رسالة ماجستير

 

فاعلية استخدام مدخل الحواس المتعددة في تنمية التحصيل ومهارات الخريطة لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية

 

إعداد

عبير عبدالرحيم عبدالمحسن محروس

للحصول على درجة الماجستير في التربية

تخصص المناهج و طرق تدريس الجغرافيا

 

إشراف

 أ.د. مروة حسين إسماعيل طه       أ.د. دعاء محمد محمود درويش

  أستاذ المناهج وطرق تدريس الجغرافيا          أستاذ المناهج وطرق تدريس الجغرافيا

   كلية البنات – جامعة عين شمس            كلية البنات – جامعة عين شمس

 

د . أميرة محمد القناوي

مدرس المناهج وطرق تدريس الجغرافيا

كلية البنات – جامعة عين شمس

 

2019م / 1441 هـ

 

تفضلوا المستخلص في المرفقات

وبالتوفيق

 

مستخلص البحث:

عنوان البحث: فاعلية استخدام مدخل الحواس المتعددة في تنمية التحصيل ومهارات الخريطة لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية.

اسم الطالبة: عبير عبدالرحيم عبدالمحسن محروس

الدرجة العلمية: ماجستير في التربية تخصص مناهج وطرق تدريس ( جغرافيا )

المشرفون: أ.د. مروة حسين إسماعيل طه أستاذ المناهج وطرق تدريس الجغرافيا

               كلية البنات – جامعة عين شمس                                        

               أ. د. دعاء محمد محمود درويش أستاذ المناهج وطرق تدريس الجغرافيا

               كلية البنات – جامعة عين شمس

               د . أميرة محمد القناوي مدرس المناهج وطرق تدريس الجغرافيا

              كلية البنات – جامعة عين شمس

الجهة المانحة: كلية البنات – جامعة عين شمس .

سنة المنح:1441 هــ  – 2019 م

استهدف البحث الحالى التحقق من مدى فاعلية استخدام مدخل الحواس المتعددة في تنمية التحصيل ومهارات الخريطة لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية.

ولتحقيق هذا الهدف استخدمت الباحثة الأدوات التالية: اختبار المصفوفات المتتابعة الملونة  لقياس نسبة الذكاء ل "رافن" Raven، اختبار الفرز العصبي السريع، مقياس التقدير التشخيصي لصعوبات القراءة، مقياس التقدير التشخيصي لصعوبات الكتابة، إعداد قائمة بمهارات الخريطة المناسبة للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم، دليل المعلم وأوراق عمل التلميذ وفقًا لمدخل الحواس المتعددة، اختبار التحصيل المعرفي، اختبار مهارات الخريطة، وتكونت عينة البحث من (14) تلميذ من تلاميذ الصف الخامس الابتدائى ذوي صعوبات التعلم.

        وقد توصل هذا البحث إلى وجود فرق دال إحصائيًّاعند مستوي (0,01) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين( القبلي والبعدي) لاختبار التحصيل المعرفي للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم لصالح التطبيق البعدي، ووجود فرق دال إحصائيًّا عند مستوى (0,01) بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين (القبلى والبعدى) لاختبار مهارات الخريطة للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم  لصالح التطبيق البعدى، وأن مدخل الحواس المتعددة يتصف بدرجة مناسبة من الفاعلية في تنمية كل من التحصيل ومهارات الخريطة لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية.

الكلمات المفتاحية : مدخل الحواس المتعددة – مهارات الخريطة ـ ذوي صعوبات التعلم.

 

Abstract

Title : The Effectiveness of Using Multi Sensory Approach in Developing Achievement and Map Skills of  Elementary Students  with Learning Disabilities

Author : Abeer  Abdel Rahim  Abdel Mohsen  Mahrous

Degree: The   M..D. Degree , Curriculum & Instruction (Geography)

Advisors :

Dr. Marwa Hussein Ismail Taha

Prof. of the Curriculum & Instruction of Geography Faculty of Women

Ain Shams University

Dr. Doaa Mohamed Mahmoud Darwish

Prof. of the Curriculum & Instruction of Geography Faculty of Women

Ain Shams University

Dr. Amira Mohamed El-Qenawy

Lecturer of the Curriculum & Instruction of Geography

Conferred by: Faculty of Women - Ain Shams University

Date: 2019-1441.

       The current search goal is to verify the extent of the effectiveness of using Multi sensory Approach in the development of cognitive achievement and map skills in pupils with primary learning disabilities.

        To achieve this goal, the researcher used the following tools: Test the successive color matrices to measure the intelligence of "Raven", Rapid neural screening test for students with learning disabilitie, Diagnostic assessment scale for readers' difficulties, Diagnostic assessment scale for writing ' difficulties, a list of map skills appropriate for people with learning disabilities, the teacher guide according to Multi sensory Approach, the pupil handbook according to Multi sensory Approach, cognitive achievement test, Test map skills, The research sample consisted of (14) fifth graders with learning disabilities. 

         The research came to the following conclusions: There is a statistically significant difference at the level (0.01) between the two averages of the students degrees of the experimental group in the pre and post-applying of the test of  the cognitive achievement of students with learning disabilities and its difference for the post-applying, There is a statistically significant difference at the level (0.01) between the two averages of the students degrees of the experimental group in the pre and post-applying of the test of the Map Skills of students with learning disabilities and its difference for the post-applying, Multi sensory Approach is identified by its effectiveness in developing of both cognitive achievement and mapskills of student with learning disabilities (Dyslexia and Dysgraphia) at the primary stage Key Words: Multi sensory Approach - Students with Learning disabilities – Map Skills.

 

ملخص البحث:

والتوصيات والمقترحات

تناولت الباحثة بالتفصيل في الفصول السابقة مشكلة البحث وإجراءاته، متضمنة الإطار النظرى والإطار التجريبي،  وما تم التوصل إليه من نتائج، وفي ضوء ذلك تعرض الباحثة ملخصا للبحث متضمنا أهم النتائج التي تم التوصل إليها، ويقدم بعد ذلك التوصيات التي تأخذ بهذه النتائج إلى حيز التطبيق العملى، وينتهى الفصل ببعض المقترحات لبحوث أخرى يمكن أن تجرى في مجال هذا البحث وفيما يلى عرض لما سبق:

أولاً: ملخص البحث

يعد مجال صعوبات التعلم من المجالات الحديثة نسبيا في ميدان التربية الخاصة كما أنه من المجالات المهمة التي يتضح فيها الفروق الفردية سواء بين الأفراد أو داخل الفرد حيث يوجد تلاميذ يبدو أنهم عاديون في معظم المظاهر النفسية إلا أنهم يعانون من قصور واضح في مجال أو أكثر من المجالات الأكاديمية.

           لذلك تُعد صعوبات التعلم حالة خاصة ومتفردة عن الحالات الأخري  التي تقع تحت مظلة التربية الخاصة وتكمن خطورتها في انتشارها لدي قطاع عريض من التلاميذ الذين  يتمتعون بمستوي متوسط أو فوق المتوسط من الذكاء، لذلك تعد فئة ذوي صعوبات التعلم أكثر فئات التربية الخاصة استقطابا لأنظار العديد من العلماء والباحثين في المجالات المختلفة ( كالطب، علم النفس، التربية،...)  ويعد هذا الاهتمام انعكاسا لخطورة هذه الفئة.

وذلك لأن التلميذ الذي يعاني من صعوبة في القراءة والكتابة هو عادة ما يجد صعوبة في المقرر الدراسي تجعله غير قادر على استيعابه وبالتالي إنخفاض التحصيل المعرفي وبما أن من خصائص التلاميذ ذوي صعوبات التعلم أنهم يعانون من عجز في الانتباه والتشتت نحو المثيرات الخارجية فهذا سيجعلهم يواجهون صعوبة في امتلاك مهارات الخريطة لما تحتاجه من تركيز وانتباه.

وبما أن كتاب الدراسات الاجتماعية بصفة عامة والجغرافيا بخاصة لا يخلو من وجود خريطة تحتاج لقراءتها معرفة الكثير من التفاصيل وتدريس مهارات الخريطة هدف أساسي من أهداف تدريس الجغرافيا  فإن تنمية مهارات الخريطة لدى التلاميذ بصفة عامة وتلاميذ المرحلة الابتدائية بخاصة والعمل على تحقيق فوائدها سيؤدي إلى زيادة فاعلية التلاميذ وجذب انتباههم ورفع مستوى التحصيل لديهم مما سيكون له أثر في تطوير تدريس الجغرافيا.

     ولتنمية التحصيل المعرفي ومهارات الخريطة لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم استهدف البحث الحالي مدخل الحواس المتعددة لتنمية هذه المتغيرات لما له من أهمية في تعليم التلاميذ ذوي صعوبات التعلم ومخاطبة  كافة أنماط التعلم وبالتالي مراعاة الفروق الفردية.

  • مشكلة البحث

وقد تحددت مشكلة البحث في:

"انخفاض مستوي تلاميذ الصف الخامس الابتدائى ذوي صعوبات تعلم القراءة والكتابة في التحصيل ومهارات الخريطة".

وللتصدي لهذه المشكلة يحاول البحث الحالي الإجابة عن التساؤل الرئيس التالي :

ما فاعلية استخدام مدخل الحواس المتعددة في تنمية التحصيل ومهارات الخريطة لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية؟

ويتفرع من التساؤل الرئيس التساؤلات الفرعية التالية :

  1. ما مهارات الخريطة اللازم تنميتها لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائى ذوى صعوبات التعلم؟
  2. ما صورة وحدة من كتاب الدراسات الاجتماعية للصف الخامس الابتدائى معاد صياغتها في ضوء مدخل الحواس المتعددة ؟
  3. ما فاعلية استخدام مدخل الحواس المتعددة في تنمية التحصيل لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي ذوي صعوبات التعلم ؟
  4. ما فاعلية استخدام مدخل الحواس المتعددة في تنمية مهارات الخريطة لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي ذوي صعوبات التعلم ؟
  • فروض البحث
  • يوجد فرق دال إحصائيًّا بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدى لاختبار التحصيل المعرفى ككل وفي كل مستوى على حده لصالح المجموعة التجريبية.
  • يوجد فرق دال إحصائيًّا بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين (القبلي والبعدى) لاختبار التحصيل المعرفي ككل وفي كل مستوى على حده لصالح التطبيق البعدي.
  • يوجد فرق دال إحصائيًّا بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدى لاختبار مهارات الخريطة ككل ولكل مهارة على حده لصالح المجموعة التجريبية.
  • يوجد فرق دال إحصائيًّا بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين (القبلي والبعدى) لاختبار مهارات الخريطة ككل ولكل مهارة على حدة لصالح التطبيق البعدي.
  • يتصف مدخل الحواس المتعددة بدرجة مناسبة من الفاعلية في تنمية كل من التحصيل المعرفي ومهارات الخريطة لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية.
  • أهداف البحث

هدف البحث الحالي إلى :

  • الكشف عن فاعلية مدخل الحواس المتعددة في تنمية التحصيل لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي ذوي صعوبات التعلم.
  • الكشف عن فاعلية استخدام مدخل الحواس المتعددة في تنمية مهارات الخريطة لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي ذوي صعوبات التعلم.
  • حدود البحث

اقتصر البحث الحالي على الحدود الآتية :

  • مجموعة من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي بمدرسة البرانية الجديدة للتعليم الأساسي بمحافظة المنوفية، وقد اختيرت هذه المدرسة لما قدمته إدارة المدرسة من تسهيلات لإجراء تجربة البحث.
  • فئة التلاميذ ذوي صعوبات تعلم القراءة والكتابة لانعكاس هذه الصعوبات على تدريس مادة الدراسات الاجتماعية ( الجغرافيا ).
  • وحدة ( الموارد الطبيعية في مصر) من كتاب الدراسات الاجتماعية المقرر على الصف الخامس الابتدائي في الفصل الدراسي الأول من العام الدراسى 2018 / 2019م حيث تحتوى على العديد من المعارف والمعلومات والخرائط الجغرافية وارتباطها بالمتغيرات التابعة.
  • مهارتي قراءة وفهم الخريطة وما يندرج تحتهما من مهارات فرعية اللازمة لتدريس مادة الجغرافيا لتلاميذ الصف الخامس الابتدائى ذوى صعوبات التعلم (القراءة / الكتابة)، والتي تم تحديدها في ضوء عدة معايير.
  • مستوى (التذكر، الفهم) لمناسبة هذه المستويات مع التلاميذ ذوي صعوبات التعلم من الصف الخامس الابتدائي .
  • تم تطبيق البحث في الفترة الزمنية من 1/10/ 2018م وحتى 21/ 12/ 2018م في الترم الأول من العام الدراسي 2018 / 2019 م.

 

 

  • أهمية البحث

قد يفيد البحث كلاً من:

1- التلميذ :

  • تدريب التلميذ على استخدام حواسه المختلفة في عملية التعلم مما يؤدي إلى زيادة تفاعله ودافعيتة للتعلم وانعكاس هذا على تفكيرة، كما يستطيع التلميذ استخدام مدخل الحواس المتعددة في المواقف التعليمية بوجه عام وليس الدراسات الاجتماعية فقط.
  • محاولة جذب التلاميذ لمادة الدراسات الاجتماعية عن طريق استخدام حواسهم المختلفة في عملية التعلم لتغيير انطباع التلاميذ عنها ومحاولة جعلها من المواد الشيقة بالنسبة لهم.

2-المعلمين:

  • يمد المعلم بإحدي الأساليب التدريسية الحديثة في تدريس الجغرافيا والاهتمام بالتلاميذ ذوي صعوبات التعلم داخل الفصل العادي وكيفية التعرف عليهم وبالتالي الكشف المبكر عن صعوبات التعلم.
  • يلفت هذا البحث أنظار المعلمين إلي أن صعوبات تعلم القراءة والكتابة تنعكس على
  • باقي المواد الأخري وليست مقصورة على مادة اللغة العربية.
  • توجيه نظر معلمى الدراسات الاجتماعية لمراعاة الفروق الفردية بين التلاميذ أثناء عملية التدريس.
  • يقدم البحث الحالي دليل للمعلم يشتمل على تخطيط دروس وحدة في الجغرافيا من كتاب الدراسات الاجتماعية للصف الخامس الابتدائي باستخدام مدخل الحواس المتعددة يمكن الاستفادة منه في التدريس للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم والعاديين وتوظيفه في مجالات أخرى، وأيضا يقدم أوراق عمل للتلميذ معده وفقا لمدخل الحواس المتعددة تشتمل على عدد من الأنشطة التي يستخدمها التلاميذ مع المعلم داخل الفصل بشكل يراعي أنماط التعلم المختلفة .

3-مخططي ومطوري المناهج:

  • يقدم البحث الحالي إحدى الأساليب التعليمية الحديثة اللازمة للتدريس للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم.
  • يلفت أنظار مخططى ومطورى المناهج إلى ضرورة الاهتمام بالتلاميذ ذوى صعوبات التعلم من حيث استخدام الاستراتيجيات المناسبة للتدريس لهم وتطوير المناهج بما يتناسب مع خصائص تلك الفئة.

 

 

4-الباحثين:

  • يتيح هذا البحث بمجاله ونتائجه آفاقا للباحثين للقيام بأبحاث علمية أخرى في تخصصات مختلفة حول طرق تدريس ذوي صعوبات التعلم بما يتلاءم معهم.
  • توجيه نظر الباحثين للتعمق في البحث عن مداخل تدريسية من شأنها استخدام حواس التلاميذ المختلفة في عملية التعلم في مجال الدراسات الاجتماعية.

 

  • منهج البحث

اتبعت الباحثة في إجراء البحث الحالى وخطواته المنهجين التاليين:

1-المنهج الوصفي التحليلي: وذلك فيما يتعلق بمراجعة الأدبيات التربوية والدراسات السابقة التى تناولت متغيرات البحث الحالى وهي ( مدخل الحواس المتعددة، مهارات الخريطة)

2-المنهج التجريبي: وذلك فيما يتعلق بتجربة البحث وضبط متغيراته وتم الاستعانة بالتصميم شبة التجريبي ذو المجموعتين (التجريبية /الضابطة ).

  • أدوات البحث
  • أدوات اختيار العينة

   استعانت الباحثة بالأدوات التالية:    

  • اختبار المصفوفات المتتابعة الملونة لقياس الذكاء ل "رافن" Raven ، تعديل وتقنين ( عماد أحمد حسن ، 2016).
  • اختبار الفرز العصبي السريع لفرز التلاميذ ذوي صعوبات التعلم ل موتي، ستيرلينج، سبولدنج اقتباس وإعداد ( مصطفي كامل ،2005).
  • مقياس التقدير التشخيصي لصعوبات القراءة ل(فتحي مصطفي الزيات ،2015).
  • مقياس التقدير التشخيصي لصعوبات الكتابة ل(فتحي مصطفي الزيات ،2015).
  • مواد التجريب

أعدت الباحثة المواد التالية:

  • أ‌- قائمة بمهارات الخريطة للتلاميذ ذوى صعوبات التعلم.
  • ب‌- دليل معلم.             
  • ج‌- أوراق عمل التلميذ.                                              
  • أدوات القياس

أعدت الباحثة الأدوات التالية:

  • أ‌- اختبار التحصيل المعرفي.                      
  • ب‌- اختبار مهارات الخريطة.                                                 
  • إجراءات البحث

للإجابة عن التساؤل الأول من تساؤلات البحث تم القيام بعمل الإجراءات التالية:

  • الإطلاع على الأدبيات التربوية والبحوث السابقة التى اهتمت بتنمية مهارات الخريطة بصفة عامة والدراسات التى تناولت تنمية مهارات الخريطة لذوي صعوبات التعلم ( القراءة والكتابة) بصفة خاصة.
  • إعداد قائمة بمهارات الخريطة اللازم تنميتها لدى تلاميذ الصف الخامس الإبتدائى ذوى صعوبات التعلم و عرض القائمة فى صورتها المبدئية على المحكمين في مجال مناهج وطرق تدريس الجغرفيا وأيضا المحكمين في مجال التربية الخاصة لإبداء الرأى فيها وإعادة تعديلها في ضوء أرائهم وصولا للصورة النهائية للقائمة.

وللإجابة عن التساؤل الثاني من تساؤلات البحث تم القيام بعمل الإجراءات التالية:

  • اختيار وحدة من كتاب الدراسات الاجتماعية للصف الخامس الابتدائي، وإعادة صياغتها في ضوء مدخل الحواس المتعددة.
  • إعداد دليل المعلم وفقًا لمدخل الحواس المتعددة (ملحق ( 3 )).
  • إعداد أوراق عمل التلميذ وفقًا لمدخل الحواس المتعددة (ملحق ( 5 )).

وللإجابة عن التساؤل الثالث والرابع من تساؤلات البحث تم القيام بعمل الإجراءات التالية :

  • إعداد اختبار التحصيل المعرفي لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي ذوي صعوبات التعلم وعرضه على المحكمين.
  • إعداد اختبار مهارات الخريطة لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي ذوي صعوبات التعلم وعرضه على المحكمين.
  • إجراء دراسة استطلاعية لضبط أدوات البحث إحصائيًّا.
  • تحديد عينة البحث والتصميم التجريبي المستخدم.
  • تطبيق أدوات القياس تطبيقا قبلياً على المجموعتين ( التجريبية/ الضابطة).
  • تنفيذ تجربة البحث.
  • تطبيق أدوات القياس تطبيقا بعديًّا على المجموعتين ( التجريبية/ الضابطة).
  • رصد النتائج وتحليلها وتفسيرها ومعالجتها في ضوء فروض البحث وأسئلته.
  • تقديم التوصيات والمقترحات في ضوء نتائج البحث.

 

  • نتائج البحث
  1. وجود فرق دال إحصائيًّا عند مستوى (0,01) بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة فى التطبيق البعدى لاختبار التحصيل المعرفى ككل وفي كل مستوى على حدة لصالح المجموعة التجريبية.
  2. وجود فرق دال إحصائيًّا عند مستوى (0,01) بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية فى التطبيقين (القبلي والبعدى) لاختبار التحصيل المعرفي ككل وفي كل مستوى على حدة لصالح التطبيق البعدي.
  3. وجود فرق دال إحصائيًّا عند مستوى (0,01) بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة فى التطبيق البعدى، لاختبار مهارات الخريطة ككل ولكل مهارة على حدة لصالح المجموعة التجريبية.
  4. وجود فرق دال إحصائيًّا عند مستوى (0,01) بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية فى التطبيقين (القبلي والبعدى) لاختبار مهارات الخريطة ككل ولكل مهارة على حدة لصالح التطبيق البعدي.
  5. يتصف مدخل الحواس المتعددة بدرجة مناسبة من الفاعلية في تنمية كل من التحصيل ومهارات الخريطة لدي التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية.

 

Summary:

Problem of the research:

The general problem of the research is specified in the slide down level of the  Achievement and Map skills of  elementary Students  with Learning Disabilities (Dyslexia and Dysgraphia)

And to face the mentioned problem, this research is trying to answer the next main question:

What is the effectiveness of using  Multi sensory Approach in the development of cognitive achievement and map skills in pupils with primary learningdisabilities?                                                                                              

And, the next branched questions subdivided from the main question:

  • What are the skills of the Map to be developed for fifth grade students with learning disabilities?
  • What is the effectiveness of using the Multi sensory Approach in the development of achievement for fifth grade students with learning difficulties?
  • What is the effectiveness of using the Multi sensory Approach in the development of Map skills for fifth grade primary students with learning difficulties?

Hypotheses of the research:

  • There is a statistical significant difference at the level (0.01) between the two averages of the degrees of the experimental and control groups in the post-applying test of the cognitive achievement of the as a whole and its different levels, for the benefit of the experimental group.
  • There is a statistical significant difference at level (0.01) between the two averages of the degrees of the experimental and the controller groups in the pre-applying and post-applying test of the cognitive achievement of  the as a whole and its different levels, for the post-applying.
  • There is a statistical significant difference at level (0.01) between the two averages of the degrees of the experimental and the controller groups in the post-applying test of the Map Skills as a whole and its different levels, for the experimental group.
  • There is a statistical significant difference at level (0.01) between the two averages of the degrees of the experimental and the controller groups in the pre-applying and post-applying test of the Map Skills as a whole and its different levels, for the post-applying.
  • Multi sensory Approach is identified by its effectiveness in developing of both the cognitive achievement and map skills in pupils with primary learning disabilities (Dyslexia and Dysgraphia) at the primary stage.

 

Goals of the research:

The current research aims to achieve the next goals:

  • Reveal the effectiveness of Multi sensory Approach in the development of achievement in fifth grade primary students with learning disabilities.
  • Reveal the effectiveness of Multi sensory Approach in the development of Map Skills in fifth grade primary students with learning disabilities.

Limits of the research:

This research will be limited on the next limits:

  1. A group of pupils of the fifth grade primary school Barrania new for basic education in the province of Menoufia.
  2. category of students with disabilities to learn to read and write to reflect these disabilities on the teaching of social studies (geography).
  3. a unit of the book of social studies scheduled for the fifth grade of primary in the first semester of the academic year 2018/2019, where it contains a lot of knowledge, information and geographical maps and their relevance to dependent variables.
  4. Some of the skills of the map necessary to teach geography to fifth grade students with disabilities in learning to read and write, which have been identified in the light of several criteria.
  5. level (remembering, understanding,) to suit these levels with students with learning disabilities from the fifth grade of primary.

Method of the research:

The current research and its steps will be preceded according to two methods:

  • The analytical descriptive method: In what is related to reviewing the educational literatures and previous studies, which dealt with variables of the current research which are (Multi sensory Approach - Cognitive achievement – Map Skills)
  • The semi-experimental method: In what is related to research experiment and controlling its variables, and it will be based on the design of the two groups (experimental – controller).

Tools of the research:

Sample identification tools include:

  • Test successive colored matrices to measure intelligence for " Raven".
  • Rapid neural screening test for screening students with learning disabilities for M. Motti, e. Stirling, n. Spoulding / Quote and preparation / Mustafa Kamel (2005).
  • Diagnostic Assessment Scale for Reading disabilities for Fathi Mostafa El-Zayat (2015).
  • Diagnostic Assessment Scale for Writing disabilities for Fathi Mostafa El-Zayat (2015).

Experiment tools include:

  • A list of map skills to be developed for students with learning disabilities. (prepared by the researcher)
  • Teacher's Guide. (prepared by the researcher)
  • Student's booklet.(prepared by the researcher)

Measurement tools include:

  • Cognitive achievement test. (prepared by the researcher)
  • Map skills test. (prepared by the researcher)

 

Procedures of the research:

To answer the first question, the next procedures will be followed:

  • Reviewing the educational literature and previous researches concerned with the development of map skills in general and studies that dealt with the development of map skills for people with learning disabilities (reading and writing).
  • Prepare a list of map skills to be developed for fifth grade students with learning disabilities.
  • Presenting the list in its preliminary form to the arbitrators in the field of curricula and methods of teaching geography, as well as the arbitrators in the field of special education to express their opinion and re-modify them in the light of their opinions and up to the final image of the list.

 

To answer the second and third questions,  the next procedures will be followed:

  • Study the characteristics and nature of the growth of students with learning disabilities.
  • Detect pupils with learning disabilities from the fifth grade of primary in the classrooms using the records of the students' pupils, and the application of the test sequential matrices colored to measure the IQ of Raven, and compare the result with the achievement of these pupils, the application of rapid neurological screening test, and the diagnostic measure of disabilities in reading and writing to determine the intended category .
  • Specify the research sample and the experimental design used.
  • Selecting a unit from the social studies book for the fifth grade of the primary, and reformulating it according to Multi sensory Approach.
  • Preparation of the teacher guide according to Multi sensory Approach.
  • Prepare the pupil handbook according to Multi sensory Approach.
  • Preparation of cognitive achievement test. and presenting it to the arbitrators.
  • Preparing a test to measure my reading and understanding skills in students with learning disabilities. and presenting it to the arbitrators.
  • Specifying the sample of the research, and the used experimental design.
  • Application of measurement tools tribally to the two groups (experimental / control).
  • Perform search experience.
  • Application of measurement tools after the two groups (experimental / control).
  • Observing the results, analyzing, explaining, and processing it in the light of hypotheses and questions of the research.
  • Presenting the recommendations and suggestions in the light of the results of the research.

 

Research results:

  • There is a statistical significant difference at level (0.01) between the two averages of the degrees of the experimental and the controller groups in the post-applying test of the cognitive achievement as a whole and its different levels, for the experimental group.
  • There is a statistical significant difference at level (0.01) between the two averages of the degrees of the experimental and the controller groups in the pre-applying and post-applying test of the cognitive achievement as a whole and its different levels, for the post-applying.
  • There is a statistical significant difference at level (0.01) between the two averages of the degrees of the experimental and the controller groups in the post-applying test of the Map Skills as a whole and its different levels, for the experimental group.
  • There is a statistical significant difference at level (0.01) between the two averages of the degrees of the experimental and the controller groups in the pre-applying and post-applying test of the Map Skills as a whole and its different levels, for the post-applying.
  • Multi sensory Approach is identified by its effectiveness in developing of the cognitive achievement and map skills of students with learning disabilities (Dyslexia and Dysgraphia)  at the primary stage.