رسالة ماجستير

دور الجامعة في الوقاية من الجريمة عبرمواقع التواصل الاجتماعى

"دراسة ميدانية "

 

رسالة مقدمة

للحصول على درجة الماجستير في التربية "تخصص أصول التربية "

إعداد

أحمد رمضان همام عبد العال

وكيل حسابات – المديرية المالية بسوهاج

باحث ماجستير بقسم أصول التربية

 

إشراف

الأستاذ الدكتور

الدكتور

عماد صموئيل وهبة جرجس

محمد السيد محمداسماعيل

أستاذ أصول التربية ووكيل كلية التربية

لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة

جامعة سوهاج

 

مدرس أصول التربية

كلية التربية – جامعة سوهاج

 

 

1442هـ/ 2021م

 

مستخلص الدراسة

1-     اسم الباحث: أحمد رمضان همام عبد العال

2-     عنوان الرسالة: دور الجامعة فى الوقاية من الجريمة عبر مواقع التواصل الاجتماعى "دراسة ميدانية"

3-    الدرجة العلمية: الماجستير فى أصول التربية(تخصص أصول التربية)

 

 هدفت الدراسة الحالية إلى تحديد دور الجامعة في الوقاية من الجريمة عبر مواقع التواصل الاجتماعى، ويمكن الوصول من خلال تحديد مفهوم مواقع التواصل الاجتماعى، والجرائم التى تتم عبر هذه المواقع, وتقديم تصور مقترح لوقاية طلاب الجامعة من جرائم مواقع التواصل الاجتماعى.

 

واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي لمناسبته طبيعة الدراسة، من خلال جمع الدراسات ذات الصلة بموضوع الدراسة وتحليلها والإفادة منها، واستخدام التحليل الإحصائي في الدراسة الميدانية الذى يسهم في التعرف الفعلى على دور الجامعة في الوقاية من الجريمة ودرجة أهميتها في توعية الطلاب بجرائم التواصل الاجتماعى من خلال عينة الدراسة, وتضمنت الدراسة في إطارها النظري أربعة فصول تمثلت في تأصيل نظري يشمل الفصل الأول : البنية الهيكلية للدراسة، الفصل الثانى: مواقع التواصل الاجتماعى وانعكاساتها الثقافية والاجتماعية على طلاب الجامعة, والفصل الثالث: أبعاد الجريمة عبر مواقع التواصل الاجتماعى وعلاقتها بالطالب الجامعي, والفصل الرابع:دور الجامعة في الوقاية من الجريمة عبر مواقع التواصل الاجتماعى.

 

 وتلا ذلك الدراسة الميدانية التى تمثلت في إعداد الاستبانة كأداة للمنهج الوصفي في الكشف عن دور الجامعة في وقاية طلابها من جرائم مواقع التواصل الاجتماعى، وتم تطبيقها على عينة من طلاب الفرقة الرابعة بجامعتى (سوهاج وعين شمس) من كليات (التربية- التجارة – العلوم – الهندسة)، وقد بلغ عددهم (700طالب وطالبة), وكانت العينة ممثلة للمجتمع الأصلي مقسمة إلى : 350عينة (جامعة سوهاج بنسبة 44%), 350 عينة (جامعة عين شمس بنسبة 26%),وقد تم تطبيقها في الفصل الدراسي الثانى من العام الجامعى 2019م/2020م.

 

 وتوصلت الدراسة إلى ان مواقع التواصل الاجتماعى على الرغم ما تحمله من فوائد عديدة ثقافية وسياسية واجتماعية، إلا انها تحمل من المخاطر الكثير الذى يجعل تلك المواقع تمثل خطراً حقيقياً على المستخدمين خاصةً فئة الشباب والمراهقين، والتى تبدأ بالمشاهدة والمشاركة ثم التقليد والمحاكاة وتنتهى بعواقب صحية ونفسية واجتماعية, وقد تستقطب هذه المواقع فئة الشباب للتجيند ضد الأفراد، الملكية, مستأنسين بعروضٍ وهمية، أو دافعاً لإثبات الذات في ظل افتقار الرقابة الآمنة, وتدني دور الأسرة، كما توصلت الدراسة إلى تدني بعض أدوار الجامعة الممثلة في دور المعلم الجامعى, والمقررات الدراسية, والإدارة الجامعية وفاعليتها تجاه الطلاب, وآليات البحث العلمي بالجامعة, والانشطة الجامعية والاتصال والشراكات الجامعية في وقاية الطلاب من جرائم الإرهاب الاكتروني, وجرائم انتهاك الملكية, والجرائم غير الأخلاقية, وجرائم التنمّر الالكتروني, والمخدرات الرقمية, والطلاق عبر مواقع التواصل الاجتماعى, وقرصنة البرمجيات، وبناءً على ذلك قدمت الدراسة تصوراً مقترحاً تضمن عدة محاور تركزت حول دور الجامعة في الوقاية من الجريمة عبر مواقع التواصل الاجتماعى.

الكلمات المفتاحية : الجامعة- الوقاية من الجريمة- مواقع التواصل الاجتماعى.

 

Abstract

 Name of researcher's: Ahmed Ramdan Hamam Abdelal

Title OF the study: A Role of the Univrseity in the Prevention of Crime Through Social Media.

Degree: For the M.A. Degree in Educatiom (Founation of Education)

Name of researcher's: Ahmed Ramdan Hamam Abdelal

The present study aimed to identify the role of the university in prevention of crime via social network. This can be achieved though defining the concept of social network, crimes done through it and giving a perspective of how to protect the students of such crimes.

 

 The study used a descriptive approach by collecting and analyzing all the studies related to this subject. Statistical analysis of a sample that represents the community was used to investigate the actual role of the university in preventing crime via social network and its importance in raising awareness of the university students.

 This study included four sections: The structural basis of the study,Social network and its cultural and social impact on the university students, Aspects and dimensions of social network crime and its relationship to the university students,Role of the university in preventing crime via social network.

 

The field study included a questionnaire that was used to explore the role of the university in protecting the student from crimes via social network. A sample of 700 final year students belonging to faculties of (Education, Commerce, Science and Engineering) in both (Sohag 350 and Ainshams Universities 350 was applied on the second semester of the academic year 2019/2020.

The study concluded that despite the immense cultural, social and political merits of social network, it involves tremendous threat on younger age users. This includes watching, sharing and imitation that will end with worse social, psychological and health consequences.

This group of users can be recruited against certain situations, sites or the state and deluded by false offers or even as a self-prove, which reflects the poor control of the family. The study revealed the poor role of the university represented by its teachers, curricula, administration, scientific research, university activities, communication, and collaborations in protecting and preventing students from terroristic network crimes, copy rights, bulling, digital drugs, divorce, digital hacking. Finally, the study presented a multifactorial suggestion that focus on the role of the university in prevention of crime via social networks.

Key words, University , crime protection , social networks.