رسالة ماجستير
فاعلية تدريس وحدة مقترحة في التربية الإسلامية في ضوء اهتمامات الطلاب قائم على النظرية التواصلية باستخدام الإدمودو لتنمية التحصيل والقيم الأخلاقية لدى طلاب الصف الأول الثانوي
إعداد
بسمة طه محمد حسن
معيدة بقسم المناهج وطرق التدريس
تخصص مناهج وطرق تدريس اللغة العربية والدراسات الإسلامية
رسالة مقدمة ضمن متطلبات الحصول على درجة الماجستير في التربية
تخصص "المناهج وطرق تدريس اللغة العربية والدراسات الإسلامية"
إشــــــــــــــراف
أ.د/ أماني حلمي عبد الحميد |
|
أ.د/ هدى مصطفى محمد |
أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية كلية التربية - جامعة سوهاج |
|
أستاذ ورئيس قسم المناهج وطرق التدريس كلية التربية - جامعة سوهاج |
1441هـ / 2019م
تفضلوا المستخلص في المرفقات
وبالتوفيق
مستخلص البحث:
العنوان: (فاعلية تدريس وحدة مقترحة في التربية الإسلامية في ضوء اهتمامات الطلاب قائم على النظرية التواصلية باستخدام الإدمودو لتنمية التحصيل والقيم الأخلاقية لدى طلاب الصف الأول الثانوي).
إعداد: بسمة طه محمد حسن
الدرجة: الماجستير فى التربية - تخصص المناهج وطرق تدريس اللغة العربية والتربية الإسلامية.
إشراف: أ.د/ أماني حلمي عبد الحميد ، أ.د/ هدى مصطفى محمد
الكلية: كلية التربية - جامعة سوهاج.
مشكلة البحث: تحددت مشكلة البحث الحالي في ضعف التحصيل وضعف القيم الأخلاقية لدى طلاب الصف الأول الثانوي، وحاول البحث الحالي التغلب على هذه المشكلة من خلال اقتراح موضوعات وحدة في التربية الإسلامية.
مواد البحث وأداتيه: تم إعداد مواد وأداتي البحث التالية: دليل المعلم لتدريس الوحدة المقترحة في ضوء اهتمامات الطلاب القائمة على النظرية التواصلية باستخدام الإدمودو تكونت من: كتيب للطالب لدراسة الوحدة المقترحة، ودليل المعلم في الوحدة المقترحة، واختبار تحصيلي، اختبار المواقف لقياس القيم الأخلاقية لدى الطلاب.
- نتيجتا البحث: تم التوصل إلى النتيجتين التاليتين:
- يوجد فرق دال إحصائيًّا عند مستوى (05,0) بين متوسطي درجات الطلاب مجموعة البحث في التطبيقين القبلي، والبعدي للاختبار التحصيلي لطلاب الصف الأول الثانوي، وذلك لصالح التطبيق البعدي .
- يوجد فرق دال إحصائيًّا عند مستوى (05,0) بين متوسطي درجات الطلاب مجموعة البحث في التطبيقين القبلي، والبعدي لاختبار المواقف لطلاب الصف الأول الثانوي، وذلك لصالح التطبيق البعدي.
Abstract
Title: The Effectiveness of a Suggested Unit in the Islamic Education in the Light of the Interests of Students Based on the Connectivism Theory by Using Edmodo for Developing the Achievement and Moral Values of First Year Secondary Students
By: Basma Taha Mohamed Hasan
Degree: Master's Degree in Education (Major: Curriculum and Instruction of Arabic Language and Islamic Education)
Supervision: Prof. Amany Helmy Abdelhameed & Prof. Huda Moustafa Mohamed
Faculty: Faculty of Education- Sohag University
Statement of the Problem: The problem of the present study has been defined in the lack of considering the interests of the first-year secondary students in the course of Islamic Education. They are low-achievers with poor moral values. Therefore, a proposed connectivism- based unit in Islamic education shall be prepared in the light of the first-year secondary students' interests using Edmodo in improving their achievement and moral values.
Materials and Tools
The following materials and tools were prepared: A teacher's manual on teaching the proposed connectivism- based unit in the light of students' interests using Edmodo, a textbook on the proposed unit, an achievement test, and a test of situations on measuring moral values among the participants.
Results
The following results were concluded:
- There is a statistically significant difference at the level of (0.05) in the means of the participants' scores in the pre-and post-tests of achievement favoring the post-test.
- There is a statistically significant difference at the level of (0.05) in the means of the first-year secondary students' scores of moral values in the pre-and post-tests of the test of situations favoring the post-test.