رسالة دكتوراه

 

فاعلية برنامج مقترح في أعمال الورش قائم علي النظرية البنائية باستخدام الصف المعكوس في تنمية المهارات العملية والاتجاه نحو العمل اليدوي لدى طلاب كلية التكنولوجيا والتعليم.

 

رسالة مقدمة للحصول على درجة دكتوراه الفلسفة في التربية

"تخصص مناهج وطرق تدريس التعليم الصناعي - كهرباء"

 

إعداد

محمـــد عبـد الـــلاه محـمـــد محـمـــد

مدرس مساعد بكلية التكنولوجيا والتعليم "كهرباء" - جامعة سوهاج

إشراف

أ.د / كــــوثر عبــــد الرحيـم شهــاب الشــريف

أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم المتفرغ

كلية التربية - جامعة سوهاج

أ.د / احمــــد عبــــد الرحيــم فرغلــي

أسـتـــــــــــــــاذ الهنــــــــدســــــــــــة الإنشــــائـيــــــــــــــة

وعميد كلية التكنولوجيا والتعليم       

جامعة سوهاج

أ.د / علـــي سيــد محــمد عبـــد الجليـــل     أستاذ المناهج وطرق تدريس التعليم الصناعي           ورئيس قسم المناهج وطرق التدريس                     كلية التربية - جامعة أسيوط                                     

 

1442ه - 2021م

 

مستخلص البحث

عنوان البحث: فاعلية برنامج مقترح في أعمال الورش قائم علي النظرية البنائية باستخدام الصف المعكوس في تنمية المهارات العملية والاتجاه نحو العمل اليدوي لدى طلاب كلية التكنولوجيا والتعليم.

الباحث: محمد عبد اللاه محمد محمد.

إشراف: أ.د.كوثر عبد الرحيم شهاب الشريف,   أ.د. على سيد محمد عبد الجليل،   أ.د. احمــــد عبـد الرحيـم فرغلــي.

الكلية: التربية –  جامعة سوهاج        القسم: المناهج وطرق التدريس.           التاريخ: 1442ه - 2021م

هدف البحث إلي تقصي فاعلية برنامج مقترح في أعمال الورش قائم علي النظرية البنائية باستخدام الصف المعكوس في تنمية المهارات العملية لاستخدام الأجهزة والعدد اليدوية وتنمية الاتجاه نحو العمل اليدوي لدى طلاب الفرقة الأولي بكلية التكنولوجيا والتعليم, حيث تحددت المشكلة في ضعف مهارات استخدام الأجهزة والعدد اليدوية والاتجاه نحو العمل اليدوي لدى طلاب الفرقة الأولى بكلية التكنولوجيا والتعليم؛ وتكونت مجموعة البحث من 26 طالب وطالبة، واستخدم الباحث المـنهج التجريبـي تصميم المجموعة الواحدة المعتمد على القياس القبلي والبعدي، وأعد المواد والأدوات الآتية:

-       قائمة مهارات استخدام الأجهزة والعدد اليدوية.

-       برنامج في أعمال الورش قائم علي النظرية البنائية باستخدام الصف المعكوس ويحتوى على:

( موقع الكتروني - دليل المعلم – كتاب الطالب)

-       اختبار تحصيلي.

-       بطاقة ملاحظة.

-       مقياس الاتجاه.

وتوصل البحث إلى النتائج الآتية:

1.     البرنامج المقترح في أعمال الورش القائم على النظرية البنائية باستخدام الصف المعكوس حقق فاعلية في تحصيل طلاب مجموعة البحث للجانب المعرفي لمهارات استخدام الأجهزة والعدد اليدوية.

2.     حدوث تفوق في أداء مهارات استخدام الأجهزة والعدد اليدوية في التطبيق البعدي مقارنة بالتطبيق القبلي لدى طلاب مجموعة البحث.

3.     البرنامج المقترح في أعمال الورش القائم على النظرية البنائية باستخدام الصف المعكوس حقق فاعلية في تنمية الاتجاه نحو العمل اليدوي لدى طلاب مجموعة البحث.

الكلمات المفتاحية: النظرية البنائيةالصف المعكوسالاتجاه نحو العمل – المهارات العملية – مهارات استخدام الأجهزة والعدد اليدوية – جهاز الافوميتر الرقمي - الكلامب ميتر - القدمة ذات الورنية – طلاب كلية التكنولوجيا والتعليم.