رسالة دكتوراه

 

قيم الاعتدال في الفكر التربوي الإسلامي وتطبيقاتها المعاصرة

 

رسالة للحصول على درجة دكتوراة الفلسفة في التربية

(تخصص أصول تربية)

 

مقدمة من الباحث

أحمد علي محمد قرين

معلم أول بمعهد الزاوية الإعدادي الثانوي بنين

 

الأستاذ الدكتور

فيصل الراوي طايع

أستاذ أصول التربية المتفرغ والعميد الأسبق
كلية التربية - جامعة سوهاج

الدكتور

حامد حمادة أبو جبل

أستاذ أصول التربية المتفرغ

كلية التربية-جامعة سوهاج

 

1440هـ/  2019م

تفضلوا المستخلص في المرفقات

وبالتوفيق للجميع

 

مستخلص الدراسة:

اسم الباحث: أحمد علي محمد قرين

عنوان الدراسة: قيم الاعتدال في الفكر التربوي الإسلامي وتطبيقاتها المعاصرة

جهة البحث: كلية التربية – قسم أصول التربية – جامعة سوهاج

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على قيم الاعتدال والوسطية في الفكر التربوي الإسلامي وتطبيقاتها المعاصرة، واتبع الباحث المنهج التحليلي، وقام بالتعرف على: قيم الاعتدال والوسطية في الفلسفات المختلفة، جوانب التربية على الاعتدال والوسطية في الفكر التربوي الإسلامي، والتي كان من أهمها: تربية جوانب شخصية الفرد وتنمية جوانب شخصية المجتمع، وذلك لتفعيل قيم الاعتدال والوسطية والاستفادة بها في الفكر التربوي المعاصر.

وتوصلت الدراسة إلى أن الاعتدال والوسطية سلوك وثقافة ظهرت بظهور المنهج التربوي الإسلامي الذي يدعو إلى قيم: التسامح، الحوار، العدل، الاختلاف، الوحدة الإنسانية، التعارف ونبذ العنصرية، تحقيق الأمن والسلام والمساواة لجميع الناس على اختلاف عقائدهم وأشكالهم وألوانهم. وكذلك أكدت الدراسة على تحقيق التكافل والتضامن بين أفراد المجتمع، والتأكيد علي الانتماء للوطن من خلال المشاركة الاجتماعية البناءة وتربية النفس البشرية على التأمل والتعقل والتحلي بقيم الحلم، الصبر، الإخلاص والحرية التي لا تضر الآخرين. وتوصلت الدراسة إلى تصورا مقترح للتطبيقات التربوية لقيم الاعتدال والوسطية في الفكر التربوي الإسلامي والاستفادة بها في الفكر التربوي المعاصر.

 

Abstract:

Researcher name: Ahmed Ali Mohmmed Kurein

Title of the study: values of intermediate in Islamic educational thought and contemporary Applications

The research university: Sohag university – Faculty of Education – Department of foundation of Education

The study aims at identifying values of intermediate in Islamic educational thought and contemporary application. It uses the analytical method. The researcher identified values of intermediate in different philosophies. The most important aspects of intermediate in the Islamic thought, values effect of intermediate on the contemporary thought، formulating  a suggested conception، and upgrading intermediate in the educational thought.

The study concluded that intermediate is a cultural behavior since the emergence of the Islamic approach. It advocates to many values such as tolerance، conversation، justice، difference، human unity، introduction، rejection of racism، achieving security and equality، and peace for all people despite of their different believes، forms and colors. The study also emphasizes solidarity among the individuals of society and belonging to the home land. This can be achieved by constructive social participation. This also can be done by upbringing oneself on mediation and values of clemency، patience، dutifulness، and freedom that can't harm others.

 

ملخص الدراسة باللغة العربية:

 

مقدمة:

       يُعد الفكر التربوي من أهم ركائز تطور الأمم والشعوب والمجتمعات لأنه مقياس لإصلاح المجتمع وتحقيق استقراره وتماسكه، كما أنه يؤدي إلى تحصين الشباب ووقايتهم من الأفكار المنحرفة والفاسدة التي يكون منبعها ومصدرها التشدد والغلو والذي إن وجد في أمة أصابها بالضعف والإنكسار، وشتت أفكار شبابها، وضلل اتجاهاتهم، فأخرجهم من طرق الهداية والاستقامة والنور إلى سُبل الإنحلال والإنحراف فتشقى بهم البلاد والعباد.

       ويخبر الواقع أن الفكر السليم يؤدي إلى الحق والهداية والتقدم والرقي والازدهاروالاعتدال في كل مجالات الحياة، وذلك لأن الاعتدال هو سفينة الانقاذ للمجتمع من الضياع والهلاك والتفكك، وبه يكتسب أبناء الأمة – وخاصة شبابها – قيماً راقية وآداباً سامية تحضهم على التسامح والرفق بالآخرين، وتدعوهم إلى الحوار والتعايش، وتحثهم على احترام الآراء  وإن اختلفت، وتنمى فيهم الاتحاد والتماسك والتلاحم والتضامن والتكافل، وترغبهم في الإيثار، وتبعدهم عن الأنانية وحب الذات وتدلهم على الحكمة والقول الصائب، وتشجعهم على التعاون والتعارف والتعايش والسلام مع الجميع بغض النظر عن الدين أو العرق أو الجنس أو اللون، وتربيهم على الصبر والتحمل والحلم وعدم التسرع والاخلاص في القول والعمل، وبذلك يكون المجتمع كالعضو والواحد يرتقي ويتقدم ويتطور ويحقق الأمن والطمأنينة للأمة في حاضرها ومستقبلها.

       ولما انتشر التشدد والغلو وكثر الافراط والتفريط في أمور الحياة، أصبحت الحاجة ماسة وضرورية لنشر قيم الاعتدال بين أبناء المجتمع لوقايتهم وحمايتهم من أصحاب الفكر السقيم الذي  يهدم ولا يبني، ويفسد ولا ينفع، ويظلم ولا يضئ، ويخرب ولا يعمر، والتفريط والإفراط يؤديان إلى البعد عن المنهج السليم والطريق المستقيم، فكان لا بد للتربية والفكر التربوي المستنير أن يحضا ويحثا على نشر قيم الاعتدال والوسطية بين افراد المجتمع للتغلب على المشكلات التي تواجه المجتمع.

مشكلة الدراسة:

       يواجه العالم اليوم تحديات جسيمه تتمثل في التشدد والتطرف في الآراء والأفكار والمعتقدات عند بعض الناس في حياتهم العامة والخاصة الأمر الذي يجعلهم عوامل هدم وتخريب بدلاً من أن يكونوا عوامل بناء وتشييد، وذلك على الرغم من أن الإسلام يدعو إلى الرفق والتسامح وعدم التطرف ليكون الانسان معتدلاً في كافة أموره الحياتية لا سيما علاقته مع غيره من الناس المختلفين معه ديناً ولغة وعرفاً ورأياً لتحقيق الأخوة الإنسانية.

لهذا أصبح الاعتدال في العصر الحالي ضرورة ملحة لآنه يعزز القيم الانسانية النبيلة، ويدعو للتواصل والتقارب والتعارف بين ابناء المجتمع الواحد والشعوب المختلفة، ويرفض الغلو والتطرف ويدعو إلى التوسط والتوازن، كما أنه المرجع الوحيد للحوار والتقارب مع الآخرين، وينبذ التعصب والعنصرية والإكراه في الدين، ويدعو إلى التيسير والحكمة والموعظة الحسنة، ويرفض التساهل في حق من حقوق الله.

ومن الأسباب التي زادت من أهمية الاعتدال في العصر الحالي أنه يتسم بالتيسير والتبشير، والاجتهاد والتجديد، وربانية المنهج وصلاحيته لكل الأمم والشعوب في كل زمان ومكان، ويعالج أهم القضايا العصرية الشائكة الخطيرة والدائمة كالتطرف والإرهاب والتشدد والغلو، لذلك كثرت الدراسات والمؤتمرات والتوصيات التي تحض على التحلي بقيم الاعتدال، وتنادي بتحقيق الكرامة الانسانية، وتحذر من التعصب والتطرف، وتتمحور مشكلة الدراسة الحالية حول الكشف عن قيم الاعتدال، وتدور حول تساؤل رئيس: ما قيم الاعتدال في الفكر التربوي الإسلامي وتطبيقاتها المعاصرة؟ ويتفرغ من هذا التساؤل عدة أسئلة فرعية:

  • ما الإطار الفكري العام للاعتدال والوسطية في الفلسفات التربوية؟
  • ما الإطار القيمي للاعتدال والوسطية في الفكر التربوي الإسلامي؟
  • ما جوانب التربية على الاعتدال والوسطية في الفكر التربوي الإسلامي؟
  • ما التصور المقترح للتطبيقات التربوية لقيم الاعتدال والوسطية في الفكر الإسلامي للاستفادة بها في الفكر التربوي المعاصر؟

أهداف الدارسة:

       تهدف هذه الدراسة إلى ما يلي:

  • إبراز قيم الاعتدال والوسطية في الفكر التربوي الإسلامي.
  • توضيح خصائص الوسطية والاعتدال في الفكر الإسلامي، وذلك لتفعيل قيم الاعتدال في المجتمع المعاصر.
  • توضيح التطبيقات التربوية لقيم الاعتدال والوسطية في الفكر الإسلامي والاستفادة بها في الفكر التربوي المعاصر

أهمية الدراسة:

       تكمن أهمية الدراسة فيما يلي:

  • تفعيل قيم الاعتدال يحقق الاستقرار في كافة قطاعات المجتمع السياسية، الاقتصادية، الاجتماعية والفكرية.
  • تقدم الدراسة صورة واضحة للتحدياتالمعاصرة ومواجهة الفكر المتطرف بتفعيل الاعتدال كمنهج وحيد للأمة في تكوين الفكر والثقافة الاسلامية.
  • تفيد الدراسة في نشر قيم الاعتدال في العملية التربوية.

منهج الدراسة:

       تقوم الدارسة على التحليل النظري، وذلك وفقاً لما جاء في الدراسات والمؤتمرات والأدبيات المهتمة بنشر قيم الاعتدال والتسامح في أوساط المجتمع، وتفعيل هذه القيم في العملية التربوية وذلك للوصول إلى أحكام قابلة للتحقيق.

 

 

حدود الدراسة:

       تقتصر الدراسة على معرفة قيم الاعتدال في الفكر التربوي الإسلامي من خلال بعض ما جاء في التربية الإسلامية من قيم تدعو إلى الاعتدال، وكذلك بعض أراء المفكرين والتربويين قديماً وحديثاً.

مصطلحات الدارسة:

  • قيم الاعتدال: مجموعة المبادئ والفضائل المستمدة من القرآن الكريم والسنة النبوية، والتي تهدف إلى إعداد أفراد يتصفون بالقصد والاعتدال والتوازن في كافة شؤون حياتهم من أجل بناء علاقات طيبة بين الإنسان ونفسه وبين الانسان وغيره من البشر حتى يصبح قادراً على مواجهة التحديات والتصدي للأفكار التي تدعو للتشدد والتعصب والغلو والإفراط والتفريط.
  • التطبيقات المعاصرة: العملية التي تمارس في الميدان التربوي والتي تهدف إلى انماء شخصية الفرد بصورة متوازنة ومتكاملة جسمياً ورحياً وأخلاقياً واجتماعياً وسلوكياً، وتساعد على تكوين العادات والسلوكيات المرغوبة لصالح الإنسان والمجتمع.

تنظيم فصول الدراسة:

للإجابة على أسئلة الدراسة تم تقسيم فصول الدراسة على النحو التالي:

الفصل الأول: - الإطار العام للدراسة:

  • تناول هذا الفصل مشكلة الدراسة وبعض الدراسات والمؤتمرات والندوات ذات الصلة بموضوع الدراسة والتي من خلالها تم تحديد أسئلة الدراسة، وأهداف الدراسة وأهميتها والمنهج الذي استخدمه الباحث وحدود الدراسة وبعض مصطلحات الدراسة.

 

 

الفصل الثاني: - الإطار الفكري العام للاعتدال والوسطية في الفلسفات التربوية:

  • تناول الباحث في هذا الفصل مفهوم القيم، وبين مصادرها من القرآن والسنة، وأوضح أهمية القيم في حياة الأفراد والمجتمعات، وقد أشار الباحث إلى أهمية التربية على قيم الاعتدال وآداب المربي لتطبيق قيم الاعتدال، وكذلك آداب المتربي لتطبيق قيم الاعتدال.

الفصل الثالث: -الإطار القيمي للاعتدال والوسطية في الفكر التربوي الإسلامي:

  • تناول هذا الفصل العديد من النقاط منها:تحديد بعض المفاهيم المرتبطة بالاعتدال والوسطية، عوامل تحقيق الاعتدال والوسطية، خصائص قيم الاعتدال في الإسلام والاعتدال والوسطسة في فكر بعض علماء المسلمين.

الفصل الرابع: جوانب التربية على الاعتدال والوسطية في الفكر التربوي الإسلامي:

  • تناول الباحث في هذا الفصل جوانب التربية على الاعتدال والوسطية في الفكر التربوي الإسلامي والتي منها: الاعتدال في تربية جوانب شخصية الفرد والاعتدال في تنمية جوانب شخصية المجتمع.
  • الفصل الخامس: خلاصة النتائج والتصور المقترح للتطبيقات التربوية لقيم الاعتدال والوسطية في الفكر الإسلامي للاستفادة بها في في الفكر التربوي المعاصر,

ويشمل الفصل على الآتي:

أولاً: خلاصة نتائج الدراسة والتي كان من أهمها:

  • أوضحت الدراسة أهمية التربية في تجسيد قيم الاعتدال وأن الاعتدال والوسطية سلوك وثقافة تربوية ظهرت بظهور المنهج الإسلامي، وتجسدت سلوكاً واقعياً في حياة الإنسان وفكره.
  • أكدت الدراسة على تعزيز وتعميق قيمة الحوار وأهميتها في تحقيق الاعتدال والاحترام المتبادل بين المتحاورين والبعد عن التعصب للرأي.
  • توصلت الدراسة إلى دور التربية الإسلامية في حماية قيمة الاختلاف وقبول الرأي والرأي الآخر.
  • أكدت الدراسة على الوحدة الإنسانية من خلال التأكيد على قيمة التعارف واحترام حقوق الناس وتحقيق السلام للجميع.
  • أظهرت الدراسة حرص التربية الإسلامية على الاتحاد بين أفراد المجتمع الواحد ذات الأمة الواحدة وكذلك الاتحاد بين الأعراف والثقافات المختلفة انطلاقاً من أصل خلقة الإنسان.
  • أكدت الدراسة على التربية المعتدلة التي لا تميل إلى التشدد ولا إلى التساهل وانما التوازن والتوسط، ولزوم الطريق والمنهج المعتدل.
  • أوضحت الدراسة حرص التربية الإسلامية على تأكيد حب الانتماء للوطن، وذلك بأحقية الإنسان في المشاركة الاجتماعية واتخاذ القرارات والتعبير عن الرأي بحرية وديمقراطية.
  • أكدت الدراسة على حرص التربية الاسلامية على المصلحة العامة والخاصة للوطن، وذلك بالتأكيد على قيمة الإيثار لتحقيق رفعة المجتمع وتقدمه.
  • أكدت الدراسة على تربية النفس البشرية على الاعتدال والوسطية، والتعامل مع الناس بالرفق واللين.
  • أكدت الدراسة على تربية أفراد المجتمع على الاخلاق وتحصين عقولهم من الأفكار الشاذة والمتطرفة.
  • أكدت الدراسة على حرية الانسان التي لا تضر الآخرين ولم تتعد على حقوقهم.

ثانياً: التصور المقترح:

ويشمل منطلقات التصور، أهداف التصور، الأصول التي يرتكز عليها التصور، آليات التصورلتطبيق قيم الاعتدال، وضمانات نجاح التصور المقترح.

 

Summary:

  

Introduction:

Educational thought is considered one of the piers to achieve progress for peoples and societies. It's a measure to improve society and brings in its unity and stability . It protects youth from bad and deviant ideas, which are sources of exaggeration religion and severity. If they are found in a nation, it will become weak and broken. They will corrupt minds of youth. Youth will get out of intermediate , guidance , daylight and correctness to ways of error and deviation. There for , countries and people will get into trubles.

 

          We observe that proper thinking leads to rightness, guidance , progress , promotion , prosperity and intermediate in every field of life . This is because of intermediate which is the ship of rescue to society from waste , loosening and destruction. Intermediate gives good values and manners to youth. These values advocate to tolerance , kindness , dialogue and discussion and respect of opinions whatever they are different. They also advocate people to unity, solidarity , preference and self – love. They will be away of selfishness. In fact , values guide people to wisdom and truth, encourage co-operation, a quaintance , coexistence and peace for people without looking to form , religion, colour , citizenship and race. People will be able to practice clemency , patience , and dutifulness. Therefore society will be as one member, promotes, develops and achieves security and tranquility to nation in its present and future.

 

          Today , world needs to spread values of intermediate as a reaction of  spreading prissiness, exaggeration, waste and dissipation. Society needs intermediate to protect its individuals from those who have bad thinking, which destructs not builds, corrupts not benefits, darkens not lightens and harms not constructs. So it is a must of society to break up the two dangers: dissipation and waste, which lead to error and deviation. So Education and educational thought should urge to spread values of intermediate among  individuals of society to get over problems that it faces.

Problem of the study:

Today , world faces a lot of dangerous challenges concerned with severity and dissipation in opinions, ideas and believes. This makes people factors of destruction and demolition. They should be factors of building and construction. In fact, Islam calls for kindness ,tolerance, not dissipation so that man can be a moderate in every fields of life , especially with those who are different with him in religion, language, race and opinion. This aims to achieve human brotherhood.

Moderation has become a necessity in the world today. It emphasizes good human values , advocates to interactions, convergence , acquaintance among individuals of one society and different peoples, refuses exaggeration and dissipation, advocates moderation and balance. It also the only reference to dialogue and mutual understanding with others, refuses intolerance, racism, compulsion in religion, and advocates to the good instruction, wisdom and Denys facilitation in right of the rights of God.

The importance of intermediate is for many reasons :

First, it calls for simplification and reorientation, discretion and renew, divine guidance , and appropriateness for all nations and peoples in every time and space. Second , it deals with contemporary and dangerous issues such as dissipation and terrorism and exaggeration and prissiness. Third, studies , recommendations and conferences, which call for human dignity and warns against fanaticism and dissipation.

Therefore , the problem of the study is about values of intermediate and concentrates on a main question which is : What are the values of intermediate in the Islamic educational thought and its contemporary applications? , This question leads to secondary questions:

  • What is the general frame of values of intermediate in different philosophies?
  • What are oretical frame of Values in the Islamic educational thought ?

3-What Aspects of Education in the Islamic educational

thought?

4-How to raise the contemporary education in the light of values of intermediate in the Islamic educational thought?

Objectives of the study:

This study aims to :

  • Show values of intermediate in the Islamic educational thought.
  • Illustrate aspects of intermediate in the Islamic thought to spread values of intermediate in society.
  • Show the role of the contemporary education to raise values of intermediate.

Importance of the study:

The importance of the study is in the following:

  • Activatevalues of intermediate leads to stability in political, economic, social and intellectual aspects.
  • The study provides a vision theory to face contemporary challenges and deviant thought. This can be done by activating intermediate as an only method in making Islamic and culture thought.
  • The study participates in spreading values of moderation in the educational process.

Methodology of the study:

The study uses the analytical method that analyzes values of intermediate in the educational thought to reach results and specific recommendations by analyzing some literature and studies that connect values of intermediate and activate these values in the educational process.

The Limits of the study:

          The current study limits to identify values of intermediate in the Islamic educational thought, through some of the values in the Islamic education that call for intermediate, and through the opinions of educational thinkers in the past and today.

Study terminology:

 

 Values of intermediate:

            Group of principles and virtues that come in the Quran verses and the Sunna of the conversations, which aim to make persons who are described by moderation in all aspects of life in order to make good contact between man and himself and other people. So he will be able to face challenges and ideas that call for prissiness, fanaticism, exaggeration, waste and dissipation.

Contemporary applications:

          It's the process practiced in the educational field and aims to develop the person in a complete and moderate in from, in body, spirit, ethics, society and behavior. It enables persons to make desirable habits and behaviors for the good of man and society.

The division of classes:

To answer questions of the study, classes were divided as the following:

Chapter 1: Theoretical frame work of the study:

          The chapter dealt with the problem of the study and some studies, conferences and recommendations relevant to the subject of the study, from which the questions of the study were determined, objects of the study, importance of the study, the method that the researcher used, limits of the studyand the study terminology.

Chapter II: The general frame of Values of intermediate in educational Philosophies:

          The researcher dealt with several elements in this chapter: meaning of values, sources of values in Quran and Sunna, importance of values in the life of individuals and societies, the fact of moderation in the Islamic History, values of intermediate (social values) and special values (individual values). The researcher assured the need of the two forms of values to society to achieve security, stability and  the moderate behavior and society. The researcher also pointed to importance of education on intermediate and good manner of the teacher to apply values of intermediate and the morals of students in acquiring values of intermediate.

Chapter III:The oretical frame of Values in the Islamic educational thought  :

          The chapter dealt with several elements : dangers waste and dissipation on human thought, factors of achieving intermediate, merits of  intermediate in the Islamic education, and some pioneers of intermediate.

Chapter IV:Aspects of Education in the Islamic educational

thought  :

The chapter dealt with several elements: intermediate in bringingup aspects of the person and intermediate in developing aspects society.

Chapter V: The most important results and suggested conception to raise values of intermediate in the educational thought:

          This chapter includes the following:

First: results of the study, which were the most important:

  • The study emphasized the importance of education to activate intermediate as a culture and behavior that began with the appearance of Islam.
  • The study showed the importance of dialogue in achieving mutual respect and respect of opinions.
  • The study showed the role of Islamic education in protecting the values of difference, respecting other opinions and a voiding confluct.
  • The study emphasized the human unity through value of acquaintance, respect rights of people, and achieving peace for all people.
  • The study showed the importance of the Islamic education to achieve unity among the different cultures because they are equal in the way they were born.
  • The study showed the importance of the education that comes from intermediate and doesn't belong to prissiness.
  • The study emphasized how the Islamic education calls for belonging the home land, through sharing in social decisions and expressing the opinions in a freeway.
  • The study showed how the Islamic education interests the general and special needs, by calling to the value of preference to achieve welfare and progress of society.
  • The study emphasized bringing up the individuals of the society on dutifulness and protecting their minds from deviant and bad ideas.
  • The study assured the freedom of man that can't harm rights of others.

Second: The suggested conception:

          It contains the principles of the vision, objectives, basis and axes, procedures of the suggested conception and gurantees of success visualization.