alaaeldin_abdelhameed

علاء الدين عبد العال عبد الحميد عبد العال

استاذ مساعد -

كلية الاثار

العنوان: 8 شارع حمدي المتفرع من امتداد شارع الجمهورية-سوهاج

31

إعجاب

فن الكتاب الإسلامي (الفرقة الرابعة) قسم الآثار الإسلامية-كليتي الآثار والآداب- دبلوم الآثار الإسلامية (المستوى الثاني)

2018-10-22 17:15:28 |

نبغ العرب والمسلمون في جودة إخراج المصحف الشريف بصورة تتوافق ومكانته لدى المسلمين، كما قاموا بتأليف الكتب وأولوها عناية عظيمة، سواء في الإقبال على قراءتها ونهل العلم منها، أو في حفظها وتأسيس المكتبات من أجلها، أو في نسخها وإخراجها وإتقان صناعتها.

        ففي بداية الأمر كانت أوراق المخطوط تجمع بين لوحين من الخشب بينهما كعب، وأضيف إلى هذا التجليد البدائي كسوة من الرق أو القماش أو صفائح من معدن الذهب والفضة المرصعة بالأحجار الكريمة، وأحيانًا بالقماش المطرز، ثم أضيف إلى ذلك كله قفل أو إبزيم واحدًا أو أكثر، ليمكن من غلق الكتاب المجلد غلقًا محكمًا، وقد ازدهرت صناعة تسفير أو تجليد الكتب ازدهارًا كبيرًا حتى تحولت إلى فن جميل شمل مجموعة من الزخارف النباتية والهندسية والكتابية، إلى أن وصل إلى زخارف الأرابيسك بالإضافة إلى استخدام التلوين والتذهيب لإبراز تلك الزخارف.

        وتعتبر صناعة المخطوط الإسلامي من أهم الصناعات التي تركت لنا نماذجًا مادية تزخر بها خزائن المخطوطات والمتاحف في العالم، وتزهو هذه الكتب والمخطوطات برونقها وألوانها وجلودها وخطوطها الجميلة.