رسالة ماجستير

أثر استخدام استراتيجية المحطات العلمية في تدريس العلوم

على تنمية الفهم العميق للمعلومات العلمية وحب

الاستطلاع لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي

 

 

بحث مقدم للحصول على درجة الماجستير في التربية

تخصص مناهج وطرق تدريس العلوم

إعداد

محمود رضوان حامد عبد الرحيم

معلم العلوم بمدرسة الديابات الابتدائية الجديدة بنات بأخميم

 

إشراف

 

أ.د/ حنان مصطفى أحمد

أ.د/ عواطف حسان عبد الحميد

أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم

 كلية التربية-جامعة سوهاج

أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم المتفرغ

كلية التربية-جامعة سوهاج

 

1443هـ-2022م

 

مستخلص البحث

عنوان البحث

 أثر استخدام استراتيجية المحطات العلمية في تدريس العلوم على تنمية الفهم العميق للمعلومات العلمية وحب الاستطلاع لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي.

وهدف البحث الحالي إلى تعرف أثر استخدام استراتيجية المحطات العلمية في تنمية الفهم العميق وحب الاستطلاع لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي حيث تم تدريس وحدة "المادة" لتلاميذ الصف الرابع الابتدائي في العام الدراسي 2020-2021م، وتدريسها باستخدام استراتيجية المحطات العلمية، وتكونت عينة البحث من 48 تلميذةً، قسمت لمجموعتين: المجموعة الضابطة وتكونت من 24 تلميذةً درست بالطريقة التقليدية، والمجموعة التجريبية وتكونت من 24 تلميذةً درست باستخدام المحطات العلمية، وتم تطبيق أداتا البحث المتمثلتين في: اختبار الفهم العميق، ومقياس حب الاستطلاع على أفراد مجموعتي البحث تطبيقًا قبليًا ثم قام الباحث بتجربة البحث ثم التطبيق البعدي لأداتا البحث، وكانت نتائج البحث كما يلي: تفوق أفراد المجموعة التجريبية الذين درسوا وحدة " المادة " باستخدام استراتيجية المحطات العلمية على أفراد المجموعة الضابطة الذين درسوا بالطريقة التقليدية في التطبيق البعدي لأداتا البحث.

الكلمات المفتاحية: المحطات العلمية، الفهم العميق.

 

Abstract

Research title: The effect of using scientific stations in teaching science on developing a deep understanding of scientific information and curiosity among fourth-grade students.

 The current research aimed at the stage in which the use of production scientific stations is studied in developing the understanding and creativity of the survey among students of the fourth primary, where the unit "Material" was taught to students of the fourth grade of primary in the academic year 2020-2021, and taught it in the first grade in the academic year 2020-2021. , taught by the scientific elite, and the research sample consisted of 48 students, divided into two groups: the control group, which consisted of 24 students who studied in the traditional way, and the experimental group, which consisted of 24 students using scientific stations,The two research tools, namely: the deep understanding test and the curiosity scale were applied to the members of the two research groups, a pre-application, then the researcher experimented with the research and then the post-application of the two search tools, and the results of the research were as follows: The scientific study on the members of the control group who studied in the traditional way in the post application of the two research tools.

Key-words: Scientific stations strategy, Ddeep understanding