kameel_lotfallah

أ.د/كميل عزمي غبرس لطف الله

استاذ - أستاذ متفرغ بقسم علم النفس التربوي

كلية التربية

العنوان: كلية التربية - الكوامل - قسم علم النفس التربوي - الدور الثالث

20

إعجاب
تطبيق الاختبارات النفسية
تناقش مع زملائك خلال أدائك في معمل الاختبارات النفسية عن : * توزيع الافراد في نسب الذكاء طبقاً لمنحني التوزيع الجرسي الإعتدالي موضحاً موقع فئة الموهوبين وفئة ذوي التحصيل المنخفض في التوزيع . * تصنيف الاختبارات النفسية وأهم مجالات استخدامها . إقراء المزيد

تدريبات للمناقشة
تدريبات للمناقشة ** من خلال دراستكم في محاضرات علم نفس الفئات الخاصة في الاسابيع الماضية حاول مناقشة الموضوعات التالية : * الموهوبين وخصائصهم وطرق الكشف عنهم . * المبدعين وخصائصهم وسماتهم . * مراحل العملية الابتكارية . * مواصفات المعلمين القادرين علي العمل مع فئة الموهوبين والمبدعين . إقراء المزيد

تطبيق مفاهيم التعلم بمعمل تجارب التعلم
تطبيق مفاهيم التعلم في المعمل * من خلال أدائك في معمل تجارب التعلم تناقش مع زملائك في مجموعتك عن كيف يقاس التعلم ؟ وما هي أهم وحدات القياس ؟ وكيف تستخدم نتائج هذا القياس في تفسير التعلم الحادث . * ارسم المنحنيات الدالة علي التعلم باستخدامك لوحدت القياس ثم قم بتفسير كل منحني علي حده ووضح من خلالها متي تنتهي ... إقراء المزيد

تدريبات للمناقشة لطلاب الفرقة الأولي شعبة التعليم الاساسي ( علمي )
تدريبات للمناقشة * وضح ماذا يحدث لو توقف تعزيز الاستجابات التي تم تعلمها بالتعزيز من خلال أمثلة عملية ؟ * ما المقصود بعملية المحو والعوامل التي تؤثر فيه ؟ وما الفرق بينه وبين العقاب وضح الاختلاف والاشتراك بينهما ؟ * تكلم عن النصائح التي تفيد في مجال تقوية الاستجابات المتعلمة وجعلها أكثر قدرة علي مقاومة المحو والنسيان ؟ إقراء المزيد

طلاب الفرقة الأول شعبة التعليم الاساسي ( علمي )
من خلال ما درستم في محاضرات الاسابيع الماضية للمفاهيم الاساسية لعملية التعلم وضح مفهومك عن كل من : * المثيرات والاستجابات وأنواع كل منها مع التوضيح بالأمثلة . * التعزيز وأنواعه وشروط فاعليته في التعلم * العقاب واثارة في السلوك والعوامل المؤثرة في نتائجه * الموجهات والنصائح في حالة ضرورة اللجوء إلي استخدام العقاب . إقراء المزيد

واجبات مقرر علم نفس الفئات الخاصة
من المتوقع بنهاية هذا البرنامج التدريسي أن يكون الطالب قادراً علي أن : أ- يضع تصوراً لمفهوم الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة , وأسباب الأعاقة , والخصائص المشتركة بينهم , واحتياجاتهم الخاصة وذلك من خلال مجموعة من أوراق العمل كالتالي : ورقة عمل ( 1 ) : ما مفهوم الطلبة ذوي الأحتياجات الخاصة من وجهة نظرك ؟ أكتب ذلك بتعبيرك الخاص ... إقراء المزيد

واجبات مقرر علم النفس الفروق الفردية
من المتوقع بنهاية البرنامج التدريسي لهذا المقرر أن يكون الطالب قادراً علي : 1- تحديد معني الاختبار النفسي ومجالات أستخدامه وكيفية تصميم الاختبار النفسي من خلال أنشطة تعرض علي الطلاب في مجموعات عمل كالتالي : نشاط ( 1 ) : ناقش مع زملائك معني الإختبار النفسي وشروط الاختبار الجيد ؟ نشاط ( 2 ) : شارك زملائك في جلسة العصف ... إقراء المزيد

واجبات مقرر علم النفس التعليمي ( سيكولوجية التعلم )
من المتوقع بنهاية البرنامج التدريسي لهذا المقرر يكون الطالب قادراً علي أن : أ- يستنتج اوجه التشابه والإختلاف بين نظريات التعلم . ب- يحدد المبادئ والعمليات الأساسية التي يقوم عليها أسلوب تعديل السلوك . ج- يستنتج التطبيقات التربوية لنظريات التعلم وكيفية الاستفادة منها في العمل المدرسي . د- يشارك ويناقش مع زملائه في مجموعات عمل بعض الأنشطة الخاصة بالمقرر من ... إقراء المزيد

التعلم  - مفهومه وأنواعه
تكلم عن تعريفات التعلم المختلفة وإستنتج التعريف العلمي لمعنى التعلم ، ووضح أيضاً أهم المتغيرات الرئيسية للتعلم من خلال الرسم التوضيحي . إقراء المزيد

  • «
  • 1
  • »