رسالة ماجستير

 

فا علية استخدام نموذج بايبي للتعلم البنائي في تصويب التصورات البديلة لدى أطفال الروضة لبعض المفاهيم في مجال العلوم وتكوين الاتجاه نحو العلوم لديهم

 

بحث مقدم للحصول على درجة الماجستير في التربية

تخصص مناهج وطرق تدريس طفولة

 

إعداد

أسماء خلف محمد رشوان
موجه رياض أطفال بإدارة المراغة التعليمية بسوهاج

 

إشراف

أ.د.  بدرية محمد محمد حسانين

أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم المتفرغ

كلية التربية - جامعة سوهاج

أ.د.  صبري باسط أحمد

استاذ المناهج وطرق تدريس العلوم المساعد المتفرغ كلية التربية - جامعة سوهاج

1440 هـ ـ 2019 م

 

تفضلوا المستخلص في المرفقات

 

مستخلص البحث:

عنوان البحث: فاعلية استخدام نموذج بايبي للتعلم البنائي في تصويب التصورات البديلة لدى أطفال الروضة لبعض المفاهيم في مجال العلوم وتكوين الاتجاه نحو العلوم لديهم.

اسم الباحثة: أسماء خلف محمد رشوان

لجنة الإشراف

1- ا.د بدرية محمد محمد حسانين             2- أ.د/ صبري باسط أحمد رسلان

الدرجة العلمية: ماجستير

الجهة المانحة: كلية التربية – جامعة سوهاج         سنة المنح: 2019

تحددت مشكلة البحث الحالي في وجود تصورات بديلة لدى أطفال المستوى الثاني بالروضة لبعض المفاهيم المتضمنة بمجال العلوم؛ التي تحتاج إلى تصويب حتى لا تقف عائقًا في تعلم المفاهيم العلمية في المرحلة الابتدائية، وأن هناك ضرورة لتكوين الاتجاه الإيجابي نحو العلوم لدى طفل الروضة؛ حتى يقبل على تعلم العلوم في المرحلة الابتدائية، مما دفع الباحثة إلى محاولة الكشف عن تلك التصورات البديلة، ودراسة فاعلية نموذج بايبي في تصويب هذه التصورات وتكوين الاتجاه الإيجابي نحو العلوم  لديهم , وقامت الباحثة بإعداد مواد البحث، وهى:  قائمة بالمفاهيم العلمية المتضمنة بمجال العلوم، وقائمة بالتصورات البديلة للمفاهيم العلمية المتضمنة بالمجال نَفسِه، والموجودة لدى أطفال المستوى الثاني بالروضة، والأنشطة المقترحة للأطفال والمبنية على استخدام نموذج بايبي للتعلم البنائي، ودليل المعلمة لتوجيه الأطفال لتعلم المفاهيم العلمية باستخدام نموذج بايبي للتعلم البنائي، وأيضًا إعداد أداتي البحث، وهما: اختبار المفاهيم العلمية المصور لدى طفل الروضة للكشف عن التصورات البديلة لبعض المفاهيم العلمية بالعلوم، ومقياس الاتجاه المصور نحو العلوم لأطفال الروضة، واستخدمت الباحثة المنهج التجريبي، تصميم المجموعة الواحدة، والتي اشتملت على عدد (40) طفلاً وطفلةً من أطفال روضة مدرسة المراغة الرسمية للغات تعليم أساسي، بالمستوى الثاني من 5-6  سنوات  قاعة لؤلؤة البحر. وتم تطبيق أداتي البحث قبليًا، ثم طُبقت تجربة البحث باستخدام نموذج بايبي للتعلم البنائي ، وتم تطبيق أداتي البحث بعديًا، ثم تمت معالجة النتائج إحصائيًا، وقد أسفرت النتائج عن فاعلية نموذج بايبي في تصويب التصورات البديلة لبعض المفاهيم العلمية في العلوم لدى أطفال الروضة، وتكوين الاتجاه الإيجابي نحو العلوم لديهم.

 

الكلمات المفتاحية: نموذج بايبي البنائي، التصورات البديلة، المفاهيم العلمية، الاتجاه نحو العلوم.

 

Research Abstract:

Search title: The Effectiveness of Using Bybee Model for Constructivist Learning   in  Correcting Alternative Conceptions of Kindergarten children for some Concepts of Science and Forming their Attitude towards Science.

Researcher name: Asmaa Khalaf Mohamed Rashwan

Supervisory committee:   

Prof. Dr. Badria Mohamed Hassanein                         Prof. Dr. Sabry Baset Ahmed

Degree: Master             

Donor: Faculty of Education – Sohag university

Year of grant: 2019

The problem of the current research was determined by the existence of alternative Conceptions among children of the second level in the kindergarten of some of the concepts included in the field of science that need to be corrected so as not to stand in the way of learning the scientific concepts in the primary stage, And that there is a need to form a positive Attitude towards the science of the kindergarten child; to accept the science learning at the primary level, Which led the researcher to reveal these alternative Conceptions, and study the effectiveness of the Bybee model in correcting these Conceptions and creating their a positive Attitude  towards science, The researcher prepared the research materials: a list of scientific concepts included in the field of science,  a list of alternative Conceptions of the scientific concepts included in the same field, which are found among second-level children in kindergarten, suggested activities for children, and Teacher's Guide to guide children to learn scientific concepts using the Bybee model of constructive learning, As well as the preparation of research tools, namely: scientific concepts  test of the kindergarten child to reveal the alternative Conceptions of some scientific concepts in science, and  A photo Attitude towards Science measure of the kindergarten child. the researcher  used experimental curriculum demo and design of one group which included  40 children of Al Maragha Governmental Languages School for Basic Education of the second level in kindergartens (5-6)years, Sea pearl class,  the research tools  were applied and then applying the research experiment with using the Bybee  model  the tools  were applied and after that  the  statistical  treatment was applied.

 The results: the Effectiveness of Using Bybee Model  in  Correcting Alternative Conceptions of Kindergarten children for some Concepts of Science and Forming their Attitude towards Science.

key words: Bybee Model for Constructivist Learning   -  Alternative Conceptions- Concepts of Science- Attitude towards Science