رسالة ماجستير

تطـــويــر أداء إدارة المـــدرســـــة الثانــــويـــة العــامـــــة فـــي ضـــوء مدخـــــل الإدارة بالتفــــاوض
دراسة ميدانية بمحافظة سوهاج

 

 

رساله مقدمة للحصول علي درجة الماجستير في التربية (تخصص ادارة تعليمية)

 

إعــداد

إبراهيم عبد الفضيل محمد محمد

أخصائي اجتماعي بمدرسة الحاج عبداللا محمد الابتدائية بالوقدة

إدارة المراغة التعليمية

 

إشـراف

الأستاذ الدكتور

 

الأستاذ الدكتور

محمــد أحمـــد محمــد عــــوض

 

عنتـــر محمــد أحمـد عبدالعال

أستاذ التربية المقارنة والادارة التعليمية المتفرغ كلية التربية – جامعة سوهاج

 

أستاذ ورئيس قسم التربية المقارنة والادارة التعليمية -كلية التربية – جامعة سوهاج

 

1441هـ/2020م

 

مستخلص البحث

عنوان البحث: تطوير أداء إدارة المدرسة الثانـويـة العامة في ضوء مدخل الإدارة بالتفـاوض دراسة ميدانية بمحافظة سوهاج

اسم الباحثة : إبراهيم عبد الفضيل محمد محمد

لجنة الإشراف: أ.د/ محمد أحمد محمد عـوض – أ.د/ عنتر محمد أحمد عبدالعال

الدرجة العلمية: ماجستير          

الجهة المانحة: كلية التربية – جامعة سوهاج

سنة المنح: 2020م

هدفت الدراسة إلى تطوير اداء إدارة المدرسة الثانوية العامة بمصر في ضوء الإدارة بالتفاوض في ضوء الادبيات التربوية المعاصرة والتعرف علي الادارة بالتفاوض ومبررات استخدامها في تطوير اداء ادارة المدرسة الثانوية العامة بسوهاج، والتعرف علي متطلبات استخدام الادارة بالتفاوض في تطوير إداء ادارة المدرسة الثانوية العامة واستخدام البحث المنهج الوصفي الذي يقوم علي وصف الظاهرة موضوع البحث والذي يتناسب مع طبيعة البحث (ومشكلات إدارة المدرسة الثانوية العامة بمصر) ، وتم تطبيق الإستبانة على عينة من أعضاء الإدارة المدرسية والجهاز الإداري المعاون لبعض مدارس الثانوية العامة بمحافظة سوهاج  بلغ أفراد العينة (410) فردًا، وكشف البحث عن اعتبار الادارة بالتفاوض الحل الامثل لحل المعوقات التي تواجه اعضاء ادارة المدرسة الثانوية العامة بمصر، ومن ثم وضع تصور مقترح لتطوير اداء ادارة المدرسة الثانوية العامة في ضوء مدخل الادارة بالتفاوض في ضوء ما تم التوصل اليه ومن اهم نتائج البحث التي توصل الدارسة اليها ما يلي:

  • تطوير أداء إدارة المدرسة الثانوية العامة باستخدام مدخل الإدارة بالتفاوض عن طريق التخطيط الجيد لإدارة عملية التفاوض ووضع البرامج التدريبية التي تهدف الي تثقيف ادارة المدرسة الثانوية العامة علي كيفية إدارة العمليات التفاوضية وضرورة حث العاملين علي الدخول في التفاوض، واعادة نشر ثقافة التفاوض بين العاملين  وتوفير المناخ المناسب لا دارة العملية التفاوضية، والاستفادة من أفكار ومبادئ الإدارة بالتفاوض في تطوير اداء إدارة المدرسة الثانوية العامة، وتَفهُم المبادئ الأساسية لعلم الإدارة بالتفاوض، ومحاولة تطبيقها

 

Abstract

Research Title: Development of Management of General Secondary School in the Light of Approach of the Negotiating Management A Filed Study in Sohag Governorate

Researcher name: Ibrahim AbdelFadil Mohamed Mohamed

Supervisory Committee:  Prof/ Dr. Mohamed Ahmed Mohamed Awad

                                      Prof/ Dr. Antar Mohamed Ahmed Abdel-Al

Degree: master

Donor: Faculty of Education - Sohag University

Year of grant: 2020

 

 

Develop the performance of the public high school administration using the management portal through negotiation through good planning to manage the negotiation process _In the development of the performance of the administration of the public high school and the use of descriptive research method based on the description of the phenomenon in question and which is commensurate with the nature of the research (and the problems of the management of the public high school in Egypt) _The questionnaire was applied to a sample of the members of the school administration and the administrative administrative staff of some public high schools in Sohag province reached the members of the sample (410) individuals, and revealed the research on the consideration of the administration negotiated the best solution to solve the obstacles facing the members of the administration of the public high school in Egypt, and then developed a vision to develop the performance of the administration of the public high school in light of the entrance of the administration negotiated in light of what was reached and the most important results of the research reached the following :

                                                                                              

  • Develop the performance of the management of the public high school using the entrance of the administration through negotiation through good planning to manage the negotiation process and develop training programs that aim to educate the administration of the public high school on how to manage the negotiation processes and urge employees to enter into negotiations, spread the culture of negotiation among employees and provide the appropriate environment for the management of the negotiation process, and benefit from the ideas and principles of the administration by negotiating in the development of the performance of the management of the public high school, and understand the basic principles of management science by negotiation, and try to apply it