جامعة سوهاج                                                        امتحان الدبلومة العامة 2016م

كلية التربية                                                           نظام العام الواحد المجموعة (3)

قسم المناهج وطرق التدريس                                       المادة: طرق تدريس علوم

                                     الزمن: ثلاث ساعات

أجب عن الأسئلة الآتية:   انتبه الأسئلة فى صفحتين والدرجة 140.

(1) انقل أرقام العبارات التالية فى كراسة الإجابة وضع علامة / أمام العبارة الصحيحة وعلامة × أمام العبارة الخاطئة:  (40 درجة)

1- يتمثل الجانب السلوكى للعلم فى النشاط الفكرى القائم على التفكير السليم والخيال الخصب. 

2- العلم سلسلة مترابطة من التصورات الذهنية والمشروعات التصورية الناتجة من الملاحظة والتجربة. 

3- لقد أمكن عن طريق النظرية الموجية تفسير ظاهرة تمدد المعادن بالحرارة.  

4- يهدف العلم إلى التحكم فى العوامل أو الظروف التى تجعل ظاهرة معينة تتم بطريقة محددة.

5- يسمى نشاط العالم لفهم ظاهرة ما أو لاستنباط قانون أو نظرية معينى بالعلم التطبيقى. 

6- كل شئ فى العلم قابل للتعديل والتغيير والتبديل ماعدا الحقائق العلمية. 

7- هناك علاقة وثيقة بين العلم والتكنولوجيا فالعلم باستمرار ينفصل عن تطبيقاته العملية.

8- إن التأكد وإعادة التأكد من صحة النتائج العلمية هو الذى يجعل العلم يراجع نفسه بنفسه.

9- إن اختراع العلماء للأدوات والأجهزة يفتح مجالات جديدة للعلم والبحث أمام العلماء. 

10- فى زيارة للمصانع والمزارع ومراكز البحوث فرص لتعرف الطلاب على المحتوى المعرفى للعلم.

11- إن العالم لا يكتفى بالملاحظات العابرة وإنما يتبعها بالملاحظات المقصودة للتوصل إلى نتائجه. 

12- المنطق هو أسلوب العالم فى الكشف عن المجهول وابتكار الحلول المناسبة للمشكلات. 

13- يتحدد دور معلم العلوم فى تشجيع الطلاب على استخدام عقولهم وبناء المعرفة بأنفسهم.

14- يستخدم الأسلوب التاريخى فى تدريس العلوم لتوضيح قيمة العمل التعاونى فى تقدم العلم وتطوره. 

15- لقد أثر المجتمع بما يسوده من أفكار ومفاهيم وقيم ومعتقدات فى تقدم العلم وتطوره.

16- من الأفضل أن يعتمد المجتمع على العلم المستورد أو الخبرة الأجنبية لحل ما يواجهه من مشكلات. 

17- الظروف الطبيعية ونوع الثروات الموجودة فى المجتمع والموقع الجغرافى ليس لها تأثير على نوع العلم الموجود داخل المجتمع.

18- يعد التفرد بالرأى وسيادة العمل الفردى من عقبات التقدم العلمى فى أى مجتمع.

19- يجب الاهتمام بنشر الثقافة العلمية بين أفراد المجتمع للتغلب على عقبات التقدم العلمى.

20- نتيجة توصل العلم إلى شبكة الأقمار الصناعية أصبح من السهل على أى مجتمع أن يتحكم فيما ينشر على مواطنيه من أفكار. 

(2) انقل أرقام العبارات فى كراسة الإجابة وأكتب أمام كل رقم نوع العبارة: حقيقة أو مفهوم أو تعميم أو مبدأ أو قانون أو نظرية. (30 درجة)

1- تتمدد المعادن بالحرارة.

2- المادة كل ما له كتلة ويشغل حيزا فى الفراغ.

3- الأكسجين غاز لا يشتعل ولكنه يساعد على الإشتعال.

4- الأيون ذرة اكتسبت أو فقدت الكترونا أو أكثر من الكتروناتها.

5- عند ثبوت درجة الحرارة يتناسب حجم مقدار معين من الغاز مع ضغطه تناسبا عكسيا.

6- جميع البيكربونات تتحول بالتسخين إلى كربونات.

7- إذا غمر جسم فى سائل معين فإن هذا الجسم يلقى دفعا من أسفل إلى أعلا يعادل وزن السائل المزاح.

8- فرق الجهد يساوى حاصل ضرب شدة التيار فى المقاومة.

9- كل الكائنات الحية تتنفس.

10- أن الضوء ينتشر على هيئة موجات مركزها مصدر الضوء نفسه.

(3) انقل أرقام الأهداف فى كراسة الإجابة وضع علامة / إذا كانت صياغة الهدف صياغة سلوكية صحيحة وعلامة × إذا كانت الصياغة خاطئة:  (30 درجة)

1- أن يزن المتعلم معادلة التمثيل الضوئى بدون أخطاء.

2- أن يرسم المتعلم شكلا يوضح تركيب الخلية النباتية.

3- أن يكتب مفهوم الطاقة كما ورد فى الكتاب المدرسى.

4- أن يفهم المتعلم ظاهرة حيود الغازات.

5- أن ينفذ المتعلم خطوات التنفس الصناعى عمليا.

6- أن يكون المتعلم وجبة غذائية متكاملة العناصر.

7- أن يقارن بين الخلية النباتية والخلية الحيوانية من حيث التركيب.

8- أن يلم المتعلم بقوانين الإنكسار.

9- أن يظهر المتعلم الجدية فى العمل داخل المعمل.

10- أن يستوعب المعلم موضوع الهندسة الوراثية.

(4) انقل أرقام العبارات فى كراسة الإجابة وأكتب أمام كل رقم اسم طريقة التدريس التى ستستخدمها لتحقيق ذلك:  (40 درجة)

1- لتقديم موضوع جديد.

2- لحث تلاميذك على التفكير وتشجيعهم على البحث.

3- لإثارة اهتمام التلاميذ نحو مشكلة معينة.

4- التعبير عن حقيقة علمية.

5- لإستنتاج التعميمات والقوانين العلمية.

6- لتدريب التلاميذ على استخدام الأدوات والأجهزة العلمية.

7- لتدريب التلاميذ على مهارات التفكير العلمى.

8- لتعويد التلاميذ على الطلاقة اللفظية والحوار.

9- لتدريب التلاميذ على أساليب البحث العلمى وعمليات العلم.

10- لإكساب التلاميذ عادات العمل الطيبة.

11- لإتاحة الفرصة للمتعلم للتفكير والتصرف والعمل بحرية.

12- لتعويد التلاميذ على القراءة الناقدة.

13- لزيادة فهم التلاميذ لطبيعة العلم.

14- لإكساب التلاميذ مهارات الحصول على المعرفة.

15- لتوثيق الصلة بين المعلم وتلاميذه.

16- للمراجعة النهائية للمقرر.

              مع تمنياتى للجميع بالتوفيق،،،                                      أستاذ المادة

                                                                                    أ.د/ بدرية محمد محمد