رسالة ماجستير

 

استراتيجية مقترحة لتحسين القدرة التنافسية للمدارس الابتدائية المعتمدة بمحافظة سوهاج باستخدام التحليل البيئي

 

 

رسالة مقدمة للحصول على درجة ماجستير الفلسفة في التربية

(تخصص أصول تربية)

 

 

إعـــداد

عفيفه فتحي رفله

معلم أول (أ) بمدرسة نجع الدير الابتدائية

إدارة سوهاج التعليمية

 

إشــــــــــــــــــــــــــراف

الأستاذ الدكتور/عبد المعين سعدالدين هندي

 أستاذ أصول التربية المتفرغ - وكيل          

الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة الأسبق - كلية التربية- جامعة سوهاج

 

الأستاذ الدكتور/ محمود السيد عباس

أستاذ أصول التربية – عميد كلية التربية

السابق - كلية التربية - جامعة سوهاج

2020م

 

مستخلص الدراسة باللغة العربية

 اسم الباحثة/ عفيفه فتحي رفله لوس

عنوان الدراسة/ إستراتيجية مقترحة لتحسين القدرة التنافسية للمدارس الابتدائية المعتمدة بمحافظة سوهاج باستخدام التحليل البيئي

جهة البحث/ قسم أصول التربية_ كلية التربية_ جامعة سوهاج

        هدفت هذه الدراسة إلى محاولة التوصل إلى استراتيجية مقترحة، يمكن من خلالها تحسين القدرة التنافسية للمدارس الابتدائية المعتمدة بمحافظة سوهاج وتعزيزها باستخدام التحليل البيئي، والتركيز بصفة خاصة على التعرف على التحليل البيئي، من حيث مفهومه وأهميته وأهدافه، وشروط إجراؤه، وأدوات التحليل البيئي وخطواته، وعلاقة التحليل البيئي بالاعتماد، وكذلك القدرة التنافسية في المدارس الابتدائية المعتمدة، واستعراض المقصود بها، والفلسفة التي ترتكز، وثقافة التنافسية وأهميتها، وأسباب ومبررات الاهتمام بها، وأسس ومعايير بناء القدرة التنافسية في المدارس المعتمدة، ومتطلبات تحقيقها، والاستراتيجيات التنافسية وأنواعها، وقياس القدرة التنافسية ومحدداتها، وأثر القدرة التنافسية للتعليم الابتدائي على مؤشرات التنافسية العالمية، وتحدياتها ومقومات نجاحها، وعلاقة القدرة التنافسية بالجودة والاعتماد، وآليات تطوير التعليم من خلال التحليل البيئي والجودة والاعتماد في ظل التنافسية.

        وذلك من أجل المساهمة في الأدبيات التربوية التي تناولت القدرة التنافسية في التعليم، والمساهمة بشكل تطبيقي في بلورة مفهوم القدرة التنافسية في المدارس الابتدائية المعتمدة، وتحديد دور التحليل البيئي في تحقيق قدرة تنافسية في هذه المدارس، وكذلك في تحديد الأهداف لتعزيز وتحسين القدرة التنافسية في المدارس الابتدائية المعتمدة.

        وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي، وتلى ذلك إعداد الدراسة الميدانية بالاطلاع على التقارير الصادرة عن الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد للمدارس الابتدائية المعتمدة بمحافظة سوهاج، وإجراء مقابلات بحثية مقننة وتطبيقها على عينة من أعضاء المجتمع المدرسي بلغ حجمها (165) فردًا، وتفسير النتائج التي تم التوصل إليها إلى الاستراتيجية المقترحة.

 وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها وجود العديد من المعايير والمقومات التي تسهم في تحقيق قدرة تنافسية في المدارس الابتدائية المعتمدة إذا تم دعمها، بالإضافة إلى وجود بعض المعوقات التي يمكن التغلب عليها من خلال وضع إستراتيجية مقترحة لتحسين القدرة التنافسية للمدارس الابتدائية المعتمدة بمحافظة سوهاج باستخدام التحليل البيئي.

 

Abstract

 

Researcher: Afifa Fathy Rafla Loos

Title: A Suggested Strategy for Improving the Competitive Ability of Accredited Primary Schools in Sohag using Environmental Analysis

Affiliation: Department of Fundamentals of Education, Faculty of Education, Sohag University

The present study aims to define a strategy that improves and reinforces the competitiveness of the accredited primary schools in Sohag governorate using environmental analysis. It also identifies environmental analysis (self-assessment) in terms of concept, significance, objectives, procedures, tools, steps, and relation to accreditation. It addresses the competitiveness of the accredited primary schools, concept, philosophy, culture, and significance, justifications, fundamentals, standards, and requirements. It covers the types of the competitive strategies, measurements and limitations of competitiveness, the impact of competitiveness of primary education on the global competitive indicators, challenges and constituents of success, relation to quality and accreditation, and mechanisms of education development using environmental analysis, quality, and accreditation in the light of competitiveness.

The study presents new pieces of literature on the competitiveness of education, shapes the competitiveness of the accredited primary schools in Sohag governorate, and defines the role of the environmental analysis in achieving competitiveness and the objectives that improve and reinforce it at these schools.