رسالة ماجستير

فاعلية استخدام استراتيجية التكامل التعاوني للمهام المجزأة في تدريس النصوص الأدبية على التحصيل المعرفي والتذوق الأدبى لدى طالبات الثانوية الأزهرية.

إعداد الباحث

حسن على عبد العال عثمان

مصر - جامعة سوهاج  - كلية التربية

قسم المناهج وطرق التدريس

تخصص المناهج وطرق تدريس اللغة العربية والدراسات الاسلامية 

1440هـ - 2018م

تفضلوا المستخلص في المرفقات

وبالتوفيق للجميع

 

مستخلص البحث:

مشكلة البحث:

                تحددت مشكلة البحث الحالى فى ضعف تحصيل طالبات الصف الأول الثانوى فى النصوص الأدبية وضعف مهارات التذوق الأدبى لديهم.

سؤالا البحث:

  • ما فاعلية استخدام إستراتيجية التكامل التعاونى للمهام المجزأة (Jigsaw2) فى تدريس النصوص الأدبية على التحصيل لدى طالبات الصف الأول الثانوى ؟
  • ما فاعلية استخدام إستراتيجية التكامل التعاونى للمهام المجزأة (Jigsaw2) فى تدريس النصوص الأدبية لتنمية مهارات التذوق الأدبى لدى طالبات الصف الأول الثانوى ؟
  • وللإجابة على سؤالى البحث تم استخدام إستراتيجية التكامل التعاونى للمهام المجزأة فى تدريس النصوص الأدبية لطالبات الصف الأول الثانوى ( مجموعة البحث )

وبعد تطبيق أدوات البحث التى تمثلت فى :

  • اختبار تحصيل النصوص الأدبية لطالبات الصف الأول الثانوى.
  • مقياس لمهارات التذوق الأدبى لدى طالبات الصف الأول الثانوى.

        وبعد تطبيق الأدوات قبل وبعد إستراتيجية التكامل التعاونى للمهام المجزأة على مجموعتى البحث المتمثلة فى طالبات الصف الأول الثانوى الأزهرى, ورصد الدرجات وتحليلها كان من أهم نتائج البحث :

  • وجود فرق دال إحصائيًا) بين متوسطى درجات طالبات الصف الأول الثانوى اللائى درسن النصوص الأدبية باستخدام إستراتيجية التكامل التعاونى للمهام المجزأة (Jigsaw2)( المجموعة التجريبية) وطالبات الصف الأول الثانوى اللائى درسن بالطريقة المعتادة( المجموعة الضابطة) فى التطبيق البعدى لاختبار التحصيل المعرفى وذلك لمصلحة المجموعة التجريبية.
  • وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى بين متوسطى درجات طالبات الصف الأول الثانوى اللائى درسن مهارات التذوق الأدبى باستخدام إستراتيجية التكامل التعاونى للمهام المجزأة (Jigsaw2 ) ( المجموعة التجريبية) وطالبات الصف الأول الثانوى اللائى درسن بالطريقة المعتادة

( المجموعة الضابطة) فى التطبيق البعدى  لمقياس التذوق الأدبى وذلك لمصلحة المجموعة التجريبية. 

وفى ضوء ما أسفر عنه البحث من نتائج يمكن إجراء مجموعة من الأبحاث العلمية, منها

  • فاعلية استخدام إستراتيجية التكامل التعاونى للمهام المجزأة فى تدريس العروض على التحصيل المعرفى والتعبير الإبداعي لدى طالبات الثانوية الأزهرية.
  • فاعلية استخدام إستراتيجية التكامل التعاونى للمهام المجزأة فى تدريس قواعد النحو على تجنب الأخطاء اللغوية( المكتوبة) والتعبير الكتابى لدى طلاب المرحلة الإعدادية الأزهرية.

 

Abstract

 

Research problem:

     The current research problem was determined by the weak achievement of student

s in the first grade in literary texts and weak literary taste skills.

 

Research questions:

- What is the effectiveness of using the strategy of integration of the functions of the split (Jigsaw2) in the teaching of literary texts on the achievement of students in the first grade secondary?

- How effective is the use of the strategy of integration of the functions of the division (Jigsaw2) in the development of literary taste skills of students in the first grade secondary?

 

  • In order to answer the research question, the strategy of cooperative integration of divided tasks was used in teaching the literary texts of the first grade students (the two research groups)

   After applying the research tools which were represented in:

- Test in the literary texts of the students of the first grade

 

 secondary.

- A measure of the skills of literary taste.

      After applying the tools before and after the strategy of cooperative integration of the divided tasks on the two groups of research represented by students of Azhari first grade secondary, monitoring and analysis of grades was one of the most important results of the research:

- There is a statistically significant difference between the middle grades of the first grade students who study the literary texts using the strategy of the integration of the split tasks and the second grade students who study in the usual way in the post application to test the cognitive achievement for the benefit of the experimental group.

- There is a statistically significant difference between the middle grades of the first grade students who are studying the literary taste skills using the strategy of the integration of the divisional tasks (Jigsaw2) and the first grade students who are studying in the usual way in the remote application of the literary taste scale for the experimental group

 

       In the light of the results of the research results can be conducted a set of scientific research, including:

1 - Effectiveness of the use of the strategy of cooperative integration of divided tasks in the teaching of presentations on the achievement of knowledge and creative expression among secondary students Azhar.

2 - Effectiveness of the use of the strategy of cooperative integration of the divided tasks in teaching the rules of spelling and written expression among students in Azhar preparatory stage.

 

ملخص الدراسة باللغة العربية:

مشكلة البحث :

تحددت مشكلة البحث الحالى فى: وجود ضعف لدى طالبات الصف الأول الثانوى فى تحصيل النصوص الأدبية ومهارات التذوق الأدبى ,وقد عزت البحوث والدراسات هذا الضعف إلى استخدام طرق وأساليب وإستراتيجيات تدريسية تقليدية , لا تسهم فى تنمية المتعلمين.

سؤالا البحث :

يحاول البحث الحالى الإجابة عن السؤالين الآتيين :

  • ما فاعلية استخدام إستراتيجية التكامل التعاونى للمهام المجزأة (Jigsaw2) فى تدريس النصوص الأدبية على التحصيل لدى طالبات الصف الأول الثانوى ؟
  • ما فاعلية استخدام إستراتيجية التكامل التعاونى للمهام المجزأة (Jigsaw2) فى تنمية مهارات التذوق الأدبى لدى طالبات الصف الأول الثانوى ؟

فرضا البحث :

سعى البحث الحالى إلى اختبار صحة الفرضيين التاليين:

  • يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى (05, 0) بين متوسطى درجات طالبات الصف الأول الثانوى اللائى يدرسن النصوص الأدبية باستخدام إستراتيجية التكامل التعاونى للمهام المجزأة (Jigsaw2) وطالبات الصف الأول الثانوى اللائى يدرسن بالطريقة المعتادة فى التطبيق البعدى لاختبار التحصيل المعرفى .
  • يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى(05,0) بين متوسطى درجات طالبات الصف الأول الثانوى اللائى يدرسن مهارات التذوق الأدبى باستخدام إستراتيجية التكامل التعاونى للمهام المجزأة (Jigsaw2) وطالبات الصف الأول الثانوى اللائى يدرسن بالطريقة المعتادة فى التطبيق البعدى لمقياس التذوق الأدبى .

 هدفا البحث :

يهدف البحث الحالى إلى:

-  تحسين مستوى التحصيل المعرفى لدى طالبات الصف الأول الثانوى باستخدام إستراتيجية التكامل التعاونى للمهام المجزأة (Jigsaw2) فى النصوص الأدبية .

- التعرف على أثر تنمية مهارات التذوق الأدبى فى مادة النصوص الأدبية لدى طالبات الصف الأول الثاتوى الأزهرى.

 

أهمية البحث :

              تتلخص أهمية البحث الحالى فى:

- قد يسهم البحث الحالى فى تطوير تعليم النصوص الأدبية من خلال إستراتيجية تعتمد على توزيع المهام التعليمية.

- قد تساعد المهتمين بالعملية التعليمية فى توظيف هذه الإستراتيجية فى عملية التدريس .

حدود البحث:

يقتصر البحث الحالى على :

  • مجموعة من طالبات الصف الأول الثانوى الأزهرى من (معهد عمر بن الخطاب بسوهاج).
  • كتاب النصوص الأدبية المقرر علي طلاب الصف الأول الثانوى للفصل الدراسى الثانى للعام الدراسي (2016 / 2017م).

- مهارات التذوق الأدبى.

  1. القدرة مدى ترابط الأفكار وتوفر الوحدة العضوية للنص
  2. القدرة استخراج الفكرة الرئيسة فى العمل الأدبى .
  3. القدرة على اختيار أصدق الأبيات تعبيرًا عن أحاسيس الشاعر.
  4. القدرة على اختيار شواهد شعرية أخرى مماثلة للبيت الشعرى .
  5. القدرة على اختيار عنوان يعبر عن أحاسيس الشاعر .
  6. القدرة على إدراك العاطفة المسيطرة على الشاعر فى النص.
  7. القدرة على إدراك المحسنات البديعية المختلفة ( سجع ـ جناس ـ طباق ـ .....)
  8. القدرة على إدراك المحسوسات المتبادلة فى النص .
  9. القدرة على استخراج الصفات التى يصف بها الشاعر نسفه أو غيره.
  10. القدرة على استخراج العيوب اللفظية وما يتعلق بالتعقيد اللفظى والمعنوى
  11. القدرة على إكمال البيت الشعرى بكلمة موزونة ومقفاه .
  12. القدرة على الصورة الشعرية ومدى نجاحها فى توضيح المعنى.
  13. القدرة على تحديد الأخلاق المحمودة والمذمومة فى النص الأدبى .
  14. القدرة على تحديد القيم الدينية في النص الشعرى.
  15. القدرة على تحديد مدى أهمية الكلمة ومعناها فى القصيدة .
  16. القدرة على تمييز أبيات تشتمل على معان مشابهة.
  17. القدرة على تمييز سمة المجتمع من خلال البيت أو العمل الأدبى.
  18. القدرة على معرفة المعانى التى يلمح لها الشاعر أو الكاتب فى النص.
  • - القدرة على إدراك الغرض البلاغى من الصور البيانية والأساليب.

مجموعة البحث :

تم اختيار مجموعة من طالبات الصف الأول الثانوى الأزهرى بمعهد عمر بن الخطاب ع/ ث بسوهاج وعددهم (60) طالبة .

إعداد مواد البحث :

قام الباحث بإعداد مواد البحث وتضمنت الآتى:

  • أوراق عمل الطلاب لدروس النصوص الأدبية لطالبات المرحلة الثانوية الأزهرية باستخدام إستراتيجية التكامل التعاونى للمهام المجزأة  Jigsaw2. 
  • دليل المعلم لدروس النصوص الأدبية باستخدام إستراتيجية التكامل التعاونى للمهام المجزأة  Jigsaw2. 

إعداد أداتى البحث :

  • إعداد اختبار النصوص الأدبية .
  • إعداد مقياس مهارات التذوق الأدبى.

منهج البحث:

يستخدم الباحث المنهج شبه التجريبى ذا المجموعتين التجريبية والضابطة , حيث درست المجموعة التجريبية دروس النصوص الأدبية من كتاب "الأدب والمطالعة والنصوص " للعام الدراسى (2016-2017م)  باستخدام إستراتيجية التكامل للمهام المجزأة، فى حين درست المجموعة الضابطة الدروس نفسها بالطريقة المعتادة ، وطبقت أدوات الدراسة " قبلي, بعدى "على طالبات المجموعتين، ثم تم حساب حجم التأثير بعد التجريب فى الاختبار التحصيلى, و مهارات التذوق الأدبي.

 

متغيرات البحث:

تتمثل متغيرات البحث الحالى فى :

  • المتغير المستقل:
  • إستراتيجية التكامل التعاونى للمهام المجزأة
  • المتغيرات التابعة:
  • اختبار التحصيل المعرفى .
  • مهارات التذوق الأدبى .

خطوات البحث وإجراءاته:

للإجابة عن تساؤلات البحث الحالى، والتحقق من صحة الفروض قام الباحث بالآتى :

  • اعداد الاطار النظرى من خلال الاطلاع على الدراسات والاْبيات والبحوث السابقة ذات العلاقة بموضوع البحث الحالى وتتضمن:

أ- إستراتيجية التكامل التعاونى للمهام المجزأة  (Jigsaw2)

ب- النصوص الأدبية.

جـ -  التذوق الأدبى.

  • إعداد المواد التعليمية للبحث وتتطلب ذلك ما يلى :
  • تحديد المهارات المناسبة لطالبات الصف الأول الثانوى الأزهرى
  • تحليل محتوى النصوص الأدبية.

جـ- إعداد أوراق عمل الطالبات.

د- إعداد دليل المعلم .

و- عرض المواد التعليمية على السادة المحكمين .

  • إعداد أدوات التقويم وتشمل :
  • اختبار تحصيلى فى النصوص الأدبية فى الفصل الدراسى الثانى لعام2016/2017 م وعرضه على مجموعة من المحكمين وضبطه إحصائيًا
  • إعداد مقياس للتذوق الأدبى لدى طالبات الصف الأول الثانوى الأزهرى وعرضه على مجموعة من المحكمين وضبطه إحصائيًا
  • إجراء التجربة الاستطلاعية لضبط مواد البحث وأدواته.
  • اختيار عينة البحث من طالبات الصف الأول الثانوى الأزهرى وهى عبارة عن مجموعتين إحداهما ضابطة والأخرى تجريبية.
  • تطبيق اختبار التحصيل , ومقياس مهارات التذوق الأدبى على مجموعة البحث قبل بدء التجريب.
  • تدريس المجموعة التجريبية باستخدام إستراتيجية التكامل التعاونى للمهام المجزأة, بينما تدرس المجموعة الضابطة بالطريقة المعتادة .
  • إجراء التطبيق البعدى لأداتى التقويم (الاختبار التحصيلى – مقياس مهارات التذوق الأدبى).
  • معالجة النتائج وتفسيرها وتحليلها.
  • تقديم التوصيات والمقترحات فى ضوء نتائج البحث .

نتائج البحث:

  • يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى (05, 0) بين متوسطى درجات طالبات الصف الأول الثانوى اللائى يدرسن النصوص الأدبية باستخدام إستراتيجية التكامل التعاونى للمهام المجزأة (Jigsaw2) (المجموعة التجريبية) وطالبات الصف الأول الثانوى اللائى يدرسن بالطريقة المعتادة (المجموعة الضابطة) فى التطبيق البعدى لاختبار التحصيل المعرفى, لصالح المجموعة التجريبية.
  • يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى(05,0) بين متوسطى درجات طالبات الصف الأول الثانوى اللائى يدرسن مهارات التذوق الأدبى باستخدام إستراتيجية التكامل التعاونى للمهام المجزأة (Jigsaw2) (المجموعة التجريبية) وطالبات الصف الأول الثانوى اللائى يدرسن بالطريقة المعتادة (المجموعة الضابطة) فى التطبيق البعدى لمقياس التذوق الأدبى , لصالح المجموعة التجريبية.

توصيات البحث:

لما كانت نتائج البحث قد أظهرت تفوق طالبات المجموعة التجريبية التى درست موضوعات النصوص الأدبية ومهارات التذوق الأدبي باستخدام إستراتيجية التكامل التعاونى للمهام المجزأة على طالبات المجموعة الضابطة التى درست نفس الموضوعات بالطريقة المعتادة فى التحصيل المعرفى و مهارات التذوق الأدبي يوصي الباحث بما يلي:

  • أهمية الانتفاع بالأبحاث فى مجال طرق تدريس اللغة العربية بصفة عامة، وطرق تدريس النصوص الادبية بصفة خاصة، للاستفادة منها فى تحقيق أقصى حد من الأهداف المرجوة من دراسة النصوص الادبية.
  • يجب ألا يقوم تدريس موضوعاتها فقط دون أن يكون هناك اهتمامًا بمهارات التذوق الأدبي وتمكين الفرد من استخدامها فى المجالات الأخرى.
  •  ضرورة تبنى إستراتيجية التكامل التعاونى للمهام  المجزأة والخطوات التى تقوم عليها فى عملية تدريس النصوص الأدبية لتنمية مهارات التذوق الأدبي.
  • تدريب المعلمين على استخدام إستراتيجية التكامل التعاونى للمهام المجزأة فى التدريس قبل وبعد واثناء الخدمة .
  • ضرورة الاهتمام بالتذوق الأدبي عند صياغة وبناء محتوى النصوص الأدبية لكى يتسنى تنميتها بسهولة ووضوحها لدى المتعلمين ، حيث أنها تؤكد على فهم المتعلمين لطبيعة المادة واستيعاب أهداف تدريسها.
  • إعادة النظر فى تدريس النصوص الادبية وتنمية مهارات التذوق الأدبي فى ضوء النظرات الحديثة.

 

 

Research Title:

       Effectiveness of the use of the strategy of the integration of the cooperative tasks divided in the teaching of literary texts on the achievement of knowledge and literary taste of Al-Azhar secondary students.

Research problem

     The current research problem has been identified in: The weakness of the students in the first grade in the collection of literary texts and literary taste skills. Research and studies attributed this weakness to the use of traditional methods, methods and strategies that do not contribute to the development of learners.

Search questions

       The current research attempts to answer the following two questions:

- What is the effectiveness of using the strategy of integration of the functions of the split (Jigsaw2) in the teaching of literary texts on the achievement of students in the first grade secondary?

- How effective is the use of the strategy of integration of the functions of the division (Jigsaw2) in the development of literary taste skills of students in the first grade secondary?

The two Hypothesis Search:

       The current research sought to select the validity of the following two  hypotheses:

    - There is a statistically significant difference at the level of (05, 0) between the intermediate grades of the first grade secondary students who study the literary texts using the strategy of the integration of the divisional functions (Jigsaw2) and the first grade students who are taught in the usual way in the remote application to test the cognitive achievement.

- There is a statistically significant difference at the level of (05.0) between the middle grades of the first grade students who are studying the literary taste skills using the strategy of the integration of the divisional functions (Jigsaw2) and the first grade students who are taught in the usual way in the remote application of the literary taste scale.

 

 

 

 

 

 

The Two  Search Targets:

The current research aims to:

- Improving the level of cognitive achievement of female students in the first secondary grade using the strategy of integration of divided tasks (Jigsaw2) in literary texts.

- To recognize the effect of developing the literary taste skills in the literary texts of the students of Al Azhar first grade secondary.

Research importance :

The importance of this research is summarized in:

- The current research may contribute to the development of teaching literary texts through a strategy based on the distribution of educational tasks.

- It may help those interested in the educational process to employ this strategy in the teaching process.

Search limits:

 Current research is limited to:

- A group of students of the first grade secondary  of Al Azhar (Institute of Omar bin Al Khattab in Sohag).

- Book of literary texts on the students of the first grade for the second semester of the academic year (2016/2017).

- Levels of achievement (remembering - understanding - application - analysis - composition - calendar) according to the analysis of the school book.

- literary tasting skills.

Search Group:

     A group of students were selected for the first row of secondary school in Al-Azhar Institute, Omar bin Al-Khattab (Prep and Secondary in suhag) number of students is  (60 ).

Preparation of research materials:

     The researcher prepared the research materials and included the following:

1 - Student work papers for literary texts lessons for Al Azhar  high school students using the strategy of cooperative integration of fragmented  tasks.Jigsaw2.

2 - Teacher's Guide to the lessons of literary texts using the strategy of cooperative integration of fragmented  tasks.Jigsaw2

Preparation of the two  research tools:

1 - Preparation of literary texts test.

2 - Preparation of the literary taste skills scale.

Research Methodology:

     The experimental group studied the lessons of literary texts from the book "Literature, Reading and Texts" for the academic year (2016-2017) using the integration strategy for split tasks, while the control group studied the same lessons in the usual way and applied the tools of the study "Before and after" on the students of the two groups, and then the size of the effect was calculated after the experiment in the achievement test, and the skills of literary tasting.

Search Variables:

The current research variables are:

  1. Independent variable:

    - Cooperative integration strategy for fragmented tasks.

    2. Affiliate variables:

    - Test of cognitive achievement.

    - literary tasting skills.

Research steps and procedures:

      To answer the current research questions and verify the hypotheses, the researcher has the following:

1 - Preparation of the theoretical framework through the study of studies and literature and previous research related to the subject of the current research and include:

 (A) The strategy of cooperative integration of split tasks (Jigsaw2)

(B) - literary texts.

(C )- literary taste.

2 - Preparation of educational materials for research and require the following:

(A) - Identify the appropriate skills for students of Al Azhar first grade secondary.

(B) Analyzing the content of literary texts.

(C) - preparing the worksheets of female students.

(D)- Preparing the teacher's guide.

Presentation of educational material to the arbitrators.

  1. Preparation of assessment tools, including:

    A) Analytical test in the literary texts in the second semester of the year (2016-2017) and presented to a group of arbitrators and statistical control

    (B) - Preparation of a measure of literary taste for students of the first grade secondary of Al Azhar and presented to a group of arbitrators and statistical control.

4 - Conducting the pilot experiment to control the research materials and tools.

5 - Selection of the sample of the search of students of the first row secondary of  Azhar, which is two groups, one control and the other experimental.

6 - Application of the achievement test, and the scale of literary taste skills on the research group before the start of the experiment.

7 - Teaching the experimental group using the strategy of cooperative integration of fragmented tasks, while studying the control group in the usual way.

8 - The implementation of the dimension of the tools of the calendar (test achievement - a measure of literary taste skills).

  1. Processing, interpretation and analysis of results.

10 - Make recommendations and proposals in light of the results of the research.

Research results:

     - There is a statistically significant difference at the level of (0,5) between the intermediate grades of the first grade students who study the literary texts using the strategy of the integration of the divided tasks (Jigsaw2) (experimental group) and the first grade students who study in the usual way (control group) Dimension to test cognitive achievement, in favor of the experimental group.

- There is a statistically significant difference at the level of (05.0) between the intermediate grades of the first grade students who are studying the literary taste skills using the strategy of the integration of the split (Jigsaw2) (experimental group) and the first grade students who study in the usual way (control group) Remote application.

Search recommendations:

      Since the results of the study showed the superiority of the students of the experimental group, which studied the subjects of literary texts and literary tasting skills using the strategy of integration of the cooperative tasks divided by the students of the control group, which studied the same subjects in the usual way in the achievement of knowledge and literary tasting skills, the researcher recommends the following:

1 - The importance of using research in the field of teaching Arabic language in general, and methods of teaching literary texts in particular, to take advantage of them in achieving the maximum extent of the objectives of the study of literary texts.

2. The teaching of its subjects should not be done without the interest of literary taste and the ability to use it in other fields.

3 - The need to adopt the strategy of cooperative integration of the functions divided and the steps that underpin the process of teaching literary texts to develop the skills of literary taste.

4 - Training teachers to use the strategy of integration of the cooperative tasks divided in teaching before and after and during service. 

5 - The need to pay attention to literary tasting in the formulation and construction of the content of literary texts so that it can be developed easily and clearly among the learners, as it emphasizes the understanding of the learners of the nature of the material and the absorption of the objectives of teaching.

6 - Reviewing the teaching of literary texts and the development of literary tasting skills in the light of modern looks.