هدف البحث الحالي إلى التعرف على أثر اختلاف  نمطي الإبحار (المقيد/ الحر) للتصميم   الإلكتروني لمقرر الدراسات  الأسرية  على تنمية التحصيل المعرفي والشغف الإلكتروني لدى  طلاب كلية التربية، وأجريت تجربة البحث على مجموعة من الطلاب بلغت (60)  طالبا و وطالبة ، وتم توزيعهم على مجموعتين تجريبيتين المجموعة الأولى تدرس المقرر الإلكتروني بنمط الابحار الحر والمجموعة الثانية تدرس المقرر الإلكتروني بنمط الابحار المقيد، وتضمنت أدوات البحث اختبارًا في التحصيل المعرفي ، ومقياسًا في الشغف الإلكتروني ، وتم تطبيق الأدوات قبليًا وبعديًا على مجموعتي البحث وباستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة ، وأسفرت نتائج البحث الحالي عما يلي:   

  • عدم وجود فرق دال احصائياً بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية الأولى التي تدرس مقرر الدراسات الاسرية الإلكتروني باستخدام نمط الابحار المقيد في ، ودرجات المجموعة التجريبية الثانية التي تدرس بنمط الابحار الحر في اختبار التحصيل المعرفي .
  • عدم وجود فرق دال احصائياً بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية الأولى التى تدرس مقرر الدراسات الاسرية الالكتروني باستخدام نمط الابحار المقيد ، ودرجات المجموعة التجريبية الثانية التي تدرس بنمط الابحار الحر فى مقياس الشغف الالكتروني

الكلمات المفتاحية:

نمط الإبحار- المحتوى الإلكتروني- التحصيل المعرفي- الشغف الإلكتروني