رسالة دكتوراه

 

تصميم برنامج تعليمي قائم على النظرية التواصلية وتدريسه عبر منصة Microsoft Teams لتنمية مفاهيم المواطنة الرقمية والاتجاهات نحو أخلاقياتها لدى طالبات تكنولوجيا التعليم بدولة الكويت

 

بحث مقدم من

حسين عبدالله حسن راضي الحميدي

مدرب متخصص (ج) قسم تكنولوجيا التعليم
كلية التربية الأساسية – دولة الكويت

للحصول على درجة دكتوراه الفلسفة في التربية تخصص تكنولوجيا التعليم

كلية التربية – جامعة سوهاج

 

إشراف

أ.د حسن علي سلامة

أستاذ تكنولوجيا التعليم المتفرغ

كلية التربية – جامعة سوهاج

 

أ.د يسري مصطفي السيد

أستاذ ورئيس قسم تكنولوجيا التعليم

كلية التربية – جامعة سوهاج

 

1442 هـ - 2021 م

 

مستخلص البحث

عنوان البحث              :" تصميم برنامج تعليمي قائم على النظرية التواصلية وتدريسه عبر منصة Microsoft Teams لتنمية مفاهيم المواطنة الرقمية والاتجاهات نحو أخلاقياتها لدى طالبات تكنولوجيا التعليم بدولة الكويت".

اسم الباحث               : حسين عبد الله حسن راضي الحميدى

الدرجة         : دكتوراه الفلسفة في التربية – تخصص تكنولوجيا التعليم.

لجنة الإشراف    :  أ.د. حسن على سلامة.     و    أ. د. يسري مصطفي السيد

الجهة المانحة     : كلية التربية – جامعة سوهاج.

سنة المنح                  : 2021 م/ 1442ه

لغة الرسالة: اللغة العربية

استهدف البحث الحالي تصميم برنامج تعليمي قائم على النظرية التواصلية وتدريسه عبر منصة Microsoft Teams لتنمية مفاهيم المواطنة الرقمية والاتجاهات نحو أخلاقياتها لدى طالبات تكنولوجيا التعليم بدولة الكويت، لعلاج القصور في مفاهيم المواطنة الرقمية والاتجاهات نحو اخلاقياتها من خلال التدريس عبر Microsoft Teams وفقاً لمبادئ النظرية التواصلية. واستخدم البحث تصميم المنهج شبه التجريبي التربوي الذي تقوم فكرته على استخدام مجموعة واحدة ذات تطبيق قبلي وبعدى، وتكونت مواد البحث من البرنامج التعليمي للمواطنة الرقمية القائم على النظرية التواصلية، بينما تكونت أدوات البحث من اختبار مفاهيم المواطنة الرقمية ومقياس الممارسات الاخلاقية للمواطنة الرقمية، وتكونت عينة البحث من (54) طالبة بكلية التربية الاساسية بدولة الكويت، توصلت النتائج إلى وجود فاعلية للبرنامج التعليمي للمواطنة الرقمية القائم على النظرية التواصلية في تنمية مفاهيم اختبار المواطنة الرقمية، وتنمية الاتجاهات الايجابية نحو اخلاقياتها لدى طالبات تكنولوجيا التعليم بدولة الكويت، أوصي البحث بضرورة توعية الطلاب واعضاء هيئة التدريس واولياء الامور بمفاهيم المواطنة الرقمية والممارسات الاخلاقية الايجابية لها في دولة الكويت في ظل التزايد المستمر على استخدام شبكة الإنترنت في حياتنا اليومية.

الكلمات المفتاحية: النظرية التواصلية- المواطنة الرقمية- الممارسات الاخلاقية للمواطنة الرقمية – تكنولوجيا التعليم.

 

Abstract

Title

Designing and Teaching a Connectivism-Based Educational Program via Microsoft Teams to Develop the Concepts of Digital Citizenship and Attitudes towards its Ethics among Educational Technology Students in Kuwait

Researcher

Hussain Abdullah Hasan Radi Al-Humaidi

Degree

Ph.D. in Education- Major: Educational Technology

Supervisors

Prof. Hasan Ali Salama   & Prof. Yousry Mustafa Al-Sayed

Affiliation

Faculty of Education, Sohag University

Year

2021

The present study aims at designing and teaching a connectivism-based educational program via Microsoft Teams to develop the concepts of digital citizenship and attitudes towards its ethics among educational technology students in Kuwait. It adopted the educational quasi-experimental approach (one-group pretest-posttest design). The materials of the study included the connectivism-based educational program, whereas the tools comprised the test of digital citizenship concepts and the scale of digital citizenship ethics. Furthermore, the sample covered (54) female students at the College of Basic Education in Kuwait. The findings reveal  the effectiveness of the connectivism-based educational program in developing the concepts of digital citizenship and positive attitudes towards its ethics among educational technology students in Kuwait. Recommendations of the study include raising the awareness of the students, faculty members, and parents of the concepts and positive ethics of digital citizenship in Kuwait based on the increasing demand for the daily use of the Internet.

Keywords: Connectivism, Digital citizenship, Ethics of digital citizenship, Educational technology