رسالة ماجستير

برنامج مقترح قائم على استخــدام المتحف الافتراضي

في تنمية المفاهيم السياحية والاستمتاع بالتعلم

لدى طفل الروضة

بحث مقدم ضمن متطلبات الحصول على درجة الماجستير في التربية

" تخصص مناهج وطرق تدريس الطفولة "

إعــداد

منى محمد خليفة عمران

معيدة بقسم المناهج وطرق التدريس

" تخصص مناهج وطرق تدريس الطفولة "

                             


إشـــراف

أ.د/ ماجدة هاشم بخيت 

أستاذ علم النفس والفئات الخاصة المتفرغ والعميد

المؤسس لكلية التربية للطفولة المبكرة السابق

 

جامعة أسيوط

 

أ.د/ خالد عبد اللطيف محمد عمران

   أستاذ المناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية وعميد كلية التربية


جامعة سوهاج

 

1443هـ - 2022م

 

مُستخلصُ البحثِ

           عُنوانُ البحثِ: برنامجٌ مقترحٌ قائم ٌعلى استخدامِ المتحفِ الافتراضِي في تنميةِ المفاهيمِ السياحيةِ والاستمتاعِ بالتّعلمِ لدي طفلِ الروضةِ.

إعداد: منى محمد خليفة عمران

الدّرجة: الماجستير في التّربية – تخصص المناهج وطرق تدريس الطّفولة.

إشراف: أ.د/ ماجدة هاشم بخيت، أ.د/ خالد عبد اللطيف محمد عمران

الكليَّة المانحة: كلية التّربية – جامعة سوهاج.

سنة المنح: 2021/2022م.

        يهدفُ البحثُ الحالي إلى التّعرف على فاعلية البرنامج المقترح القائم على استخدامِ المتحف الافتراضي في تنمية المفاهيم السياحية والاستمتاع بالتّعلم لدى طفل الروضة، ولتحقيق هذا الهدف تكوَّنت مجموعة البحث من 35طفلًا وطفلة، وتمَّ إجراء المعالجة التّجريبية عليهم وتمَّ تطبيق اختبار المفاهيم السّياحية المصور الإلكتروني ومقياس الاستمتاع بالتّعلم المصور الإلكتروني وبطاقة ملاحظة الاستمتاع بالتّعلُّم لأطفال المستوى الثّاني بالرَّوضة، وتوصل البحثُ إلى أنَّه يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0,01) بين متوسطي درجات أطفال مجموعة البحث قبل دراسة البرنامج المقترح وبعده في اختبار المفاهيم السِّياحية المصور الإلكتروني ومقياس الاستمتاع بالتّعلم المصور الإلكتروني وبطاقة ملاحظة الاستمتاع بالتّعلم، وتوجد فاعلية للمتحف الافتراضي في تنمية المفاهيم السِّياحية والاستمتاع بالتّعلم لدى طفل الرَّوضة، ويوصي البحثُ بعقد دوراتٍ تدريبةٍ لمعلماتِ رياضِ الأطفالِ على كيفيةِ تنميةِ المفاهيمِ السّياحيةِ والاستمتاعِ بالتّعلُّمِ باستخدام المستحدثاتِ التّكنولوجيةِ مثل: المتحفُ الافتراضِيُّ.

    الكلماتُ المفتاحيةُ: المتحفُ الافتراضِيُّ، المفاهيمُ السياحيةُ، الاستمتاعُ بالتّعلمِ، طفلُ الروضةِ.

 

 

 Abstract

 Research titles: A suggested program based on using of the virtual museum on development of tourist concepts and enjoy learning of kindergarten child

 Prepared by: Mona Mohammad Khalifa Omran

 Degree: Master of Education - specializing in curricula and methods of teaching child.

 Supervised by: Prof. Magda Hashem Bakheet, Prof. Khaled Abdel Latif Muhammad Omran

 faculty: Faculty of Education - Sohag University

 Grant year: 2021/2022 AD

The current research aims to identify the effectiveness of the suggested program based on using virtual museum in developing tourist concepts and enjoyment of learning of kindergarten children. To achieve this goal, the research group consisted of (35) boys and girls. Experimental treatment was carried out on them, and an electronic pictorial test  of toourism concepts, an electronic pictorial scale of enjoyment of learning, and the note card for the enjoyment of learning for children of the second level in kindergarten were applied, and the research found that there is a statistically significant difference at the level (0.01) between the mean scores of the children of the research group before and after studying the suggested program in the electronic pictorial test of tourism concepts and the the note card for the enjoyment of learning and that the virtual museum is effective in developing tourism concepts and enjoyment of learning for kindergarten children. The research recommends holding training courses for kindergarten teachers on how to develop tourism concepts and enjoyment of learning using technological innovations such as: the virtual museum.

 Keywords: virtual museum, tourism concepts, enjoyment of learning, kindergarten child.