رسالة ماجستير 

تطوير وحدة في الدراسات الاجتماعية في ضوء مهارات التفكير الإبداعي لتنمية التخيل التاريخي وجودة الحياة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

 

رسالة مقدمة للحصول على درجة الماجستير في التربية

( تخصص المناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية )

 

إعداد

السيد سعد بدير حامد عبدربه

"معلم بإدارة طلخا التعليمية"

 

إشـراف

أ. م. د/ أماني على السيد رجب

أ. د/ محمد السيد عبد الرازق مصطفي

أستاذ المناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية المساعد

كلية التربية – جامعة المنصورة

أستاذ المناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية المتفرغ

كلية التربية – جامعة المنصورة

 

1443 ه – 2021م

 المستخلص

استهدف البحث الحالي إعدادِ تصور مقترح لوحدة إبداعية في الدراسات الاجتماعيةِ بالمرحلةِ الإعداديةِ في ضوءِ مهارات التفكير الإبداعي، والتعرف على فاعلية الوحدة المطورة في الدراسات الاجتماعية لتنمية مهارات التخيل التاريخي وجودة الحياة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، ولتحقيقُ هذا الهدف تم إعدادُ قائمة بمهارات التفكير الإبداعي التي ينبغي تضمينها في وحدة بالدراسات الاجتماعية في المرحلة الإعدادية، وإعداد أداة تحليلِ لمحتوى منهج الدراساتِ الاجتماعية بالمرحلةِ الإعدادية في ضوء مهارات التفكير الإبداعي، ثم ترجمةُ المهارات إلى مجموعةِ من المؤشرات التي تعتبر أساس يمكن خلالها قياس مدى توافر مهارات التفكير الإبداعي في مناهجَ الدراساتِ الاجتماعية بالمرحلةِ الإعدادية، وأخيرًا التوصل إلى التصور المقترح لوحدة في الدراسات الاجتماعية بالمرحلةِ الإعدادية، كما تم إعداد اختبار مهارات التخيل التاريخي ومقياس جودة الحياة. وقد أسفرتْ نتائجُ البحثِ الحالي عن الآتي:     

1-   مناهج الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الإعدادية لا تراعي مهارات التفكير الإبداعي.

2-   وجود فرق دال إحصائية عند مستوى دلالة (≤0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التخيل التاريخي لصالح المجموعة التجريبية.

3-   وجود فرق دال إحصائية عند مستوى دلالة (≤0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات التفكير المستقبلي لصالح التطبيق ‏البعدي.

4-  وجود فرق دال إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لمقياس الدافعية للتعلم  لصالح المجموعة التجريبية.

وجود فرق دال إحصائية عند مستوى دلالة (≤0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس الدافعية للتعلم  لصالح التطبيق البعدي.

 

Dissertation Abstract 

The aim of the current research: the sustainable development scheme and to identify the effectiveness of the developed curriculum in the values ​​of citizenship, academic self, and achievement among students of the preparatory professional stage. The sustainable development goals the extent to which the dimensions are available in the social studies curricula in the preparatory stage and their professional test, and finally up to the professional perceptions of the current social studies curricula in the preparatory professional stage, and a citizenship scale and an academic achievement scale have been prepared. The results of the current research resulted in the following:

1-  Social studies curricula in the preparatory stage do not take into account creative thinking skills.

2-  There is a statistically significant difference at the level of significance (≤ 0.05) between the mean scores of the experimental and control group students in the post application of the historical imagination skills test in favor of the experimental group.

3-  There is a statistically significant difference at the level of significance (≤ 0.05) between the mean scores of the experimental group students in the pre and post applications to test future thinking skills in favor of the post application.

4-  There is a statistically significant difference at the level of significance (≤ 0.05) between the mean scores of the experimental group and the control group in the post application of the learning motivation scale in favor of the experimental group.

There is a statistically significant difference at the level of significance (≤ 0.05) between the mean scores of the experimental group students in the pre and post applications of the learning motivation scale in favor of the post application.

Keywords: : creative thinking skills - historical imagination skills - quality of life