رسالة دكتوراه

 

دراسة مقارنة لنظام التعليم الثانوي العام في كل من ألمانيا وأستراليا وماليزيا وإمكانية الإفادة منها في مصر

 

إعداد

على أحــــمد محــــمد ســـالمان

مدرس اللغة الإنجليزية بمعهد شطورة الثانوي بنين

مصر - جامعة سوهاج - كلية التربية

قسم التربية المقارنة والإدارة التعليمية

 

1434هــ  -  2013 م

 

تفضلوا المستخلص في المرفقات

وبالتوفيق

 

ملخص الدراسة باللغة العربية

مـــــقدمة :

       إذا كان الفكر التربوي في جميع أنحاء العالم يتفق على حقيقة أن عملية التعلم واكتساب المعارف هي عملية متواصلة منذ اللحظات الأولى من عمر الإنسان ، إلا إنهم يخصون سنوات الطفولة والشباب بالاهتمام والتركيز الخاص ، ليس فقط لأن هذه المرحلة الشبابية من حياة الانسان تؤهله للعمل وللبناء الاجتماعى الصحيح ، ولكن كذلك لأنها تمثل الذروة في قابليته لاكتساب المعارف والاستنارة وتطوير المهارات واختزان البيانات والمعلومات العلمية ؛ لذا يكتسب التعليم الثانوي أهمية قصوى في الفكر التربوي العام لأنه يتعامل مع هذه الزهرة المتفتحة ، ولأنه يعد واحداً من أهم العناصر التشكيلية لتأهيل الإنسان ولتطوير شخصيته على النحو الذى يصب في مصلحة المجتمع عامة وفى مصلحته الفردية خاصة

       كما أن الدول تتجه باستمرار إلى مراجعة نظمها التعليمية مراجعةً شاملةً إستعداداً للمستقبل وما يحمله من متغيرات معلوماتية وتكنولوجيه ومعرفيه وتفعيلاً لقدرة هذه النظم وتطويرها ومن غير الممكن أن يبقى التعليم بعيداً عن التحولات الجارية في كل مجال ، مما يفرض على النظم التعليمية مواجهة هذه التغيرات التي تؤثر بدورها على النظم التربوية ، وترفض الإتجاهات التربوية الحديثة ثقافة الحد الأدنى عندما تسيطر على أي مكون من مكونات العملية التعليمية ،  فالجودة والنوعية تساعدان في التخلص من مشكلات الكم .

       وتعتبر المرحلة الثانوية الحلقة الوسطي التي تقع بين التعليم الأساسي والتعليم العالي ، كما أن الفترة الزمنية التي تقع فيها المدرسة الثانوية (15- 18) عاماً تمثل فترة من فترات الإعداد الجيد للمواطن ، فمرحلة التعليم الثانوي تعد من المراحل التعليمية الهامة للطالب.

        وتطوير التعليم الثانوي لا يمكن أن يتم بمعزل عن منظومته التربوية والبيئية فهناك ارتباطات وثيقة بين هذا التعليم وما يليه من تعليم أو فرص عمل في المجتمع كما يفرض على واضعي السياسة عندما يفكرون في تطوير هذ النوع من التعليم أن يبحثوا في جذور المشكلات التي  يعانى منها التعليم حتى لا ينخدعوا بمظاهرها التي لا تؤدى مواجهتها إلى تطوير حقيقي للتعليم  .

       ولمواجهة التغيرات السابق ذكرها كان لابد للنظم التعليمية المختلفة أن تغير المحتوي العلمي لكثير من المناهج الدراسية وكذلك أساليب وطرق التدريس المناسبة لكل منها حتى يتمكن الطلاب من استيعاب العديد من المعارف والمعلومات والمهارات اللازمة لحياتهم لمواجهة كثيراً مما يصادفهم من مشكلات في حياتهم وكذلك تؤهلهم لكي يصبحوا مواطنين صالحين وفاعلين في مجتمعاتهم. إضافة إلي ضرورة أن ألا تكون طرق التدريس تقليدية ونمطية تركز على الحفظ والتلقين الذي يفرز عقول منغلقة بل يجب أن تركز طرق التدريس على تسليح إنسان المستقبل بالقدرات اللازمة لعصر جديد وتساعد على تنمية الجوانب الدينية ، والعقلية والجسمية ، والمعرفية.

        وفي سبيل تطوير نظام التعليم الثانوي العام في جمهورية مصر العربية يمكن الاستفادة من خبرات وتجارب الدول المتقدمة في هذا المجال , وهو ما تسعى إليه الدراسة الحالية ،  حيث تحاول هذه الدراسة الاستفادة من مزايا نظام التعليم الثانوي العام في ألمانيا واستراليا  وماليزيا والإستفادة منها  في تطوير نظام التعليم الثانوي العام  في جمهورية مصر العربية بما يتلاءم  مع واقع وظروف المجتمع المصري .

مشكـــــــلة الــــدراســــة:

        يشغل التعليم الثانوي بأنواعه المختلفة مكاناً هاماً في السلم التعليمي لمختلف الأنظمة التعليمية ، ذلك أنه – من ناحية – يمثل التعليم الذي يعد خريجيه للجامعات والتعليم العالي وهو – من ناحية أخرى – يعد فئة من خريجيه للعمل في مختلف قطاعات التنمية ، وهو فوق ذلك يعكس حالة البلاد الاقتصادية والاجتماعية والتربوية والثقافية ، إلا أن التعليم الثانوي سواءً العام منه أو الفني يعانى العديد من الصعوبات التي تكبله وتقيده بسلاسل قوية تحول دون إنطلاقه نحو الأفاق الأوسع فتجعله عاجزاً عن التوافق مع النظم العالمية الجديدة وكذا متطلبات التنمية الاجتماعية والاقتصادية والقومية والمحلية  .

      والنظرة المعاصرة للتعليم الثانوي العام تتعامل معه على أساس أنه نقطة التحول الجوهرية في حياة الفرد ؛ لذا يستقطب التعليم الثانوي العام جانباً من الآمال و الانتقادات التي تستثيرها مختلف أنواع التعليم النظامي ،فمن جهة كثيراً ما يرى فيه الآباء والطلاب السبيل إلى الارتقاء الاجتماعي والاقتصادي، وهو من ناحية أخرى متهم بمجانبة الإنصاف وبالافتقار إلى الانفتاح على العالم الخارجي ، وبصفة عامة بالفشل في إعداد اليافعين للتعليم العالي أو ولوج عالم العمل .

 

      كما تواجه المرحلة الثانوية مشكلات متعددة الأصول متنوعة المظاهر متباينة الأسباب منها ما يتصل بالطلاب ومنها ما يتصل بالبيئة ومنها ما يتصل بالعملية التعليمية ، خاصة في ظل العولمة بمتغيراتها السريعة المتلاحقة ، وفى ظل تنافس محموم مما يساهم بدرجة كبيرة في ظهور العديد من التحديات التي فرضتها ظروف العصر ، وتلك التي أفرزتها العديد من المشكلات التي يعانى منها الطلاب اليوم .

 

       ومن ثم كانت هذه الدراسة عن نظام التعليم الثانوي العام في مصر كدراسة مقارنة من خلال الاستفادة من خبرات وتجارب بعض الدول المتقدمة في هذا المجال وهى ألمانيا وأستراليا وماليزيا وقوفــاً على أنظمة هذه الدول وتحليلها والاستفادة منها في تطوير التعليم الثانوي العام في جمهورية مصر العربية .

أســــئلة الدراســــة :

     في ضوء ما سبق يمكن صياغة مشكلة الدراسة في الأسئلة التالية :

1- ما ملامح التعليم الثانوي العام في جمهورية مصر العربية في ضوء القوى والعوامل الثقافية المؤثرة فيه ؟

2- ما ملامح التعليم الثانوي العام في ألمانيا في ضوء القوى والعوامل الثقافية المؤثرة فيه ؟

3- ما ملامح التعليم الثانوي العام في أستراليا في ضوء القوى والعوامل الثقافية المؤثرة فيه ؟

4- ما ملامح التعليم الثانوي العام في ماليزيا في ضوء القوى والعوامل الثقافية المؤثرة فيه ؟

5- ما أوجه الشبه والإختلاف بين ملامح التعليم الثانوي العام في كل من ألمانيا وأستراليا ماليزيا ؟

6- ما التصور المقترح لتطوير التعليم الثانوى العام فى مصر من خلال الإفادة من تجارب كل من المانيا وأستراليا ماليزيا فى هذا المجال .

أهمــــية الدراســــة :

       ترجع أهمية هذا البحث إلى واقعيته وتناوله لمشكلة تضغط على المجتمع وتؤثر فيه ، كما ترجع أهميته إلى الاهتمام بما تتعرض له المدرسة الثانوية العامة من قصورفي مواكبة التسارع الحادث في حركة التغيير في المجتمع المادي المحيط ، إضافة إلى التغيرات الاجتماعية الحادة في بنية المجتمع وقيمه وأولوياته . كما ترجع أهمية هذه الدراسة إلى العوامل التالية  :

(1)- تعالج هذه الدراسة موضوعاً على قدر كبير من الأهمية عالمياً ومحلياً حيث إنها تتناول واقع نظام التعليم الثانوي العام في مصر في ضوء تجارب بعض الدول المتقدمة.

(2)- أنها قد تسهم في تطوير نظام التعليم الثانوي العام في جمهورية مصر العربية ومحاولة التغلب على المشكلات التي يعانى منها.

(3)- تفيد المهتمين بشئون التعليم والساسة والتربويون وذلك بإمدادهم بتوصيات يمكن أن تفيد في تطوير نظام التعليم الثانوي العام في مصر .

(4)- أنها تقدم للمهتمين باستكشاف واقع نظام التعليم الثانوي العام في الدول الأجنبية والمتقدمة بعض البيانات والمعلومات عن هذه الأنظمة التعليمية في دول مثل ألمانيا وأستراليا ماليزيا.

أهـــــداف الدراســـــة :

        إن الهدف من دراسة النظم التعليمية الأجنبية زيادة قدرة الباحثين على فهم النظام التعليمي في بلادهم والمشكلات التربوية المتعلقة به ،بالإضافة إلى مساعدة المسئولين عن إصلاح التعليم في بلد معين على الاستفادة من جهود وأراء الآخرين .

لذا تسعى الدراسة الحالية إلى تحقيق الأهداف التالية :

  • التعرف على بعض ملامح التعليم الثانوي العام في جمهورية مصر العربية .
  • رصد ملامح التعليم الثانوي العام في ألمانيا
  • الوقوف على بعض ملامح التعليم الثانوي العام في استراليا.
  • رصد ملامح التعليم الثانوي العام في ماليزيا.
  • التوصل إلى بعض النتائج - من خلال المقارنة -  بين التعليم الثانوي العام فى دول المقارنة .
  • التوصل إلى وضع تصور مقترح لتطوير التعليم الثانوي العام في مصر في ضوء تجارب كل من ماليزيا وألمانيا وأستراليا في هذا المجال .

منهــــج الدراســة :

يستخدم الباحث في هذه الدراسة المنهج المقارن ،وذلك في تناوله لنظام التعليم الثانوي العام في كل من جمهورية مصر العربية وماليزيا وألمانيا واستراليا والذي يعتبر أنسب المناهج المستخدمة وأكثرها دلالة على التربية المقارنة وأكثرها شمولاً للمناهج الفرعية المستخدمة فيها .

حــــدود الدراســــة :

يقتصر الباحث في دراسته على الحدود آلاتية :

  • الحدود الموضوعية : يقتصر الباحث على دراسة بعض ملامح التعليم الثانوي وذلك من خلال دراسة المحاور الآتية : فلسفة التعليم الثانوي العام ، وأهدافه ، وشروط القبول والقيد ، وخطط وبرامج الدراسة ،وأساليب التقويم والامتحانات ، وإدارة المدرسة الثانوية العامة ، والقوى والعوامل الثقافية المؤثرة في التعليم الثانوي العام .
  • الحدود الجغرافية : يقتصر الباحث على دراسة بعض ملامح التعليم الثانوي العام في مصر وكل من البلدان آلاتية : ألمانيا واستراليا وماليزيا.
  • الحدود الزمنية: تعالج هذه الدراسة الوضع الراهن لنظام التعليم الثانوي العام في جمهورية مصر العربية وكل من ألمانيا واستراليا وماليزيا.

توصيات الدراسة : توصلت الدراسة الى مجموعة من التوصيات ، أهمها ما يلى :

(أ) توصيات تتعلق بفلسفة التعليم الثانوي العام :

  • وضع فلسفة تربوية دقيقة واضحة الغايات متمسكة بالذات والهوية والاستقلال في القرار لتطوير التعليم الثانوي العام لمواجهة تحديات القرن الواحد والعشرين .
  • الأخذ بالإتجاهات الحديثة في تطوير التعليم الثانوي بما يتناسب والفلسفة التربوية والأهداف التربوي وتقديم مناهج تتناسب ومتطلبات عملية التنمية الشاملة .
  • التعليم الثانوي يواجه في الوقت الراهن تحديات ومتغيرات عديدة توجب مراجعة أهدافه وفلسفته وتنظيماته ومناهجه وعلاقته بالمجتمع الذي يوجد فيه ، ومواجهة التعليم الثانوي لهذه التحديات ليس الغرض منه الاقتصار فقط على حل مشكلاته الحاضرة ، وإنما أيضاً لمواجهة مشكلات المستقبل خاصة وأن التعليم في جوهرة عملية مستقبلية
  • وضع استراتيجية شاملة للتعليم الثانوي العام تستوعب كل المتغيرات والتطورات للنهوض بالعملية التعليمية في المرحلة الثانوية .
  • العمل على أن يسهم نظام التعليم الثانوي الحالي في إنشاء علاقة بين المدرسة وأولياء أمور الطلاب وذلك من أجل تعريف أولياء الأمور بمستويات أبنائهم والمشكلات التي يواجهونها واقتراح الحلول لها .
  • توافر سياسات تربوية وأهداف محددة شاملة بحيث تأتى الممارسات لتساير التنظير الذي يحقق بدوره التنمية للمجتمع بصورة تستجيب لمتغيرات المستحدثة.
  • توفر بنية تعليمية تعتمد على شبكات المعرفة التي تتيح الإنفتاح وتعطى أهمية للقدرات الشخصية وتركز على الطالب واختياراته ، وبرامج تعليمية تناسب مختلف مستويات التحصيل الدراسي مع التنوع فى فرص التعليم بما يتيح لقدرات الطالب التحرك إلى مستويات متقدمة بصرف النظر عن العمر.

(ب) توصيات تتعلق بأهداف التعليم الثانوي العام :

  • إعادة النظر في أهداف التعليم الثانوي العام ، بحيث تكون واضحة في أذهان القائمين على أمور التعليم الثانوي وفى أذهان الطلاب وأولياء أمورهم . وأن يتم التأكيد فيها على تنمية الجوانب المهارية والوجدانية أكثر من تنمية الجوانب المعرفية لتلبية متطلبات التعليم الجامعي ، ومواجهة تحديات العصر الراهن .
  • وضع استراتيجيات تربوية واضحة المعالم في الوطن العربي وتعزيز دور المدرسة العربية من خلال ترابط أهدافها ومناهجها وتطوير المناهج في الوطن العربي بما يعزز تطوير الأسس العملية .
  • تجديد أهداف التعليم الثانوي من خلال تعليم الطالب كيفية التعلم الذاتي والتقويم الذاتي وإكسابه الاستقلالية الابتكارية والقدرة على الإبداع والتحكم في التغير والمشاركة في تنمية مجتمعة ، وتنمية شخصيته وإكسابه الرغبة في الاستمرار في التعليم .
  • رسم خطة وسياسة تعليمية واضحة المعالم على ضوء المعلومات الناتجة عن التنبؤ بالنمو الاقتصادي ، وتشخيص الوضع الراهن ، والتنبؤ بالاحتياجات من القوى العاملة وتقدير العرض من القوى العامـلة ، والموازنة بين العرض والطلب ، وذلك بتطبيق النظريات الخاصة بهذه المواضيع من أجل إقامة نظام تعليمي ينشئ المستقبل ويوجهه بدلاً من نظام ينتظر أخطار المستقبل و يحاول التكيف معها بعد حدوثها.
  • بناء رؤية علمية واضحة للسياسة التعليمية لمرحلة التعليم الثانوي العام ذات أهداف محددة ترتكز على مجموعة من الثوابت والمسلمات الموضوعية وتتسم بالاستدامة والقابلية للتطوير .
  • إعادة قراءة للتعليم الثانوي العام في القرن الحادي والعشرين لتحديد الهدف أو الأهداف من ضرورة التغيير، وطرح النماذج الجديدة مع الاستراتيجيات التي تنفذ هذه البرامج ، ووضع التطبيقات والممارسات التي تتطلبها عملية التقويم
  • جعل هدف التعليم الثانوي مزدوجاً بحيث يعد للالتحاق بالجامعة ويعد لحياة العمل وهذا يقتضى إعطاء المنهج طابعاً تطبيقياً مع الارتباط بالبيئة وإيجاد نوع من التكامل بين المقررات الأكاديمية والمهنية .

(ج) توصيات تتعلق بالقيد والقبول بالتعليم الثانوي العام :

  • تقليل معدلات الفقد التربوي في التعليم الثانوي من خلال الأخذ بنظام جيد للتوجيه النفسي ، والإرشاد المهني يمكن الطالب من الاختيار التعليمي أو المهني المناسب لقدراته وميوله .
  • أن تأتى التشريعات لتجعل من المدرسة الثانوية العامة مركز جذب وليس مركز طرد وأنها – أي المدرسة نفسها – وسيلة لا يمكن تحقيق النجاح والتفوق بدونها.
  • بناء قواعد جديدة للبيانات تواكب عمليات التطوير مع تأمين كافة مواردها المادية والبشرية لتسهيل إنسياب المعلومات  للمهتمين والباحثين وواضعي السياسات .
  • إعادة النظر في هياكل وبرامج مؤسسات التعليم الثانوي القائمة، بما يؤدي إلى تفادي التكرار النمطي في نسق هذا النوع من التعليم ، والتحول نحو نمط مرن في التعليم الثانوي .
  • التفكير في ثنائية الوظيفة للتعليم الثانوي العام ، أي الإعداد للجامعة والإعداد للحياة لتكامل الجوانب الأكاديمية والمهنية وتقديم خبرات فنية تعد الطالب لمجال العمل ، وذلك للحد من التدفق الطلابي على التعليم العالي الذي تنتشر فيه البطالة بين خريجيه.
  • مد فترة الإلزام في التعليم الأساسي لتضم التعليم الثانوي ، ويعنى ذلك استيعاب جميع الأطفال في التعليم العام حتى الثانوية العامة ، مع توفير نوعية من المناهج الدراسية ذات جودة عالية .

(د) توصيات تتعلق بخطط الدراسة ونظمها بالتعليم الثانوي العام :

  • النظر إلى المناهج على أنها منظومة متكاملة ، وتحديد آليات إعدادها التي تراعى تعدد الجهات المشاركة في اختيار مضامين محتواها ، وعدم اقتصار ذلك على المختصين .
  • العمل على إيجاد جذع مشترك للمناهج الدراسية في التعليم الثانوي العام يسهم في وحدة الفكر والمعرفة، ويسمح في الوقت نفسه بالمرونة اللازمة التي يمكن أن تلبى حاجات واهتمامات كل طالب .
  • التوسع في المعارف العلمية الحديثة في محتوى المناهج والتركيز على المجالات الأساسية الهامة لمجتمع القرن الحادي والعشرين والمتمثلة في موضوعات: البيئة ، والمعلوماتية ، وعلوم الاتصال ، والعلوم الدقيقة ، والثقافة ، بالإضافة إلى المعلومات التقليدية في العلوم والإنسانيات .
  • بناء المقررات الدراسية بصورة يراعى فيها بجانب الأهداف المصاغة صياغة جيدة التركيز على المفاهيم العامة ، وطريقة التفكير وعلى اتساع الأفق والفهم ، بحيث تخلق وظيفة المعلوماتية واليات السوق ، وبحيث تناسب قدرات الطلاب وميولهم .
  • تطوير المناهج والكتب الدراسية بما يساعد على إحداث نقلة نوعية في التعليم تتناسب مع التحديات التي تواجهها العملية التعليمية وتحسين أداء المدرسين وتجديد برامج إعداد من قبل الخدمة وأثنائها .
  • العمل على ازالة الحشو والتكرار في بعض المقررات الدراسية ، وكذلك التغير الجذري للبعض الأخر ، وذلك مع مراعاة أن تكون خطة الدراسة بمرحلة التعليم الثانوي العام ملائمة لخطط الدراسة بالكليات .
  • تقييم المناهج الحالية تقييماً شاملاً يشترك فيه كل المعنيين بالتربية من الدولة والمجتمع والمؤسسات التربوية بكل مستوياتها، إضافة إلى الدراسة العلمية والبحث العلمي.

(هــ) توصيات تتعلق بأساليب التقويم والامتحانات بالتعليم الثانوي العام :

  • تطوير نظم التقويم في التعليم الثانوي العام الحالي بصورة تبعده عن قياس جانب الحفظ والاستظهار فقط عند الطلاب وأن يتجه لقياس التفكير والجانبين المهارى والوجداني .
  • أن تكون إمتحانات الثانوية العامة عاكساً للتطور الحقيقي في المرحلة الثانوية العامة، ودليلاً على أن أهدافها تحققت في شخصية الطلاب .
  • التركيز في تقويم الطالب على تقويم المهارات والجوانب القيمية بجانب التحصيل المعرفي ، التقويم المستمر خلال العام الدراسي ، وعدم الاقتصار على الامتحانات النهائية ، تقويم جميع ما يؤديه الطالب طوال العام الدراسي من تكليفات .
  • ضرورة تنوع مصادر التقويم وتهيئة المناخ النفسي المريح للطلاب وبخاصة خلال الإمتحانات .
  • العمل على إعادة النظر في نظام التقويم في التعليم الثانوي العام الحالي ، نظراً لما يسببه من توتر وقلق للطلاب وأولياء الأمور ، فضلاً عن نشره للدروس الخصوصية ، والصعوبات المالية والإدارية والتنظيمية التي تواجهه عند تطبيقه .
  • مراعاة التوازن في توزيع أسئلة الاختبار على المستويات المعرفية الستة ، وعدم التركيز على المستويات الدنيا ، كالتذكر واسترجاع المعلومات ، دون الاهتمام بالمستويات المعرفية العليا .
  • تنظيم برامج تدريبية وورش عمل للمعلمين والمعلمات والموجهين والموجهات لتنمية قدراتهم في كيفية إعداد الاختبارات وصياغتها ، وإطلاعهم على ما هو جديد في هذا المجال، ليكونوا قادرين على تصميم إختبارات تتوافر فيها مواصفات الإختبار الجيد .
  • البعد عن الأسئلة المركبة ، والأسئلة التراكمية التي يشتمل الواحد منها عدداً من العناصر، فهذا النوع من الأسئلة يشوش فكر الطالب ، ويضطره إلى التفكير في أكثر من عنصر من هذا السؤال في وقت واحد ، مما يسبب له الإرباك وعدم التركيز .

(و) توصيات تتعلق بإدارة المدرسة الثانوية العامة :

  • التوجه نحو الإدارة اللامركزية المالية والإدارية وإعطاء مدير المدرسة صلاحيات إدارية أوسع.
  • تعزيز وتقوية الإدارة المدرسية وتطوير قدراتها ، وتوفير الإمكانات اللازمة لها لكي تعمل بفعالية وكفاءة على تحقيق الأهداف والسياسات التعليمية ووضع المعايير العلمية والفنية لهذه الإدارة .
  • الإتجاه نحو اللامركزية في إدارة النظام التعليمي وذلك من خلال منح الصلاحيات والاختصاصات للمستوى المحلي بما في ذلك المدارس للعمل على رفع كفاءة وفاعلية النظام التعليمي وفـق معايير وشروط تربوية .
  • تطوير الإدارة التربوية بمستوياتها المختلفة ،مركزياً ومحلياً ومدرسياً لتقوم بالتخطيط والبرمجة وإجراءات تنفيذ المتابعة والتقويم .
  • اختيار الكفاءات الإدارية كمديري المدارس وإعدادها وتدريبها بما يتناسب ودورها القيادي وإعداد المعلم لمواجهة التحدي الجديد ( وفق معايير عملية في الاختيار ) .
  • تأكيد الشراكة مع أولياء الأمور والأسر والمجتمع المحلى بما يتضمن مؤسسات المجتمع الحكومية والمؤسسات غير الحكومية ورجال الأعمال والمتطوعين .
  • تشكيل لجنة متابعة من الإداريين والفنيين تُشكل من كبار الأساتذة والمتخصصين تتبع وزير التربية والتعليم مباشرة ، وتكون مهمتها مراقبة الأداء على العملية التعليمية بالتعليم الثانوي العام .

 (ل) - توصيات عامة  :

  • بناء رؤية علمية واضحة للسياسة التعليمية لمرحلة التعليم الثانوي العام أهداف محددة ترتكز على مجموعة من الثوابت والمسلمات الموضوعية وتتسم بالاستدامة والقابلية للتطوير .
  • رسم خطة وسياسة تعليمية واضحة على ضوء المعلومات الناتجة عن التنبؤ بالنمو الاقتصادي ، وتشخيص الوضع الراهن ، والتنبؤ بالاحتياجات من القوى العاملة وتقدير العرض من القوى العامـلة ، والموازنة بين العرض والطلب .
  • تحديث العملية التعليمية بإنشاء مركز لتقنيات التدريس يشمل على دوائر مغلقة للإذاعة والتلفزيون، وشبكة كمبيوتر، ووحدة للوسائل التعليمية السمعية والبصرية تضم خبراء ومتخصصين في الإخراج والإنتاج والتعلم الذاتي والبرنامج
  • التنمية المهنية لمعلمي التعليم من خلال الاهتمام بالإعداد التربوي وذلك بتنظيم حلقات أو دورات تدريبية تجديدية بهدف تزويدهم بالكفايات التي تسهم في مساعدتهم على أداء مهامهم العلمية والتربوية .
  • البحث عن مصادر بديلة لتمويل التعليم الثانوي ، وذلك من خلال تقديم بعض الاستشارات أو الخدمات للمجتمع مقابل الحصول على بعض الموارد المالية نظير هذه الخدمات .
  • أن تتيح المناهج الاختيار للطالب وتحمل مسؤولية اختياره بحيث يتم الاختيار بين مواد إجبارية ومواد اختيارية ومؤهلة للجامعة وقدرة الطالب على مواجهة المشكلات بطريقة عليمة .
  • مناقشة قضايا التعليم مع كل المعنيين بالتربية والمجتمع والمؤسسات الرسمية والشعبية والاهتمام بالبحث العلمي العربي وتشجيع تبادل الخبرات العلمية والاهتمام بالربط الجدلي بين الأصالة والمعاصرة في كافة المجالات التعليم .
  • الاستناد إلى الإدارة التربوية والمدرسية وضرورة وضع برامج المديرين وإلحاقهم بالدورات التدريبية .
  • الاستناد إلى المناهج التعليمية وطرق التدريس والتقنيات التكنولوجية وما ينبغي أن تهتم به هذه المناهج من تحولات في الحياة المعاصرة .
  • الاستفادة من الخبرات والتطورات في الدول العربية ، والتطورات في الدول المتقدمة في تطوير التعليم الثانوي العام .

 

Secondly : Summary of The Research in English

 

Introduction

 

       Educational thinkers all over the world agree on the fact that learning process and knowledge   acquisition have been a continuing process since the early moments of man's age. However , they pay much attention to years of childhood and youth. This is because not only youth stage qualifies man for work and correct social upbringing , but also because it represents the best period for aptitude  to acquire knowledge , develop skills , and store data and scientific information. Thus , secondary education gains great importance in general educational thought as it focuses on and deals with this promising flower. Besides, it is regarded as one of the most important elements forming man and developing his personality,

which benefits society in general and individual in particular. 

 

     In addition, countries continuously tend to review their educational systems comprehensively preparing for future and its informational , cognitive and technological changes , reinforcing and developing the capabilities of these systems. It is not possible that education remains far from current changes in every field. This imposes on educational systems to face such changes which in turn affect educational systems. Modern educational trends refuse minimum culture when it controls any of he components of educational

 process. Quality and quantity help in overcoming quantity problems.

 

     The Secondary Stage is considered the middle cycle between basic education and higher education.   Secondary school period represents a good preparation for citizen. The Secondary education stage is considered of the important educational stages for student. Contemporary view of general secondary education regards it as a fundamental turning point in man's life. Thus, secondary education gains a great deal of hopes and criticisms excited by different kinds of formal education. On the one hand, parents and students think of it as the way to social and economic promotion. On the other, it is accused of avoiding justice, lacking openness to outside world, and failure, in general,  in preparing young people for higher education or labor market. Moreover, there is common belief that secondary education subjects are not suitable and that it does not give enough room for

 acquiring attitudes and values

     

     Developing secondary education should not be isolated from its educational and environmental system. There are close connections between this education and the consequent one or job opportunities in society. When thinking of developing such education, policy makers should search for the roots of its problems so that they can not be deceived by their phenomena which can not lead facing them to real development of

 education.

 

 

    To face the above-mentioned changes, different educational systems have to change the contents of many of their curricula as well as suitable teaching methods and styles. This is to enable students to grasp a lot of information, knowledge, and skills necessary for their lives, face many of their problems, and to be qualified to be good citizens active in their society. Besides, teaching methods should not be traditional and monotonous focusing on memorization which produces closed minds; rather they should focus on providing future man with the abilities necessary for a new age, help in developing religious, mental, physical,

and cognitive aspects.

 

       For developing general secondary education system in Egypt , we can benefit from the experiences of advanced countries in this field. This is what the present study seeks to achieve. The present study attempts  to benefit from the advantages of general secondary education system in Egypt, and in  Germany, and Australia and Malaysia to develop general

 secondary education system in Egypt according to the reality of Egyptian society.

 

 

Problem of the Study

   With its different kinds, secondary education occupies an important position in the educational rank of different educational systems. On the one hand, it represents education which prepares its graduates for higher education in universities. On the other hand, secondary education prepares some of its graduates for working in different sectors of development. Moreover, it reflects country status economically, socially, educationally, and culturally. However, secondary education, whether general or vocational, suffers from several difficulties which strongly hinder it from its great progress ; this makes it incapable of coping with

the new world systems and the requirements of social economic national and local development.

 

      Contemporary view of general secondary education regards it as the fundamental turning point in individual's life. Thus , it gains a great deal of hopes and criticisms made by different kinds of systematic basic education. On the one hand, parents and students regard secondary education as the means to socioeconomic promotion. On the other hand, it is accused of avoiding justice, lacking openness to outside world, and failing to prepare graduates for higher education or participating in labor market

 

      Secondary stage faces problems with several origins, various phenomena, and different causes; some of them are related to either students or environment; others to educational process, especially in the light of globalization with its consequent rapid changes and feverish competition. This greatly leads to several challenges, imposed by the age circumstances, and many problems for students today. For all these reasons comes the present study on general secondary education system in Egypt as a comparative study shedding light on the experiences of some advanced countries in this field: Malaysia, Germany, and Australia, analyzing their educational systems to benefit from them in general secondary

education in Egypt.

Importance of the Study

      Importance of the Study lies in its real situation dealing with a problem pressing and affecting society, interest in the defects in general secondary school in coping with rapid change in surrounding materialistic society , in addition to the severe social changes in society structure, values, and priorities . Besides , this

importance is due to the following factors :

 

 

1) This study deals with an important topic worldly and locally: the reality of general secondary education system in the light of the experiences of some advanced countries.

2) It may contribute to developing general secondary education system in Egypt and overcoming its problems.

3) It benefits educators, tutors, and politicians by providing them with recommendations that can develop general secondary education system in Egypt.

4) For researchers interested in exploring general secondary education systems in foreign advanced countries, it presents some information and data about such education systems in Malaysia, Germany, and Australia.

Objectives of the Study

     Studying foreign education systems aims to increase researchers' abilities to understand education system in their countries and its related educational problems. Besides, it aims at helping officials responsible for reforming education in a specific country to benefit from the efforts and opinions of others. Thus, the present study attempts to achieve the following objectives:

- Investigating some  features of the general secondary education status in Egypt .

- Investigating some  features of the general secondary education status in Germany.

- Investigating some  features of the general secondary education status in Australia.

- Investigating some  features of the general secondary education status in Malaysia.

- Come into some results- through comparison and identifying the similarities and differences of the general secondary education in Malaysia , Germany and Australia.

- putting  a suggested conceptualization to develop the general secondary education status in Egypt according to the experiences of Malaysia , Malaysia and Australia .

 

Methodology of the Study

    In this study , the researcher uses comparative approach through comparing general secondary education systems in Egypt, Malaysia, Germany, and Australia. This approach is considered the most suitable and significant approach for comparative education and the most comprehensive one for the secondary approaches used in this study.

 

Delimitations of the Study

    The researcher in this study is limited to the following delimitations  :

1) TheObjective Delimitations

    The researcher is limited to study general secondary education system through studying the following pivots: philosophy and objectives of general secondary education, conditions of admission and registration, plans and programs of the study, styles of evaluation and tests, general secondary education administration, its finance, general secondary education teacher preparation, and cultural factors affecting general secondary education.

2) Geographical Delimitations

     The researcher is limited to study general secondary education system in Egypt and the following countries: Malaysia, Germany, and Australia.

3) Temporal Delimitations

    This study deals with the present status of general secondary education system in Egypt and the following countries:, Germany, Australia and Malaysia.

 

Recommendations of the Study

   The study presents some recommendations, the most important of which are the following:  

  1. A) Recommendations Concerning General Secondary Education Philosophy

1- Setting an accurate educational philosophy with clear purposes, strong entity, and independence in decision to develop general secondary education for facing 21st century challenges.

2- Adopting modern trends in developing secondary education to cope with its educational philosophy and goals and present curricula suitable for the requirements of comprehensive development process.

3- Secondary education currently faces several challenges and changes that require reviewing its goals, philosophy, regulations, curricula, and its relationship with its society. Facing such challenges aims at solving not only its present problems but also its future ones especially that education in its essence is a future process.

4- Setting a comprehensive strategy for secondary education system, which keep up with all changes and progress to upgrade educational process in the secondary stage.

5- Helping the present secondary education system to establish a relationship between school and students' parents so that parents can know their children's levels and problems to find solutions to them.

6- Availability of educational policies and comprehensive specific objectives so that applications can go with theorization, which in turn achieves development for society corresponding to innovative changes.

7- Providing an educational environment relying on knowledge networks which avail openness, pay much attention to personal abilities, and focus on student and his choices, in addition to educational programs suitable for the different levels of academic achievement

 

 and variety in education opportunities; this allows student to move to advanced levels regardless of age.

 

  1. B) Recommendations Concerning General Secondary Education Goals

1- Reconsidering general secondary education goals to be clear in the minds of secondary education teachers, students, and their parents. Developing skillful and emotional aspects more than developing cognitive aspects should be emphasized to meet the needs of university education and face the present age challenges.

2- Setting clear educational strategies in Arab nation and enhancing the role of Arab school through correlated goals, curricula, and developed curricula in Arab nation to enhance developing educational bases.

3- Renewing secondary education goals through teaching student how to use self-learning, self-evaluation, acquiring him\her creative independence, creativity, change control, participation in developing his\her society and personality, desire of continuity of learning.

4- Setting a clear educational plan and policy in the light of information resulting from prediction of economic growth, diagnosis of current situation, prediction of labor force demands, estimation of labor force supply, balance between supply and demand through applying such related theories to establish an educational system guiding future instead of a system waiting for future dangers trying to cope with them after their emergence.

5- Constructing a scientific clear view for an educational policy at general secondary education stage, with specific objectives based on a group of constants and objective postulates characterized by permanence and capability of development.

6- Rereading general secondary education in the 21st century to specify the goal or goals of necessity of change, presenting new models with strategies implementing such programs, and setting applications and practices required for evaluation process.

7- Secondary education goal should be dual preparing for joining university and working. Therefore, curriculum should be applied and connected with environment and there should be some sort of integration between academic and vocational subjects.

  1. C) Recommendations Concerning Registration and Admission in General Secondary Education

1- reduce rates of educational dropout in secondary education through a good system of psychological guidance and professional guidance enable student from educational or vocational test suitable for his abilities and tendencies.

2- Future legislations should make general secondary school an attractive place and that school is a means without which achieving success and excellence is impossible.

3- Constructing new databases that cope with development processes and insuring all their materialistic and human resources to facilitate data flow for researchers and policy makers.

4- Reconsidering the structures and programs of present secondary education institutions to avoid repeated pattern in this kind of education and turn into a flexible pattern in secondary education.

5- Thinking of the function duality of general secondary education: preparation for university and preparation for life due to integration of academic and vocational aspects and providing vocational experience to prepare student for work; this is to lessen student flow on higher education where unemployment is widespread among its graduates.

6- Extending obligatory period in basic education to include secondary education. This means including children in general education until General Secondary Education Completion and providing curricula with good quality.

  1. D) Recommendations Concerning Study Plans and Systems in General Secondary Education

1) Viewing curricula as an integrated system, determining their preparation mechanisms that take into account multiple bodies participating in choosing their contents, and not confining them to specialists.

2) Working to find a common basis for curricula in general secondary education leads to unified thought and knowledge and at the same time provides flexibility necessary for meeting the needs and interests of every student.

3) Expanding in modern science in curricula content and focusing on the main important fields of 21st century society represented in topics such as environment, communication sciences, minute sciences, culture, in addition to traditional information in science and humanities.

4) Constructing courses taking into consideration focusing on general concepts, thinking method, open-mindedness in addition to their good goals to create information function and market mechanisms and be suitable for students' abilities and tendencies.

5) Developing curricula and textbooks to make a modern movement in education suitable for the challenges faced by educational process and improve teachers' performances, and renew in-service preparation programs.

6) Deleting repetition in some courses and changing others dramatically taking into consideration that the study plan in general secondary education stage be suitable for study plans in faculties.

7) Comprehensive evaluation of the present curricula by all educators, educational experts in society and educational institutions in all levels and researchers.

  1. E) Recommendations Concerning Evaluation and Testing Systems in General Secondary Education

1) Developing evaluation systems in present general secondary education away from measuring students' memorization to measure thinking and emotional skillful aspects.

2) General Secondary Education Completion exams should reflect real development in general secondary stage to make sure that their exams are achieved in students' personalities.

3- Focusing in student evaluation on testing skills, value aspects and cognitive achievement, continuous evaluation during academic year, not confining on final exams, and evaluating student's tasks during academic year.

4) Necessity of various sources of evaluation, and comfortable psychological climate for students especially during exams.

5) Reconsidering evaluation system in present general secondary education due to the pressure and stress caused by them to students and their parents, private lessons, and financial administrative and organizational difficulties when applying it.

6) Having balance in distributing test questions on the six cognitive levels and not focusing on the low levels such as memorization, retention without interest in high cognitive levels.

7) Organizing training programs and workshops for teachers and inspectors to develop their abilities in preparing and drafting tests and making them aware of the new trend in this field to be able to design tests with good specifications.

8) Being away from complex questions and accumulative ones with several elements; such questions distract student's attention and oblige him\her to think of more than one element at the same time causing confusion and non-concentration.

 

  1. F) Recommendation Concerning General Secondary Education Administration System

1) Tendency toward non-central financial administration and giving headmaster more administrative responsibilities.

2) Reinforcing school administration, developing its abilities, and providing necessary potentialities to work effectively and efficiently to achieve educational objectives and policies and setting scientific and vocational standards for this administration.

3) Tendency toward non-centrality in educational system administration through granting responsibilities and duties locally including schools to enhance the efficiency and effectiveness of educational system according to educational standards and conditions.

4) Developing educational administration with its different levels centrally, locally, and in schools for planning, programming, and implementing follow-up and evaluation.

5) Selecting, preparing, and training administrative experts like school headmasters to be suitable for their leading roles and facing new challenge according to practical criteria of selection.

6- Confirming partnership with parents, families, local community including governmental and non- governmental organizations, businessmen, and volunteers.

7- Forming a follow-up committee from administrators, senior teachers, and educational specialists directly supervised by Minister of Education, to control performance in educational process in secondary education.

 

  1. H) General Recommendations

1- Constructing a scientific clear view for an educational policy at general secondary education stage, with specific objectives based on a group of constants and objective postulates characterized by permanence and capability of development.

2- Setting a clear educational plan and policy in the light of information resulting from prediction of economic growth, diagnosis of current situation, prediction of labor force demands, estimation of labor force supply, balance between supply and demand.

3- Modernizing educational process by establishing teaching technology center that includes closed circles for broadcasting and television, a computer network, an audiovisual educational aids unit including experts and specialists in direction, production, and self-learning program.

4- Professional development for teachers through interest in educational preparation by organizing new training courses to make them competent in their profession.

5- Looking for alternative sources for financing secondary education through offering some consultations or services for society in return for getting some financial sources for such services.

6- Curricula allow student to choose freely and make him\her responsible for his choice so that he can choose between optional and obligatory subjects qualifying for university and be able to face problems scientifically.

7- Discussing education issues with officials of education and society and representatives of official and popular institutions, paying much interest in scientific research, encouraging exchange of scientific experience, and interest in argumentative correlation between originality and modernism in all fields of education.

 8- Dependence on educational school administration and necessity to set training programs for headmasters.

9- Dependence on educational curricula, teaching methods, and technological advancement with their focus on recent changes in contemporary life.

10- Benefiting from experience and developments in Arab and advanced countries in developing general secondary education.