رسالة دكتوراه

بَرنَامجٌ مقترحٌ في علمِ النَّفسِ قائمٌ على نظريةِ تسريعِ التَّعلُّمِ وفاعليتِه

 في تنميةِ مهاراتِ التّفكيرِ المستقبلِي والقيمِ الاجتماعيةِ

 لدى طلابِ الصَّفِ الثَّانِي الثَّانوي

 

بحثٌ مقدمٌ

للحصول ِ على درجةِ دكتوراه الفلسفةِ  في التّربيةِ

تخصصِ (مناهج وطرق تدريس علم النّفسِ)

 

إعدادُ

الباحثةِ/ ريـم تمـــام خـزيم أبو دهب

مدرس مساعد بقسم المناهج وطرق التّدريس

 

إشـــــــراف

أ.د./ بدرية محمد محمد حسانين           

أستاذُ المناهجِ وطرق تدريسِ العلومِ المتفرغِ

كلية التّربية – جامعة سوهاج

أ.د./ شعبان عبدالعظيم أحمد

أستاذُ المناهجِ وطرقِ تدريسِ علمِ النّفسِ

كلية التّربية - جامعة أسيوط

د/ صبري باسط أحمد رسلان

أستاذُ المناهجِ وطرقِ تدريسِ العلومِ المساعدِ المتفرغِ

كلية التّربية – جامعة سوهاج

 

1443ه / 2021م

 

مستخلصُ البحث:

 

عنوان البحث: "بَرنَامجٌ مقترحٌ في علمِ النَّفسِ قائمٌ على نظريةِ تسريعِ التَّعلُّمِ وفاعليتِه في تنميةِ مهاراتِ التّفكيرِ المستقبلِي والقيمِ الاجتماعيةِ لدى طلابِ الصَّفِ الثَّانِي الثَّانوي"

اسم الباحثة: ريم تمام خزيم أبو دهب.

الدّرجة العلمية: دكتوراه الفلسفة في التّربية تخصص "مناهج وطرق تدريس علم النّفس".

إشراف: أ. د/ بدرية محمد محمد حسانين   أ.د/شعبان عبد العظيم أحمد     د/صبري باسط أحمد السّيد    

القسم:  المناهج وطرق التّدريس.                     - الكلية:  التّربية.

الجامعة: جامعة سوهاج.                                - السّنة: 2021م 

تحددت مشكلة البحث الحالي في قصور منهج علم النّفس بالصّف الثّاني الثّانوي من حيث الأهداف والمحتوى وطرق التّدريس والأنشطة ووسائل وتكنولوجيا التّعليم والتّقويم عن تحقيق المعايير القومية و الأهداف العامة لمناهج علم النّفس بالمرحلة الثّانوية، وقد قامت الباحثة بالاطلاع على الأدبيات والدّراسات والبحوث الخاصة بمتغيرات البحث وذلك لتحديد الإطار النّظري للبحث، كما تمَّ إعداد مواد وأداتي البحث، وعرضها على مجموعة من الخبراء والمتخصصين للتأكد من صدقها وثباتها، وتمَّ إجراء التّجربة الاستطلاعية، وطبقت مواد و أداتي البحث على عينة عددها (30) طالبة من طالبات الصّف الثّاني الثّانوي أدبي تطبيقًا قبليًا وبعديًا، وتمَّ تصحيح الأدوات، وتوصلت نتائج البحث إلى: أنَّه يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات الطّلاب مجموعة البحث في التّطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات التّفكير المستقبلي ومقياس القيم الاجتماعية قبل دراسة البرنامج المقترح وبعده.

الكلمات المفتاحية: برنامج مقترح قائم على نظرية تسريع التعلم- التّفكير المستقبلي –القيم الاجتماعية.

 

Abstract

Title: A Suggested Program in Psychology Based on Accelerated Learning Theory and its Effectiveness in Improving Future Thinking Skills and Social Values of Second-Year Secondary School Students

The problem of the present study is defined in the lack of the content, activities, educational aids and technology, and evaluation of the curriculum of psychology for the second-year secondary school in achieving the national standards and general objectives of psychology curricula for the secondary stage. The researcher reviewed the literature related to the variables to define the framework of the study. After preparing the study's materials and tools and presenting them to a group of expert reviewers and specialists to verify validity and reliability, the researcher conducted the pilot study. Then, she pre-tested and post-tested the tools and materials on a sample of (30) female second-year secondary school students (humanities section) and marked the tools. The results showed statistically significant differences at the level of (0.05) between the means of the students' scores in the pre-test and post-test of the test of future thinking skills and the scale of social values.

Keywords: A Suggested Program Based on Accelerated Learning Theory, Future thinking, Social values.