رسالة دكتوراه

 

فاعلية برنامج إثرائي في الجغرافيا قائم على النظرية التواصلية باستخدام أدوات الجيل الثاني للويب في تنمية بعض مهارات البحث الجغرافي والدافعية للتعلم لدى طالبات الصف التاسع 

 

إعداد الباحثة

د. سها يحيى خليل أبو حمادة 

مصر

كلية البنات للأداب والعلوم والتربية 

قسم المناهج وطرق التدريس 

 

تخصص مناهج وطرق وتدريس الجغرافيا 

 

1438هـ - 2017 م

 

تفضلوا المستخلص في المرفقات

 

وبالتوفيق

 

مستخلص البحث:

فاعلية برنامج إثرائي في الجغرافيا قائم على النظرية التواصلية باستخدام أدوات الجيل الثاني للويب في تنمية بعض مهارات البحث الجغرافي والدافعية للتعلم لدى طالبات الصف التاسع

بحث مقدم لنيل درجة ودكتوراة والفلسفة في التربية

(تخصص مناهج وطرق تدريس جغرافيا)

كلية البنات للآدراب والعلوم والتربية- جامعة عين شمس

إعداد: سها يحيى خليل أبو حمادة

محافظات غزة – فلسطين

E-mail: soha-hamada@hotmail.com

 

هدف البحث إلى فاعلية برنامج إثرائي في الجغرافيا قائم على النظرية التواصلية باستخدام أدوات الجيل الثاني للويب في تنمية بعض مهارات البحث الجغرافي والدافعية للتعلم لدى طالبات الصف التاسع، تكونت مجموعة البحث من (72) طالبة قسمت إلى (36) طالبة المجموعة التجريبية ، و(36) طالبة المجموعة الضابطة، واستخدمت الباحثة المنهج التجريبي مع قياس قبلي – بعدي ويوضح البحث كيفية اعداد البرنامج وتوضيح أسس بناء  البرنامج (الأهداف، والمحتوى، واستراتيجيات التدريس ، والأنشطة، والتقويم) وكذلك إجراءات بناء دليل المعلم ، وتمثلت أدوات القياس في اختيار مهارات البحث الجغرافي ، ومقياس الدافعية للتعلم.

ويحتوي البحث على ستة فصول : الفصل الأول" مشكلة البحث وإجراءاته" ، الفصل الثاني" الدراسات والبحوث السابقة" ، الفصل الثالث " الجيل الثاني للويب والنظرية التواصلية، وتعليم الجغرافيا وتعلمها" ، الفصل الرابع "مهارات البحث الجغرافي والدافعية للتعلم، الفصل الخامس" أدوات البحث وإجراءاته التجريبية، الفصل السادس" نتائج البحث-تفسيرها ومناقشتها".

وتوصل البحث إلى : فاعلية برنامج إثرائي في الجغرافيا قائم على النظرية التواصلية باستخدام أدوات الجيل الثاني للويب في تنمية بعض مهارات البحث الجغرافي والدافعية للتعلم لدى طالبات الصف التاسع.

الكلمات المفتاحية: فاعلية برنامج، الجيل الثاني للويب، النظرية التواصلية، البحث الجغرافي، دافعية التعلم، الصف التاسع.

 

ملخص البحث:

 

تعد الجغرافيا مدخل الأفراد الحقيقي لفهم العالم المحيط بهم وإعدادهم للعمل بفاعلية فيه ، وذلك لما تمتاز به من طبيعة خاصة تتمثل فى دراسة الإنسان من حيث علاقته بالبيئة والمجتمع مما جعلتها تتفوق كثيراً على غيرها من المواد الدراسية الأخرى ، كما أن اقتران الجغرافيا بالأمور الحياتية واتخاذها الجانب التطبيقي أحياناً جعلها من أكثر المجالات العلمية تحقيقا للأهداف التربوية، من حيث مساعدة الأفراد على فهم ومتابعة الظواهر الجغرافية الموجودة على سطح الأرض وكيفية التعامل معها، فلم يعد الهدف من تعليم وتعلم الجغرافيا مجرد  حفظ واستظهار مجموعة من المعلومات والبيانات الجغرافية ،بل تعدى ذلك لتكوين شخصية المتعلم المفكر القادر على تحليل وتفسير الظواهر الجغرافية والاستفادة مما تعلمه في المواقف الحياتية المختلفة .

  ومع التضخم الهائل والسريع للمعلومات والمعارف الجغرافية في العصر الحالي عصر المعلومات Information Age لم يعد من المفيد الاهتمام بتزويد الطلاب بالمعلومات والمعارف الجغرافية دون الاهتمام بتوظيفها ، ومن ثم أصبح من المفيد الاهتمام بإكتساب الطلاب المهارات البحثية ResearchSkills وهي من المهارات الجغرافية الأساسية التي تساعد الطلاب على اكتساب ومعالجة المعلومات الجغرافية ومن ثم تحقيق الأهداف الأساسية لتدريس الجغرافيا وإتاحة الفرصة للطلاب لفهم ومتابعة الظاهرات والتغيرات الطبيعية الموجودة على سطح الأرض .

 

  • مشكلة البحث وأسئلته

        مشكلة البحث في وجود ضعف في مهارات البحث الجغرافي والدافعية للتعلم في الجغرافيا لدى طالبات الصف التاسع، وقد يرجع ذلك إلى قصور في مهارات البحث الجغرافي . ومن هنا برزت الحاجة إلى تقديم برنامج تعليمي في الجغرافيا قائم على استخدام أدوات الجيل الثاني للويب في ضوء النظرية التواصلية قد يساعد في تنمية مهارات البحث الجغرافي والدافعية للتعلم في الجغرافيا . وعليه فإن البحث استهدف بشكل محدد الإجابة عن السؤال الرئيس الآتي:

    ما فاعلية برنامج اثرائي في الجغرافيا قائم على النظرية التواصلية باستخدام أدوات الجيل الثاني للويب على تنمية مهارات البحث الجغرافي والدافعية للتعلم لدى طالبات الصف التاسع؟وينبثق عنه الأسئلة الآتية:

  1. مامهارات البحث الجغرافي الواجب توفراها لدى طالبات الصف التاسع؟
  2. ما أسس بناء برنامج إثرائي في الجغرافيا لطالبات الصف التاسع؟
  3. ما صورة البرنامج الإثرائي في الجغرافيا القائم على النظرية التواصلية باستخدام  أدوات الجيل الثاني للويب لطالبات الصف التاسع؟
  4. ما فاعلية البرنامج الإثرائي في تنمية مهارات البحث الجغرافي لدى طالبات الصف التاسع؟
  5. ما فاعلية البرنامج الإثرائي في تنمية الدافعية للتعلم لدى طالبات الصف التاسع؟
  • فروض البحث

تتحدد فروض البحث فيما يأتي :

  1. يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين: التجريبية والضابطة في القياس البعدي لاختبار مهارات البحث الجغرافي لصالح طالبات المجموعة التجريبية.
  2. يتحقق تأثير مقبول للبرنامج الإثرائي في تنمية مهارات البحث الجغرافي لدى طالبات الصف التاسع.
  3. تتحقق فاعلية مقبولة للبرنامج الإثرائي في تنمية مهارات البحث الجغرافي لدى طالبات الصف التاسع.
  4. يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين: التجريبية والضابطة في القياس البعدي لمقياس الدافعية للتعلم لصالح طالبات المجموعة التجريبية.
  5. يتحقق تأثير مقبول للبرنامج الإثرائي في تنمية الدافعية للتعلم لدى طالبات الصف التاسع.
  6. تتحقق فاعلية مقبولة للبرنامج الإثرائي في تنمية الدافعية للتعلم لدى طالبات الصف التاسع.

 

  • أهداف البحث

هدف البحث الحالي إلى:

  1. تقصي فاعلية برنامج باستخدام بعض أدوات الجيل الثاني للويب في تدريس الجغرافيا على تنمية بعض مهارات البحث الجغرافي لدى طالبات الصف التاسع الأساسي.
  2. تقصي فاعلية برنامج باستخدام بعض أدوات الجيل الثاني للويب في تدريس الجغرافيا على تنمية الدافعية للتعلم لدى طالبات الصف التاسع الأساسي.

 

 

  • حدود البحث

 

اقتصر البحث على :

  • بعض مهارات البحث الجغرافي المناسبة لطالبات الصف التاسع الأساسي (تحديد مصادر المعلومات- جمع المعلومات- تسجيل المعلومات- عرض المعلومات- تفسير المعلومات الجغرافية- نقد وتقويم المعلومات الجغرافية– استخدام الإنترنت في البحث الجغرافي).
  • مجموعة من طالبات الصف التاسع الأساسي في الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2016/2017 بمدرسة بنات النصيرات الإعدادية ه بمحافظة غزة .
  • وحدتين من وحدات تدريس كتاب الجغرافيا المقرر على طالبات الصف التاسع الأساسي في الفصل الدراسي الثاني وهما (مصادر الطاقة والثروة المعدنية والمائية، والأنشطة الاقتصادية) وذلك لأن محتواهما يتناسب مع طبيعة أدوات الجيل الثاني للويب ومهارات البحث الجغرافي ، وأيضا تشتمل الوحدتان على عدة قضايا يجب أن تلم بها الطالبة وكيفية التعامل معها واقتراح الحلول لها .
  1. أدوات الجيل الثاني للويب ( المدوناتBlogs ، موقع YouTube ، الفيس بوك Facebook، الويكيWiki) .

 

  • أهمية البحث

تظهر أهمية البحث من خلال مايأتي:

  • توجيه اهتمام مشرفي الجغرافيا بأهمية استخدام أدوات الجيل الثاني للويب في تعليم وتعلم الجغرافيا.
  • يُقدم البحث الحالى قائمة بأهم المهارات البحثية في الجغرافيا اللازمة للطلبة في الصف التاسع الأساسي في منهج الجغرافيا.
  • يُسهم في الكشف عن الوسائل الفعّالة لتنمية الدافعية للتعلم في مجال تدريس الجغرافيا .
  • يُقدم برنامجاً قائماً على استخدام أدوات الجيل الثاني للويب لتنميةمهارات البحث الجغرافي والدافعية للتعلم في الجغرافيا .
  • قد يفيد معلم يمبحث الجغرافيا في تحقيق أهداف التدريس داخل الفصل بصورة أفضل من خلال توفير الوقت والجهد وإثارة انتباه الطلبة.
  • قد يتيح للطلبة فرصة تنمية المهارات البحثية في الجغرافيا بطريقة أسهل وأيسر، مما يكفله مدرسة الجغرافيا وتعلمها بطريقة مشوقة باستخدام أدوات الجيل الثاني للويب .
  • توجيه نظر وزارة التربية والتعليم إلى عقد دورات لتأهيل معلمي الجغرافيا لاستخدام أدوات الجيل الثاني للويب في المدارس لاستكمال مسيرتها التعليمية، لمواكبة تطورات العصر الحالي والألفية الجديدة.

 

  • منهج البحث

اتبع البحث الحالي المنهج الوصفي والمنهج التجريبي التربوى:

  1. المنهج الوصفي التحليلي : في الإطلاع على الدراسات السابقة والبحوث وإعداد الإطار النظري وبناء أدوات الدراسة .
  2. المنهج التجريبي التربوي: في التطبيق الميداني لتجربة الدراسة تم استخدام التصميم التجريبي للدراسة مجموعة تجريبية وهي التي ستدرس الوحدتين باستخدام أدوات الجيل الثاني للويب (0) ومجموعة ضابطة وهي التي ستدرس نفس الوحدتين باستخدام طريقة التدريس المعتادة مع قياس قبلي- بعدي؛ للكشف عن فاعلية البرنامج الإثرائي في تنمية مهارات البحث الجغرافي والدافعية للتعلم.

 

 

 

  • أدوات البحث

تنقسم أدوات البحث إلى :

  1. أدوات التجريب، وتشمل :
  • أ‌- البرنامج الإثرائي في الجغرافيا في ضوء النظرية التواصلية.    (إعداد الباحثة)
  • ب‌- دليل المعلم لتدريس موضوعات البرنامج الإثرائي.                    (إعداد الباحثة)
  • ت‌- قائمة ببعض مهارات البحث الجغرافي.                     (إعداد الباحثة)
  1. أدوات القياس ، وتشمل :
  • أ‌- اختبار مهارات البحث الجغرافي.         (إعداد الباحثة)
  • ب‌- مقياس الدافعية للتعلم.                              (إعداد الباحثة)

 

 

  • إجراءات البحث

للإجابة عن أسئلة البحث و التحقق من فروضهم اتباع الخطوات الآتية:

  1. الاطلاع على الأدبيات والبحوث والدراسات السابقة الخاصة بمحاور البحث( الجيل الثاني للويب2.0، النظرية التواصلية، مهارات البحث الجغرافي، الدافعية للتعلم)؛ وذلك للإفادة منها في جميع مراحل البحث.
  2. دراسة تحليلية لمهارات البحث الجغرافي المناسبة لطالبات الصف التاسع الأساسي .
  3. إعداد قائمة مهارات البحث الجغرافي لطالبات الصف التاسع الأساسي والتي تم مراجعتها وتحكيمها في صورتها النهائية من قبل متخصصي المناهج وطرق التدريس جغرافيا والمحددة في هذا البحث.
  4. بناء البرنامج الإثرائي في الجغرافيا لطالبات الصف التاسع الأساسي في ضوء النظرية التواصلية وذلك من خلال مايأتي :
  • أ‌- دراسة الإتجاهات الحديثة في مجال إعداد برامج الويب2.0، وذلك فيما يتناسب مع طالبات الصف التاسع الأساسي.
  • ب‌- تحديد الأسس التي يقوم عليها البرنامج الإثرائي،وذلك بما يتناسب طبيعة طالبات الصف التاسع الأساسي.
  • ت‌- تحديد الأهداف التعليمية للوحدات التي يتضمنها البرنامج المقترح.
  • ث‌- تحديد الأنشطة وأساليب التعليم في الجغرافيا.
  • إعداد دليل المعلم لتدريس وحدات البرنامج الإثرائي الذي تم إعداده لطالبات الصف التاسع.
  • عرض البرنامج الإثرائي ودليل المعلم على مجموعة من المحكمين المتخصصين في المناهج وطرق تدريس الجغرافيا ، ومتخصصي تكنولوجيا التعليم؛ وذلك لتحكيمهما وإجراء التعديلات في ضوء آرائهم، حيث تم إجراء التعديلات المطلوبة، وبذلك تم بناء البرنامج الإثرائي في صورته النهائية وكذلك دليل المعلم لتدريس وحدات البرنامج الإثرائي في صورته النهائية.
  • تصميم وبرمجة البرنامج الإثرائي باستخدام برنامج الفلاش، وبرنامج لكتورا حيث تم انشاء(موقع تعليمي، وقناة يوتيوب، والبوم صور، وصفحة على الفيسبوك، وصفحة على موقع الويكي،ومدونة تعليمية).
  • إعداد أدوات القياس للبحث وهي:
  • أ‌- اختبار مهارات البحث الجغرافي في وحدات البرنامج الإثرائي.
  • ب‌- مقياس الدافعية للتعلم .
  • عرض أدوات القياس على مجموعة من السادة المحكمين والمتخصصين في المناهج وطرق تدريس الجغرافيا وعلم النفس ؛ وذلك لتحكيمهما وإجراء التعديلات المطلوبة في ضوء آرائهم، وبذلك أصبح اختبار مهارات البحث الجغرافي ومقياس الدافعية صالحين للتطبيق.
  • التأكد من صدق أدوات القياس وثباتها إحصائياً باستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة لذلك.
  • اختيار مجموعتي البحث الضابطة والتجريبية والتي تم تطبيق أدوات البحث التجريبية عليهما من بين طالبات الصف التاسع الأساسي بمدارس غوث وتشغيل اللاجئين الأونروا بمحافظات غزة، وذلك وفقاً لشروط اختيارهن في هذا البحث.
  • تطبيق أدوات القياس للبحث: اختبار مهارات البحث الجغرافي ومقياس دافعية التعلم قبل فترة التجربة.
  • تدريس وحدات البرنامج المقترح من خلال جلسات البرنامج المحوسبة على الموقع التعليمىsoha-web2.com
  • تطبيق أدوات القياس للبحث: اختبار مهارات البحث الجغرافي ومقياس دافعية التعلم بعد فترة التجربة.
  • التوصل إلى البيانات ومعالجتها إحصائياً واستخلاص النتائج وتفسيرها ومناقشتها.
  • تقديم التوصيات والمقترحات المناسبة في ضوء ماأسفر عنه البحث من نتائج.

 

  • مصطلحات البحث

عُرفت مصطلحات البحث كما يأتي:

البرنامج : يعرف البرنامج في هذا البحث على بأنه مجموع النشاطات المنظمة القائمة على استخدام أدوات الجيل الثاني التي اختارتها الباحثة لتنمية مهارات البحث الجغرافي والدافعية للتعلم لدى طالبات الصف التاسع.

الإثــراء: يعرف الإثراء في هذا البحث على أنه مجموعة من الأنشطة الإثرائية باستخدام أدوات الجيل الثاني للويب 2.0 لتنمية مهارات البحث الجغرافي والدافعية للتعلم لدى طلبة الصف التاسع.

 

البرنامج الاثرائي :

يعرف البرنامج الإثرائي في هذا البحث على أنه مجموعة الخبرات والمهارات الجغرافية والتي تمثل امتداد للأنشطة النظامية ، وتتناسب مع محتوى موضوعات الجغرافيا وتنجزها الطالبة بدقة وكفاءة ، بالإضافة إلى الوسائل وأساليب التدريس والتقويم والاختبارات المقدمة لطالبات الصف التاسع الأساسي.

أدوات الجيل الثاني للويبWeb 2.0:

تعرف أدوات الجيل الثاني للويب في هذا البحث على أنها طريقة لتعليم الجغرافيا باستخدام أدوات معتمدة على الانترنت منها: الويكى ، المدوناتBlogs، موقع YouTube ،  الفيس بوك  Facebook. .

 

مهارات البحث الجغرافي:

تعرف مهارات البحث الجغرافي في هذا البحث بأنها مجموعة القدرات الجغرافية والعمليات المتسلسة التي تستخدمها طالبات الصف التاسع الأساسي بكفاءة خلال تعاملهن مع المادة الجغرافية المقدمة عبر أدوات الجيل الثاني للويب 2.0(الفيسبوك ، الويكي، المدونات، اليوتيوب)، بهدف تحديد مصادر المعلومات - جمع المعلومات - تسجيل المعلومات - عرض المعلومات - تفسير المعلومات الجغرافية - نقد وتقويم المعلومات الجغرافية - استخدام الإنترنت في البحث الجغرافي وتقاس من خلال الدرجة التي تحصل عليها الطالبة في الإختبار المُعد لهذا الغرض.

 

الدافعية للتعلم :

تعرف الدافعية للتعلم في هذا البحث على أنها استثارة داخلية تحرك المتعلم لاستغلال أقصى طاقاته في تعلم الجغرافيا من خلال مجموعة من الأنشطة والخبرات التعليمية القائمة على شبكات الانترنت لتحقيق الإشباع عند الطالبة وزيادة إقبالها على استخدام أدوات الجيل الثاني للويب 2.0(الفيسبوك ، الويكي، المدونات، اليوتيوب)، لتعلم مادة الجغرافيا .

 

  • نتائج البحث
  • وُجد فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين: التجريبية والضابطة في القياس البعدي لاختبار مهارات البحث الجغرافي، وذلك لصالح المجموعة التجريبية، حيث بلغت قيمة "ت" المحسوبة (28.598).
  • حقق البرنامج الإثرائي تأثير كبير جداً (حجم التأثير = 0.959) في تنمية مهارات البحث الجغرافي لدى طالبات الصف التاسع.
  • حقق البرنامج الإثرائي فاعلية مرتفعة (نسبة الكسب لبلاك =97) في تنمية مهارات البحث الجغرافي لدى طالباتالصف التاسع.
  • وُجد فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين: التجريبية والضابطة في القياس البعدي لمقياس الدافعية للتعلم، وذلك لصالح المجموعة التجريبية، حيث بلغت قيمة "ت" المحسوبة (49.972).
  • حقق البرنامج الإثرائي تأثير كبير جداً (حجم التأثير = 0.986) في تنمية الدافعية للتعلم لدى طالبات الصف التاسع.
  • حقق البرنامج الإثرائي فاعلية مرتفعة (نسبة الكسب لبلاك =32) في تنمية الدافعية للتعلم لدى طالبات الصف التاسع.

 

 

الجديد الذي قدمه هذا البحث

 

في ضوء النتائج السابقة، فإن البحث قدم بعض الإسهامات التي قد تفيد بدورها في العملية التعليمية- التعلمية بشكل عام، وفي تطوير وتحسين مهارات ومناهج الصف التاسع الأساسي بشكل خاص ، ومن هذه الإسهامات أن البحث:

  • قدم قائمة لمهارات البحث الجغرافي في ضوء منهاج جغرافيا الصف التاسع ، يمكن أن يستفيد منها القائمين على تخطيط مناهج الجغرافيا بالمرحلة الأساسية.
  • قدم دليلاً للمعلم، يمكن أن يستفيد منه معلمي الجغرافيا والقائمين على تخطيط مناهج الجغرافيا بالمرحلة الإعدادية.
  • أضاف بُعداً هاماً في مجال تعليم الجغرافيا لطالبات الصف التاسع (مجموعة البحث التجريبية)
  • حسن لديهم مستوى: مهارات البحث الجغرافي وزاد لديهم دافعية التعلم بعد تدريسهن موضوعات البرنامج الإثرائي.

 

 

  • توصيات البحث

في ضوء مشكلة البحث وما توصل إليه من نتائج، تُوصي الباحثة بما يأتي:

  • ضرورة الاهتمام بالبرامج التعليمية القائمة على أثراء بيئة التعلم بأدوات الجيل الثاني للويب 2 ومنها المدونات التعليميةBlogs، وقنوات اليوتيوب التعليميةYouTube، ومجموعات الفيسبوك التعليمية وصفحات الويكي التعليمية لتنمية مهارات البحث الجغرافيا والتي تنعكس نتائجها بصورة مباشرة على دافعية الطلاب للتعليم والتعلم.
  • توعية القائمين على العملية التعليمية بأهمية تنمية مهارات الطلاب للبحث الجغرافي وتدريبهم على أدائها بما يؤدي إلي تحسين عملية التعلم ورفع مستوى الطلاب في تعلم الجغرافيا.
  • الاهتمام بتطوير مناهج الجغرافيا في المراحل التعليمية المختلفة، وإعادة تنظيم محتواها، بما يتماشى وطبيعة عصر التكنولوجيا والتطور، ومحاولة دمج أدوات شبكة الإنترنت مع المنهج المدرسي، واعتبارها مكملاً تعليميًا لرفع مستوى دافعية الطلاب نحو تعلم الجغرافيا.
  • توفير الأنشطة والمواقف التعليمية في مقررات الجغرافيا التي تساعد الطلاب على تنمية مهارات البحث الجغرافي ورفع مستوى دافعيتهم التعليمية من خلال أدوات الجيل الثاني للويب، وأثرها في التغلب على صعوبات دراسة مادة الجغرافيا.
  • الاستفادة من ضرورة أدوات قياس مهارات البحث الجغرافي ومقياس دافعية التعلم في التعرف على مستوى طلاب المراحل المختلفة في مهاراتهم البحثية الجغرافية.
  • تدريب طلاب شعبة الجغرافيا بكليات التربية على استخدام أدوات الجيل الثاني في التعلم والبحث والتواصل ومنها المدونات واليوتيوب والفيس بوك والويكي في التدريس من خلال مقرر طرق التدريس، وفي معمل التدريس المصغر، وأثناء فترة التربية العملية في المدارس.
  • تدريب معلمي الجغرافيا بالمراحل التعليمة المختلفة على كيفية أثراء البيئة التعليمية باستخدام المدونات التعليمية واليوتيوب والفيس بوك والويكي، وذلك من خلال عقد دورات تدريبية للمعلمين في إدارة التدريبب مديريات التربية والتعليم، على أن يقوم بعملية التدريب أفراد متخصصون في مجال التكنولوجيا والمعلومات.
  • توفير بيئة تعلم ثرية للطلاب تسودها الحرية والديمقراطية ومواكبة للتكنولوجيا الحديثة مثل بيئة التعلم التي تتيحها أدوات الجيل الثاني للويب فهي تجعل تعلم الجغرافيا عملية ممتعة وشيقة، مما يزيد من دافعية الطلاب نحو تعلم الجغرافيا ويزيل حدة الخوف والقلق من دراستها.
  • ضرورة مشاركة المعلمين في تحديد مهارات البحث الجغرافي وابعاد الدافعية للتعلم، وتعميمها والعمل على تنميتها للطلاب من خلال نماذج واستراتيجيات تلائم مادة الجغرافيا والفئة العمرية.
  • ضرورة تنمية الجوانب الوجدانية في الجغرافيا لدى طلاب المرحلة الثانوية كالدافعية للتعلم وغيرها من العوامل التي تزيد من إيجابية الطلاب نحو مادة الجغرافيا.
  • التنوع في استخدام أساليب متنوعة لتقويم الطلاب في تعليم الجغرافيا ومنها اختبار مهارات البحث الجغرافي ومقياس الدافعية نحو تعلم الجغرافيا.

 

  • مقترحات البحث

في ضوء النتائج التي توصل إليها هذا البحث، واستمراراً واستكمالاً لهذا البحث تقترح الباحثة البحوث المستقبلية الآتية:

  • دراسة فاعلية نموذج إثرائي قائم على أدوات الجيل الثالث للويب في تنمية مهارات البحث الجغرافي وميول الطلاب نحو تعلم الجغرافيا.
  • دراسة فاعلية برنامج مقترح لتطوير كفايات معلمي الجغرافيا أثناء الخدمة في استخدام أدوات التواصل الاجتماعي وأثرها على تنمية مهارات البحث الجغرافي لدى طلابهم.
  • دراسة فاعلية برنامج مقترح قائم على أدوات الجيل الثاني والثالث في تنمية مهارات التواصل الإلكتروني ودافعية الطلاب نحو تعلم الجغرافيا.
  • دراسة فاعلية نموذج إثرائي قائم على أدوات الجيل الثاني والثالث للويب في تنمية التحصيل المعرفي والاتجاه نحو تعلم الجغرافيا.
  • دراسة فاعلية برنامج إثرائي مقترح لتطوير كفايات طلاب شعبة الجغرافيا بكلية التربية أثناء الخدمة في استخدام أدوات الجيل الثاني وأثره على تنمية مهارات البحث الجغرافي لديهم.
  • دراسة فاعلية بعض الاستراتيجيات التعليمية القائمة على الاستقصاء في تنمية مهارات البحث الجغرافي وميولهم نحو تعلم الجغرافيا.
  • دراسة العلاقة بين مهارات البحث الجغرافيا وأثرها على تنمية دافعية الطلاب نحو تعلم الجغرافيا.
  • دراسة أثر برنامج قائم على التعلم الخليط على تنمية مهارات التفكير العلمي والبحث الجغرافيا واتجاه الطلاب نحو تعلم الجغرافيا.
  • دراسة فاعلية برنامج قائم على التعلم المدمج في تنمية مهارات التفكير الناقد والبحث الجغرافي والدافعية نحو تعلم الجغرافيا.

 

 

communication tools and their impact on the development of geographical research skills among their students.

3 - Studying the effectiveness of a proposed program based on the second and third generation tools in the development of electronic communication skills and motivation of students to learn geography.

4 - Studying the effectiveness of a proposed model based on web second and third generation tools in the development of cognitive achievement and the trend towards learning geography.

5 - Studying the effectiveness of a proposed enrichment program to develop the competencies of students in the Department of Geography at the Faculty of Education during service, in the use of second generation tools and its impact on the development of their geographical research skills.

6- Studying the effectiveness of some educational strategies based on survey in developing their geographical research skills and their tendency towards learning geography.

7- Studying the relationship between geographical research skills and their effect on the development of students' motivation towards learning geography.

8 - Studying the impact of a program based mixed learning on the development of scientific thinking skills and geographical research skills, and the orientation of students towards learning geography.

9 - Studying the effectiveness of a program based on integrated learning in the development of critical thinking skills, geographical research skills and motivation towards learning geography.

 

 

 

 

 

 

 

provided that the process of training shall be performed by individuals specialized in the field of technology and information.

  1. Providing a rich environment conducive to freedom, democracy and keeping up with modern technology; such as the learning environment offered by the web second-generation tools, making geography learning a fun and exciting process, thus increasing students' motivation to learn geography and eliminating fear and anxiety of studying it.

9 - The need for teachers' participation in the identification of geographical research skills and motivation for learning dimensions, to disseminate them and work on their development in students through models and strategies suited to the subject of geography and their age group.

10 - The need to develop the affective aspects in geography in secondary stage students; such as motivation for learning and other factors that increase the students' positivity towards geography.

11 - Diversity in the use of various methods to evaluate students in learning geography;  including testing geographical research skills and the motivation for learning geography measurement.

 

Study proposals:

In the light of the findings of this study, and in continuation and completion of this study, the researcher suggests the following future points of research:

1 - Studying the effectiveness of an enrichment model based on the web third generation tools in the development of geographical research skills and the tendency of students to learn geography.

2 - Studying the effectiveness of a proposed program to develop the competences of geography teachers during service in using social

 

 

 

results are directly reflected on the motivation of students to be educated and to learn.

2 – Raising the awareness of those involved in the educational process of the importance of developing students' skills for geographical research and training them to perform them, leading to improvement of the learning process and raising the level of students in learning geography.

3 - Attention to the development of geography curricula in different educational stages, and re -organization of  their content, commensurate with technology and development age, and attempt of integrating the Internet tools with the school curriculum;  considering such an educational supplementary to raise the motivation level of students to learn geography.

4 - Providing educational activities and situations in geography curricula; which help students develop geographical research skills and raise the level of their educational motivation through the web second generation tools, and their impact in overcoming the difficulties of studying geography.

5 - Utilizing the necessity of geographical research skills measurement tools and the learning motivation measurement in identifying the level of students of different stages in their geographical research skills.

6 - Training the students of the Geography Department at the Faculties of Education to use the second generation tools in learning, research and communication; including blogs, YouTube, Facebook and Wiki through teaching methodology curriculum, in the minor teaching laboratory and during the period of practical education in schools.

7 - Training the teachers of geography at the different educational stages on how to enrich the educational environment, by using educational blogs, YouTube, Facebook and Wiki, through the holding of training courses for teachers in the training department at Education Directorates. 

 

 

 

 

 

 

 

  1. The enrichment program has achieved high efficacy (Black gain percentage = 1.32 gain ratio) in the development of motivation for learning among 9th graders.

 

Study Contributions:

In light of the previous results, the research has presented some contributions that may benefit the educational-learning process in general, and in developing and improving the skills and curricula of ninth grade in particular. Among these contributions are the following:

  1. The study presented a list of geographical research skills in light of ninth grade geography, which can benefit those who plan geography curricula at the basic stage.
  2. The study provided a guide for the teacher, which can benefit teachers of geography and those who plan the geography curricula in the preparatory stage.

3 – It added an important dimension in the field of geography education for ninth graders (Experimental research group)

4 – Geographical research skills have improved and motivation for learning has increased in those students after teaching them topics of the enrichment program.

 

Study Recommendations:

In light of the study problem and the results reached, the researcher recommends the following:

1 – The need to pay attention to educational programs based on enriching learning environment with Web 2.0 second generation tools; including blogs, YouTube educational channels, Facebook educational groups and educational wiki pages to develop geographical research skills, whose

 

 

 

 

 

Motivation for Learning:

Motivation for learning in this study is defined as the internal incentive that motivates the student to exploit his full potential in learning geography, through a series of activities and educational experiences based on internet networks to achieve satisfaction in the student and increase her interest in using Web 2.0 second generation tools (Facebook, wiki, blogs, YouTube) to learn geography.

 

Study Results :

  1. A statistically significant difference is found at the level of (0.01) between the mean scores of the students of the two groups: experimental and control in the post-test of geographical research skills, in favor of the experimental group, where the calculated value of "T" reached (28.598).
  2. The enrichment program has had a very significant impact (Magnitude of impact = 0.959) in the development of geographical research skills among 9th graders.

3- The enrichment program achieved very huge efficacy (Black gain percentage = 1.97) in the development of geographical research skills among 9th graders.

4 - There is a statistically significant difference at the level of (0.01) between the mean scores of the students of the two groups: experimental and control in the post-test of the motivation for learning measurement, in favor of the experimental group; where the calculated value of "T" reached (49.972).

  1. The enrichment program has had a very significant impact (Magnitude of impact = 0.986) in the development of motivation for learning among 9th graders.

 

 

 

 

 

 

 

 

Enrichment program:

Enrichment program in this study is defined as a set of geographical experiences and skills, representing an extension of regular activities that are suitable to the geography topic contents and completed by the student accurately and efficiently; in addition to teaching and evaluation methods and tests offered to ninth grade students.

 

Web 2.0 Second Generation Tools:

Second-generation web tools in this study are defined as a means to teach geography by using online accredited tools; such as: wiki, blogs, YouTube and Facebook.

 

Geographical Research Skills:

Geographical research skills in this study are defined as a set of geographical capabilities and serial processes used by  basic 9th grade female students efficiently through dealing with the geographical material presented through Web 2.0 second generation tools (Facebook, wiki, blogs, YouTube) for the purpose of identification of sources of information – collection of information – record of information - display of information- interpretation of geographical information- Criticism and evaluation of geographical information - Use of the Internet in geographical research,  measured by the mark obtained by the female student in the test prepared for this purpose.

 

 

 

 

 

 

6- Ascertainment of the validity of measurement tools and their statistical stability, by using appropriate statistical methods.

7- Selection of the control and experimental research groups upon which the experimental research tools were applied, among the basic 9th grade students in the UNRWA schools in the Gaza governorate; according to the conditions of their choice in this study.

8 - Application of study measurement tools: Testing the skills of geographical research and motivation for learning measurement before the trial period.

9- Teaching the modules of the proposed program through the computer program sessions on the educational website www.soha-web2.com

10 - Application of study measurement tools: Testing geographical research skills and motivation for learning after the trial period.

11- Arriving at the data and processing them statistically, extracting results, as well as their interpretation and discussion.

  1. Offering appropriate recommendations and proposals in light of the results of the study.

Study terms:

The study terms were defined as follows:

Program: is defined in this study as a group of organized activities based on the use of the second generation tools chosen by the researcher to develop the geographical skills and motivation for learning for ninth grade female students.

Enrichment: Enrichment in this study is defined as a group of enriching activities by using Web 2.0 second generation tools; in order to develop the geographical research skills and motivation for learning in ninth grade female students.

 

 

 

 

  1. Study the most recent trends in the preparation of Web 2.0 programs, in a manner that suits basic ninth grade female students.
  2. Determine the bases of the enrichment program, in a manner that suits the nature of the basic ninth grade female students.
  3. Determine the educational objectives of the units included in the proposed program.
  4. Identify activities and methods of education in geography.

1 - Preparation of the teacher's guide to teach the units of the enrichment program that was prepared for ninth grade female students.

6 - Introducing the enrichment program and teacher guide to a group of reviewers specialized in curricula and methods of teaching geography, and specialists in education technology; to make adjustments in the light of their views; where the necessary modifications were made. Therefore, the enrichment program and the teacher's guide were built in their final form to teach the units of the enrichment program in its final form.

3 - Design and programming of the enrichment program by using the Flash program, and Lectora program; where (educational site, YouTube channel, photo album, page on Facebook, a page on wiki site, and an educational blog) were established.

  1. Preparation of measurement tools for research as follows:
  2. Testing geographical research skills in the modules of the enrichment program.
  3. Motivation for learning measurement

5-Presentation of measurement tools to a group of reviewers and specialists in curricula and methods of teaching geography and psychology; to review them and make the required adjustments in the light of their views. Therefore, geographical research skills test and motivation measurement are applicable.

 

 

Study tools:

Study tools are divided into:

1- Testing tools, including:

  1. Enrichment program in geography in light of the communicative theory (Prepared by the researcher)
  2. Teacher's Guide to teaching the topics of the enrichment program (Prepared by the researcher)
  3. A list of some geographical research skills (Prepared by the researcher)
  4. Measurement tools, including:
  5. Testing geographical research skills (Prepared by the researcher)
  6. Motivation for learning measurement. (Prepared by the researcher)

 

Study Procedures:

To answer the study questions and verify the hypotheses, follow these steps:

1 - Access to literature, research and previous studies related to the study axes (Web 2.0 second generation, communicative theory, geographical research skills, motivation for learning), to benefit from them at all study stages.

2 - An analytical study of geographical research skills suitable for main ninth grade female students.

3 - Prepare a list of geographical research skills for ninth grade female students, which has been reviewed and arbitrated in its final form by specialists of curriculum and geographical teaching methods; and which is specified in this study.

4 - Building the enrichment program in geography for ninth grade female students in the light of the communicative theory through the following:

 

  1. It provides a program based on the use of web second-generation tools for the development of geographical research skills and motivation for learning in geography.

5 – It may benefit a teacher in the subject of geography in better achieving the teaching objectives in the classroom by saving time and effort, as well as arousing the attention of students.

6 – It may provide the students with an opportunity to develop research skills in geography in an easier way, thus leading to an exciting study of geography, by using the web second generation tools.

7 - Directing the Ministry of Education to hold courses for the qualification of geography teachers to use the web second generation tools in schools to complete the educational process and keep pace with the developments in the current era and the new millennium.

 

Methodology of Research :

The current study follows the descriptive approach and the educational experimental approach.

1- Analytical descriptive approach: To review previous studies and research, prepare the theoretical framework and establish the study tools.

2 – Education experimental approach: In the field application of the study experiment, an experimental group has been used for the experimental design, which will study the two units by using the web second generation (Web2.0) tools. Moreover, a control group has been used; which will study the same two units, by using the usual teaching method with pre-test and post-test; to detect the effectiveness of the enrichment program in developing geographical research skills and motivation for learning.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Study Limitations

The study is confined to:

1 - Some geographical research skills suitable for main ninth grade female students (Identification of sources of information - collection of information - registration of information - presentation of information - interpretation of geographical information- criticism and evaluation of geographical information -use of Internet in geographical research).

2 - Group of ninth grade female students in the second semester of the academic year 2016/2017 at Nuseirat Preparatory School for Girls in Gaza governorate.

3 - Two units of the teaching units of geography textbook prescribed for main ninth grade female students in the second semester (Energy sources, mineral and water wealth and economic activities) since their content is commensurate with the nature of the web second generation tools geographic research skills. The two units also include several issues that the student must understand, deal with and propose solutions for.

  1. Web Second Generation Tools (Blogs, YouTube, Facebook, Wiki).

 

Study Importance:

The study importance emerges as follows:

1- To draw the attention of geography supervisors to the importance of using the web second generation tools in teaching and learning geography.

  1. The present study presents a list of the most important research skills in geography required for main ninth grade students in the geography curriculum.

3 – It contributes to the detection of effective means to develop motivation for learning in the field of teaching geography.

 

 

 

 

Study Hypotheses:

Study hypotheses can be set as follows:

1- There is a statistically significant difference between the average scores of the students in the two groups: experimental and control in the post- test to evaluate the skills of geographical research in favor for the female students of the experimental group.

  1. The enrichment program achieves a favorable effect in the development of geographical research skills of 9th grade female students.

3- The enrichment program is fairly effective in developing the geographical research skills of 9th grade female students.

4 - There is a statistically significant difference among the average scores of the two group female students: Experimental and Control in the post-test of learning motivation measurement in favor of experimental group female students.

  1. The enrichment program is fairly effective in the development of learning motivation among 9th grade female students.
  2. The enrichment program is fairly effective in developing the learning motivation among 9th grade female students.

 

 Study Objectives

The current study aims to:

1 – Investigate the effectiveness of some tools of web second generation program in teaching geography and its impact on the development of some geographical research skills among ninth grade female students.

2 – Investigate the effectiveness of some tools of web second generation program in teaching of geography and its impact on increasing motivation for learning among ninth grade female students.

 

 

 

 

Study Problem and Questions

The problem of the study is weak geographical research skills and low motivation to learn geography for 9th grade female students. This may be due to deficiency in geographical research skills. Hence, the need emerges to present a geographical educational program based on the use of second-generation web tools (Web 2.0) in the light of communicative theory. This may help to develop geographical research skills and motivation to learn geography. The research specifically targets answering the following question:

What is the effectiveness of an enrichment program in geography based on communicative theory by using second generation web tools to develop the geographical research skills and motivation for learning among ninth grade female students?

The following questions emerge:

1- What are the geographical research skills that must be available for                9th grade female students?

2 - What are the foundations for building an enrichment program in geography for ninth grade female students?

3 - What is the image of the enrichment program in geography based on the communicative theory, by using the tools of the web second generation of for ninth grade female students?

4- What is the effectiveness of the enrichment program in developing the geographical research skills of 9th grade female students?

  1. What is the effectiveness of the enrichment program in developing motivation for learning among 9th grade female students?

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Summary of Study

Geography is the real approach of individuals to understand the world around them and prepare them to work effectively in that world. This is because of the special nature of human study regarding his relation to the environment and society, which made it superior to other academic subjects. Geography's association to issues of life and its practical aspect sometimes made it one of the most scientific areas that fulfill educational goals; such as helping individuals to understand and follow up the geographical phenomena on the surface of the earth and how to deal with them. The goal of teaching and learning geography is not just the preservation of a set of information and geographical data. It rather transcends that to form the character of an educated thinker capable of analyzing and interpreting geographical phenomena, as well as making use of what he learned in different life situations.

 

With the huge and rapid expansion of geographical information and knowledge in the current information age, it is no longer useful to take interest in providing students with geographical information and knowledge only, without interest in their employment. Hence, it is useful to take interest in making students acquire research skills, which are some of the basic geographic skills that help students acquire and process geographical information. Then, basic objectives of teaching geography can be achieved and students can be given the opportunity to understand and follow up phenomena and natural changes on the surface of the earth.