتمدة في ضوء معايير النموذج المقترح مع وضع مجموعة من المقترحات لتفعيل تطبيق النموذج التكاملي المقترح.

منهج الدراسة:

استخدمت الباحثة في هذه الدراسة المنهج الوصفي لمناسبته لطبيعة الدراسة. والمنهج الوصفي هو طريقة لوصف الموضوع المراد دراسته من خلال منهجية علمية صحيحة وتصوير النتائج التي يتم التوصل إليها على أشكال رقمية معبرة يمكن تفسيرها، وهو أسلوب من أساليب التحليل المرتكز على معلومات كافية ودقيقة عن موضوع محدد من أجل الحصول على نتائج علمية يتم تفسيرها بطريقة موضوعية.

حدود الدراسة :

 اقتصرت الدراسة الحالية على دراسة واقع استخدام النموذج التكاملي بين أسلوب ستة سيجما وبطاقة الأداء المتوازن في تقييم الأداء التعليمي لمؤسسات رياض الأطفال المعتمدة في محافظة سوهاج، واقتصرت على عينة من مؤسسات رياض الأطفال المعتمدة في الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 2017- 2018 م، وقد تضمنت العينة (25) روضة حكومية، (5) روضة أهلية.

أدوات الدراسة:

استمارة من إعداد الباحثة طبقت على عينة من مؤسسات رياض الأطفال المعتمدة في محافظة سوهاج ،مقابلات شخصية غير مقننة مع منسقي الجودة بمؤسسات رياض الأطفال لمعرفة واقع النموذج المقترح في هذه المؤسسات.

إجراءات الدراسة وخطوات السير فيها:

سارت الدراسة الحالية طبقاً للخطوات التالية:

  • تبدأ الدراسة بالفصل التمهيدي لعرض الإطار العام للدراسة، والذي يتضمن : مقدمة ومشكلة الدراسة وتساؤلاتها، وأهم أهدافها، ومنهجها، وحدودها، وأدواتها، ومصطلحاتها، وأهم الدراسات السابقة العربية والأجنبية، وإجراءات الدراسة وخطوات السير فيها، وعنوانه " الإطار العام للدراسة ".
  • ثم تأتي بقية فصول الدراسة بحيث تعطي في النهاية إجابات للأسئلة التي تثيرها الدراسة على النحو الآتي :
  • للإجابة عن التساؤل الأول وهو " ما الاتجاهات الحديثة لتقييم أداء المؤسسات التعليمية؟ " خصّصت الباحثة الفصل الثاني وعنوانه : " الاتجاهات الحديثة لتقييم أداء المؤسسات التعليمية ".
  • للإجابة عن التساؤل الثاني وهو " ما معايير تقييم الأداء بمؤسسات رياض الأطفال باستخدام أسلوب ستة سيجما وبطاقة الأداء المتوازن؟" خصّصت الباحثة الفصل الثالث وعنوانه : " معايير تقييم الأداء بمؤسسات رياض الأطفال باستخدام أسلوب ستة سيجما وبطاقة الأداء المتوازن ".
  • للإجابة عن التساؤل الثالث وهو " ما أهم معايير النموذج التكاملي المقترح بين أسلوب ستة سيجما وبطاقة الأداء المتوازن لتقييم الأداء التعليمي لمؤسسات رياض الأطفال المعتمدة؟ "خصّصت الباحثة الفصل الرابع وعنوانه : " معايير النموذج التكاملي المقترح بين أسلوب ستة سيجما وبطاقة الأداء المتوازن لتقييم الأداء التعليمي لمؤسسات رياض الأطفال المعتمدة ".
  • للإجابة عن التساؤل الرابع وهو " ما واقع تقييم الأداء التعليمي لمؤسسات رياض الأطفال المعتمدة في محافظة سوهاج في ضوء معايير النموذج المقترح؟ " خصّصت الباحثة الفصل الخامس وعنوانه : " إجراءات الجانب الميداني من الدراسة ونتائجه ".
  • للإجابة عن التساؤل الخامس والأخير وهو " ما التوصيات والمقترحات اللازمة لتفعيل تطبيق النموذج التكاملي المقترح؟" خصّصت الباحثة جزء من الفصل الخامس وعنوانه: " التوصيات والمقترحات اللازمة لتفعيل تطبيق النموذج التكاملي المقترح".

نتائج الدراسة:

 يمكن إيجاز نتائج الدراسة فيما يلي :

أولا : مؤسسات رياض الأطفال الحكومية المعتمدة

  • اهتمت بحل مشكلات المستفيدين وتقديم الخدمات التي تلائم احتياجاتهم دون إعطائهم الفرصة للمشاركة في حل المشاكل التي تواجه الروضة أو الاطلاع عليها وتقديم مقترحات للروضة بالحاجات والخدمات التى يسعى العملاء أن تتوفر لهم داخل الروضة.
  • الاهتمام بالعمليات الموجودة بها كالاكتفاء بوثيقة معايير الجودة في تقييم أدائها وإعداد خطة لتحسين وتطوير الأداء دون البحث عن ما هو جديد من أساليب التقييم الحديثة لتحقيق التنافس مع المؤسسات الأخرى.
  • اهتمت الروضات بإتاحة فرص متعددة للطفل لممارسة المهارات الاجتماعية السليمة مع الآخرين وتدريبهم على القيادة وتحمل المسئولية وتنمية المهارات اللغوية والرياضيات والابتكار، ولم تسعى إلى الاهتمام بالبحث عن تمكين الأطفال من التعامل مع متطورات العصر كالانترنت واتباع الأساليب العلمية واداراك قيمة الوقت.
  • الاهتمام بتدريب المعلمات بالروضة على كل ما هو جديد في تخصصاتهم لتنميتهم مهنياً وتحقيق التميز في الأداء من خلال إتباع الأساليب الحديثة في التدريس والاهتمام بالعمل الجماعي، ولم تهتم بالبحث عن الأساليب الحديثة لتطوير أدائها من أجل إبرازها إقليميا وعالميا وإتباع الأساليب الحديثة في تقييم الأداء لحقيق التميز في الأداء.
  • الاهتمام بالإنفاق في الروضة حسب العوائد المتوقعةو من الموارد المتاحة بما يحقق رؤية ورسالة الروضة، ولم تهتم بالتعاون مع أطراف متعددة لحل المشكلات المالية التي تواجه الروضة، وتحقيق التنمية المهنية للجهاز الإداري بالروضة،و البحث عن آلية لمراقبة أداء العاملين والإداريين للوصول للتميز، وتحفيز الجهاز الإداري أدبيًا وماديًا ،و البحث عن طرق متعددة لزيادة المخصصات المالية للروضة من المجتمع المحلي، ولا يوجد بالروضة آلية لخفض الإنفاق المالي مع الحفاظ على الفاعلية مقارنة بالروضات المنافسة .

 

 

ثانياً : مؤسسات رياض الأطفال الأهلية المعتمدة

  • هذه المؤسسات أعطت أولى اهتمامها تلبية احتياجات المستفيدين لأن هذه المؤسسات هدفها الربح وتسعى إلى التركيز على رضا المستفيد ولم تعطي الفرصة الكافية للمستفيدين للمشاركة في إتخاذ القرارات الخاصة بالروضة والتدخل في تطويرها .
  • اهتمت بالعمليات الموجودة بها كالاكتفاء بوثيقة معايير الجودة في تقييم أدائها ومنها يتم إعداد خطة لتحسين وتطوير أدائها لتحقيق التنافس مع المؤسسات الأخرى، لم تسعى للعمل على وجود أساليب حديثة لاكتشاف المشكلات التي يمكن أن تحدث بها في المستقبل.
  • اهتمت بالبحث عن إرضاء الأطفال والعمل على تلبية احتياجاتهم باعتبارهم المصدر الرئيسي لوجود الروضة والقدرة على المنافسة لأن كثرة الاقبال عليها يجعلها في وضع التنافس، بالإضافة إلى الاهتمام باحتفاظ الطفل بالمهارات التي اكتسبها في الروضة كالمهارات اللغوية والحسابية والعلمية والاجتماعية وإتاحة الفرصة للطفل لممارسة المهارات الاجتماعية السليمة مع الآخرين والتعامل مع الوسائل التكنولوجية، ولم تعطي الفرصة لتدريب الأطفال على تحمل المسئولية والقيادة.
  • اهتمت بتدريب المعلمات بالروضة على كل ما هو جديد في تخصصاتهم لتنميتهم مهنياً، ولم تتح الروضة أساليب متعددة لكشف أخطاء العاملين وتجنبها، وحفز العاملين على المشاركة الفكرية.
  • اهتمت بجميع عناصر العملية التعليمية باعتبار أن هذه العناصر استثمار لها لما تحققه من عائد مادي فاهتمت بتوفير الامكانات المادية اللازمة لها باعتبار أن عامل الانفاق متوفر لديها من أجل تحقيق التميز.

التوصيات والمقترحات:

وفي نهاية الرسالة قدمت الباحثة مجموعة من التوصياتو المقترحات اللازمة لتفعيل تطبيق النموذج التكاملي المقترح بمؤسسات رياض الأطفال في محافظة سوهاج.

 

 Summary:

Introduction

The present study seeks to develop an integrated model between the six-sigma technique and the balanced scorecard to evaluate the educational performance of kindergartens in order to ensure the continued development processes to match the renewable needs of the century and global competitiveness requirements. Therefore, the researcher paid attention to propose an integrated model between the six-sigma technique and the balanced scorecard as an approach to improve the quality of processes at low costs. The study primarily aims to improve and enhance the institution’s performance using six-sigma as an approach to enhance and minimize the errors of the quality of processes. Consequently, the efficiency of the kindergartens’ performance is enhanced and promoted. This could not be achieved but with the integration between the six-sigma technique and the balanced scorecard. Such integration shall help promote performance evaluation and avoid defects.

Questions

The problem of the study addresses proposing an integrated model between the six-sigma technique and the balanced scorecard to evaluate the educational performance of the accredited kindergartens in Egypt.

It seeks to answer the following questions:

  • What are the modern trends in evaluating the performance of educational institutions?
  • What are the criteria for evaluating the performance of kindergartens using Six-Sigma technique and balanced scorecard?
  • What are the most significant criteria for the proposed integrated model between the six-sigma technique and the balanced scorecard to evaluate the educational performance of the accredited kindergartens?
  • What is the reality of evaluating the educational performance of the accredited kindergartens in Sohag governorate in the light of the proposed model’s criteria?
  • What are the recommendations and suggestions to activate the application of the proposed integrated model?

Significance

The study is significant because:

  1. It is one of the first studies to address using an integrated model between the six-sigma technique and the balanced scorecard in the educational institutions, in general, and the kindergartens, in particular.
  2. It integrates the six-sigma technique and the balanced scorecard to enhance the performance and to develop the various educational aspects of the kindergartens.
  3. It proposes a model for performance evaluation that may benefit those in charge of the kindergartens to follow up them.

 

 

 

Objectives

The study aims to:

  1. Identify the most significant modern trends in evaluating the performance of educational institutions.
  2. Identify the criteria for the six-sigma technique and the balanced scorecard.
  3. Set some criteria for the proposed integrated model between the six-sigma technique and the balanced scorecard to evaluate the educational performance of the accredited kindergartens.
  4. Conduct an evaluative study of the present educational performance of the accredited kindergartens in the light of the proposed integrated model and make a set of suggestions to activate its application.

Method

The study adopted the descriptive approach because it is the most appropriate to its nature. It describes the topic under study based on an accurate scientific method and depicts the concluded results in an interpretable way. It is an analysis based on adequate and accurate information on a topic to obtain scientific results that could be interpreted objectively.

Limitations

The study was limited to investigating the reality of using the integrated model between the six-sigma technique and the balanced scorecard to evaluate the educational performance of the accredited kindergartens in Sohag governorate in the second semester of the academic year 2017- 2018. It covered (25) governmental and (5) private kindergartens.

Tools

A questionnaire prepared by the researcher applied to a sample of the accredited kindergartens in Sohag governorate and unstructured interview with the quality coordinators of the kindergartens to investigate the reality of the proposed model in them.

Procedures and Chapterization

The following procedures were followed:

  • Chapter I entitled “The General Framework of the Study” covers the introduction, statement of the problem, questions, objectives, method, limitations, tools, definition of terms, literature review, and procedures and chapterization of the study.

The other chapters give answers to the questions raised by the study, as follows:

  • Chapter II entitled “Modern Trends in Evaluating the Performance of educational institutions” covers the answer of the first question, i.e. “what are the modern trends in evaluating the performance of educational institutions?”.
  • Chapter III entitled “Criteria for Evaluating the Performance of Kindergartens Using Six-Sigma Technique and Balanced Scorecard” covers the answer to the second question, i.e. “what are the criteria for evaluating the performance of kindergartens using six-sigma technique and balanced scorecard?”.
  • Chapter IV entitled “Criteria for the Proposed Integrated Model between the Six-Sigma Technique and the Balanced Scorecard to Evaluate the Educational Performance of the Accredited Kindergartens” covers the answer to the third question, i.e. “what are the most significant criteria for the proposed integrated model between the six-sigma technique and the balanced scorecard to evaluate the educational performance of the accredited kindergartens?”.
  • Chapter V entitled “Procedures and Results of the Field Study” covers the answer to the fourth question, i.e. “what is the reality of evaluating the educational performance of the accredited kindergartens in Sohag governorate in the light of the proposed model’s criteria?” and “Recommendations and Suggestions to activate the Application of the Proposed Integrated Model” covers the answer to the fifth question, i.e. “what are the recommendations and suggestions to activate the application of the proposed integrated model?”.

Results

The following results were concluded.

  1. The accredited governmental kindergartens
  • They focused on solving the problems and offering service that meet the needs of the stakeholders without allowing them to participate in solving or identifying the problems of the kindergartens or even making suggestions regarding the needs or services offered to them.
  • They focused on the existing operations, e.g. limiting to the quality standards document to evaluate performance, making plans for the improvement and development of performance without investigating the new evaluation methods to achieve competitiveness with the other institutions.
  • They allowed multiple opportunities to the children to practice the sound social skills with others, training them on assuming leadership and responsibility, as well as developing the linguistic, mathematical, and innovative skills. However, they didn’t seek to empower the children to use modern developments, including the Internet, to adopt scientific methods, and to recognize the value of time.
  • They trained the female teachers on the latest updates in the field to be developed professionally and to achieve performance excellence by adopting the modern teaching methods and interest in teamwork. However, they did not focus on the modern methods to develop performance to be recognized regionally and globally and didn’t adopt the modern methods in performance evaluation to achieve excellence.
  • They focused on expenditure from the available resources according to the expected returns to achieve their vision and mission. However, they didn’t pay attention to collaborate with the various parties to resolve their financial problems, to achieve professional development of the staff, to seek a mechanism to monitor the performance of the employees, to motivate the staff morally and financially, and to seek multiple means to increase their financial allocations from the local community. Additionally, they didn’t develop a mechanism to reduce the financial expenditure while maintaining efficiency compared to the competitive kindergartens.
  1. The accredited private kindergartens
  • They were primarily interested in meeting the needs and the satisfaction of the stakeholders because they are for-profit institutions. However, they didn’t give the stakeholders the adequate opportunity to participate in decision-making or developing the kindergarten.
  • They focused on the existing operations, e.g. limiting to the quality standards document to evaluate performance and making plans for the improvement and development of performance to achieve competitiveness with the other institutions. However, they did not seek to have modern methods to discover future potential problems.
  • They sought the satisfaction and meeting the needs of the children as they are the main source of the kindergarten and competitiveness. That is, the more children the kindergartens have, the more competitive they are. Additionally, they focused on enabling the children to retain the skills acquired in the kindergarten, e.g. the linguistic, arithmetic, scientific, and social skills and allowed the children to practice the sound social skills with others and to use the technological aids. However, they did not give the children the opportunity to be trained on assuming responsibility and leadership.
  • They trained the female teachers on the latest updates in the field to be developed professionally. However, they did not have multiple methods to detect and avoid the employees’ errors and didn't motivate them to intellectual participation.
  • They focused on all the components of the educational process because they seek financial profits. Thus, they offered the necessary material means because they have financial allocations to achieve excellence.

Recommendations and Suggestions

The study was concluded with making a set of recommendations and suggestions to activate the application of the proposed integrated model in the kindergartens of Sohag governorate.