2- اهداف المقرر: يهدف المقرر إلى

 

1- دراسة الخصائص المغناطيسيه للنواه.

2- دراسة تقنية الرنين النووي المغناطيسي.

3-إستخدام تقنية الرنين النووي المغناطيسي لدراسة تركيب بعض المواد.

3- المستهدف من تدريس المقرر:

أ- المعلومات والمفاهيم:

فى نهاية المقررالدراسى يجب ان يكون الطالب قادرا على ان:

1.    يعرف الخصائص المغناطيسيه للنواه

2.    يعرف تأثير المجال المغناطيسى على مستويات الطاقه

3.    يذكر معادلات بلوخ

4.    يصف طرق استخدام الرنين المغناطيسى

5.    يعرف تركيب مطياف الرنين المغناطيسى

6.    يبين تطبيقات ظاهرة الرنين المغناطيسى

ب- المهارات الذهنية:

فى نهاية المقررالدراسى يجب ان يكون الطالب قادرا على ان:

1- يحلل الخصائص المغناطيسيه للنواه.

2- يقارن بين الخصائص المغناطيسيه للأنويه المختلفه.

3- يحلل تأثير المجال المغناطيسى على مستويات الطاقه فى ضوء المفاهيم الفيزيائية المناسبة.

4- يستنبط معادلات بلوخ.

5- يستنتج خصائص الأنويه والمواد من طيف الرنين النووي المغناطيسي عمليا مع اعتبار الجودة والسلامة والامان.

جـ - المهارات المهنية الخاصة بالمقرر:

فى نهاية المقررالدراسى يجب ان يكون الطالب قادرا على ان:

1- يتقن أسس التحليل الطيفي بإستخدام تقنية الرنين النووي المغناطيسي.

2- يصمم بعض التجارب البسيطة في التحليل الطيفي بإستخدام تقنية الرنين النووي المغناطيسي.

د- المهارات العامة:

فى نهاية المقررالدراسى يجب ان يكون الطالب قادرا على ان:

1- يبحث عن المعلومات بطريقة علمية حديثة.

2- ينمى مهارة عرض النتائج بالطرق الحديثة.

3- يجري عمل علمي بشكل سليم.

4- يتعامل مع المعلومات باللغة العربية واللغة الانجليزية.

5- يحدث المعلومات ويتابع التطور العالمى فى الفيزياء.

4- محتوى المقرر

 

·        الجزء النظرى

مقدمه عن البارامغناطيسيه الأستاتيكيه – التردد الزاوى والعزم المغناطيسى – القيمه الجيرومغناطيسيه – تأثير المجال المغناطيسى على مستويات الطاقه – معادلات بلوخ – طرق الكشف عن الرنين المغناطيسى – مطياف الرنين المغناطيسى – تطبيقات ظاهرة الرنين المغناطيسى.

·        الجزء العملى

دراسة تركيب جهاز القياسات المغناطيسيه و قياس البارامغناطيسيه الأستاتيكيه لبعض المواد و حساب القيمه الجيرومغناطيسيه لها.

5- اساليب التعليم والتعلم:

 

- المحاضرات

- المناقشات أثناء المحاضرات

- التدريب العملى

- التعلم الذاتى

 

6- اساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوي القدرات المحدودة:

الساعات المكتبية

7- تقويم الطلاب:

ا- الاساليب المستخدمة:

 

-       امتحان نصف الفصل الدراسى

-       اعمال سنة

-       امتحان عملى

-       امتحان اخر الفصل الدراسى

ب- التوقيت:

 

-       الاسبوع الثامن

-       فى السكاشن

-       الاسبوع الرابع عشر

-       الاسبوع الخامس عشر

ج- توزيع الدرجات:

 

-       10% نصف الترم

-       10%اعمال سنة

-       20% امتحان عملى

-       60%امتحان نظرى

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع:

ا- مذكرات:

لايوجد

ب- كتب ملزمة:

 

M. H. Levitt: Spin Dynamics – Basics of Nuclear Magnetic Resonance.

Chichester: John Wiley & Sons, 2001.

ج- كتب مقترحة:

 

Introduction to Spectroscopy 3rd edition (Thomas learning Inc.)2001.

 

د- دوريات علمية او نشرات، الخ