رسالة دكتوراه

The Effectiveness of a Suggested Program Based on the Scaffolding Strategy Using Blogs in Developing the First- Year Secondary Students’ Creative Writing Skills, Reflective Thinking, and their Attitudes towards Blogging

 

فاعلية برنامج مقترح قائم على استراتيجية السقالاتباستخدام المدونات في تنمية مهارات الكتابة الإبداعية والتفكير التأملي لدي طلاب الصف الأول الثانوي واتجاهاتهم نحو التدوين الإلكتروني

 

By 

Azhar Youssef

2016

 

المصدر: الباحثة دكتوره ازهار يوسف - جامعة سوهاج - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس - تخصص مناهج وطرق تدريس اللغة الإنجليزية - 2016
 

 

مستخلص البحث

فاعلية برنامج مقترح قائم على استراتيجية السقالات باستخدام المدونات
في تنمية مهارات الكتابة الإبداعية والتفكير التأملي لدي طلاب الصف
الأول الثانوي واتجاهاتهم نحو التدوين الإلكتروني

إعداد

أزهار يوسف

سعي البحث الحالي إلى دمج كل من التربية والتكنولوجيا في نموذج خليط يتضمن بعض من مبادي النظرية البنائية الاجتماعية Social Constructivism والنظرية الاتصالية والتعلم الشبكي Connectivism التي تلائم هذا العصر الرقمي، بشكل أكثر تحديداً هَدفَ هذا البحث إلى تقصِّي فاعلية برنامج مقترح قائم على استراتيجية السقالات باستخدام المدونات في تنمية مهارات الكتابة الإبداعية والتفكير التأملي لدي طلاب الصف الأول الثانوي واتجاهاتهم نحو التدوين الإلكتروني، ولتحقيق ذلك تم اتباع الخطوات التالية: إعداد قائمة بمهارات الكتابة الإبداعية وتحكيمها، بناء البرنامج وأدوات البحث (اختبار الكتابة الإبداعية، استبيان التفكير التأملي المعدل، ومقياس الاتجاه نحو التدوين الإلكتروني) وعرضهم على مجموعة من المحكمين للتعديل، وبعد إجراء الدراسة الاستطلاعية والـتأكد من مناسبة البرنامج للأهداف الموضوعة وضبط الأدوات إحصائياً، تمَّ اختيار عينة عشوائية من طالباتِ الصفِ الأول الثانوي بمدرسة الحاج حداد الثانوية بإدفا، وتطبيق أدوات البحث قبلياً على هذه العينة، ثُمَّ دراسة الطالبات للبرنامج الذي تم تصميمه لمدة خَمسةِ أسابيعِ، وفي نهاية التجربة تم تطبيق أدوات البحث بعدياً ثم مقارنة النتائج وتفسيرها، أظهرت النتائج أن استخدام استراتيجية السقالات باستخدام المدونات جنباً إلى جنب مع مدخل الكتابة القائم على تحليل النص والعمليات كان فعَّالاً في تنمية الإبداع الكتابي لدي الطالبات، وعلى تفكيرهن التأملي خاصةً على مستوي التـأمل الناقد الذي من خلاله أصَبْحَن أكثرَ قدرةً على تغيير أفكارِهَّن والطريقة التي كُنَّ يُنجزْنَ بها المهام واكتشاف الأخطاء في أدائِهِّن والعمل على تحسينِه، كذلك كشفت النتائج أن الطالبات استمتعْنَ كثيراً بخبرةِ التدوينِ الإلكتروني وأظهرْنَ اتجاهاتٍ ايجابيةٍ نحو هذا النوعِ الجديدِ من الكتابةِ.  

الكلمات المفتاحية:

نموذج التعلم الخليط، النظرية البنائية، النظرية الاتصالية والتعلم الشبكي، استراتيجية السقالات، المدونات، مدخل الكتابة القائم على تحليل النص والعمليات، الكتابة الإبداعية، التفكير التأملي، الاتجاهات

 

ABSTRACT

The Effectiveness of a Suggested Program Based on the Scaffolding Strategy Using Blogs in Developing the First-Year Secondary Students’ Creative Writing Skills, Reflective Thinking, and
their Attitudes towards Blogging

By
Azhar Youssef, 2016

The current research attempted to mix both pedagogy and technology in a blended model reflecting two of the most influential theories of learning: social constructivism and connectivism. More specifically, it aimed to investigate the effectiveness of a program based on the scaffolding strategy using blogs in developing the first-year secondary school students’ creative writing skills, reflective thinking, and their attitudes towards blogging. Using the quasi-experimental method, a randomly chosen sample of tenth-grade girls at EL-Hag Hadad secondary school was pre-tested using the creative writing test, the reflective thinking questionnaire, and the attitude scale towards blogging. The participants were then engaged in the program using the class blog to write and reflect for five weeks. By the end of the experiment, the participants were post-tested using the same instruments utilized earlier. The results revealed that scaffolded blogging along with the genre-process approach was effective in developing students’ creativity in writing. More surprisingly, their ability to reflect significantly improved especially at the critical reflection level in which there was an evident change in their firmly held ideas, and the way they completed tasks. The students also enjoyed the experience of blogging and showed positive attitudes towards this new type of authoring. These findings may serve as suggestions for English teachers who intend to integrate blogs into their teaching.  

Keywords: Blended learning model, social constructivism, connectivism, scaffolding, blogs, genre-process, creative writing, reflective thinking, attitudes