الملخص:

     جاءت فكرة البحث للتعرف على واقع ممارسة الأنشطة المدرسية خلال مرحلة التعليم الإبتدائي، والمعوقات التي تحول دون تفعيل دورها في تحقيق أهداف نظام التعليم الجديد بالإضافة إلى محاولة التوصل إلى تصور مقترح للتغلب على تلك المعوقات ، وتم تطبيق البحث على عينية من معلمي المرحلة الابتدائية بمحافظة سوهاج بلغت (145) معلم .

نتائج البحث:

     أكد غالبية أفراد العينة على أن واقع ممارسة الأنشطة المدرسية دون المستوى المأمول ، وذلك بوزن نسبي 75,3% بالنسبة للمحور الأول ، كما أكدوا على أن هناك العديد من المعوقات مثل (عدم توفر الإمكانيات اللازمة لتنفيذ الأنشطة- قلة اهتمام بعض التلاميذ في المشاركة بالأنشطة- عدم وجود خطة سنوية لتنفيذ الأنشطة) ، وهذه المعوقات تحول دون تفعيل دور الأنشطة المدرسية في تحقيق أهداف نظام التعليم الجديد ، وذلك بوزن نسبي 80% بالنسبة للمحور الثاني، كما قدم البحث بعض المقترحات للتغلب على هذه المعوقات وتفعيل دور الأنشطة المدرسية بلغ الوزن النسبي لها 79% بالنسبة للمحور الثالث.