رسالة ماجستير

أثر استخدام استراتيجية خرائط التفكير فى تدريس مادة التسويق علي تنمية مفاهيم التسويق الإلكتروني والتفكير الاستدلالي لدى طالبات الثانوية التجارية المتقدمة

 

the Effect of Using Thinking Maps Strategy in Teaching Marketing for Developing E- Marketing Concepts and Deductive Thinking for Advanced Commercial Secondary School Students

 

رسالة مقدمة من

 

أسماء فراج عبدالشافى محمود

معيدة بقسم المناهج وطرق التدريس

كلية التربية ، جامعة سوهاج

 

للحصول علي درجة الماجستير فى التربية

تخصص " المناهج وطرق تدريس العلوم التجارية "

 

إشـــــــــــــراف

أ. د / عبدالهادى عبدالله أحمد على

أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم التجارية

كلية التربية – جامعة حلوان

أ. د / إمام محمد على البرعى "رحمه الله"

      أ. د / صبرى باسط أحمد

أستاذ المناهج وطرق التدريس المتفرغ

كلية التربية - جامعة سوهاج

  أستاذ المناهج وطرق التدريس المتفرغ

كلية التربية - جامعة سوهاج

 

1442هـ/2020م

 

مستخلص البحث:

عنوان البحث: "أثر استخدام استراتيجية خرائط التفكير فى تدريس مادة التسويق على تنمية مفاهيم التسويق الإلكتروني والتفكير الاستدلالي لدى طالبات الثانوية التجارية المتقدمة "

 

إعداد : أسماء فراج عبدالشافي محمود

الدرجة : ماجستير في التربية، تخصص مناهج وطرق تدريس العلوم التجارية .

القسم: المناهج وطرق التدريس .

إشراف : أ.د /عبدالهادي عبدالله أحمد أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم التجارية كلية التربية – جامعة حلوان

أ.د / إمام محمد علي البرعي (رحمه الله )أستاذ المناهج وطرق التدريس المتفرغ كلية التربية – جامعة سوهاج .

أ.د / صبري باسط أحمد رسلان أستاذ المناهج وطرق التدريس المتفرغ كلية التربية – جامعة سوهاج .

الكلية :  التربية- جامعة سوهاج.                    التاريخ: 1441 ﻫ - 2020 م

يهدف البحث الحالي إلى التعرف على أثر استراتيجية خرائط التفكير فى تدريس مادة التسويق على تنمية مفاهيم التسويق الإلكتروني والتفكير الاستدلالي لدى طالبات الثانوية التجارية المتقدمة ، وتحددت  مشكلة البحث في ضعف تحصيل مفاهيم التسويق الإلكتروني والتفكير الاستدلالي لدى طالبات الثانوية التجارية المتقدمة . وتمثلت أدوات ومواد البحث في استراتيجية خرائط التفكير في تدريس التسويق ، دليل إرشادي للمعلم، كتيب الطالبة ، واختبار مفاهيم التسويق الإلكتروني ، واختبارالتفكير الإستدلالي . وتكونت عينة البحث من عدد (30)طالبة من طالبات الثانوية التجارية المتقدمة . وتوصل البحث الحالي إلى أن استراتيجية خرائط التفكير لها أثر في تنمية مفاهيم التسويق الإلكتروني والتفكير الاستدلالي لدى طالبات الثانوية التجارية المتقدمة. وأوصى البحث الحالي  بضرورة  اهتمام واضعي ومطوري منهج التسويق وطرق تدريسه بتطوير المنهج وفقاً لخرائط التفكير في المرحلة الثانوية التجارية ،وضرورة  إعداد دليل يشتمل علي العديد من خرائط التفكير ، وكيفية تدريب الطلاب علي المشاركة في تصميم وتنفيذ هذه الخرائط ، وضرورة إعداد دليل لمعلم التسويق يتضمن مهارات التفكير الاستدلالي واستخدامها في عملية التعليم والتعلم ، وضرورة توفير الأنشطة التي تسهم في تنمية مهارات التفكير الاستدلالي المختلفة عند الشروع في بناء أو تطوير محتوي مادة التسويق .

الكلمات المفتاحية:

استراتيجية خرائط التفكير ، مفاهيم التسويق الإلكتروني ، التفكير الاستدلالي  ، العلوم التجارية

 

Abstract

The title of the study:

the Effect of Using Thinking Maps Strategy in Teaching Marketing for Developing E-Marketing Concepts and Deductive Thinking for Advanced Commercial Secondary School Students.

Prepared by   : Asmaa Farag Abd Elshafi Mahmoud.

Degree         :  Submitted for the registration of the MA degree in education

                        Curriculum and methods of teaching commercial science 

Department :   Curriculum and methods of teaching

Supervised by:

Dr. Abd Elhadi Abdullah Ahmed

Prof of Curricula & commercial science methodology

Faculty of Education, Helwan Univesity.

Dr.Emam Mohammed Ali ElBourai ( may God forgive him)

Prof of Curricula & methodology

Faculty of Education, Sohag Univesity

Dr.Sabri Basit Ahmed Raslan.

Prof of Curricula & methodology

Faculty of Education, Sohag Univesity.

Faculty: Faculty of Education, Sohag Univesity.

Date: 2020- 1441

     This study aims to investigate the effect of using the mind maps strategy in teaching Marketing for Developing E- Marketing Concepts and Deductive Thinking for Advanced Commercial Secondary School Students and the problem is limited in the weakness in achieving the E- Marketing and Deductive Thinking Concepts for Advanced Commercial Secondary School Students. The materials and tools of the study were mind maps strategy in teaching marketing, a teacher guide, a student book, e-marketing concept test and a deductive thinking test. The study sample is consisted of 30 secondary second year students of the advanced commercial secondary School. The study showed that the mind maps strategy has an effect on developing E- Marketing Concepts and Deductive Thinking for Advanced Commercial Secondary School Students. The study recommended that the developers and the planners of the marketing  methodology and curriculum should develop it according to the mind maps in the Commercial Secondary cycle, Preparing a guide that includes several mind maps, and how to train the students to participate in designing and conducting these maps, Preparing a guide for the marketing teacher includes the deductive skills and how to use them in learning and teaching and Providing the activities that help in developing the different deductive skills on starting building or developing the marketing subject content.

Key words: mind maps strategy, e-marketing concepts, deductive thinking, commercial science.