هدف البحث الحالي إلى التعرف علي فعالية نموذج تدريسي مقترح قائم على النظرية البنائية الاجتماعية في تدريس الاقتصاد المنزلي لطالبات الصف الأول الثانوي وأثره في تنمية الوعي بإدارة الموارد والتدفق الأكاديمي ، وأجريت تجربة البحث على عينة من طالبات الصف الأول الثانوي وتم توزيعهم على مجموعتين أحدهما تجريبية تدرس الوحدة التجريبية باستخدام النموذج المقترح والأخرى ضابطة تدرس باستخدام الطريقة المعتادة ، وتضمنت أدوات البحث مقياسًا في الوعي بإدارة موارد الأسرة ، ومقياسًا في التدفق الأكاديمي من إعداد الباحثة ؛ كما تمت المقارنة بين المجموعتين بتطبيق أدوات البحث قبليًا وبعديًا على مجموعتي البحث ، وقد تم التوصل إلى النتائج التالية من خلال استخدام الأساليب الإحصائية المناسبة لاختبار صحة الفروض :

  • يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات تلميذات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس الوعي بإدارة الموارد لصالح المجموعة التجريبية.
  • يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات تلميذات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس التدفق الأكاديمي لصالح المجموعة التجريبية.

الكلمات المفتاحية:

نموذج تدريسي- النظرية البنائية الاجتماعية- الوعي بإدارة الموارد- التدفق الأكاديمي