رسالة ماجستير

 

فاعلية الألعاب الإلكترونية التعليمية لتدريس الدراسات الاجتماعية فى تنمية بعض مهارات التعلم الذاتي والتخيل التاريخي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

 

إعداد الباحثة

مارينا صموئيل عبد الملاك شمشون

مصر - جامعة جنوب الوادي

كلية التربية بالغغردقة

قسم المناهج وطرق التدريس

تخصص مناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية

 

لجنة الإشراف:

أ. د /صلاح الدين عرفه محمود  أستاذ المناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية -جامعة حلوان.

                  د/ أحمد عبد الحميد أحمد. مدرس المناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية -جامعة جنوب الوادي.

                 د/ سارة عبد الستار الصاوي.  مدرس المناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية -جامعة جنوب الوادي.

 

1441هـ - 2019م

 

تفضلوا المستخلص في المرفقات

وبالتوفيق

 

مستخلص البحث:

اسم الباحثة: مارينا صموئيل عبد الملاك شمشون.

عنوان الرسالة: فاعلية الألعاب الإلكترونية التعليمية لتدريس الدراسات الاجتماعية فى تنمية بعض مهارات التعلم الذاتي والتخيل التاريخي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية .

الجامعة : جامعة جنوب الوادي ، الكلية المانحة: كلية التربية – الغردقة ، سنة المنح :2019م.

لجنة الإشراف: أ. د /صلاح الدين عرفه محمود  أستاذ المناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية -جامعة حلوان.

                  د/ أحمد عبد الحميد أحمد. مدرس المناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية -جامعة جنوب الوادي.

                 د/ سارة عبد الستار الصاوي.  مدرس المناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية -جامعة جنوب الوادي.

إجراءات البحث :تمثلت مشكلة البحث في تدني مستوي تلاميذ الصف الأول الإعدادي في بعض مهارات التعلم الذاتي والتخيل التاريخي، وهدف البحث في التعرف علي فاعلية الألعاب الإلكترونية التعليمية لتدريس الدراسات الاجتماعية في تنمية بعض مهارات التعلم الذاتي والتخيل التاريخي ، وقامت الباحثة بالاطلاع علي بعض الدراسات والبحوث والأدبيات التي تناولت (التعلم الذاتي،التخيل التاريخي،الألعاب الإلكترونية التعليمية)،وإعداد الأدوات ومواد البحث لتحقيق ما هدف إليه البحث تم إعداد كتيب التلميذ ودليل للمعلم وفقًا للألعاب الإلكترونية التعليمية وبرمجية الألعاب الإلكترونية التعليمية، ومقياس التخيل التاريخي ، واختبار مهارات التعلم الذاتي.

نتائج البحث : توصلت نتائج البحث إلي فاعلية الألعاب الإلكترونية التعليمية لتدريس الدراسات الاجتماعية فى تنمية بعض مهارات التعلم الذاتي والتخيل التاريخي لدي تلاميذ الصف الأول الإعدادي ، وأشارت إلي وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس التخيل التاريخي لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية ، وإلي وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التعلم الذاتي لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية ، كما أشارت إلي عدم وجود علاقة إرتباطية بين درجات تلاميذ المجموعة التجريبية علي كلٍ من مقياس التخيل التاريخي واختبار مهارات التعلم الذاتي في التطبيق البعدي .

الكلمات المفتاحية :الألعاب الإلكترونية التعليمية–  مهارات التعلم الذاتي- مهارات التخيل التاريخي.

 

 

ملخص البحث باللغة العربية:

 

 فاعلية الألعاب الإلكترونية التعليمية لتدريس الدراسات الاجتماعية في تنمية بعض مهارات التعلم الذاتي والتخيل التاريخي

لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

مشكلة البحث :

       انخفاض مستوي التلاميذ الصف الأول الإعدادي في بعض مهارات التعلم الذاتي والتخيل التاريخي، الأمر الذي يستلزم دراسة فاعلية الألعاب الإلكترونية التعليمية لتدريس الدراسات الاجتماعية في تنمية بعض مهارات التعلم الذاتي والتخيل التاريخي.

أسئلة البحث :

       أجاب البحث الحالي عن الأسئلة التالية :-

1- ما فاعلية الألعاب الإلكترونية التعليمية لتدريس الدراسات الاجتماعية في تنمية بعض مهارات التعلم الذاتي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي؟

2- ما فاعلية الألعاب الإلكترونية التعليمية لتدريس الدراسات الاجتماعية في تنمية التخيل التاريخي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي؟

3- ما العلاقة الارتباطية بين مهارات التعلم الذاتي والتخيل التاريخي ؟

أهمية البحث :

 يفيد البحث الحالي من عده اعتبارات أهمها :-

1- مخططي المناهج  ومطوريها : حيث يقدم هذا البحث الألعاب الإلكترونية التعليمية التي ربما تسهم في تنمية بعض مهارات التعلم الذاتي والتخيل التاريخي.

2-المعلمين في تطوير أدائهم المهني بتقديم نموذجًا لتدريس احدى الوحدات الدراسية لمنهج الدراسات الاجتماعية بالصف الأول الإعدادي باستخدام الألعاب الإلكترونية التعليمية، يمكن الاستعانة به عند تحقيق أهداف وحدة (تاريخ مصر عبر العصور القديمة) .

3- تلاميذ الصف الأول الإعدادي : حيث قدم البحث أسلوب تكنولوجي حديث هو : الألعاب الإلكترونية التعليمية لتنمية مهارات التعلم الذاتي والتخيل التاريخي .

4-يفتح البحث مجالًا بحثيًا في مجال المناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية لإجراء مزيد من الدراسات لتنمية التعلم الذاتي والتخيل التاريخي باستخدام طرق تعلم حديثة .

 

هدف البحث :

          هدف البحث الحالي إلي:-

 التعرف علي فاعلية استخدام الألعاب الإلكترونية التعليمية لتدريس الدراسات الاجتماعية في تنمية بعض مهارات التعلم الذاتي والتخيل التاريخي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي.

فروض البحث:

       اختبر الحالي صحة الفروض التالية:-

1- لا توجد فروق  ذات  دلالة إحصائية بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة بالصف الاول الإعدادي في التطبيق البعدي علي اختبار مهارات التعلم الذاتي.

2- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعة التجريبية و المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي بالصف الأول الإعدادي علي مقياس التخيل التاريخي.

3-لا توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائيًا بين درجات تلاميذ المجموعة التجريبية علي اختبار مهارات التعلم الذاتي ومقياس التخيل التاريخي في التطبيق البعدي بالصف الأول الإعدادي.

حدود البحث :

       التزم البحث  بالحدود التالية:-

1- مجموعة من تلاميذ الصف الأول الإعدادي بمدرسة الأحياء الإعدادية بمدينة الغردقة- البحر الاحمر ،  في الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 2018/2019م .

2- الوحدة الرابعة مصر التاريخ (تاريخ مصر عبر العصور القديمة) من مقرر الدراسات الاجتماعية (تاريخ ) للصف الأول الإعدادي.

3- أقتصر القياس علي : 

أ.   التخيل التاريخي لدي تلاميذ الصف الأول الإعدادي (مهارة الملاحظة - مهارة الوصف- مهارة التنبؤ).

ب. بعض مهارات التعلم الذاتي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي (مهارة الحصول علي المعلومات- مهارة فهم المعلومات- مهارة تقويم المعلومات ).

 

 

مواد البحث :

1- كتيب التلميذ : الذي تم إعداده في ضوء الألعاب الإلكترونية التعليمية لتعلم الوحدة المختارة. (إعداد الباحثة )

2- دليل المعلم : الذي تم إعداده في ضوء الألعاب الإلكترونية التعليمية لتعلم الوحدة المختارة. (إعداد الباحثة )

أدوات البحث :

1- مقياس التخيل التاريخي لتلاميذ الصف الأول الإعدادي . (إعداد الباحثة )

2- اختبار مهارات التعلم الذاتي لتلاميذ الصف الأول الإعدادي . (إعداد الباحثة )

منهج البحث :

-   استخدام المنهج شبة التجريبي ، القائم علي تصميم المجموعتين (تجريبية ، ضابطة) مع وجود القياس قبلي وبعدي ، حيث تم دراسة فاعلية الألعاب الإلكترونية التعليمية لتدريس الدراسات الاجتماعية فى تنمية بعض مهارات التعلم الذاتي والتخيل التاريخي لتلاميذ المرحلة الإعدادية.

-   استخدام المنهج الوصفي ، وذلك عند إجراء دراسة مسحية ثم اختيار وتحديد وتحليل مهارات التعلم الذاتي والتخيل التاريخي، وتحديد خطوات استخدام الألعاب الإلكترونية التعليمية  في الدراسات الاجتماعية لتنمية بعض مهارات التعلم الذاتي والتخيل التاريخي لدي تلاميذ الصف الأول الإعدادي .

إجراءات البحث:

  • أعد الإطار النظري من خلال الإطلاع علي بعض الدراسات والبحوث والأدبيات التي تناولت كلا من :-
  • التعلم الذاتي ، وذلك من حيث :

         (مفهومه – أهميته في تعليم الدراسات الاجتماعية– مهاراته – دور المعلم في التعلم الذاتي- دور المتعلم في التعلم الذاتي – استخدام الألعاب الإلكترونية التعليمية في تنمية بعض مهارات التعلم الذاتي).

  • التخيل التاريخي ، وذلك من حيث :

      (مفهومه – خصائصه -أهميته – مهاراته- دور المعلم في التخيل التاريخي – دور المتعلم في التخيل التاريخي  – استخدام الألعاب الإلكترونية التعليمية في تنمية التخيل التاريخي).

 

 

ج-  الألعاب الالكترونية التعليمية ، وذلك من حيث :

       (مفهومها– مكوناتها– خصائصها –  مبادئ أختيارها وتصميمها– مراحل إعدادها وانتاجها –فوائدها- دور المعلم –دور المتعلم )

2-  إعداد مواد وأدوات البحث التالية :

-  إعداد كتيب التلميذ: ليوضح محتوي برمجية الألعاب الالكترونية التعليمية في تنمية بعض مهارات التعلم الذاتي والتخيل التاريخي لدي تلاميذ الصف الأول الإعدادي.

-  إعداد دليل المعلم : لاستخدام برمجية الألعاب الالكترونية التعليمية في تنمية بعض مهارات التعلم الذاتي والتخيل التاريخي لدي تلاميذ الصف الأول الإعدادي.

-  إعداد البرمجية القائمة علي الألعاب الإلكترونية التعليمية في تنمية بعض مهارات التعلم الذاتي والتخيل التاريخي بالمرحلة الإعدادية  ، وعرضها علي السادة المحكمين للتأكد من صلاحيتها.

-  إعداداختبار مهارات التعلم الذاتي في الدراسات الاجتماعية ، وعرضه علي السادة المحكمين للتأكد من صلاحيته.

-  إعداد مقياس للتخيل التاريخي ، وعرضه علي السادة المحكمين للتأكد من صلاحيته.

3- إجراء التجربة الأستطلاعية لضبط مواد وأدوات البحث .

4- اختيار مجموعة البحث من تلاميذ الصف الأول الإعدادي للعام الدراسي (2018-2019) ، وتقسيمها إلي مجموعتين إحداهما تجريبية والآخري ضابطة.

5- تطبيق كل من اختبار مهارات التعلم الذاتي ومقياس التخيل التاريخي قبلياً علي مجموعتي البحث.

6- تدريس الوحدة المختارة باستخدام الألعاب الإلكترونية التعليمية لتلاميذ المجموعة التجريبية ، بينما يدرس لتلاميذ المجموعة الضابطة بالطريقة المعتادة.

7- التطبيق البعدي لكل من اختبار مهارات التعلم الذاتي ومقياس التخيل التاريخي علي مجموعتي البحث

8- معالجة النتائج إحصائياً وتحليلها .

9-  تقديم التوصيات والمقترحات في ضوء نتائج البحث .

نتائج البحث وتفسيرها :

                توصل البحث الحالي إلي النتائج التالية :

- نتائج اختبار مهارات التعلم الذاتي :

        يوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي (05‚0) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التعلم الذاتي لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية ، ولا توجد علاقة ارتباطية بين درجات المجموعة التجريبية علي كلا  من اختبار مهارات التعلم الذاتي ومقياس التخيل التاريخي في التطبيق البعدي .

- نتائج مقياس التخيل التاريخي :

        يوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي (05‚0) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس التخيل التاريخي لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية.

توصيات البحث :

        لما كانت نتائج البحث الحالي قد أظهرت تفوق تلاميذ المجموعة التجريبية الذين درسوا وحدة مصر التاريخ (تاريخ مصر عبر العصور القديمة) من خلال الألعاب الإلكترونية التعليمية ، لذا يوصي البحث بما يلي :-

1- الأهتمام باستخدام الألعاب الإلكترونية التعليمية بالمرحلة الإعدادية بصفة عامة ، والألعاب الإلكترونية التعليمية في الدراسات الإجتماعية بصفة خاصة ، بما يتوافق مع عصر التكنولوجيا، وطبيعة التلاميذ في حبهم في مذج التعلم باللعب ومساعدتهم علي التعلم الذاتي.

2- تغيير دور المعلم من ملقن ومصدر وحيد للمعرفة إلي دور المرشد والموجه، ومساعدة التلاميذ عامة علي التعلم الذاتي، وذلك من خلال اسطوانات التعليمية المدمجة CD)) تشجع التلاميذ علي التعلم الذاتي.

3- العمل علي وضع الألعاب الإلكترونية التعليمية في جميع المواد الدراسية بالمدارس علي اسطوانات تعليمية مدمجة (CD) وتوزيعها علي جميع التلاميذ في بداية العام الدراسي.

4- تدريب التلاميذ عامة ، وتلاميذ المرحلة الإعدادية خاصة علي كيفية استخدام الألعاب الإلكترونية التعليمية كأسلوب حديث في تعليم وتعلم الدراسات الاجتماعية والأستفادة منها ، مما يزيد علي الأقبال علي التعليم بالمدارس المصرية .

5- تدريب التلاميذ علي استخدام التقنيات التكنولوجية الحديثة كالألعاب الإلكترونية التعليمية في تعليم الدراسات  الاجتماعية وتعلمها.

6- عقد دورات تدريبية للمعلمين بالمدارس لتدريبهم علي استخدام وتطبيق التكنولوجيا الحديثة في التدريس مثل : الحاسب الآلي، والتدريس باستخدام الألعاب الإلكترونية التعليمية.

7- الاهتمام بتدريس مادة الحاسب الآلي للتلاميذ في المدارس بجميع المراحل التعليمية مع ضرورة تخصيص جهاز حاسب آلي لكل تلميذ أثناء الشرح والتدريس .

8- إعداد وتجهيز معامل مجهزة بأحدث أجهزة الكمبيوتر والوسائل التعليمية بكافة المدارس حتي يمكن الأستفادة منها في العملية التعليمية .

9- إعداد ورش عمل للمعلمين لتساعدهم في تصميم وتقديم الألعاب الإلكترونية التعليمية بطرق متنوعة في جميع المواد الدراسية المختلفة .

البحوث المقترحة :

        في ضوء ما توصل إليه البحث الحالي من نتائج تبدو الحاجة إلي إجراء مزيد من البحوث التربوية  في هذا الموضوع مما يزيد عمقًا وثراء ، ومن هذه البحوث والدراسات :

1- فاعلية استخدام الألعاب الإلكترونية التعليمية في تنمية بعض الكفايات التكنولوجية والمهارات التدريسية لدي طلاب شعبة الدراسات الاجتماعية بكلية التربية.

2- فاعلية استخدام التعلم الجوال في الدراسات الاجتماعية  لتنمية مهارات التعلم الذاتي لدي طلاب المرحلة الثانوية.

3- فاعلية استخدام القصص الرقمية في الدراسات الاجتماعية لتنمية مهارات التخيل التاريخي لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية.

4- فاعلية استخدام الألعاب الإلكترونية التعليمية في الدراسات الاجتماعية لتنمية التفكير المكاني لدي تلاميذ طلاب المرحلة الإبتدائية.

5- فاعلية برنامج قائم علي المحاكاة الكمبيوترية في الدراسات الاجتماعية لتنمية التخيل التاريخي لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية .

6- فاعلية برنامج قائم علي التعلم الرقمي في الدراسات الاجتماعية لتنمية مهارات التعلم الذاتي لدي تلاميذ المرحلة الإبتدائية .

7- فاعلية برنامج قائم علي التعلم التشاركي في الدراسات الاجتماعية لتنمية مهارات التعلم الذاتي لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية.

8- فاعلية برنامج قائم علي بيئات التعلم الإلكترونية في الدراسات الاجتماعية لتنمية مهارات التعلم الذاتي لدي تلاميذ المرحلة الإبتدائية.