تناول البحث الحالي دراسة أثر استخدام  بيئة تعلم افتراضية  في تدريس الاقتصاد المنزلي على تنمية التحصيل المعرفي ومهارات التنظيم الذاتي وتحسين جودة الحياة لدى طالبات شعبة التأهيل التربوي بكلية التربية بسوهاج ، وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي والمنهج التجريبي ، وتم تقسيم عينة البحث إلى مجموعتين إحداهما تجريبية تدرس الاقتصاد المنزلي ببيئة التعلم الافتراضي والأخرى ضابطة تدرس بالطريقة التقليدية ، واشتملت أدوات البحث على اختبار في التحصيل المعرفي ومقياس لمهارات التنظيم الذاتي للتعلم ومقياس في جودة الحياة ، وتم تطبيق الأدوات قبليًا وبعديًا  وباستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة لفروض البحث وأهدافه أسفرت نتائج البحث الحالي عما يلي:  

     يوجد فرق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α 0.05)  بين متوسطات درجات طالبات المجموعة التجريبية اللاتي درسن بواسطة بيئة تعلم افتراضية وطالبات المجموعة الضابطة اللاتي درسن بالطريقة التقليدية في التطبيق البعدي لاختبار التحصيل المعرفي لمقرر الاقتصاد المنزلي لصالح المجموعة التجريبية."

   يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05≥α)  بين متوسطات درجات طالبات المجموعة التجريبية اللاتي درسن بواسطة بيئات الافتراضية ودرجات طالبات المجموعة الضابطة اللاتي درسن بالطريقة التقليدية في التطبيق البعدي لمقياس مهارات التنظيم الذاتي لصالح المجموعة التجريبية."

   يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05 α)  بين متوسطات درجات طالبات المجموعة التجريبية اللاتي درسن بواسطة بيئات التعلم الافتراضية ودرجات طالبات المجموعة الضابطة اللاتي درسن بالطريقة التقليدية في التطبيق البعدي لمقياس جودة الحياة لصالح المجموعة التجريبية.