رسالة ماجستير

 

واقع ممارسة مديري المدارس للقيادة التحويلية ودورها في تطوير الفعالية التنظيمية في مدارس المرحلة المتوسطة بدولة الكويت

 

رسالة مُقدَّمة لنيل درجة الماجستير في التَّربية

تخصص (إدارة تعليمية)

 

إعــــــداد

يوسف فهد بشر خشيمان الدوسري

مدير مدرسة بالإدارة العامة للتعليم الخاص

 

 

إشــــــــراف

 

الأُستاذ الدُّكتور

نبيـــل سعــد خليــل      

   أُستاذ التَّربية المُقارنة والإدارة التَّعليمية المُتفرغ وكيل كُلِّية التَّربية الأسبق - جامعة سوهاج

الأُستاذ الدُّكتور

عنتر محمَّد أحمد عبد العال

أُستاذ ورئيس قسم التَّربية المُقارنة والإدارة التَّعليمية كُلِّية التَّربية -جامعة سوهاج       

 

1441هـ / 2020م

 

مستخلص الدراسة

واقع ممارسة مديري المدارس للقيادة التحويلية ودورها في تطوير الفعالية التنظيمية في مدارس المرحلة المتوسطة بدولة الكويت

هدفت الدِّراسة إلى التَّعرف واقع مُمارسة مُديري المدارس المُتوسطة لنمط القيادة التَّحويلية من وجهة نظر مُديري ومُعلمي المدارس المُتوسطة، والتَّعرف على ملامح القيادة المدرسية في المدارس المُتوسطة بدولة الكويت، القيادة التَّحويلية والفعالية التَّنظيمية في الأدبيات الإدارية المُعاصرة،  والتَّوصل إلى وضع تصوُّر مُقترح لتطوير الفعالية التَّنظيمية في المدارس المُتوسطة بدولة الكويت في ضوء نمط القيادة التَّحويلية.

استخدم الباحث في بحثه المنهج الوصفي، قام الباحث ببناء وإعداد أداة البحث وهي الاستبانة، واشتملت على محورين هما: واقع مُمارسة مُديري المدارس لنمط القيادة التَّحويلية، وقد شملت(64) عبارة موزعة على أربعة مجالات هي: الجاذبية والتَّأثير، الحفز الإلهامي، الاستثارة الفكرية، الاعتبار الفردي، مُستوى الفعالية التَّنظيمية للمُؤسسة التَّعليمية، وقد شملت(40) عبارة مُوزعة على ثلاثة مجالات هي: الأهداف، المُؤشرات الدَّاخلية، المُؤشرات الخارجية.

وتوصلت الدِّراسة إلى وضع التَّصور المُقترح للدِّراسة، والذي يهدف إلى تطوير الفعالية التنظيمية في المدارس المُتوسطة بدولة الكويت في ضوء نمط القيادة التَّحويلية، والذي يتمثل في: مفهوم وأهداف وأهمية التَّصور المُقترح، ومُنطلقات التَّصور المُقترح، ومُتطلبات تنفيذ التَّصور المقترح، ومُعوقات تنفيذه، ومُتطلبات نجاح التَّصور المُقترح.

الكلمات المفتاحية: القيادة التَّحويلية، الفعالية التَّنظيمية، المرحلة المتوسطة بدولة الكويت.

 

Study AbstractThe Reality of School Principals' Practice of Transformational Leadership and its Role in Developing Organizational Effectiveness in Middle Schools in the State of Kuwait

The study aimed at identifying the reality of middle school principals' practice of transformational leadership style from the point of view of middle school principals and teachers, identifying the features of school leadership in middle schools in the State of Kuwait, transformational leadership and organizational effectiveness in contemporary educational literature, and arriving at a proposed conceptual development for organizational effectiveness in schools The middle school in Kuwait in light of the transformational leadership style.

The researcher used in his research the descriptive approach, the researcher built and prepared the research tool which is the questionnaire, and it included two axes: the reality of school principals' practice of transformational leadership style, and it included (64) words distributed on four areas: gravity and influence, inspirational stimulation, intellectual s The study reached the proposed conceptualization of the study, which aims at organizational effectiveness in middle schools in the State of Kuwait in the light of the transformational leadership style, which is represented in: the concept, objectives and importance of the proposed perception, the concepts of the proposed perception, the requirements for implementing the proposed perception, the obstacles to its implementation, and the requirements for the success of the proposed perception .

Key words: transformational leadership, organizational effectiveness, Middle Schools in the State of Kuwait.