رسالة ماجستير

استراتيجية مقترحه قائمه علي نظم المعلومات الجغرافية  لتنمية بعض مهارات التفكير الجغرافي والاتجاه نحو التعلم الرقمي لدى طلاب المرحلة الثانوية

"A Suggest Strategy Based on Geographic Information Systems to Develop Some Geographic Thinking Skills and the Attitude Towards Digital Learning for Secondary Stage Students"

رسالة مقدمة ضمن متطلبات الحصول علي درجة الماجستير في التربية

(تخصص مناهج وطرق تدريس الجغرافيا)

 

إعـــداد

الباحثة

انشــراح عبد العـال عبدالسميع يوسف الرفاعي

 

 

إشـــراف

أ.د/ محمـــد أمــين عطــوة

أستاذ المناهج وطرق تدريس الجغرافيا المتفرغ

والعميد  الأسبق بكلية التربية – جامعة طنطا

د/ يوسـف السيد عبد الجيد

أستاذ المناهج وطرق التدريس المتفرغ

كلية التربية – جامعة كفر الشيخ

 

 

1443هـ/ 2021م

 

المستخلص:  

استراتيجية مقترحة قائمة علي نظم المعلومات الجغرافية لتنمية بعض مهارات التفكير الجغرافي والاتجاه نحو التعلم الرقمي لدي طلاب المرحلة الثانوية.

انشراح عبدالعال عبدالسميع يوسف الرفاعي.

هدف البحث الحالي إلى تنمية بعض مهارات التفكير الجغرافي والاتجاه نحو التعلم الرقمي لدي طلاب الصف الاول الثانوي باستخدام نظم المعلومات الجغرافية. تكونت عينة البحث من (40) طالباً وطالبة من طلاب الصف الاول الثانوي, انقسمت الي مجموعتين : ضابطة وتجريبية, وتم تدريس الوحدة المعدة باستخدام نظم المعلومات الجغرافية للمجموعة التجريبية بينما درست المجموعة الضابطة نفس الوحدة بالطريقة المعتادة, وتم حساب القياس القبلي والبعدي للمجموعتين باستخدام أدوات البحث التي أعدتها الباحثة وهي : اختبار التفكير الجغرافي, مقياس الاتجاه نحو التعلم الرقمي. وأظهرت نتائج البحث وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي (0.01 α)بين أداء المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفكير الجغرافي ومقياس الاتجاه نحو التعلم الرقمي لصالح المجموعة التجريبية.

الكلمات المفتاحية:

نظم المعلومات الجغرافية - التفكير الجغرافي- الاتجاه نحو التعلم الرقمي -طلاب المرحلة الثانوية

  

Abstract

A Proposed Strategy Based on Geographic Information Systems to Develop Some Geographical Thinking Skills and The Attitude Towards Digital Learning Among Secondary School Students.

Ensherah Abdel Aal Abdel Samee Yousef Al-Rifai.

The main objective of the research is to develop some geographical thinking skills and the attitude towards digital learning among first year secondary students using Geographic Information Systems (GIS). The research participauts consisted of (40) male and female students of the first secondary grade, divided into two groups: a control and experimental. A unit was prepared using GIS and taught to the experimental group, while the control group studied the same unit in the traditional way. The results of pre and post administration were calculated for the two groups. The researcher prepared the research instruments, namely: the geographical thinking test, the scale of the attitude towards digital learning, which she used to collect data. The research results shied that there are statistically significant differences at the level (α 0.01) between the mean score of the experimental and control groups in the post administration of the geographical thinking skills test and the scale of attitude towards digital learning in favor of the experimental group.

Keywords:

Geographic Information Systems (GIS)- geographical thinking skills-