رسالة ماجستير

 

تصميم بيئة افتراضية باستخدام الألعاب الالكترونية لتنمية بعض المهارات اللغوية لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي في مادة اللغة العربية

 

إعداد

رانيا حسن حماد

معلمه لغه عربيه

ادارة جهينه التعليمية

 كلية التربية - جامعة سوهاج

قسم تكنولوجيا التعليم

 

إشــــــراف

 

أ.د/ حسام الدين محمد مازن

د/ شعيب جمال محمد صالح

أستاذ المناهج وتكنولوجيا التعليم

مدرس تكنولوجيــا التعليــــم

كلية التربية – جامعة سوهاج

كلية التربية – جامعة سوهاج

 

1441هـ  - 2020م

 

مستخلص البحث

عنوان البحث: " تصميم بيئة افتراضية باستخدام الألعاب الإلكترونية لتنمية بعض المهارات اللغوية لدى تلاميذ الصف الرابع  الابتدائي في مادة اللغة العربية "

اسم الباحثة: رانيا حسن حماد – التخصص : تكنولوجيا التعليم.

الدرجة العلمية: الماجستير في التربية (تكنولوجيا التعليم) من الخارج.

لغة البحث: اللغة العربية.

          وقد تحددت مشكلة البحث في ضعف اداء التلاميذ في بعض المهارات اللغوية ومنها(بعض مهارات القراءة) لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي؛ وقد هدف البحث إلى تنمية المهارات اللغوية (بعض مهارات القراءة) لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي من خلال تصميم بيئة افتراضية باستخدام الألعاب الالكترونية.

ولتحقيق هذا الهدف قامت الباحثة بتصميم واعداد بيئة افتراضية باستخدام الألعاب الالكترونية، والتي تكونت من خمس مهارات رئيسة، كما قامت بإعداد مقياس للمهارات اللغوية(بعض المهارات القرائية).

 و قامت الباحثة باختيار مجموعة البحث وهي مجموعة عشوائية من تلاميذ الصف الرابع الابتدائي، وبلغت (30) تلميذاً وتلميذة بمدرسة نجع البركة للتعليم الأساسي بإدارة جهينة التعليمية، محافظة سوهاج ، واستخدمت الباحثة التصميم شبه التجريبي القائم على المجموعة الواحدة، والذي يستخدم القياس القبلي/البعدي لمستوى التلاميذ مجموعة البحث، حيث تم تطبيق مقياس المهارات اللغوية على التلاميذ مجموعة البحث، ثم درست مجموعة البحث موضوعات الوحدة التي صممت باستخدام الألعاب التعليمية داخل البيئة الافتراضية، وبعد الانتهاء تم تطبيق المقياس بعدياً، ثم معالجة النتائج وتحليلها وتفسيرها.

وقد توصل البحث إلى وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس بعض مهارات القراءة لدى مجموعة البحث لصالح التطبيق البعدي.

توصيات البحث:

  • الاستفادة من التطبيقات الحديثة كالألعاب الالكترونية في تدريس المواد الدراسية المختلفة، لما لها من تأثير إيجابي على تنمية الجوانب المعرفية والمهارية والوجدانية لدى التلاميذ.

2-إعادة بناء وتنظيم محتوى مناهج اللغة العربية بالمرحلة الابتدائية وفق التعلم الالكتروني والألعاب الالكترونية التعليمية.

الكلمات المفتاحية: تصميم، بيئة التعلم الافتراضية، الألعاب الالكترونية، المهارات اللغوية.

 

 Abstract of the study

 

Title of the study: "Designing a virtual environment by using electronic games to develop some language skills for fourth-grade primary school pupils in Arabic language subject"

Researcher name: Rania Hassan Hammad – Specialized in: Educational Technology.

Degree: Master of Education (Educational Technology)

Language of the study: Arabic.

The problem of the study was determined by the low performance of pupils in some language skills, including (some reading skills) for fourth-grade primary students; the study aimed to develop language skills (some reading skills) for fourth-grade primary pupils through designing a virtual environment using electronic games.

To achieve this goal, the researcher designed and set up a virtual environment using electronic games, which consisted of five main skills, and also prepared a measure of language skills (some reading skills)

The researcher chose the sample of the study, which was a random group of fourth grade pupils and the group consisted of (30) pupils from Al-Baraka School for Basic Education in Juhaina Educational Administration, Sohag Governorate.

 The study adopted the quasi-experimental design based on one one group which used the pre-posttest to determine the level of the participants of the study, then the language skills scale was applied on the sample of the study.  The group of the study was taught the units that were designed using educational games within the virtual environment, and after completion the scale was reapplied, the results were processed and analyzed and interpreted.

The research found that there is a statistically significant difference at the level of (0.05) between the mean scores of the pre and post applications of the language skills scale (some reading skills) for the group of the study in favor of post scale.

Recommendations of the study:

1- Benefiting from modern applications in educational technology, such as electronic games, in the teaching of different academic subjects, as they have a positive impact on developing the cognitive, skill and emotional aspects of students.

2- Building and organizing the content of the Arabic language curricula at the elementary stage, according to e-learning, using educational electronic games in a virtual environment.

Key words: design, virtual learning environment, electronic games, language skills